نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 27
صفحة 27 من 73 الأولىالأولى ... 171819202122232425262728293031323334353637 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 521 إلى 540 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #521
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إن صاحب الفهم الصحيح ، يحاول دائماً أن يجعل أفكاره متساوقة مع حجم البراهين المتوفرة لديه ، فعلى مقدار صلابة المعلومات والبراهين تكون صلابة الأفكار ودرجة الوثوق بها . وإذا نظرنا في واقع عالم الأفكار لدى كثيرين منا ، وجدنا أن درجة الوثوق واليقين كثيراً ما تكون متقدمة على ما هو متوفر لديهم من أدلة وبراهين ومعلومات ؛ مما يجعلهم في حالة دائمة من الاضطراب والتشوش ، ومما يجعل خيبة الأمل حليفة لهم !
    (عبد الكريم بكار )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #522
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يخدعنك
    لا يخدعنك من إنسان شكواه من الفساد
    فقد يكون هو من أكبر أسبابه
    ولا يخدعنك منه تحامله على المفسدين
    فقد يكون هو من أساطينهم
    ولا يخدعنك منه تأسفه على ضياع الدين؛ فقد يكون هو أول من أضاعه
    ولا يخدعنك منه ترحمه على المصلحين
    فقد يكون هو أول من قضى عليهم.
    (مصطفى السباعي)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #523
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الفرق بين حب الرئاسة، وبين حب الإمامة في الدين
    قال ابن القيم :
    الفرق بين حب الرياسة وحب الإمارة للدعوة إلى الله، هو الفرق بين تعظيم أمر الله والنصح له، وتعظيم النفس والسعي في حظها، فإن الناصح لله، المعظم له، المحب له، يحب أن يطاع ربه فلا يعصى، وأن تكون كلمته هي العليا، وأن يكون الدين كله لله، وأن يكون العباد ممتثلين أوامره، مجتنبين نواهيه، فهذا ناصح لله في عبوديته، وأخلص العبودية لله، وناصح خلقه في الدعوة إلى الله، فهو يحب الإمامة في الدين، بل يسأل ربه أن يجعله للمتقين إماماً، يقتدي به المتقون، كما اقتدى هو بالمتقين، فإذا أحب هذا العبد الداعي إلى الله أن يكون في أعينهم دليلاً، وفي قلوبهم مهيباً، وإليهم حبيباً، وأن يكون فيهم مطاعاً كي يأتموا به، ويقتفوا أثر الرسول على يده؛ لم يضره ذلك، بل يحمد عليه؛ لأنه داعٍ إلى الله، ويحب أن يطاع الله عز وجل ويعبد ويوحد، فهو يحب ما يكون عوناً على ذلك موصلاً إليه؛ ولهذا ذكر سبحانه عباده الذين اختصهم لنفسه، وأثنى عليهم في تنزيله، وأحسن جزاءهم يوم لقائه، فذكرهم بأحسن أعمالهم وأوصافهم، ثم قال: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَ ا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان:74]، فسألوه أن يقر أعينهم بطاعة أزواجهم وذرياتهم له سبحانه، وأن يسر قلوبهم باتباع المتقين لهم على طاعته وعبوديته، فإن الإمام والمؤتم متعاونان على الطاعة، فإنما سألوه ما يعينون به المتقين على مرضاته وطاعته، وهو دعوتهم إلى الله بالإمامة في الدين التي أساسها الصبر واليقين قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ).
    وسؤالهم أن يجعلهم أئمة للمتقين هو سؤال أن يهديهم ويوفقهم، ويمن عليهم بالعلوم النافعة، والأعمال الصالحة التي لا تتم الإمامة إلا بها ظاهراً وباطناً.
    أي: لن يكونوا أئمة إلا إذا اجتهدوا في الأعمال الصالحة، وفي العلوم النافعة في الظاهر والباطن.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #524
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحسن البصري :
    الأخلاق للمؤمن قوة في لين , وحزم في دين , وإيمان في يقين , وحرص على العلم , واقتصاد في النفقة , وبذل في السعة , وقناعة في الفاقة , ورحمة للجمهور , وإعطاء في كرم وبر في استقامة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #525
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الإمام الذهبي :
    طلب مالك العلم، وهو ابن بضع عشرة سنة، وتأهل للفتيا، وجلس للإفادة، وله إحدى وعشرون سنة، وحدث عنه جماعة وهو حي شاب طري، وقصده طلبة العلم من الآفاق في آخر دولة أبي جعفر المنصور وما بعد ذلك، وازدحموا عليه في خلافة الرشيد، وإلى أن مات.
    (سير أعلام النبلاء)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #526
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قد يقول قائل: كيف يتحول بعض الدعاة من الإخلاص إلى المراءاة والمنافقة، ومن الولاء للإسلام إلى الولاء للفسوق، والكفر، والعصيان؟
    وكيف ينحرفون وقد نشئوا في الدعوة، وتربوا على الإسلام؟
    أقول: إن من أهم العوامل التي جعلت أولئك يتساقطون على درب الدعوة، وينحرفون عن طريق العمل الإسلامي، هو استشرافهم للزعامة، والوصول إلى السيادة، وتطلعهم إلى الرئاسة والجاه، فلما رأوا الطريق إلى تحقيق هذه الغاية طويلًا، والبلوغ إلى الرئاسة والجاه بعيدا، انحرفوا عن الجادة، وتحولوا عن المسيرة ليصيبوا دنيا زائلة، ويحظوا بزعامة فانية، وهكذا يفعلون
    (عبد الله ناصح علون)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #527
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من منهج الدعوة
    إذا نصحت فلا تملَّنَّ الناسَ نصيحتَك ..
    واحذَر التطويلَ الممل، والاختصار المُخل ..
    وإذا حدَّثت استفهم وأفْهِم ..
    واجتنب المتشابه من القول ما استطعت ..
    حتى لا تزيدَنَّ المسائل غموضاً وإشكالاً ..
    فينفض عنك الناسُ وهم أكثر تشوشاً وجهلاً مما كانوا عليه قبل مجالستك والاستماع إليك ..
    فتؤذي من حيث تظن نفسك محسناً ..
    وحَدِّث والناس لحديثك راغبون مقبلون .. فإن أدبروا وتبرَّموا .. وأظهروا سآمة من حديثك فأمسِك ..
    فالعلم دررٌ .. لا ترميه في أي مكان .. وعند من لا يقدر له قدراً.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #528
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تلا الحسن البصري رحمه الله قوله عز وجل:
    وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ثم قال: هو المؤمن أجاب الله في دعوته، ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته، وعمل صالحاً في إجابته، فهذا حبيب الله، هذا ولي الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #529
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    خلق الله النفس البشرية كملكات متعددة
    ملكة تحب الأريحية وأخرى تحب الشح
    والملكة التي تحب الأريحية إنما تطلب ثناء الناس
    والتي تحب الشح إنما تفعل ذلك ليطمئن صاحبها أنه يملك ما يغنيه.
    وكلتا الملكتين تتصارع في النفس الواحدة
    لذلك يقول الحق: قوا أَنفُسَكُمْ
    فالنفس تقي النفس؛ لأن الملكات فيها متعددة.
    وبعض الملكات تحب تحقيق المتعة والشهوة
    لكن هناك ملكة إيمانية تقول: تذكر أن هذه الشهوات عاجلة ولكنها عظيمة المتاعب فيما بعد.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #530
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: «لما كان يوم حنين آثر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِّم أُناسًا في القسمة، فأعطى الأقرع بن حابس مائة من الإبل، وأعطى عيينة مثل ذلك، وأعطى أناسًا من أشراف العرب فآثرهم يومئذ في القسمة، قال رجل: والله إن هذه القسمة ما عُدِلَ فيها، وما أُريدَ بها وجه الله، فقلت: والله لأخبرن النبي صلى الله عليه وسلم. فأتيته فأخبرته، فقال: " فمن يعدل إذا لم يعدل الله ورسوله؟ ********** **! رحم الله موسى فقد أوذي بأكثر من هذا فصبر
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #531
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم رحمه الله:
    طالب النفوذ إلى الله والدار الآخرة ؛ بل إلى كل علمٍ
    وصناعة ورئاسة ؛ بحيث يكون رأساً في ذلك مقتدى به : يحتاج أن يكون شجاعاً
    مقداماً حاكماً على وَهْمِه ، غير مقهور تحت سلطان تخيُّله ، زاهداً في كل ما
    سوى مطلوبه ، عاشقاً لما توجَّه إليه ، عارفاً بطريق الوصول إليه والطرق القواطع
    عنه
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #532
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الأحنف بن قيس :
    من لم يصبر على كلمة سمع كلمات، ورب غيظ قد تجرعته مخافة ما هو أشد منه
    وأنشد:
    رضيت ببعض الذل خوف جميعه ... كذلك بعض الشر أهون من بعض

    قال الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي :
    ... إذا ما تكلم ناصح، أو تأمل مخلص، أو اندفع غيور يدافع عن حرمات الله، سرعان ما اتهمه العوام والسطحيون ـ وهم مع الأسف أكثرية ـ بالمروق، والشذوذ والعمالة لفئة ما، وعدوا أنفسهم أهل الملة، وسدنة الشريعة وحماة الإسلام. وعلى هذا النحو مرت بالمسلمين في فترة ضعف الخلافة العثمانية وما قبلها أزمنة حجب فيها صفاء الإسلام، وبساطته ونقاؤه وجوهره وقوته الحقيقية ... .
    ولكن فضل الله على الأمة كبير، إذ حفظ للمسلمين أصول الشريعة في القرآن والسنة الصحيحة، حتى تظل الشريعة حجة على العلم
    لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #533
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحجاج بن الفرافصة: قلت لمجاهد:
    الرجل يكون وقّاعاً في الناس، فأقع فيه، أله غيبة؟ قال: لا. قلت: من ذا الذي تحرم غيبته؟
    قال: رجلٌ خفيف الظّهر من دماء المسلمين، خميص البطن من أموالهم، أخرس الّلسان عن أعراضهم، فهذا حرام الغيبة، ومن كان سوى ذلك فلا حرمة له، ولا غيبة فيه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #534
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يقول ابن حزم الأندلسي رحمه الله:
    ". . . ولا تنصح على شرط القبول منك، فإن تعديت هذه الوجوه فأنت ظالم لا ناصح، وطالب طاعة وملك لا مؤدي حق أمانة وأخوة، وليس هذا حكم العقل، ولا حكم الصداقة، ولكن حكم الأمير مع رعيته، والسيد مع عبده
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #535
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن علي رضي الله عنه قال:
    يا حملة العلم، اعملوا به؛ فإنما العالم من عمل بما علم، فوافق عمله علمه، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم، يخالف عملهم علمهم، وتخالف سريرتهم علانيتهم، يجلسون حلقا حلقا فيباهي بعضهم بعضا، حتى إن الرجل ليغضب على جليسه إذا جلس إلى غيره ويدعه، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله عز وجل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #536
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ أبو الحسن الندوي:
    ان العالم الاسلامي في حاجة شديدة الى دعوة اسلامية جديدة وان هتاف الدعاة والعاملين فيه وهدفهم اليوم "الى الاسلام من جديد"، ولا يكفي الهتاف، انه لا بد من تصميم حكيم قبل العمل، لا بد من تفكير هادئ عميق كيف نرد الطبقة المثقفة اليت تحتكر الحياة وتملك الزمام الى الاسلام من جديد، وكيف نبعث فيها الايمان والثقة بالاسلام، وكيف نحررها من رق الفلسفات الغربية والحضارة العصرية ونظرياتها اللادينية.
    إنه في حاجة الى رجال ينقطعون الى هذه الدعوة ويكرسون عليها علمهم ومواهبهم وكفايتهم، ولا يطمعون في منصب أو جاه أو وظيفة أو حكومة ولا يحملون لاحد حقدا، ينفعون ولا ينتفعون، ويعطون ولا يأخذون، ولا يزاحمون طبقة في شيء تحرص عليه وتتهالك، حتى لا تكون لها حجة عليهم ولا للشيطان سبيل اليهم، شعارهم الاخلاص والتجرد عن الشهوات والانانيات والعصبيات.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #537
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أبو الحسن البوسنجي:
    الناس على ثلاثة منازل:
    الأولياء: وهم الذين باطنهم أفضل من ظاهرهم،
    والعلماء: وهم الذين سرهم وعلانيتهم سواء،
    والجهال: وهم الذين علانيتهم بخلاف أسرارهم، لا ينصفون من أنفسهم ويطلبون الإنصاف من غيرهم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #538
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    نقد و تحليل يسير لقاعدة مشهورة على كثير من الألسنة :

    (من لم يُكفّر الكافر = فهو كافر )

    ‫#‏لو‬ تأملنا القاعدة سنجد أن بها ثلاثة أطراف :

    شخص مُكفِّر

    شخص محكوم عليه بالكفر

    و شخص لم يحكم بالكفر على من حكم عليه الشخص الأول بالكفر .

    ‫#‏يمكن‬ أن نوضح هنا أمورا :

    1-التكفير حكم شرعي (و دلالة ذلك ):أن الشرع وحده هو الذي يحدّد
    أسبابه و شروطه و ضوابطه و موانعه

    كما جعل الشرعُ الاستهزاءَ بالله سببا للكفر مثلا
    و جعل من شروط التكليف القصد و الاختيار مثلا
    و جعل الخطأ و الإكراه و نحوه مانعا من تبوت الحكم حتى و إن وقع السبب .

    ‫#‏فبالتالي‬ :
    كلُ من أثبت سببا أو شرطا أو ضابطا أو مانعا للكفر لابد أن يأتي بدليل من الشرع على اعتباره سببا /ضابطا/مانعا/شرطا

    و هذه الأمور قد يُخطئ فيها المجتهد و قد يُصيب

    فقد يُكفّر بما لم يثبت كونُه في الشرع من أسباب الكفر (كتكفير الخوارج بالكبائر التي لم يثبت في الشرع أنه كفر )

    و قد يخطئ من حيث الضابط :كخطأ أسامة رضي الله عنه حيث قتل الرجل المُظهر للإسلام ،بحجة أنه رآه متعوذا (و غلطه أنه حكم على باطن ،و الضابط الشرعي= الحكم بالظاهر .
    و قد يُخطأ في تعين شرط ،و ليس شرطا كمن يشترط قصد الكفر فيقول:(لا يكفر إلا من تعمد الكفر ) و ليس صحيحا بل المناط=قصد السبب فإذا فعله المكلف اختيارا =ترتّب الحكم و إن لم يقصد الحكم مثل (ليقولُن إنما كنّا نخوض و نلعب ....قد كفرتم بعد إيمانكم )

    و قد يُخطئ في المانع :مثلا كمن يُنكر كون الخطأ مانعا من الحكم بالكفر ،و الصواب أنه مانع (ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به و لكن ما تعمدت قلوبكم )و قصة الذي قال لربّه :أنت عبدي .

    #فبالتالي :الحكم بالكفر قد يُخطئ فيه الحاكم و قد يصيب

    و يُؤكد ذلك قول النبي صلى الله عليه و سلم :إذا اجتهد الحاكم فأصاب ...فأخطأ..)
    و قوله :من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ....إلى آخره

    و كلاهما يتضمن أن الحكم لا يلزم أن يكون صوابا

    فيمكن على أساس هذا أن نقول :

    من حكم بالكفر على من ظنَّه كافرا =يمكن أن يقصد :

    أولا - من حكم الوحي بكفره ،مثل:فرعون ،أبي لهب ، اليهود ،النصارى،المسته زئ بالله

    فهنا :يقال :نعم أثبت الشرع كفرَهم

    لكن التكليف بذلك يحتاج أمرين :1- العلم بالشرع و أنه حكم بكفر من هذا وصفه
    ثانيا- تحقق ذاك الوصف في الشخص المعين المحكوم عليه

    فإن ثبت أن الوحي حكم بكفره= و علم العبد ذلك ثم أنكره فهو مكذب للقرآن و كافر

    و يدخل في ذلك من حكم بكفر طائفة مثل القاديانية ،فإن من لم يكفّرهم = قد يُعذر
    إمّا لكونه
    1- لا يعرف ما هم عليه
    2- لا يُدرك مخالفتهم للشرع التي اقتضت كفرهم

    فبالتالي لا يصح أن يُقال :كلُ من لم يُكفّرهم =كافر
    بل يمكن أن يكون معذورا
    ثالثا :يُقصد به التكفير العام :
    مثلا: من لم يُكفّر عابد الصنم فهو كافر
    من لم يُكفّر من ذبح لغير الله = فهو كافر

    فهذا حكم عام: لا يعني تكفير المعين الذي لم يُكَفِّر إلا بعد العلم بكون الشرع حكم بكفر من هذا و صفه

    ‫#‏النتيجة‬ أن تلك القاعدة على إطلاقها ليست صحيحة بل لابد فيها من التفصيل و استعمالها بغير الضوابط كان سببا رئيسا في تكفير المسلمين بغير سبب موجِب لتكفيرهم فلابد من التحرّي و الدقة في مثل هذه الأمور

    و نفس الشيء في (من لم يبدع المبتدع =فهو مبتدع)

    و كل القواعد التي ليست في الوحي فهي اجتهادية تخضع للنقد و الاختبار و التمييز و ميزانُها =الوحي و ما كان عليه الصحابة الكرام


    و الله أعلم

    حسين عبد الرازق
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #539
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الإمام سفيان الثوري:
    لما حج المهدي -أبو جعفر المنصور- قال لا بد لي من سفيان، فوضعوا لي الرصد حول البيت فأخذوني بالليل، فلما مثلت بين يديه أدناني، ثم قال لأي شيء لا تأتينا فنستشيرك في أمرنا، فما أمرتنا من شيء صرنا إليه، وما نهيتنا عن شيء انتهينا عنه، فقلت له: كم أنفقت في سفرك هذا؟ قال لا أدري لي أمناء ووكلاء، قلت فما عذرك غداً، إذا وقفت بين يدي الله تعالى فسألك عن ذلك؟ لكن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لما حج قال لغلامه كم أنفقت في سفرنا هذا؟ قال: يا أمير المؤمنين ثمانية عشر ديناراً فقال ويحك أجحفنا بيت مال المسلمين وقد علمت ما حدثنا به منصور بن عمار وأنت حاضر ذلك وأول كاتب كتبه في المجلس، عن إبراهيم عن الأسود عن علقمة عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    رب متخوض في مال الله ومال رسول الله فيما شاءت نفسه له النار غداً
    فيقول أبو عبيد الكاتب أحد متزلفي الحاشية، أمير المؤمنين يستقبل بمثل هذا؟
    فيجيبه سفيان -بقوة المؤمن وعزة المسلم-
    اسكت إنما أهلك فرعون هامان وهامان فرعون
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #540
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن تيمية:
    عقد الله سبحانه الموالاة بين المهاجرين والأنصار، وبين من آمن من بعدهم وهاجر إلى يوم القيامة: والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه، والجهاد باق إلى يوم القيامة.
    فكل شخص يمكن أن يقوم به هذان الوصفان، إذ كان كثير من النفوس اللينة يميل إلى هجر السيئات دون الجهاد، والنفوس القوية: قد تميل إلى الجهاد دون هجر السيئات.
    وإنما عقد الله الموالاة لمن جمع بين الوصفين، وهم أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- الذين آمنوا به إيمانًا صادقا
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •