نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 11
صفحة 11 من 73 الأولىالأولى ... 2345678910111213141516171819202161 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 201 إلى 220 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    لا يصح في صيام يوم الحادي عشر مع عاشوراء حديث، ومن فاته التاسع وأراد صيام الحادي عشر مع عاشورا لمخالفة اليهود فحسن لدخوله في معنى المخالفة.

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    زلة العالِم أخطر من زلة الحاكم، لأن زلة الحاكم تموت بموته، وزلّة العالِم تبقى حيّة وإن مات .

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كل صلاح في الأرض= فسببه توحيد الله وعبادته، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم.

    وكل شر في العالم وفتنة وبلاء وقحط وتسليط عدو وغير ذلك = فسببه مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم ، والدعوة إلى غير الله.

    ابن تيمية.


    أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اختيار المرأة لجمالها، وتحري النظر لما يعجب الرجل منها= هو نص كلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي علله هو نفسه بقوله: فإنه أحرى أن يؤدم بينكما.

    وبالتالي أية ثرثرة تحاول إلغاء هذا الأصل من أصول اختيار الزوجة، أو التهوين من قدره = ضعها تحت قدميك.

    في الوقت نفسه لا بد من الانتباه لأمرين مهمين:

    الأول: قضية الاختيار الشكلي فيها خصوصية إلى حد كبير، وترجع لاختلاف أمزجة الناس وأذواقهم، وما جبلهم الله عليه من الطبائع النفسية، وليس حسناً ولا هدياً صالحاً أن نزيد على القدر الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم، وأن ندخل في تفاصيل الرؤية بحيث نضع لها قواعد وأصول وتنبيهات وتحذيرات، وترك هذا الأمر لكل شخص يزنه بنفسه سواء من جهة ذوقه وما يمكنه قبوله ويتناسب ما سقف طموحه، أو من جهة خصال المرأة الأخرى التي تدعوه إليها= ترك ذلك الميزان لكل شخص بحسبه هو الصواب، خاصة وأن أية قاعدة قرأتها في هذا حتى الآن هي مجرد تصور ذاتي عما ينبغي أن يكون عليه الأمر، ورغبات الناس وطبائعهم ونظرتهم لهذه الأمور أعمق وأوسع وأكثر تعددية من أن يتم توجيهها بخبرة ورؤية ذاتية.

    الثاني: معالجة هذه القضية عن طريق المبالغة وكثرة الكلام عن باقي خصال المرأة وعقلها وآرائها، وأنها تأنف أن تجلس لتُختار اختيار الشكل، ونحو تلك الثرثرة الأخرى = هي بقايا النسوية الفاشلة التي يتم بثها في عقول النساء عبر وسائل الإعلام مدة مائة عام، والتي تمتلأ بيوت أصحابها بالإحن والضغائن والفشل الذريع.

    وصدقيني جمهور نساء المسلمات اللائي تزوجن ببساطة في ألف عام بهذه الطريقة = لم يكونوا أقل منك إحساساً بشرفهن أو كرامتهن، ومنهن أمهات المؤمنين، وزوجات الصحابة، وما كان الله ليُقر حالاً فيها لك ضِعة أو إهانة.

    يا أيها الذين آمنوا:

    العلاقة الزوجية وأسس الاختيار= قضية كثيرة المتغيرات، شديدة النسبية تتدخل فيها عوامل لا حصر لها، وكل الموازين التي يذكرها الناس: تمتلأ ساحات المحاكم بقضايا طلاق توفرت فيها تلك الموازين، وتبيت خلف الأبواب المغلقة أسر تعيسة رغم توفر هذه الموازين فيها.

    وبالتالي فنحن ببساطة أمام مجموعة من أسس الاختيار الظنية، والبسيطة الواضحة، نراعيها طلباً للأخذ بالأسباب فحسب، وبالتالي فأية مبالغة فيها تحاول إضفاء الصبغة الرياضية المنتجة للمطلوب عليها= هي عبث لا طائل تحته.

    والنصيحة والمشورة في هذه الأمور هي أبعد شيء عن قابلية التعميم، والصواب فيها أن تكون جزئية معينة، يستشير كل صاحب حالة فيما يتعلق بحالته بجميع معطياتها من يراه أهلاً لذلك..

    اتركوا هذه الأمور تسير ببساطتها وتلقائيتها ونسبيتها، واتركوا أمزجة الناس المتغيرة لا تحاولوا الافتئات عليها بخبرات ذاتية، واتركوا المعايير المشهورة التي نعرفها جميعاً ليجتهد كل واحد فينا في الموازنة بينها سائلاً الله الإعانة والتوفيق.

    لا تحاولوا عقلنة أشياء وميكنتها، وهي أبعد ما تكون عن الحسابات الرياضية والميكنة الآلية.

    أبو فهر. أحمد سالم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عندما أقول: إن القيام بحق الولاية الإيمانية يحتاج إلى مجاهدة = فينبغي أن يُعلم أن تلك المجاهدة نفسها تحتاج إلى إعداد وقصد وتخطيط.

    سأضرب لك مثالاً:

    في الأوقات الفاضلة كثلث الليل، وآخر ساعة من يوم الجمعة، ورمضان وعشر ذي الحجة، والأشهر الحرم، وفي الأمكنة الفاضلة كموقف عرفة، والحرمين الشريفين، وأمثال ذلك كله= جرب أن تدعو لرجل مسلم عاص ظالم لنفسه، أو بينك وبينه خلاف أو خصومة أو مظالم.

    ادع له بصدق وإخلاص.

    مع الوقت ستعتاد هذه، وستدرب نفسك على أخوات لها تتحقق بها ولاية المؤمنين، ومحبتهم على ما يكون منهم من المعاصي.

    وثمرة هذا التدريب: أنه إذا جاءت المواقف التي تُمتحن فيها الأخلاق= ثبتك الله وأعانك، ووفقك لإنصاف أخيك هذا، والقيام بحقه والعدل معه، لم يحجزك عن ذلك ما تعلمه من ضلاله، أو ما كان بينك وبينه من مظلمة وخصومة.

    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يقول شيخ الإسلام: من أسباب انتقاص هؤلاء المبتدعة للسلف= ما حصل في المنتسبين إليهم من نوع تقصير وعدوان، وما كان من بعضهم من أمور اجتهادية الصواب في خلافها؛ فإن ما حصل من ذلك= صار فتنة للمخالف لهم: ضل به ضلالا كبيرا.

    قلت: والحال على هذا إلى اليوم: فإن ما يقع من صاحب الحق من بغي وعدوان، وما يكون فيه من جهل وضحالة وسوء خلق وبذاءة لسان= يكون فتنة لأهل الباطل يقطع عن اهتدائهم بالحق الذي معه.

    وحجج الحق لا تنحصر في الأدلة المباشرة، بل إن استقامة أهل الحق، وتحريهم للصدق والعدل، واتساع معارفهم، وحسن أخلاقهم، وطيب قولهم، وسخاء أنفسهم وأيديهم، وموضوعية تفكيرهم = من أهم بينات الحق التي تفتح قلوب الناس له.

    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ميزان النجاح والتوفيق ومعيار قياسه إنما يتحدد، بمدى الفجوة التي بين سريرتك وعلانيتك.
    وشر الناس من حسن ظن الناس فيه وغضب الله عليه.

    وأكثر الناس يسرفون في الذم وفي المدح، وخطر الإسراف في المدح على نفسك أعظم من خطر الإسراف في الذم؛ لأن غاية الإسراف في الذم أن يؤذيك ويسوؤك، أما الإسراف في المدح فهو يغرك ويطغيك ويُضلك عن عيب نفسك.

    وقوام الأمر: صدق النصيحة والعدل فيها، وصدق النفس، وألا يخدعك عن ما تعلمه منها حسنُ ظن الناس فيك.

    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وأنت إذا رأيتني أكتب فأقول: فقص البيض، ونغق الغراب= فأنت أسرع شيء إلى موضع كتابتك، تكتب تقول لي: اخطأت، إنما هي : فقس البيض ونعق الغراب.

    وأنت-لو كنت تعلم- أولى بالخطأ مني، وهذا الذي كتبتُ أنا يا صاحبي كلام عربي فصيح.

    من اين دخلك الزلل ؟

    من أنك عجلت للتخطئة، ودخلت في موضع المباحثة بعلم قاصر ضعيف لا يؤهلك للبحث، وإنما هو إلف وعادة وتقليد، أو على أحسن الأحوال: نظر قاصر محدود في مصادر ومراجع العلم، وليس هو بإحاطة تؤهلك للمباحثة والتخطئة بحيث تكون ممن إذا أخطأ في التخطئة قيل هذا خطأ باحث مجتهد، وإنما أنت ممن إذا دخل في التخطئة فأخطأ فيها أو أصاب، قيل: جاهل جريء دخل فيما لا يحسن، وليس يقبل منه، حتى يتعلم أن الدخول في أبواب العلم لا يكون هكذا.

    فاستمسك بهذا المثل، واعتبر به، واعلم أن سبب ضلال فئام من الناس؛ علم ناقص ضحل يهجمون به على أمور لم يحيطوا بعلمها.

    أبو فهر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    نحمض لكم :
    تسمي العرب اللباس الرقيق الذي تلبسه المرأة مما يلي جسدها مباشرا له ( مِـجْسَد ) ، وهو ما نسميه اليوم بـ( الشلحة ) !!
    نعم .. حتى (الشلحة) كانت تعرفها العرب في الجاهلية !!
    يقول الشاعر على لسان فتاة لعوب :
    تقول ذات الـمِـجْسَد المورَّسِ
    والحَـلْي ذات الهتامل الموسوِسِ
    إن كنتَ غير صائدي فَـبَـنِّـس
    ومعنى الأبيات :
    ١- المجسد هو الثوب الرقيق من الثياب الداخلية ، سمي بذلك لملاصقته الجسد ، ولأنه يشف عنه ويصفه ، والمورَّس : هو المطيب بالورس ، وهو طيب نسائي يعطي لونا ذهبيا .
    ٢- ثم يصف حليها من الذهب بأنه يصدر صوتا خفيا وهو (الهتملة) ، ولذلك فقد صار صوت حليها كأنه صوت كالتناجي والإسرار بين الاثنين (الوساوس) .
    وهذا غاية في الرومانسية ، أن يعتبر صوت ذهبها مناجاة ، كهمسات المتعانقين .
    ٣- ثم تقول له هذه الفتاة بدلال فاتن : يا هذا إن كنت مع كل هذا الإغواء لن تكون أسيرا لي ، فلن تنصب لي مصائد الحب ، فاجلس مكانك ، فلست أهلا لمثلي .
    بَنِّس : أي اجلس ، وانثبر !
    المصدر : كتاب النوادر لأبي مسحل الأعرابي ٥١٦
    حتى أبو مسحل في بداوته وجلافته له حركات في نوادره (وهو كتاب في غريب كلام العرب)!!!

    العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إذا بدأت بترك الشر فابدأ من أعلاه لأنه مهلك، وإذا بدأت بأخذ الخير فابدأ من أدناه حتى لا تنتكس .
    الطريفي.

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مع قلة الإنصاف والكلام بجهل ، أصبحنا نقبل ببعض الظلم لندفع به ظلما أكبر ، وببعض الجهل لنرد به جهلا أشد !!
    أشهد أننا في زمن غربة العدل والعلم !!

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ((كل ما قلت لكم ، فلم تشهد عليه عقولكم وتقبله ، وتراه حقا ، فلا تقبلوه ؛ فإن العقل مضطر إلى قبول الحق )) .
    هذه العبارة الثائرة على الجمود ، والمعلية من شأن العقل إيما إعلاء ، لم يقلها أحد مراهقي الفكر المعاصرين !! ولا يشرفون بمثل جمالها !!
    هذه عبارة يقولها أئمة الدين منذ أكثر من ألف ومائتي سنة !!
    نعم .. من مئات السنين ، ولم يخترعها الذين يُسمون بـ(العقلانيون) ، ولا انفرد بها الأدعياء المعاصرون للدعوة إلى تحكيم العقل ، ولا المزايدون (بلا أخلاق) على رفض تقديس الأشخاص ، ولا المتشبعون ( زورا) بالتميز بعدم اعتقاد عصمة الأئمة !
    فقائل هذه العبارة هو الإمام الشافعي !! ناصر السنة ، وحامل راية تعظيم النص الشرعي في عصره !! منذ أكثر من اثني عشر قرنا !!
    هذا هو شعار الإمام الشافعي في تعليمه ! ((إن العقل مضطر إلى قبول الحق )) .
    سيغص بهذا الشعار من الإمام طائفتان متناقضتان من الناس :
    - المتطفلون عليه ، ممن ركب موجو التجديد بلا زمام من علم ولا خطام من تحقيق .
    - وآخرون ، هم أدعياء السلفية ، ممن عطلوا العقل بحجة تعظيم النص الشرعي !
    وهي غصة : إما يعقبها ماء العلم الزلال ، فتزول ، بالرجوع إلى الحق والإنصاف والتواضع . وإما تبقى تكتم أنفاس صاحبها ، حتى يلقى ربه ضيق الأنفاس مكتوما ، فكأنما يتنفس عقله من خرم إبرة

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يقول ابن تيمية :
    "قد قدمنا أن المسلمين لا يدعون أن كل نسخة في العالم من زمن محمد بكل لسان من التوراة والإنجيل والزبور بدلت ألفاظها, فإن هذا لا أعرف أحدا من السلف قاله , وإن كان من المتأخرين من قد يقول ذلك كما في بعض المتأخرين من يجوز الاستنجاء بكل ما في العالم من نسخ التوراة والإنجيل فليست هذه الأقوال ونحوها من أقوال سلف الأمة وأئمتها " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    ليس من شرط التميز العلمي أن تكون مختلفا عن الآخرين في آرائك واجتهاداتك ، وإنما شرطه الأساسي أن تكون محررا لأقوالك وضابطا لأصولك

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    اقناع الناس بالحق لا يكون دائما بقوة الدليل والبرهان .. وإنما يكون في أحيان كثيرة بحسن الإدارة والخلق وسلوك الطرق الحكيمة.

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #216
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    رأي الشيخ الخبير في النوازل ولو كان بعيداً عنها أدق من رأي صغير السن ولو كان قريباً منها، قال علي بن أبي طالب (رأي الشيخ خير من مشهد الغلام)

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #217
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    أخطر أعداء الحق من يتستّر بالحق ليصل به إلى الباطل (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام)

    الطريفي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #218
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    جهد مشكور أحسن الله إليك وأثابك أخي الحبيب أبا عاصم،،

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  19. #219
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    يا أمة الجهل!!

    يا أمة الجهل بات الجهل سِكّينا *** يُدمي القلوب بلا رفقٍ فيُردينا
    هلا أفقتم فإن النوم أقعدكم *** عن المعالي وقد طالت ليالينا
    جهلٌ تفشّى فلم يترك لنا شِبراً *** قد أفسد الدنيا قد أفسد الدِّينا
    أنّى يكون لنا رشدٌ وسادتُنا *** مَن أبدعوا لعباً رقصاً وتلحيناً
    مَن أسرفوا شرباً خمراً وقد فسقوا *** بالمومساتِ، ومَن فاقوا الشياطينا
    مَن أبدعوا سُبلاً للشرِّ أحسبُها *** أبليسُ يدرسها فيقومُ يبكينا
    مَن يدّعون علوماً ما لها أثرٌ *** غيرُ الكلامِ الذي ما عاد يُعمينا
    أنّى وأنّى... إذا كنّا بلا عقلٍ *** نأتي الفِعال التي تُربي مساوينا
    يا أمتي قدِّموا للأمر أحسنَكمْ *** عقلاً وحكماً تروا في الأمرِ تحسينا
    والشرُّ لازمكم ما ضاع عالِمُكمْ *** بين الرعاعِ، وذا يا قومنا فينا

    شعر: حمادة عبيد
    نوفمبر 2012
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #220
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    تعلموا كيفَ تتعلمون ..

    مِـنْ فقه الطلب ، وتحصيل الغاية المهمة من العلم : معرفة أنَّ العلم بحر يَـصعبُ الإحاطة به ، ولو بقي الإنسان الطالب أبد الدهر - مريداً - تحصيل تلك العلوم والمعارف ..

    والباحث لإدراك بغية المراد من العلم : عليه النظر في الأصول الجامعة ، والمعاني الكلية التي هي أرأس العلم ؛ فيشتغل بتحصيلها ، وضبط معانيها ، وبذلك يكون مؤصلاً لقاعدة الانطلاق في تحقيق المهمات من الطلب الآخذة به إلى مراتب أهل العلم والفضل ..

    والاشتغال بالمفضول والتفاريع : مزاحمة ، وإضاعة وقت المهم من العلم < ومن اشتغل بغير المهم ، أضرَّ بالمهم > ..

    ومن وصايا مشايخنا - رحمهم الله تعالى - : قولهم : ( تعلموا كيف تتعلمون ؛ لأنَّ العلم ليس له نهاية ) ..

    وإذا طلبتَ العلـمَ فاعلـمْ أنَّـه ... حِـمْلٌ فأبصِرْ أيَّ شيءٍ تَـحمِلُ
    وإذا علــمـتَ بأنه مُتفاضـــلٌ ... فاشغَلْ فؤادَكَ بالذي هو أفضلُ

    حسن بن محمد الحملي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •