هل يشترط المحافظة على الرواتب كل يوم كي يبنى له بيت في الجنة، أم يكفي يوم واحد؟
النتائج 1 إلى 19 من 19
14اعجابات
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By صالح محمود
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By الطيبوني
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By رضا الحملاوي
  • 1 Post By أحمد القلي
  • 1 Post By السليماني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By رضا الحملاوي
  • 1 Post By عبد الودود عبد الله
  • 1 Post By أم أروى المكية

الموضوع: هل يشترط المحافظة على الرواتب كل يوم كي يبنى له بيت في الجنة، أم يكفي يوم واحد؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي هل يشترط المحافظة على الرواتب كل يوم كي يبنى له بيت في الجنة، أم يكفي يوم واحد؟

    هل يشترط المحافظة على الرواتب كل يوم كي يبنى له بيت في الجنة، أم يكفي يوم واحد؟



    السؤال:
    حديث ( من صلى 12 ركعة في اليوم بني له قصر في الجنة ) هل من حافظ عليها بني له قصر في الجنة أم من صلى كل يوم بني له بعدد الأيام التي صلاها قصور في الجنة؟

    الجواب :

    الحمد لله


    هذا الحديث العظيم في فضائل صلاة النافلة الراتبة ورد بلفظين :


    ظاهر أحدهما : أن من صلى الرواتب الاثنتي عشرة ركعة - ولو يوما واحدا من عمره - بنى الله له بيتا في الجنة ، وأن من حافظ عليها لأيام كثيرة كان له من البيوت في الجنة بعدد تلك الأيام التي حافظ عليها ، وهذا اللفظ كالآتي :


    عن أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :


    ( مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ ) رواه مسلم (728)


    والأخذ بظاهر هذا اللفظ هو ما يبدو من قول عائشة رضي الله عنها: ( من صلى أول النهار ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة ) رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/109)


    وكذلك هو ما يظهر من قول أبي هريرة رضي الله عنه قال :


    ( ما من عبد مسلم يصلي في يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا إلا بني له بيت في الجنة )


    رواه أحمد (16/283) وقال المحققون في طبعة مؤسسة الرسالة: صحيح لغيره ، وهذا إسناد حسن. وروي موقوفا بسند مضعف.


    وهو أيضا ما يبدو من تبويب الإمام الترمذي رحمه الله في جامعه (1/537) على هذا الحديث بقوله :


    " باب ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة من السنة ما له فيه من الفضل " انتهى.


    وبوب عليه ابن حبان في " صحيحه " (6/204) بقوله :


    " ذكر بناء الله جل وعلا بيتا في الجنة لمن صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة " انتهى.


    فكل هذه النقول جاءت بصيغة المطلق ( في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة )، وهذا يدل على أن المحافظة على هذه الرواتب في يوم واحد فقط كاف لبناء بيت في الجنة.


    سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


    هل من صلاها وداوم عليها في اليوم الذي يصلى فيه يبنى له هذا البيت في الجنة ، أم أنه لو صلى مثلا ثلاثة أيام يبنى له ثلاثة بيوت ، أم ماذا ؟


    فأجاب رحمه الله :


    " مَن صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بنى الله له بيتا في الجنة على الجميع ، فإذا حافظ عليها ، صار كلَّ يوم يمضي يُبنَى له بيت في الجنة " انتهى باختصار.


    نقلا عن موقعه على هذا الرابط :


    " فتاوى نور على الدرب " ( شريط 249 ، وجه أ ) .


    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


    وقال أيضا رحمه الله:


    " وظاهر الحديث أنه لا تشترط المحافظة على هذه الركعات ، وأن الإنسان إذا صلاها يوما واحداً : بنى الله له بيتاً في الجنة " انتهى.


    " شرح مسلم " ( شريط رقم 4 وجه ب )


    وأما ظاهر اللفظ الثاني : فيدل على اشتراط المحافظة على هذه الرواتب الاثنتي عشرة ركعة في كل يوم كي يثاب صاحبها عليها ببناء بيت واحد في الجنة ، وهذا اللفظ هو:


    عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :


    ( مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَوْ إِلَّا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ )


    رواه مسلم (728)، ومحل الشاهد قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل يوم )


    بل وأصرح منه حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


    ( مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ )


    رواه الترمذي (رقم/414) وقال: حديث غريب من هذا الوجه ، ومغيرة بن زياد قد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه . وصحح الحديث الشيخ الألباني في " صحيح الترمذي ".


    وهو ظاهر ما يذهب إليه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/108) حيث بوب عليه بقوله :


    " في ثواب من ثابر اثني عشرة ركعة من التطوع " انتهى.


    والنسائي في " السنن الكبرى " (1/458) حيث يقول :


    " باب ثواب من ثابر على اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة ، وذكر اختلاف ألفاظ الناقلين في ذلك " انتهى.


    وإلى ظاهر اللفظ الثاني ذهب الشيخ ابن باز رحمه الله حيث يقول :


    " وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حافظ على ثنتي عشرة ركعة تطوعا في يومه وليلته بني له بهن بيت في الجنة " انتهى.


    " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 11 / 380 ) .





    ولعل هذا القول هو الأقرب : يعني : أن هذا الوعد خاص بمن واظب على ذلك ؛ إعمالا للقيد الذي ورد في روايات صحيحة ؛ فالمطلق يحمل على المقيد ، وزيادة القيد هنا مقبولة ، لا وجه إهمالها .


    والله أعلم .





    الإسلام سؤال وجواب
    ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ظ‡ظ„ ظ?ط´ط?ط±ط· ط§ظ„ظ…ط*ط§ظپط¸ ط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط±ظˆط§ط?ط¨ ظƒظ„ ظ?ظˆظ… ظƒظ? ظ?ط¨ظ†ظ‰ ظ„ظ‡ ط¨ظ?ط? ظپظ? ط§ظ„ط¬ظ†ط©طŒ ط£ظ… ظ?ظƒظپظ? ظ?ظˆظ… ظˆط§ط*ط¯ط?
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    الحمد لله ..
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,554

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي

    اللهم أعنا على التمسك بالنوافل يا رب العالمين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    آمين جزاكما الله خيرا حبيبنا الشيخ محمد
    وأختنا الفاضلة أم علي ...
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    85

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    يبدو أن قول العلامة ابن باز هو أقرب الى الصواب
    لأن ألفاظ الحديث قيدت هذا الفعل باليوم والليلة , وهذا يدل على طلب هذا الفعل في اليوم والليلة , ولو كان المقصود مجرد ايقاع هاته الصلاة مرة واحدة لكان اللفظ مجردا عن ذكر الزمن
    لأن اي فعل لا بد له من زمن يقع فيه وهو ظرفه فلا حاجة في ذكره , فاذا ذكر الزمن دل على أنه مقصود
    فيقال مثلا (من صلى اثني عشرة ركعة يني له بيت في الجنة)
    فلما قيد الفعل بذكر اليوم , دل على أن هذا العمل هو عمل كل يوم
    وهذا في الروايات التي جاءت مطلقة أما الروايات المصرحة بتكرار الفعل فلا اشكال فيها وهي الأصح سندا والأظهر معنى , ويؤيده أن الوعد بدخول الجنة ورد فيمن حافظ على الفرائض وهذا لا يكون الا كل يوم
    (من صلى البردين دخل الجنة ) أي الصبح والعصر
    والفريضة أعظم قدرا وأكثرا أجرا من النافلة .
    والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,945

    افتراضي

    وهناك نقل ثان - بل وثالث - عن الشيخ ابن باز رحمه الله .

    قال الشيخ عبدالله بن مانع الروقي حفظه الله تعالى في كتابه :
    ( مسائل الإمام ابن باز رحمه الله تعالى )
    سؤال 241 : ص95
    هل تشترط المواظبة على اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة ( حديث أم حبيبة ) أم يكفي فعلها مرة لإدراك الفضل ؟.
    الجواب : فيه قولان لأهل العلم . أهـ

    ولم يرجح الشيخ رحمه الله أحد القولين .

    وسُئل رحمه الله تعالى في شرحه على صحيح مسلم بتاريخ 21/6/1415هـ عن حديث أم حبيبة رضي الله عنها :" من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة " فقال : ( أي كل يوم يبني الله له بيتا في الجنة ).أهـ بحروفه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    284

    افتراضي


    أخرج الإمام ‏البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: "‏ ‏من قال سبحان الله وبحمده
    في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"

    تنبيه مهم من كلام ابن قيم وان كان في معرض ذكره للاحاديث الواردة في تكفير الذنوب فهو شامل مهم لكل نصوص الوعد و الرجاء /

    يقول رحمه الله في الوابل الصيب

    فإن وثق العبد من عمله بأنه وفاه حقه الذي ينبغي له ظاهرا وباطنا ولم يعرض له مانع يمنع تكفيره ولا مبطل يحبطه ـ من عجب أو رؤية نفسه فيه أو يمن به أو يطلب من العباد تعظيمه به أويستشرف بقلبه لمن يعظمه عليه أو يعادي من لا يعظمه عليه ويرى أنه قد بخسه حقه وأنه قد استهان بحرمته ـ فهذا أي شيء يكفر ؟
    ومحبطات الأعمال ومفسداتها أكثر من أن تحصر و ليس الشأن في العمل إنما الشأن في حفظ العمل مما يفسده ويحبطه فالرياء وإن دق محبط للعمل وهو أبواب كثيرة لا تحصر وكون العمل غير مقيد باتباع السنة أيضا موجب لكونه باطلا والمن به على الله تعالى بقلبه مفسد له وكذلك المن بالصدقة والمعروف والبر والاحسان والصلة مفسد لها كما قال سبحانه وتعالى :
    { يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى }
    و أكثر الناس ما عندهم خبر من السيئات التي تحبط الحسنات ) الوابل الصيب

    {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين}

    عن أبي الدرداء قال : لإن أستيقن أن الله تقبل مني صلاةً واحدةً أحب إليّ من الدنيا وما فيها إن الله يقول:{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِين}

    وقال علي رضي الله عنه : لا يَقِلّ عمل مع تقوى وكيف يَقِلّ ما يُتقبل .



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    بارك الله فيك
    يؤيد أنهن من الرواتب اخراج مسلم وغيره لحديث أم حبيبة في باب النوافل التي تصلى قبل الفرائض وبعدها
    لذلك أورد عقبه حديث ابن عمر في الرواتب
    عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِحَدِيثٍ يَتَسَارُّ إِلَيْهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ حَبِيبَةَ، تَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ»
    قَالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    وَقَالَ عَنْبَسَةُ: «فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ أُمِّ حَبِيبَةَ»،
    وَقَالَ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ: «مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَنْبَسَةَ»
    وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ: «مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ»))

    وهذا فهم مسلسل من هؤلاء الرواة للحديث ,
    وفي الرواية الأخرى لمسلم
    («مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا، غَيْرَ فَرِيضَةٍ، إِلَّا بَنَى اللهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ، أَوْ إِلَّا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ» قَالَتْ أَمُّ حَبِيبَةَ: «فَمَا بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ» وقَالَ عَمْرٌو: «مَا بَرِحْتُ أُصَلِّيهِنَّ بَعْدُ»، وقَالَ النُّعْمَانُ مِثْلَ ذَلِكَ.))

    وهذا القول من أم حبيبة مع لفظ الحديث (كل يوم ) لا يدع أي شك في أن هذا هو الاحتمال الصحيح
    ويؤيد ما سبق رواية الترمذي وفيها الزيادة التي فصلت هذه الركعات
    (عَن أم حَبِيبَة قَالَت: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: " من صلى فِي يَوْم وَلَيْلَة ثِنْتَيْ عشرَة رَكْعَة بني لَهُ بَيت فِي الْجنَّة: أَرْبعا قبل الظّهْر، وَرَكْعَتَيْنِ بعْدهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بعد الْمغرب، وَرَكْعَتَيْنِ بعد الْعشَاء، وَرَكْعَتَيْنِ قبل صَلَاة الْغَدَاة ".
    قَالَ التِّرْمِذِيّ: هَذَا حَدِيث حسن صَحِيح.

    فهذا يبين أن هاته الصلوات مرتبة مع الفرائض , والفرائض تصلى كل يوم , فثبت المقصود
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,077

    افتراضي

    وجزاكم الله كل خير
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    853

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    الاعتصام بالسنة نجاة

    مدونة لبعض المقالات

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,945

    افتراضي

    وفيكم بارك الله أخانا الكريم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    بوركتم جميعا وزادنا الله وإياكم علما نافعا مباركا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    92

    افتراضي

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    من صلَّى ثِنتَي عشرةَ رَكْعةً بعدَ الفَريضةِ وثابرَ عليها بُنيَ لَهُ بيتٌ في الجنَّةِ : أربعًا قبلَ الظُّهرِ ورَكْعَتينِ بعدَها ورَكْعتينِ بعدَ المغرِبِ ورَكْعتينِ بعدَ العِشاءِ ورَكْعتينِ قبلَ الفجرِ
    قال ابن عبد البر في الاستذكار : محفوظ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,287

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا جميعا ، ونفع بكم .
    الله أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,037

    افتراضي

    آمين جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •