نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 20
صفحة 20 من 73 الأولىالأولى ... 10111213141516171819202122232425262728293070 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 381 إلى 400 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #381
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أحد المستشرقين:
    كانت الأرض تطوى تحت سنابك خيل المسلمين، لفرط ما فتحت لهم سريعاً.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #382
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وتعذر نفسك إذا ما أسأت وغيرك بالعذر لا تعذر
    وتبصر في العين منه القذى وفي عينك الجذع لا تبصر
    وكيف ترى في عين صاحبك القذى ويخفى قذى عينيك وهو عظيم.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #383
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الحسن البصري:
    لم يبق من العيش إلا ثلاث:
    أخ لك تصيب من عشرته خيرا، فإن زغت عن الطريق قومك
    وكفاف من عيش ليس لأحد عليك فيه تبعة
    وصلاة في جمع تكفى سهوها، وتستوجب أجرها
    (تاريخ بغداد ).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #384
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن مسعود:
    إذا أراد الله بعبد خيرا سدده وجعل سؤاله عما يعينه وعلمه فيما ينفعه.
    (الإبانة).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #385
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (( لص فقيه )) قال أحمد بن المعدل البصري كنت جالسا عند عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون فجاءه بعض جلسائه فقال أعجوبة ؟. قال : ما هي ؟. قال : خرجت إلى حائطي بالغابة فلما أن أصحرت وبعدت عن البيوت ، بيوت المدينة ، تعرض لي رجل فقال : اخلع ثيابك . فقلت : وما يدعوني إلى خلع ثيابي . قال : أنا أولى بها منك . قلت : ومن أين ؟. قال : لأني أخوك ؛ وأنا عريان وأنت مكسي . قلت : فالمواساة . قال : كلا ؛ قد لبستها برهة ، وأنا أريد أن ألبسها كما لبستها . قلت : فتعريني ، وتبدي عورتي . قال : لا بأس بذلك ؛ قد روينا عن مالك أنه قال لا بأس للرجل أن يغتسل عريانا . قلت : فيلقاني الناس ، فيرون عورتي . قال : لو كان الناس يرونك في هذه الطريق ما عرضت لك فيها . فقلت : أراك ظريفا ؛ فدعني حتى أمضي إلى حائطي وأنزع هذه الثياب فأوجه بها إليك . قال : كلا ؛ أردت أن توجه إلي أربعة من عبيدك فيحملوني إلى السلطان فيحبسني ويمزق جلدي ويطرح في رجلي القيد . قلت : كلا ؛ أحلف لك أيمانا أني أوفي لك بما وعدتك ولا أسوءك . قال : كلا ؛ إنا روينا عن مالك أنه قال لا تلزم الأيمان التي يحلف بها للصوص . قلت : فأحلف أني لا أحتال في أيماني هذه . قال : هذه يمين مركبة على أيمان اللصوص . قلت : فدع المناظرة بيننا ؛ فوالله لأوجهن إليك هذه الثياب طيبة بها نفسي . فأطرق ثم رفع رأسه ؛ وقال : تدري فيم فكرت ؟. قلت : لا . قال : تصفحت أمر اللصوص من عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا هذا فلم أجد لصاً أخذ نسيئة ؛ وأكره أن أبتدع في الإسلام بدعة يكون علي وزرها ووزر من عمل بها بعدي إلى يوم القيامة .... اخلع ثيابك . قال : فخلعتها فدفعتها إليه فأخذها وانصرف !!. [ تاريخ الإسلام للذهبي ].

    محمود مطاريد.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #386
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وطلب العلم الشرعي فرض على الكفاية إلا فيما يتعين:
    مثل طلب كل واحد علم ما أمره الله به ومانهاه عنه، فإن هذا فرض على الأعيان كما أخرجاه في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين».
    وكل من أراد الله به خيراً لابد أن يفقهه في الدين، فمن لم يفقهه في الدين لم يرد الله به خيراً
    والدين: مابعث الله به رسوله: وهو مايجب على المرء التصديق به والعمل به، وعلى كل أحد أن يصدق محمداً صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به، ويطيعه فيما أمر تصديقاً عاما وطاعة عامة، ثم إذا ثبت عنه خبر كان عليه أن يصدق به مفصلا، وإذا كان مأموراً من جهة بأمر معين كان عليه أن يطيعه طاعة مفصلة.) (مجموع الفتاوى).

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #387
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال سفيان بن عيينة رحمه الله :
    تدرون مامثل الجهل والعلم؟، مثل دار الكفر ودار الإسلام، فإن ترك أهل الإسلام الجهاد جاء أهل الكفر فأخذوا الإسلام، وإن ترك الناس العلم صار الناس جهّالا
    (الفقيه والمتفقه).

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #388
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال هلال بن خباب
    قلت لسعيد بن جبير: يا أبا عبدالله ما علامة هلاك الناس؟، قال: إذا هلك فقهاؤهم هلكوا.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #389
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن عبدالبر
    قال بعض العلماء: من شرف العلم وفضله أن كل من نُسب إليه فرح بذلك وإن لم يكن من أهله، وكل من دُفِع عنه ونُسِب إلى الجهل عَزَّ عليه ونال ذلك من نفسه وإن كان جاهلا
    (جامع بيان العلم )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #390
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أبو الدرداء رضى الله عنه :
    يرزُق اللهُ العلمَ السعداءَ ويحرمُه الأشقياء
    (جامع بيان العلم)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #391
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم :
    الفقهاء حملة العلم العاملين به لن يزالوا في هذه الأمة حتى يأتي أمر الله، لقوله صلى الله عليه وسلم ــ في رواية البخاري ــ
    ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله) الحديث.
    والقيام على أمر الله لايكون إلا بالاعتصام بالحق وبقاء حجة الله تعالى. وهذا يستلزم بقاء العلماء العاملين الصالحين، ومن هنا قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لن تخلو الأرض من قائم لله بحجة
    (اعلام الموقعين )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #392
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال مالك رحمه الله :
    الحكمة والعلم نور يهدي به الله من يشاء وليس بكثرة المسائل
    وعنه أيضا قال :إن العلم ليس بكثرة الرواية ولكنه نور جعله الله فى القلوب) (جامع بيان العلم)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #393
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يمكن لطالب العلم أن يكون منضبطا في آرائه ومواقفه إلا إذا كان ضابطا لأصول العلم المنهجية ومحررا له ومستحضرا لها في تعلمه وتفكره

    يقول ابن تيمية :"لابُدَّ أن يكون مع الإنسان أصول كُلِّيَّة يرد إليها الجزئيات، ليتكلَّم بعلمٍ وعدلٍ، ثم يعرف الجزئيات كيف وقعت، وإلاَّ فيبقى في كذب وجهل في الجزئيات، وجهل وظلم في الكُلِّيَّات، فيتولد فساد عظيم".

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #394
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    حجية قول الصحابة إجمالا..

    حجية قول الخلفاء الراشدين، أو العُمرين..

    كثير من مسائل (الإجماع)؛ كأصل حجيته، وإمكان تحققه فيما بعد زمان الصحابة، وحجية اختلاف أهل زمان ما على من بعدهم، وإذا اختلفت الأمة على قولين هل يجوز إحداث قول ثالث؟، والإجماع السكوتي..

    هذه المسائل (الأصولية) التي بُحثت في كل كتب الأصول قبل نشأة مصطلح (السلفية) بقرون = يعصم ضبطها وتفعيلها من الضلال، ويحسم كثيرا من الصراع النظري -وإن بقي الإجرائي وتحقيق المناط-، وقد يكون خطوة في الاستغناء عن مصطلح (السلفية) ولو على سبيل المفاصلة والتحزب.

    محمد عبد الواحد الأزهري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #395
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مكاشفة ( وصفحة من السيرة الذاتية ) :
    بعضهم يقول لي : (تغيّرت) ، فأقول لهم : سبحان من لا يتغير !!
    لكني مع تغيرات كثيرة وقوية طرأت عليّ ، ومع كونها في بعض الأحيان اختلافا للرأي من الضد إلى الضد ، كاعتقاد حل شيء ثم اعتقاد حرمته ،أو العكس ، وكاعتقاد ضلال شخص أو ابتداعه إلى اعتقاد شمول اسم الهداية له ودخوله في مسمى أهل السنة ، أو العكس !!
    رغم ذلك كله فإني أشعر بأن هذه التغيرات طبيعية جدا ، وضرورية لا بد منها ، ولا أعدها اختلافا شديدا ، ولا سببت لي يوما مشكلة نفسية ، ولا شعرت يوما أن انقلابا يحدث في تصوراتي وآرائي .
    والغريب أن تلك الاختلافات أشكلت على بعض الناس ممن يعرفني قبل وبعد ، وثقلت جدا على بعضهم ، مع أنها لم تقع لهم ، وإنما وقعت لي ! فكنت أولى باستثقال هذه التغيرات ، وكنت أحق منهم في الشعور بالحرج منها ، لو كانت غير طبيعية وضرورية !!
    وقد تأملت ذلك : لماذا سهل على نفسي تغير الرأي واختلاف المواقف ؟! في حين صعب على كثيرين غيري ؟! حتى إن بعضهم ينكر تغيره ، ويهرب من الاعتراف بذلك بشتى الوسائل .
    فوجدتني من بداية توجهي العلمي محبا للحق ، ما كان لي وجهة غيره ، وتفنى نفسي وحظوظها في سبيل معرفته وتأيدده ونصره . ولذلك لا أجد أي صعوبة في تغير الرأي ، ولا أستشعر مجاهدة النفس في اختلاف الاجتهاد ؛ لأني أسير على هواي ، وكان هواي ( بحمد الله وفضله ) هو حب الحق .
    ولذلك لا أراني قد تغيرت أصلا ، وإن تغيرت بعض من آرائي ومواقفي ! فحقيقة هواي ومحبوبي لم يتغير ، وإنما تغيرت العوارض بتغير معرفتي للحق . وهذا لا يُعدّ تغيرا حقيقيا ، بل هو ثبات ( بحمدالله ) على الحق !
    ولكن لما كانت حقيقة آخرين هي : مراعاة حظوظ أنفسهم ، والاستكبار عن الاعتراف بالخطأ ، والتبرؤ من الجهل البشري الطبعي الذي لا يمكن أن يتبرأ منه أحد {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا} = ثقل على هؤلاء تغير غيرهم !! لأنه يثقل عليهم تغير أنفسهم من قبل ؟!!
    كما أن كثيرا من تلك الآراء التي اختلف رأيي فيها كنت فيها مقلدا ( على نمط ما يسمونه بالاتباع ، وهو الترجيح بناء على دليل المعظمين لدينا من العلماء ) ، حُسنَ ظنٍّ مني ببعض العلماء المعظمين ( المتقدمين والمعاصرين ) ، فتلقيت عنهم بعضا من اجتهاداتهم وآرائهم تقليدا ( اتباعا ، كما يسمونه ) ، ولذلك ليس لي في تلك الآراء كتاب منشور ، ولا أخرجت بها فتوى مكتوبة ؛ لأنها مقالات غيري ، وكنت ولا زللت أستسمج تكرار كلام غيري بلا استيفاء نظر . وكنت حينها أعيش معارك تصحيح في علوم السنة ، استنفدت جهدي ، وجعلتني مضطرا إلى حُسن الظن في أصحاب التخصصات الأخرى ، وأن أوكل إليهم مهمة تصحيح علومهم وتجديدها ، والتي كنت لا أشك أنها محتاجة لذلك .
    حتى تكشف لي بالتدريج : عجز أكثرهم ، وضعف فهومهم ، وسطحية استدلالاتهم ( حتى ربما استدلوا بما ليس بدليل ، أو بما يدل على ضد استدلالاهم ، أوبالشيء وتقيضه في موطن واحد ) ، وبُعدهم عن حقيقة التخصص الذي يُـدّعى لهم ، ودخول بعضهم معارك مذهبية وعقدية بتعصب أفقدهم الإنصاف والموضوعية . وهذا الاكتشاف للواقع العلمي لأصحاب التخصصات الأخرى اتضح لي بقوة منذ منذ سنة ١٤١٨هـ تقريبا . فقررت منذ ذلك الوقت أن لا أقلد أحدا في أي علم شرعي . وساعدني على ذلك ( بعد فضل الله) : تأصيل في عموم العلوم الشرعية ، يتيح لي مراجعة مطولات تلك العلوم ودقائقها ، وقراءة واسعة في المكتبة الإسلامية بمختلف تخصصاتها ، وتذوق أدبي للغة أعانني على الفهم ، وملكات ومواهب في الفهم (أحمد الله تعالى عليها ) تيسر الوصول لأعماق المسائل ، وقوة وجرأة على ما أعتقد أنه الحق ، فلا أهاب مخالفة أحد من العلماء ، مع الاستفادة من جليل أقدارهم في التعمق في فهم كلامهم ، وعدم التسرع بالتخطيء ، ومحاولة فهم سبب الغالط منهم ، كما أحرص معرفة سبب ودليل إصابته تماما !
    وهذا كله كان هو منهجي في دراساتي الحديثية أيضًا ، فما اختلف شيء عليّ بعد ذلك ، بدرسي وبحثي في بقية التخصصات الشرعية ! لكن الذي اختلف : هو أني حاكمت عددا من الآراء والمواقف لأدلة الشرع استقلالا ، وقرأت كلام بقية العلماء الذي كنا نُصد عنهم ( بغلو في آخرين ، تحت غطاء تعظيم علماء السنة ، أو بتسفيه وتجهيل صريحَين لعلماء من مدارس أخرى ) ، فاتضح لي حق ، وتبين لي باطل ، إما في الآراء ذاتها ، أو في درجة خلاف تلك الآراء ، وهل هي يقينية أم ظنية ، وجادلت بآرائي الجديدة بعضا من أهل التخصصات ، رجاء أن أجد عندهم ما يدل على غلطي ، فما زادوني إلا ثقة بصحة ما توصلت إليه .
    فعلمت أني : إن كنت فعلا غير متخصص في تلك العلوم ( كما يزعم بعضهم ) بناء على تخصصي الدقيق في علوم الكتاب والسنة ، فالذين أخالفهم أبعد عن التخصص مني بناء على مزاعم شهاداتهم . وإلا لما عجزوا عن جوابي ، ولما تناقضوا في طرحهم .
    الخلاصة : أني ما تغيرت ! ولكن معارفي تغيرت . وهم ما تغيروا ؛ لأن معارفهم ما تغيرت . وثبات مثل هؤلاء جمود ، وتَغيُّـرُ من دار مع الحق حيث دار : هو الثبات الحقيقي .

    حاتم العوني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #396
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ أحمد الصويان
    نحن في حاجة ماسة إلى كلمة صادقة ومكاشفة مخلصة تتجلى فيها علامات الرحمة وآيات المحبة والإخاء والرغبة الجادة لتسديد الخلل ودرء النقص للوصول بالعمل الإسلامي إلى مرحلة النضوج والتكامل
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #397
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الذهبي: يقول ابن فارس عن أبي الحسن القطان: أصبت ببصري وأظن أني عوقبت بكثرة كلامي أثناء الرحلة
    قال الذهبي: صدق والله فإنهم كانوا مع حسن القصد وصحة النية غالبا يخافون من الكلام وإظهار المعرفة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #398
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال عبدة بن سليمان:
    كنا مع سرية مع عبد الله بن المبارك في بلاد الروم، فلما التقى ساعة فطعنه ازدحم الناس عليه ليعرفوا من هو فإذا هو يلثم وجهه، فإذا هو عبد الله بن المبارك فقال لائما أأنت يا أبا عمر ممن يشنع علي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #399
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الأستاذ الراشد وهو يؤكد على أهم صفة من صفات النخبة وهو يصف أحدهم: أن يكون صاحب فؤاد ملذوع يتحرق
    بحيث تكون خطة تطوير النشاط وتربية الثقات شغلًا قلبيًا له
    وليس هو ممن أعطيت له الصدارة تبركًا بورعه الذي لا يسنده حزم، ولا لشهادته العالية التي تجعله وجهًا اجتماعيًا، ولا لكتاباته التي جعلت اسمه ذائعًا، ولا لصرامته الزائدة الجافة التي لا يربطها طول عكوفه مع تفسير القرآن الكريم ومتون الحديث النبوي الشريف وتراث الفقه المبارك
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #400
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الذنب أرق ليله ... والدمع من كمد يسيحرباه قد طال الكرى ... فأتيتُ تحدو القلبَ رُوح
    عظمت ذنوبي والأسى ... يغدو بقلبي ويروح
    فلكم خلوت بزلتي .... ونداء إيماني ذبيح
    رباه هذا القلب أمسى ... في ربوعكم طريح
    رباه فاجبر كسره ... فالدمع من لهب يصيح
    رباه إن لم تعف عن ... ذنبي فكيف سأستريح.

    محمد عبد الواحد الحنبلي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •