نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 19
صفحة 19 من 73 الأولىالأولى ... 9101112131415161718192021222324252627282969 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 380 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #361
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشافعي رحمه الله :
    إذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر:
    رضا من تطلب, وفي أي ثواب ترغب, ومن أي عقاب ترهب, وأي عافية تشكر, وأي بلاء تذكر. فانك إذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #362
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مع المحبرة إلى المقبرة
    قال صالح بن أحمد بن حنبل:
    رأى رجل مع أبي محبرة، فقال له: يا أبا عبد الله، أنت قد بلغت هذا المبلغ، وأنت إمام المسلمين؟ ـ يعني: ومعك المحبرة تحملها؟! ـ فقال:
    مع المحبرة إلى المقبرة
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #363
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال أبو الدرداء رضي الله عنه:
    من رأى أن الغدو إلى طلب العلم ليس بجهاد فقد نقص في رأيه وعقله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #364
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إياك وتحريم تعمد الكذب والإصرار على الخطأ
    قال الحافظ الذهبي رحمه الله :
    قال علي بن عاصم وهو من أوعية العلم لكنه سيء الحفظ أنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: سمعت أبا بكر الصديق يقول: إياكم والكذب؛ فإن الكذب مجانب الإيمان.
    قلت: صدق الصديق فإن الكذب أس النفاق وآية المنافق والمؤمن يطبع على المعاصي والذنوب الشهوانية لا على الخيانة والكذب، فما الظن بالكذب على الصادق الأمين صلوات الله عليه وسلامه وهو القائل: "إن كذبا علي ليس ككذب على غيري، من يكذبْ علي بني له بيت في النار"
    وقال: "من يقل علي ما لم أقل" الحديث.
    فهذا وعيد لمن نقل عن نبيه ما لم يقله مع غلبة الظن أنه ما قاله فكيف حال من تهجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعمد عليه الكذب وقوله ما لم يقل، وقد قال عليه السلام: "من روى عني حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين"
    فإنا لله وإنا إليه راجعون ما ذي إلا بلية عظيمة وخطر شديد ممن يروي الأباطيل والأحاديث الساقطة المتهم نقلتها بالكذب، فحق على المحدث أن يتورع في ما يؤديه وأن يسأل أهل المعرفة والورع ليعينوه على إيضاح مروياته
    (تذكرة الحفاظ )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #365
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشيخ الإمام عزالدين بن عبدالسلام رحمه الله :
    وأفعال القلوب كثيرة:
    منها حسن الظن بالله، ومنها الحزن على مافات من طاعته، ومنها الفرح بفضله ورحمته، ومنها محبة الطاعة والإيمان وكراهة الكفر والفسوق والعصيان
    ومنها الحب في الله والبغض في الله كحب الأنبياء وبغض العصاة والأشقياء، ومنها الصبر على البليات والطاعات، وعن المعاصي والمخالفات
    ومنها التذلل والتخضع والتخشع والتذكر والتيقظ وغبطة الأبرار على برهم، والأخيار على خيرهم، والأتقياء على تقواهم، ومنها الكف عن أضداد هذه المأمورات
    ومنها الشوق إلى لقاء الله
    ومنها أن يحب للمؤمنين مايحب لنفسه، وأن يكره لهم مثل مايكره لنفسه، ومنها مجاهدة النفس والشيطان إذا دعوا إلى المخالفات والعصيان
    ومنها ذكر هاذم اللذات وذكر الوقوف بين يدي رب السموات
    ومنها السرور بطاعة الله والاغتمام بمعصية الله، فإن المؤمن من سرته حسنته وساءته سيئته كما قال عليه السلام، ومنها الإيمان بجميع ماأخبر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم به من السابق واللاحق، ومنها إضمار النصيحة لكل مسلم
    ومنها استحضار المخوفات عند نزوع النفس إلى اتباع الشهوات، ومنها أن يقدِّر إذا عبد ربه كأنه يراه لتقع العبادة على أكمل الأحوال فإن عجز عن ذلك فليقدر أن الله ناظر إليه ومطلع عليه، وهذا هو إحسان العبادات
    (قواعد الأحكام )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #366
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال الشافعي رحمه الله :
    ما طلب أحد العلم بالتعمق وعز النفس فأفلح ولكن من طلبه بضيق اليد وذلة النفس وخدمة العالم أفلح
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #367
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال ابن القيم رحمه الله:
    حياء الرب تعالى من عبده:
    فذاك نوع آخر.
    لا تدركه الأفهام.
    ولا تكيفه العقول.
    فإنه حياء كرم وبر وجود وجلال.
    فإنه تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا. ويستحيي أن يعذب ذا شيبة شابت في الإسلام.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #368
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تموتُ النفوسُ بأوصابها *** ولم تدرِ عُوّادها ما بها

    وما أنصفت مُهجةٌ تشتكي *** أذاها إلى غير أحبابها

    أكثر ما كان ينشد سيدنا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

    عمرو بسيوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #369
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال مالك رحمه الله :
    الحكمة هي الفقه في دين الله
    وقال " الحكمة والعلم نور يهدي الله به من يشاء وليس بكثرة المسائل " لا يعني قولنا أن هذا حجة لترك الحفظ والتفقه , إنما المراد في الحكم على الشخص , وفي حكمك على نفسك أولا , جمعت ما جمعت من المسائل ,وحفظت ما حفظت من؟ أقوال أهل العلم! هل جعلت علمك قربة إلى الله؟
    انظر إلى نفسك هل عملت أم لم تعمل
    وقال كذلك " إن العلم ليس بكثرة الراوية ولكنه نور جعله الله في القلوب
    (جامع بيان العلم )
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #370
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تفطن
    مخالطة الناس والاهتمام بهم والانفعال بأمورهم وقضاياهم أمر مهم بضوابطه الشرعية
    فمن فقد هذه الصفة فهو منطو على نفسه معتزل للناس وتلك سلبية تباعد بينه وبين تحقيق شيء من أهم أهدافه في هذا المجال
    روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال :
    إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليخالطنا حتى كان يقول لأخ لي صغير: يا أبا عمير ما فعل النغير ". أي العصفور.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #371
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال صلى الله عليه وسلم :
    المؤمن مألف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف
    تعلم كيف تحب الناس وتتحبب إليهم فذلك من صميم الصفات التي تيسر جمع الناس على الخير
    وتدخل في قوله صلى الله عليه وسلم - : " قال الله تعالى: وجبت محبتى للمتحابين في والمتزاورين في والمتباذلين في".

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #372
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هلا شققت على قلبه
    الدعوة إنما تنتصر بقلوب من يؤمنون بها لا بأموالهم ولا بجاههم ولا قواهم البدنية فإذا أقبل عليك إنسان فلا عليك أن يكون غنيا أو فقيرا سيدا أو سوقه " أي من أواسط الناس " فحسبك أنك ظفرت منه بقلب وحذار أن تفرط في شخص ما مهما بدا لنا أنه تافه الرأي شاذ السلوك " ما خالف القاعدة "
    فإن لكل شخص مزية وإن الله سبحانه أعدل من أن يخلق شخصا ما دون أن يسلحه بمواهب جليلة والعبرة بحسن الاهتداء إلى هذه المزايا واستخراجها والانتفاع بها
    وقد يكون لأحد هؤلاء من المواقف ما لا يبلى فيه غيره بلاءه فأشغل كل واحد ممن حولك بعمل وأعط كلا ما تميل إليه نفسه ليشعر أنها دعوته وأنه منها وهي منه واستغل كل قوة وموهبة.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #373
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    انتبه في دعوتك
    لا تجعل أحدا يخاصمك لعيب في أسلوبك الخاص وطريقة معاملتك بل دع الذين يخاصمونك يخاصمونك في جوهر الدعوة نفسها فإنهم حينئذ لا يخاصمون إلا الحق.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #374
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (معرفة أصول الأشياء ومبادئها , ومعرفة الدين وأصله وأصل ما تولد فيه من أعظم العلوم نفعا . إذ المرء ما لم يحط علما بحقائق الأشياء التي يحتاج إليها يبقى في قلبه حسكة)= أي اضطراب وريب

    ابن تيمية.

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #375
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قوة الحُجة و وُضوح البرهان و براعة الأسلوب.
    ليست وحدها شروطَ النُّصح و الحوار في الإسلام ،بل دلّ الوحيُ على أمرين لابد منهما مع ذلك و بينهما تلازم و لها أثر في قبول النصح:
    1- الرحمة (فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم ...) فالحديث هنا ليس عن حُجة أو إقناع.
    2- الحرص على من تدعوه و تنصحه وتناقشه رجاء أن يهديه الله (رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم)
    و كثير ممّن يكون ذا حجة و برهان =يضيع كلامه بسبب أسلوبه في العرض أو ماقد يظهر-و إن لم يقصده -من الاستعلاء و التَّهكُم./و في المقابل كثيرٌ من الباطل ينفَق ويدخل على الناس بسبب رفق ناشرِه.(إن من البيان لسحرا)
    ‫#‏فكل‬ مناقشة لا تقوم على ذلك فهي ناقصة و قد تكون من الجدل المذموم/و يكون ضرُّه أكثر من نفعه و ينتج عنه شيئ من الغِل و التربُص و البغي بالعلم.
    ‫#‏و‬ في رأيي أن من أسباب ذلك اعتقاد كِلا المُتناقشَين بقوة حُجته و وضوحها =فكأنه يتعجب من استمرار الآخر على رأيه فيؤثر ذلك على أسلوبه بل و يجرّه إلى اتهام من يناقشه بالهوى و العِناد .و حينها يخرج النقاش عن هدفه الرئيس =التناصح و المدارسة إلي البغي بالعلم و الاستطالة
    ‫#‏أخي‬ الكريم لو ظننت أن النقاش الناجح = أن يقتنع الطرف الآخر فأنت مخطئ ‫#‏النقاش‬ الناجح يُمثله قول الشافعي :ألا يستقيم أن نكون أخوين و إن اختلفنا؟!.

    حسين عبد الرازق.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #376
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    كثير من الناس إذا رأى المنكر، أو تغير كثير من أحوال الإسلام، جزع وكل وناح كما ينوح أهل المصائب وهو منهي عن هذا، بل هو مأمور بالصبر والتوكل والثبات على دين الإسلام، وأن يؤمن بالله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون، وأن العاقبة للتقوى، وأن ما يصيبه فهو بذنوبه فليصبر، إن وعد الله حق، وليستغفر لذنبه، وليسبح بحمد ربه بالعشي والإبكار ...
    وقوله صلى الله عليه وسلم: ثم يعود غريبا كما بدأ: أعظم ما تكون غربته إذا ارتد الداخلون فيه عنه، وقد قال تعالى:
    من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائمفهؤلاء يقيمونه إذا ارتد عنه أولئك.
    وكذلك بدأ غريبا ولم يزل يقوى حتى انتشر، فهكذا يتغرب في كثير من الأمكنة والأزمنة ثم يظهر حتى يقيمه الله عز وجل كما كان عمر بن عبد العزيز لما ولي قد تغرب كثير من الإسلام على كثير من الناس حتى كان منهم من لا يعرف تحريم الخمر، فأظهر الله به في الإسلام ما كان غريبا.

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #377
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال شريح القاضي :
    إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات؛ أحمده إذ لم تكن أعظم مما هي، وأحمده إذ رزقني الصبر عليها، وأحمده إذ وفقني للاسترجاع لما أرجو فيه من الثواب، وأحمده إذ لم يجعلها في ديني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #378
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من الأعلام
    محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور، ولد سنة 1296هـ، بتونس، شيخ جامع الزيتونة، من أعلام هذا العصر، له المؤلفات النافعة، منها: "التحرير والتنوير"، و"مقاصد الشريعة"، وغيرها. توفي سنة 1393هـ، انظر: "محمد الطاهر بن عاشور، حياته وآثاره" د. بلقاسم الغالي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #379
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال حماد بن سلمة:

    ما أتينا سليمان التيمي في ساعة يطاع الله فيها إلا وجدناه مطيعا، إن كان في ساعة صلاة وجدناه مصليا، وإن لم تكن ساعة صلاة وجدناه إما متوضئا، أو عائدا مريضا، أو مشيعا لجنازة، أو قاعدا في المسجد، وكنا نرى أنه لا يحسن أن يعصي الله.


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #380
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,784

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    سبب تأليف كتاب " مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق
    قال ابن النحاس رحمه الله:
    ولما رأيت الجهاد في هذا الزمان قد درست آثاره فلا ترى، وطمست أنواره بين الورى، وأعتم ليله بعد أن كان مقمرا، وأظلم نهاره بعد أن كان نيرا، وذوى غصنه بعد أن كان مورقا، وانطفأ حسنه بعد أن كان مشرقا، وقفلت أبوابه فلا تطرق، وأهملت أسبابه فلا ترمق، وصفنت خيوله فلا تركض، وصمتت طبوله فلا تنبض، وربضت أسوده فلا تنهض، وامتدت أيدي الكفرة الأذلاء إلى المسلمين فلا تقبض، وأغمدت السيوف من أعداء الدين، إخلاداً إلى حضيض الدعة والأمان، وخرس لسان النفير إليهم فصاح نفيرهم في أهل الإيمان، وآمت عروس الشهادة إذ عدمت الخاطبين، وأهمل الناس الجهاد كأنهم ليسوا به مخاطبين، فلا نجد إلا من طوى بساط نشاطه عنه أو اثّاقل إلى نعيم الدنيا الزائل رغبة منه، أو تركه جزعاً من القتل وهلعا، أو أعرض عنه شحاً على الإنفاق وطمعا، أو جهل ما فيه من الثواب الجزيل، أو رضي بالحياة الدنيا من الآخرة، وما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل
    (مشارع الأشواق إلى مصارع العشاق)

    رمضان عوف.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •