تفسير سورة الفاتحة - كتب ورسائل ومقالات - (للمشاركة ) - الصفحة 8
صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678
النتائج 141 إلى 154 من 154
4اعجابات

الموضوع: تفسير سورة الفاتحة - كتب ورسائل ومقالات - (للمشاركة )

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    وقفات في سورة الفاتحة


    عبدالله بن محمد الحسين أباالخيل

    https://saaid.net/bahoth/305.htm




    بسم الله الرحمن الرحيم




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين -آمين


    كتبت وجمعت ورتبت هذه الوقفات في سورة الفاتحة ، اسأل الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها وناقلها وناشرها آمين ، وهي أكثر من (40) فائدة ، ومنها :


    1- قال السلف : إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن ، وجمع علم القرآن في المفصل -والمفصل المراد به : من سورة ق إلى نهاية سورة الناس - وجمع علم المفصل في فاتحة الكتاب ، وهي سرّ القرآن ، وجمع علم فاتحة الكتاب في سرها في قوله (إياك نعبد وإياك نستعين ) .


    2- وقال ابن عثيمين رحمه الله : حري بطلبة العلم أن يحرصوا في كل مناسبة إذا اجتمعوا بالعامة أن يأتوا بآية من كتاب الله يفسرونها ، لا سيما ما يكثر ترداده على العامة مثل الفاتحة ، فإنك لو سألت عاميا بل كثير من الناس عن معنى سورة الفاتحة لم يعرف شيئا منها .


    3-الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله فحري بكل مسلم أن يخصها بمزيد تدبر وتفهم لمعانيها ومضامينها ، فقد جاء في صحيح البخاري أنها أعظم سورة في القرآن وأنها السبع المثاني ، وغيرها .


    4- قال ابن القيم : فأنفع الدعاء طلب العون على مرضاته ، وأفضل المواهب إسعافه بهذا المطلوب ، وجميع الأدعية المأثورة مدارها على هذا ، وعلى دفع ما يضاده ، وعلى تكميله ، وتيسير أسبابه .


    5- وقال ابن تيمية : تأملت أنفع الدعاء ، فإذا هو سؤال العون على مرضاته ، ثم رأيته في الفاتحة (إياك نعبد وإياك نستعين).


    6- قال ابن القيم : أفضل الدعاء على الإطلاق وأنفعه الهداية إلى صراطه المستقيم المتضمن كمال معرفته وتوحيده وعبادته بفعل ما أمر الله واجتناب ما نهى عنه ، والاستقامة عليه إلى الممات ، مع تضمنها : تزكية النفوس ، وإصلاح القلوب .


    7- جاء في الحديث " اليهود مغضوب عليهم ، والنصارى ضُلال " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع ، وقد أجمع أهل التفسير عليه .


    8- وقال ابن كثير : كل من اليهود والنصارى ضال ومغضوب عليه ، لكن أخص أوصاف اليهود الغضب وأخص أوصاف النصارى الضلال.


    9- قال ابن عباس : الحمد لله كلمة كل شاكر ، فآدم عليه السلام قالها حين عطس ، والله قال لنوح عليه السلام قلها بعد النجاة (فقل الحمد لله الذي نجانا ) ، وإبراهيم عليه السلام قال(الحمد لله الذي وهب لي على الكبر ..)


    10- لفظة الجلالة (الله ) لا يسمى به غيره ، وهو أصل الأسماء ، ولهذا تأتي الأسماء تابعة له ، ومعناه : المألوه - أي المعبود المستحق لإفراده بالعبادة لما اتصف به من صفات الألوهية ، وقيل هو اسم الله الأعظم ، فلا يُثن ولا يجمع .


    11- وقوله (رب العالمين ) الرب : ما اجتمع فيه ثلاثة أوصاف : الخلق والملك والتدبير ، فهو الخالق ، المالك لكل شيء المدبر لجميع الأمور ، وكل مربوب فهو ضعيف إلى ربه ، محتاج إليه غاية الحاجة ، لا يستغني عن ربه طرفة عين.


    12- ووصف الله سبحانه نفسه ب( الرحمن الرحيم ) بعد (رب العالمين)ترغيب للعباد ببيان سعة رحمته وشمول إحسانه .


    13- وفي الآيات الثلاث الأولى يعلمنا الله عز وجل : كيف نحمده ؟ وكيف نثني عليه ؟ وكيف نمجّده ؟ .


    14 - فهل نحن نستشعر حمدنا وثناءنا وتمجيدنا حين نقرأ في صلواتنا ؟! ثم هل نحن نستشعر ونستحضر جواب الله -سبحانه - لنا ؟! .


    15- فقوله (إياك نعبد ) ثناء وتبرؤ من الشرك ، وتدفع الرياء ، (وإياك نستعين ) دعاء وتبرؤ من الحول والقوة والتفويض إلى الله عز وجل ، وتدفع الكبرياء .


    16-وجاءت (إياك نعبد وإياك نستعين) بصيغة المخاطب بعد أن كان أول السورة بصيغة الغائب ، كأن العبد لما حمد ربه وأثنى عليه ومجّده قربه وأدناه ، فصار الأسلوب فيه غيبة في أوله ثم صار حضورا بين يدي ربه .


    17- قارئ سورة الفاتحة يسأل الله نوعي الهداية : هداية الدلالة والإرشاد والبيان ، وهداية التوفيق والإلهام .
    وهداية الدلالة والإرشاد والبيان : هي العلم النافع الموافق للحق ، ومن دقائق ذلك الهداية في الأمور المختلف فيها ، وهداية التوفيق والإلهام : هي قبول القلب للحق ، وانشراحه به ، ومحبته له ، والعمل به .


    18- ومما يدل على أن المراد هنا بالهداية بنوعيها أنه قال تعالى (اهدنا الصراط المستقيم ) فلم يقل : اهدنا إليه ، أو اهدنا له ؛ ليدل على المعنى الجامع للهداية ، فهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط .


    19- و(الصراط المستقيم)هو الإيمان والعمل الصالح في الدنيا ، فأمرنا بسؤال الهداية إليه ، فمن استقام سيره على الصراط المستقيم في الدنيا ظاهرا وباطنا .


    20- استقام مشيه على ذلك الصراط المنصوب على متن جهنم ، ومن لم يستقم سيره على الصراط المستقيم في الدنيا ، بل انحرف عنه ، إما إلى فتنة الشبهات ، أو إلى فتنة الشهوات.


    21- كان اختطاف الكلاليب له على صراط جهنم ، بحسب اختطاف الشبهات والشهوات له على هذا الصراط المستقيم كما في الحديث " أنها تخطف الناس على بأعمالهم " متفق عليه .


    22- وقال : ومن هنا نعلم اضطرار العبد إلى سؤال هذه الدعوة - اهدنا- فوق كل ضرورة ، وبطلان قول من يقول : إذا كنا مهتدين ، فكيف نسأل الهداية ؟ .


    23- فإن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وقال:وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله فأمر يفوت على الحصر .


    24- فطلب الهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفصيل الدينية والدنيوية علما وعملا ، فعليك في كل وقت عبادة ووظيفة وعمل تطلب الهداية فيها .


    25- ونحن محتاجون إلى الهداية ، فمن كملت له هذه الأمور ، كان سؤال الهداية له سؤال الثبت والدوام .


    26- الهداية يسعى لها كل مسلم ، إلا أن الشاب بحاجة إليها أشد لكثرة ما يرد عليه أمور جديدة عليه ، وكثرة المغريات والصوارف وقلة الخبرة .


    27- فحينما يطلب الشاب الهداية : فهو يطلب الهداية إلى الصراط في كل أموره ، ويطلب الهداية التي هي الاستقامة والثبات على هذا الدين .


    28- ثم جاءت أوصاف هذه الهداية للشاب بمسلكين ووصفين ظاهرين : القدوة لك أيه الشاب هم الأنبياء والصالحين وأتباعهم ، واجتنبْ طرق اليهود والنصارى وأتباعهم .


    29- قال ابن تيمية : اتفق أهل المعرفة بالحديث على أنه ليس في الجهر بها -البسملة-حديث صريح ، ولم يرو أهل السنن المشهورة شيئا في ذلك .


    30- جاء في الصحيحين -البخاري ومسلم -عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب ".


    31-فدل الحديث على أن قراءة الفاتحة في الصلاة متعينة ، وذهب إلى هذا جمهور العلماء ، وذهب أبو حنيفة إلى أن الفاتحة لا تتعين .


    32- واختلف العلماء في حكم قراءتها خلف الإمام على أقوال:
    القول الأول : أن المأموم يقرأ مع الإمام فيما أسر فيه ، ولا يقرأ فيما جهر به ، وهذا قول أكثر السلف وبه قال مالك وأحمد وإسحاق وأحد قولي الشافعي .


    33-ذكر القرطبي صاحب التفسير أن: الصحيح وهو قول الشافعي وأحمد ومالك أن الفاتحة متعينة في كل ركعة لكل أحد على العموم، وهذا رأي ابن عثيمين وابن باز، وقال ابن باز : هذا أرجح الأقوال ، وأظهر في الدليل .
    34- إن دخل المسبوق مع الإمام في القيام شرع له التكبير ثم الاستفتاح ثم قراءة الفاتحة فإن ركع قبل الانتهاء منها فإنه يركع ولو فاته بعض الفاتحة .


    35- وإن أدرك المأموم إمامه راكعا فالإمام يتحمل عنه القراءة لإجماعهم على أنه إذا أدركه راكعا أنه يكبر ويركع ولا يقرأ شيئا ، وإن أدركه قائما فإنه يقرأ .


    36- وإن كان دخل الصف أو في المسجد ولم يكبر مع إمامه وكبر إمامه للركوع فيخشى على بطلان ركعته لكونه تركها عمدا .


    37- وهذه حال بعض الشباب في المدارس يتأخرون قصدا في التأخر بالتكبير لصلاة حتى يركع في أول الصلاة ، وكذا بعض من يصلي خلف أئمة بعض المساجد في صلاة التراويح والقيام في رمضان كالحرمين .


    38- قال البخاري : باب جهر الإمام بالتأمين أ.هـ- في الفاتحة - سنة مؤكدة -عند الجمهور-والمشروع إن كان مع الإمام في آن واحد .


    39- جاء في صحيح البخاري في كتاب الأذان باب فضل التأمين وذكر حديث "إذا قال أحدكم آمين ، وقالت الملائكة في السماء آمين ، فوافقت إحداهما الأخرى ، غُفر له ما تقدم من ذنبه " .


    40- قال ابن المنير : وأي فضل أعظم من كونه قولا يسيرا لا كلفة فيه ، ثم قد رتبت عليه المغفرة .


    41- قال ابن رجب : ولا يستحب أن يصل آمين بذكر آخر مثل أن يقول : آمين رب العالمين ؛ لأنه لم تأت به السنة .أ.هـ ، وكذا قوله استعنا بالله بعد (..وإياك نستعين ) بل ينصت ويؤمن بعد نهاية السورة .


    42-في رسالة قيمة جدا بعنوان : " الطريق إلى القرآن " للشيخ إبراهيم السكران ، كتب فيه مقالا بــ: " كلُّ المنهج في أُمِّ الكتاب " في سبع صفحات تقريبا ، كتبتْ بمداد من ذهب تعيش فيه ومعه بأعلى نفحات ومشاعر تدبر تلك السورة العظيمة ؛ فلا تبخل على نفسك بقراءته ...


    43- وانتظر- بإذن الله تعالى - :
    مسائل مختصرة في : التأمين ( قول : آمين ) بعد الفاتحة والدعاء .


    هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على رسوله الأمين وعلى صحبه أجمعين - آمين .



    كتبه / عبدالله بن محمد الحسين أباالخيل - أبو محمد - تويتر( aabb8010@)
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    تفسير سورة الفاتحة لابن حجر العسقلاني من خلال فتح الباري جمعاً ودراسة

    فيصل بن علي البعداني

    http://www.alukah.net/userfiles/file/fateha.rar
    http://www.alukah.net/sharia/0/8852/
    http://www.alukah.net/library/0/15008/
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    سورة الفاتحة تفسير موضوعي في ضوء عبادة الدعاء

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=374346

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو زيد العتيبي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    كتب إعراب الفاتحة بين التقليد والتجديد دراسة منهجية مقارنة

    http://catch1000.blogspot.com/2016/1...post_7197.html

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    الجامع لروائع البيان في تفسير أم القرآن

    سيد مبارك

    http://almeshkat.net/book/9460

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    اللباب في أم الكتاب

    محمد مبارك المزيودي

    فهذا كتابٌ أنشأته في دراسة سورة الفاتحة، التي قَّدمها جل شأنه على غَيْرها من سٌورة القرآن، فجعلها فاتحة الكتاب، فكانت بذلك أعلى السورة قدْراً. وفي الصّلاة جعلها جل شأنه الأساس الذي تقوم عليه الصَّلاة، وهو قول رسول الله 
    ( لا صَلاةَ لمنْ لَمْ يَقْرأْ بفاتحِة الكِتَابِ ) رواه مسلم وأحمد وأبو داود.
    وكان هذا المقام قد حفزني قبل سنواتٍ على كتابة جٌمْلة أوراق في دراسة هذه السورة الجليلة. ولكن الإنسان، مع تقدم الزمان واهتمامه بالعلم وأدواته، تتّسع أمامه مجالات النظر والتدبر، فوقف بي ذلك على ما في تلك الأوراق من قصور، فعزمْت، مستعيناً باللهِ، على تدوين ما يلوح لي من أبواب البيان التي تٌجلّي مقام وسماتِ أمِّ القرآن، فكان هذا الكتاب، الذي أسأل الله له أن يجعله على صراط مستقيم، وأن يجعل لمباحثه موقعاً طيباً في قلب كل مسلمٍ ومسلمةٍ . وأن يغفر لي جهلي وخطأي، وتقصيري، إنه هو الغفور الرحيم.
    المؤلف

    http://almeshkat.net/book/5983


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    الحقائق والمعاني من هدي السبع المثاني

    عزيزو محمد مغربي

    http://www.almeshkat.net/book/2186

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    تفسير سورة الفاتحة

    الشيخ عبدالكريم الخضير

    جاء التفسير على 4 اجزاء :


    1/ (التفسير في اللغة - التفسير في الاصطلاح - التأويل في اللغة - التأويل في الاصطلاح - العلاقة بين التفسير والتأويل - تفسير الجلالين - ترجمة الجلالين - مذهب الجلالين الفقهي والعقدي - الكلام على الاستعاذة والبسملة - حكم الاستعاذة - صيغة الاستعاذة - الكلام على البسملة)
    2/ الكلام على لفظ الجلالة (الله) - الكلام على الرحمن الرحيم - الخلاف في البسملة - الجهر بالبسملة - سورة الفاتحة - ما ورد في فضل الفاتحة - الكلام على [الحمد لله]
    3/ إلى قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [(5) سورة الفاتحة]
    4/ من قوله تعالى: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} [(6) سورة الفاتحة] إلى آخر السورة.

    http://www.almeshkat.net/book/5518


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    حول تفسير سورة الفاتحة

    عبدالله سراج الدين

    http://www.almeshkat.net/book/7767

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    الأنوار الواضحة في إعراب الفاتحة

    محمود بن علام الكردوسي

    يقول المؤلف :
    فهذه رسالة مبسطة في إعراب سورة الفاتحة استللتها من كتابي { التفسير اللغوي الموسوعي لسورة الفاتحة } وقصدت بذلك أن يكون المسلم بعيدا عن اللحن في قراءة هذه السورة التي لا تصح الصلاة إلا بها ، أما من ناحية دراية معناها وبلاغتها على وجه التفصيل فإني ذكرته في الكتاب الذي قد أشرت إليه آنفا ، وأسأل الله تعالى أن يتقبل مني صالح الأعمال وأن يتجاوز عن سيء الأفعال إنه ولى ذلك والقادر عليه .

    http://www.almeshkat.net/book/7502


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي


    العودة إلى الربانية نظرات في فاتحة الكتاب

    محمد الدبيسي

    https://ar.islamway.net/book/28689/%...AA%D8%A7%D8%A8


    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي

    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •