حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية

    السؤال
    هل يجوز لطلبة العلم المتمكنين من العلم الشرعي مناظرة أهل الأهواء كالعلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية دحضاً لشبهاتهم ورداً على افتراءاتهم على الدين الإسلامي؟
    الشيخ: تقول: هل يجوز؟ السائل: نعم.

    الشيخ: أنا أقول يجب، يجب على المتمكنين أن يجادلوا هؤلاء، لقوله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل:125] وإذا تبين الحق ولم يرجع إليه هؤلاء فعلى ولي الأمر أن يلزمهم بذلك، أو يعزرهم تعزيراً يردعهم عن الدعوة الباطلة؛ لأنه لا يمكن أن نجعل الناس وشياطينهم أحراراً يقولون ما شاءوا، ما دام لنا قدرة والحمد لله وسيطرة وسلطان، فيجب أن نردع هؤلاء حتى لا يعيثون في الأرض فساداً، وإذا كان الحرابة في أخذ الأموال من الناس حكمها معروف: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ} [المائدة:33] إذا كان هذا في أخذ أموال الناس والاعتداء على حياتهم فكيف بمن يسلب الناس دينهم، ويحرمهم الدنيا والآخرة؟!! لأن الكافر خاسر في الدنيا والآخرة كيف ذلك؟ في الدنيا كل يوم يمضي لن يعود إليه أليس كذلك؟ وما الذي استفاد؟ ما الذي استفاد من هذا اليوم الذي مضى؟ لم يستفد شيئاً، حتى وإن بلغ المتعة أعلى المتعة الجسدية فإنه لم يستفد، واليوم التالي والتالي إلى أن يموت كذلك خسران.
    في الآخرة خاسر أم غير خاسر؟ خاسر: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الزمر:15] هؤلاء الذين يدعون الناس إلى الكفر والإلحاد معناه: يريدون من الناس أن يخسروا الدنيا والآخرة، أيهما أعظم فساداً، هؤلاء أم الذين يأخذون المال، أو يقتلون الناس؟ الأول أشد وأعظم، ولذلك نحن نحذر من الاستعمار الفكري والخلقي والمنهجي الذي يبثه أعداء المسلمين اليوم في القنوات الفضائية وفي الإنترنت وما أشبه ذلك.
    هم الآن لا يستطيعون أن يغزونا بالسلاح إذا كنا على هذا الوضع والحمد لله لكن يغزوننا بالأفكار والأخلاق والشبهات، أما لو كانت دولة ضعيفة غزوها بالسلاح أليس كذلك؟ نعم.
    وانظر الحوادث الآن في الشيشان وغيرها، ولهذا يجب علينا أن نفكر في الأمر تفكيراً جدياً، على الأقل أن نتحصن ونحصن أنفسنا من هذه الوافدات علينا.
    اللهم احفظ علينا ديننا وثبتنا عليه إلى الممات، وقوِ ولاة أمورنا على أعدائنا، وسلطهم عليهم تسليطاً يردعهم عن الشر والفساد.
    وانتهى الوقت، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وفقكم الله وأعاننا وإياكم.
    لقاء الباب المفتوح [235]
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    795

    افتراضي رد: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    لكن هذا لا يفهم من فضيلته رحمه الله المناظرات التي تقام عبر التلفزيون والفضائيات التي ربما تفتن القوم ، ولا أتهم أخونا في شيء من ذلك خاصة وهو لم يكتب أي شيء .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي رد: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    وانا لم افهم ولن افهم ان شاء الله من كلامك انك تذكرني لا تصريحا ولا تلميحا
    فحسن الظن واجب بالمسلم وهذا واجبي تجاه اخي الفاضل حفظك الله ورعاك
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    طبعاً المناظرات، وما كان في معناها، تجوز، بل قد تجب-في أي زمانٍ أو مكان-؛ لنصرة الحق وبيان زيف الباطل، ولكن هذا للمتأهل، وهذا للأسف قليل، بل أقل من القليل.
    هذا مع مرعاة آداب التناظروالمحاجا ة والمجادلة، والأهداف والأغراض المرجوة من ورآءها...، إلى غير ذلك ، مما هو مخطوطٌ في كتب (آداب التناظر والجدال، والمحاجاة).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    الديار المقدسه
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    جزاكم الله خير .
    ساهم في نشر هذه الحسابات الدعويه
    رَوحَانياَت إسَلآميه
    صَحيِحُ الَبخَارِي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي رد: حكم مجادلة العلمانيين وغيرهم في مناظرات علنية -الشيخ ابن عثيمين-

    سئل فضيلة الشيخ ابراهيم بن عامر الرحيلي حفظه الله عن المناظرات
    ما نصه :

    ماحكم المناظرات التى تبث عبر القنوات الفضا ئيه أمام مرئ جميع الناس ثم تسجل وتوزع مع العلم بإن بعض هذه المناظرات تكون من المخالفين انفسهم فيمثل احدهم أنه سني والاخرأنه مخالف له ثم يظهر هذا الذى يمثل أنه سني الظعف وأما الاخر يظهر أن مذهب المخالف هو الحق فما رأيكم في ذالك ؟

    المناظرات إذاكانت مع أهل البدع فإنه لا يصلح للعامه أن يطلعوا عليها وقد حذر السلف قديماً
    من مناظرات أهل البدع في الملأ لأ نها فتنه لإن المبتدع يلقي شبهته وقد لا يستطيع من يناظره أن يرد هذه الشبه بل حتى لو رد ها لربما تعلقه في نفس السامع ولهذا كان السلف يحذرون من سماع كلام أهل البدع حتى العلماء الكبارعندما يأتيهم بعض اهل البدع يقول أناظرك يقول لاانا ظرك يقول أقرا عليك ايه يقول ولا ايه يقول كلمه يقول ولا كلمه ثم يُسئل عن هذا فيقول إن القلب ضعيف وإني أخشى أن يوردعلى شبه فلا تخرج من قلبي وكان الامام أحمد وهومن هو في العلم والفضل والسنه كان يحضر بعض المجالس فإذا تليت بعض الاثاروبعض و الاخبار في الطعن في الصحابه اغلق أُذنيه حتى لا يسمع الطعن في في اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يسمع الشبه وهم أئمه كبار فالعاقل لايعرض نفسه ولاسمعه ولا قلبه للشبه قال العلماء يكفي بسماع الشبه من الشر أنها لو لم تتمكن من قلبك إذا عرضت على ذهنك تذكرت هذه الشبه فتحول بينك وبين الفهم الصحيح والعلم فلا ينبغي بل لا يجوز للمسلمين أن يسمعوا هذه المناظرات بين من ينتسب الى السنه وبين أهل البدع وأما اذا كانت هذه المناظرات إنما هي في الحقيقه خداع كما ذكر السائل من أن أهل البدع يتقمصون أن أحدهم من أهل السنه والاخر من أهل البدع فيظهرون الغلبه على أهل السنه فهذه فتنه اعظم وأشد وهذا دليل على أن أهل البدع يكيدون ويمكرون فلا ينبغي لنا أن نمكن الناس من سماع كلامهم و يفتن الناس بسب سماع هذه المناظرات المزعومه وأما المناظره التى دلت النصوص على صحتها فلها شروط وهو أن يكون احد المخالفين يريد الحق ويأتى لعالم يستطيع أن يزيل عنه الشبه فيسمع منه ويبين له في غير ملأ ويبين له الادله لعل الله عزوجل يهديه وهذا لابأ س به لكن كثير من أهل البدع هؤلا الذين تسمع مناظراتهم إنما يريدون الدعوه لمذهبهم ولهذا لا يجوز للمسلمين أن يسمعوا هذه المناظرات وقد فتن بسب هذه المناظرات من فتن من المسلمين وبعض العوام يسئلون اليوم يتصلون ويسئلون عن شبه ما سمعوا بها فلما سؤلوا عن هذا قالوا سمعنا في مناظرات كذا وكذا هذا من ما يدل على خطورة هذا الامرونحن دائمن وأقول هذا وأكرره ليس لنا دين جديدوليس لنا عقول وليس لنا فهم وإنما نحن تبعٌ للسلف والسلف حذروامن المناظرات فلا يأتينا الان إنسان يزين لنا المناظرات ويقول فيها خير الخير عند السلف هم أعرف به فنحن تبع للسلف والسلف حذروا من المناظرات ونحن مهما زين الناس لنا فنحن على طريق السلف وهم اعرف بالدين وأعرف بالدعوه واعرف بالمناظرات منا وحذروا منها عن علم وبصيره هذا الذي نحن عليه ليس لنا رأى في هذا وقدسبق أن سئلت عن المناظرات من بعض من يناظر أهل البدع فقلت لهم ليسلي فيها رأى وإنما أنا ناقل لكلام اهل العلم فمن صدق فليأخذ وليعلم أنما اقوله إنما هومن كلام السلف ومن شكك في هذافليرجع الى هذه الكتب وهذه الكتب موجوده وهذه الاثار موجوده ليس لنا رأى ولو جاءبعض المعاصرين وقال إن هذه المناظرات طيبه وهي حسنه ولو كان من أعلم الناس فينبغي أن يترك قوله لقول الائمه من سلف الامه الذين حذروا من هذه المناظرات .
    انتهى كلام الشيخ حفظه الله


    وكان ذالك في لقاء مفتوح مع الشيخ الدقيقه 26:40
    وهذا عنوان الرابط
    http://maktaiba.net/sounds/snddaw7004.rm
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •