حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الحبيب سيدي حمزة الكتاني حفظه الله ، قد اشتقنا إليك جداً جدً ، ماالسبب في عدم تواجد فضيلتكم في الموقع ، عسى أن
    يكون خيراً إنشاء الله .
    تلميذكم / حسين البرزنجي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    مولانا السيد، اعذرني بارك الله فيك، إنما انشغلت بأمور خاصة هذه الأيام...سأستأنف قريبا إن شاء الله تعالى ...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد الكردي مشاهدة المشاركة
    الشيخ الأستاذ الفاضل حمزة الكتاني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    لقد وصف لي صديقي الحبيب الشيخ حسين البرزنجي(الطالب معنافي الكلية)سماحتكم ومدحكم كثيرا
    أرجو من الله تعالى أن يوفقكم لمايحب ويرضى
    لو تفضلتم أريد أن أتصل بكم أنا لدي أسئلة عن الشيخ أحمد الغماري لأنني أقرأ في كتبه أشياء لايسرني
    أخوكم في الله الحاج عبد الحميدالكردي النقشبندي
    (hajihamid21@yahoo.com)
    السلام عليكم و رحمة الله .......

    أحمد الغماري من أكبر دعاة البدع و الخرافات في العصر الحديث , و هو نموذج لقول النبي - صلى الله عليه و سلم - إذا خاصم فجر ...

    يمكنك معرفة المزيد عنه من خلال هذه الروابط :

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...DB%E3%C7%D1%ED

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...DB%E3%C7%D1%ED

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...DB%E3%C7%D1%ED

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...DB%E3%C7%D1%ED


    كما يمكنك قراءة بقية المقالات التي تناولت سيرة هذا الرجل و مقدار علمه في ملتقى أهل الحديث لترى عجبا !

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز ابن عبدالكريم بارك الله فيك وحفظك ، إسمح لي أن أوضح لك بعض الأمور في هذه المسألة :
    أولاً/ لاتتسرع في الحكم على الآخرين ، خصوصاً عالماً كبيراً مثل الحافظ أحمدبن الصديق الغماري
    رحمه الله ، لأن الله سبحانه وتعالى يقول (( يآأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن
    إثم ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضاً .........الخ )) ، ولأن رمي الناس خصوصاً العلماء بالبدعة
    والضلالة بدون برهان صحيح إثم كبير ، ثم على المسلم أن يعذر أخاه المسلم ، وكذلك فإن الشيخ
    الغماري قد ذهب الى ربه ، ((وربك الغفور ذوالرحمة)) ، وقد قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
    (أذكروا محاسن موتاكم) ، وأذكرك بأن لحوم العلماء مسمومة .
    ثانياً/ نحن لاندعي العصمة لأحد بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وكل يؤخذ من قوله
    ويترك إلارسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، والشيخ أحمد الغماري له هفوات عدة وأخطاءآت
    عديدة ، ولكن هذا لايعني الحكم عليه بالضلالة ، بل يجب علينا الترحم عليه ، ثم بيان أخطاءاته
    بأسلوب علمي رصين ، بدون طعن أو تجريح ، لكي لايقلده أحد في خطأه ، وقد كتب شيخنا العلامة
    الداعية الكبيرالشريف السيد أبي محمدالحسن بن علي الكتاني الأثري حفظه الله تعالى وفك أسره
    تأليفاً قيماً في دراسة حياة الشيخ الغماري وفقهه سماه (فقه الحافظ أحمدبن الصديق الغماري) ، طبع
    عن دار الكتب العلمية .
    ثم بالله عليك مَن من العلماء لم يتهم بشيء من الإنحراف أوالبدعة ، حتى كبارالعلماء كانوا يتكلمون
    في بعضهم البعض ، فهذا الإمام أحمد يتكلم في العابدالزاهد حارث المحاسبي ، واتهم الإمام الشافعي
    بالرفض ، وكذلك الإمام الحاكم والنسائي ، وطعنوا في الإمام أبي حنيفة وكفروه ، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم من العلماء والفقهاء والصلحاء إلى يومنا هذا ، كل هذا بسبب بعض الأخطاء التي وقع فيه هؤلاء ، والشيخ أحمد الغماري كان سلفي العقيدة في الأسماء والصفات ولم
    يكن مفوضاً كما يزعم البعض ، وكتبه شاهدة على ذلك ، فمثلاً في بعض رسائله نصح طلابه
    بقراءة كتب السنة ككتاب السنة للخلال ولعبدالله بن احمدبن حنبل وللالكائي ورد الدارمي على
    بشر المريسي وكتاب اجتماع الجيوش الإسلامية للعلامة ابن القيم ، وقد كان يوافق شيخ الإسلام
    ابن تيمية في أمور كثيرة كمسالة الطلاق وغيره ، وكان عدواً لدوداً للتقليد والمقلدة خصوصاً
    المتعصبين ، وقد أحيا سنناً كثيرة ، إلا أنه كان في بداية أمره شديداً على مخالفيه وكان يعتريه حدة
    أثناء الكتابة ، ومع ذلك لم يكن متعصباً لرأيه ، وكان يرجع الى الحق عندمايظهر له الدليل ،
    أضرب لك مثالاً: كان الشيخ الغماري يحكم بالوضع على جميع أحاديث فضائل الشام ، بسبب
    وجود النواصب والأمويين في الشام قديماً ، لكنه عندما زار دمشق والتقى بعلمائها ، رجع عن
    حكمه ذلك بل صار يصحح أحاديث في فضائل الشام ، أما مسألة الإستغاثة والتوسل فهو كغيره
    من العلماء الذين أجازوا ذلك كالسبكي والسيوطي وغيرهما ، إلا أنه حسب علمي لم يجوز الإستغاثة
    بل أنكره جداً في كتابه إحياء المقبور ، وأما التوسل فقد اختلف العلماء في ذلك جداً ، وكذلك مسألة التصوف ، فإنه كان يدعوا إلى تصوف نقي وموافق للكتاب والسنة و قدطعن بشدة في بعض الصوفية وحكم عليهم بأنهم انسلخوا من البشرية ، وقد أخطأ كما قلنا في مسائل في العقيدة
    وفي غيره ، لكن هذا ليس بمسوغ لنا لنبدعه أونضلله ، وكم انزعجت عندما وقفت على رسالة للشيخ العلامة الشريف محمدبن الأمين بوخبزة العمراني صهر الشيخ الغماري ، يطعن فيه بشدة في
    الحافظ الغماري ويتنابز بلقبه فيقول أبي البيض وأبي الغيظ بدلا من أبي الفيض الذي هو لقب للحافظ الغماري رحمه الله ، بل كفره والعياذبالله وأستغفرالله العظيم ، لذلك أخي الكريم ابن الكريم
    أنصحك بأن تكون منصفاً وعادلاً .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرزنجى مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...

    أولاً/ لاتتسرع في الحكم على الآخرين ، خصوصاً عالماً كبيراً مثل الحافظ أحمدبن الصديق الغماري
    لم أتسرع و لله الحمد . و إذا كان الغماري عالما فإن إبليس أعلم منه , و لا يمنعه هذا من الخلود في النار .

    أ
    ن الله سبحانه وتعالى يقول (( يآأيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن
    إثم ولاتجسسوا ولايغتب بعضكم بعضاً .........الخ )) ، ولأن رمي الناس خصوصاً العلماء بالبدعة
    والضلالة بدون برهان صحيح إثم كبير
    أين رأيتني أتبع الظن أو أتهمه بغير برهان ؟ و هل سب الغماري لصحابة رسول الله و قوله بوحدة الوجود لا يكفيان للحكم عليه بالبدعة من وجهة نظرك ؟

    والشيخ أحمد الغماري له هفوات عدة وأخطاءآت عديدة ، ولكن هذا لايعني الحكم عليه بالضلالة ،
    أكرر , إذا كان سب صحابة رسول الله - صلى الله عليه و سلم - , و القول بوحدة الوجود , و طعنه - بل سبه الصريح - للعلماء و أئمة الإسلام , و غيرها من الطوام ... إذا كانت كل هذه الأشياء لا تكفي للحكم عليه بالضلالة , فمتى يحكم على المرء بالضلالة إذن ؟

    ثم بالله عليك مَن من العلماء لم يتهم بشيء من الإنحراف أوالبدعة ، حتى كبارالعلماء كانوا يتكلمون
    في بعضهم البعض ، فهذا الإمام أحمد يتكلم في العابدالزاهد حارث المحاسبي ، واتهم الإمام الشافعي
    بالرفض ، وكذلك الإمام الحاكم والنسائي ، وطعنوا في الإمام أبي حنيفة وكفروه ، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم من العلماء والفقهاء والصلحاء إلى يومنا هذا ، كل هذا بسبب بعض الأخطاء التي وقع فيه هؤلاء ،
    كلامك هنا فيه خلط كثير ......

    أولا : كلام الإمام أحمد على المحاسبي ليس من باب كلام الأقران على بعضهم البعض , و لكنه حكم من إمام من أئمة الجرح و التعديل على من أتى بمنهج مخالف لمنهج السلف .

    ثانيا : من اتهم الإمام الشافعي بالرفض هم بعض الجهال الذين لا يعرف لهم اسم , و لا يقام لهم وزن . أما الحاكم و النسائي - رحمهما الله - فقد اتهما بالتشيع السني و ليس بالرفض . و بينهما فرق - لو تعلم - عظيم .

    ثالثا : من هاجم الإمام ابن تيمية هم رؤوس البدعة من سدنة الطرق الصوفية و متعصبة المذاهب . و هؤلاء انما طعنوا في أنفسهم من حيث لا يشعرون .

    رابعا : كلامك معناه اعتبار علم الجرح و التعديل علما لا قيمة له طالما أن الكل مجروح بشكل أو بآخر !! و هذا كلام لا يستحق الرد عليه .

    كان عدواً لدوداً للتقليد والمقلدة
    عداوة التقليد ليست مما يحمد أو يذم لذاته . فقد رفض الخوارج " تقليد " الصحابة , فماذا كانت النتيجة ؟

    فإنه كان يدعوا إلى تصوف نقي وموافق للكتاب والسنة
    هل ترى أن تصوف ابن عربي - الذي ما فتأ الغماري يثني عليه - هو من جنس ما تدعو إليه ؟

    بل كفره والعياذبالله وأستغفرالله العظيم
    إن قد الشيخ بو خبزة قد فعلها فقد أحسن - إن شاء الله - .

    لذلك أخي الكريم ابن الكريم أنصحك بأن تكون منصفاً وعادلاً .
    جزاك الله خيرا على حسن أدبك و نبل أخلاقك . و ما أراني - إن شاء الله - قد جاوزت الإنصاف في كلامي على الرجل , بل هذا غيض من فيض !!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    أرحو أن ينقل هذا الحوار لموقع آخر، فهو خارج عن موضوع هذه الصفحة...

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي ابن عبدالكريم بارك الله فيك وحفظك ، إعلم أنما قلته خطيرجداً ، خصوصاً أنك أيدت الشيخ بوخبزة على تكفيره للشيخ الغماري والعياذبالله ، وكذلك أيدته في تنابزه بلقب الغماري
    ياأخي اتق الله ، إن الله تعالى يقول (ولاتنابزوا بالالقاب) ، هل تكفرون الناس هكذا ؟ لاحول ولاقوة
    إلابالله ، أنا أكتفي بهذا إكراماً لشيخنا الحبيب حمزة الكتاني حفظه الله لانه طلب التوقف في هذه المسألة . والله الموفق

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,630

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    معذرة لم أتدخل في هذا الأمر منذ البداية

    لكن الغماري قطعا ليس بعالم ولا يسوى فلسًا في سوق العلم إضافة إلى أنه من غلاة القبوية وسفهائهم وحسبك إيمانه بالأوتاد والأقطاب وتصرفاتهم في الكون وإيمان فرعون الذي لعنه الله والعياذ بالله.
    وللوقوف على حقيقة الرجل يمكن كتابة اسمه في خانة البحث في هذا الموقع وفي موقع (ملتقى أهل الحديث)
    والإنصاف يقتضي تقليد الشيخ بوخبزة فيما ذهب إليه بخصوص هذا الغماري لأن الشيخ بوخبزة أعلم به منا جميعا فهو صهرهم ويعرفهم جيدا.

    ورغم ضلال الرجل غير أن هذا لا يمنع من اطلاع طلبة العلم المتمكنين على كتبه كما يطلعون على كتب من هم أضل من الغماري للضرورة
    لكن لا ينبغي لطالب العلم غير المتمكن أن يسرف بمطالعة كتب هذا الضال وأمثاله من أهل البدع والأهواء لما فيها من تخليط وتشغيب.

    فضلا: قبل الرد والتعقب اكتب اسم الغماري في خانة البحث في الموقعين وانظر حاله وتكلم بعدل وإنصاف.

    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    أخي ابن عبدالكريم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أولا / أنا ماوجهت السؤال إليك حول الشيخ أحمد الغماري فما ينبغي لك أن تتدخل في هذه المسألة.
    وأنا لن أطيل الكلام معك لأن هذه المناقشات لا يفيد المسلمين شيئا .
    ومسألة تكفير المسلم خطيرجدا... فالحذر الحذر
    ## حرره المشرف ##
    وأخيرا أطلب منكم جميعا ماطلبه الشيخ حمزة الكتاني أن ننهي هذه المناقشة وننقلها إلى صحيفة أخرى.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا : أما عدم توجيهك السؤال لي : فقد قال صلى الله عليه و سلم : " الدين النصيحة " . و ما اشترط أحد من أهل العلم إذن المنصوح قبل توجيه النصيحة .

    ثانيا : أما قولك أن المسلمين لا يستفيدون شيئا من هذه النقاشات : فما يستفيد منه المسلمين - بل ما يجب عليهم - هو توحيد الله - عز و جل - حق توحيده , و لا يتم هذا التوحيد إلا بالكفر بالطاغوت . فمن قال بإيمان إبليس و فرعون فقد خالف معنى التوحيد , و رد على الله - عز و جل - قوله .
    كما يجب على المسلمين قبول قول أهل العلم الذين أجمعوا على كفر من سب الصحابة و القائلين بوحدة الوجود - إلى آخر الطوام التي وقع فيها الغماري - كفرا أكبر مخرج من ملة الإسلام .

    ولعلك لم تقرأ الروابط التي أحلتك عليها ( و هذا من إحسان الظن بك ) , و إلا فلو كنت قرأتها و كنت توافق الغماري على ما جاء فيها , فإياك أن تغضب لو نعتك بالكلب و الخنزير !! كيف لا , و الغماري يعبد الكلب و الخنزير ( انظر دفاعه عن ابن عربي في هذه المقولة ) , و لا شك أن المعبود أفضل حالا من العابد ..

    ثالثا : أما ما ذكرته من افتراء على شيخ الإسلام ابن تيمية و ادعاء تنقصه للصحابة و القول بقدم العالم إلى آخر هذا الهراء , فوالله لا أدري ما أقول ...

    أيدافع مثلي عن ابن تيمية و هو العلم الهمام و شيخ الإسلام ؟!

    ثم إن تكلمت عنه , فلا ينبغي أبدا أن يكون في هذا الموضع الذي ذكرت فيه ## حرره المشرف ## ( راجع بيت ابن عربي إمامهم الأكبر ) , كيف لا و قد قال الشاعر :
    ألم تر أن السيف يزرى بقدره **** إذا قيل أن السيف أمضى من العصى ؟

    بل أحيلك - إن كنت طالبا للحق - لكتابيه الرائعين : " العقيدة التدمرية " و " منهاج السنة" لتعرف من هو شيخ الإسلام ..

  11. #31
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    4,018

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحميد الكردي مشاهدة المشاركة
    أخي ابن عبدالكريم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أولا / أنا ماوجهت السؤال إليك حول الشيخ أحمد الغماري فما ينبغي لك أن تتدخل في هذه المسألة.
    وأنا لن أطيل الكلام معك لأن هذه المناقشات لا يفيد المسلمين شيئا .
    ومسألة تكفير المسلم خطيرجدا... فالحذر الحذر
    ## حرره المشرف ##
    وأخيرا أطلب منكم جميعا ماطلبه الشيخ حمزة الكتاني أن ننهي هذه المناقشة وننقلها إلى صحيفة أخرى.
    يا عبد الحميد، لو عدت لنشر الشبهات عن شيخ الإسلام رحمه الله هنا، فنحن مستعدون لردها
    لكن اعلم - هداك الله - أن المنتدى بحمد الله تعالى سلفي سني، وكل كلمة تطول عالما أو داعية على منهج السلف ستحذف مباشرة
    والله المستعان

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    الأخوة الكرام، لا داعي لهذا السجال غير البناء، وبالرغم من مخالفتي للحافظ الغماري في كثير من الأمور؛ فإنه لا ينكر أحد أنه من أعلم أهل عصره بالحديث، وأكثرهم اطلاعا على نصوص السلف والخلف، ولم يكد يماثله في ذلك أحد...

    ومن أراد النقاش حوله - نقاشا سنيا علميا مبنيا على أدب السلف الصالح - فليفتح نافذة مخصصة لذلك، لأن هذه النافذة غير مخصصة له...

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بكم شيخنا الحبيب وجزاكم الله خير الجزاء .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    466

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    أيها الإخوة الموضوع يتعلق بفقه الغماري رحمه الله ، وليس بعقيدته ، فمن لم يوافق على آرائه الاعتقادية مثل ابن عبد الكريم فليترك الموضوع ولا يحمله ، بدل هذا اللغظ الذي لا أول له ولا آخر ، ولا يزيد المسلمين إلا فرقة .
    رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ، وَاهْدِنِى السَّبِيلَ الأَقْوَمَ.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    194

    افتراضي رد: حمل: فقه الحافظ أحمد بن الصديق الغماري. للشيخ حسن الكتاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ذر الفاضلي مشاهدة المشاركة
    أيها الإخوة الموضوع يتعلق بفقه الغماري رحمه الله ، وليس بعقيدته ، فمن لم يوافق على آرائه الاعتقادية مثل ابن عبد الكريم فليترك الموضوع ولا يحمله ، بدل هذا اللغظ الذي لا أول له ولا آخر ، ولا يزيد المسلمين إلا فرقة .
    1- من وافق الغماري على آرائه الاعتقادية * فهو كافر .

    2- الذي يفرق المسلمين هو الابتداع في دين الله - عز و جل - و اختراع فرق و طوائف (كالطرق الصوفية كلها) ما أنزل الله بها من سلطان , لا الدعوة إلى التمسك بالكتاب و السنة .

    -------------------------------------


    * وحدة الوجود , إيمان إبليس و فرعون , الأقطاب و الأوتاد الذين يتصرفون في الكون ...الخ .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •