سبب تأخر نشر كتب الشيخ ابن عثيمين
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سبب تأخر نشر كتب الشيخ ابن عثيمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,194

    افتراضي سبب تأخر نشر كتب الشيخ ابن عثيمين


    السؤال
    الكتب التي خرجت سمعنا أنها توقفت مثل شرح الزاد؟

    الجواب
    ما توقفت لكن غالب الكتب التي خرجت لي أخيراً الأولى التي طبعت وكانت محررة من قبلي ما فيها إشكال لكن الأخيرة صار بعض الإخوة لحبهم نشر العلم والمبادرة فيه، صاروا يأخذونها من الأشرطة، والأشرطة كما تعلمون أشرطة درس، الدرس يكون فيه التقديم والتأخير واللحن وربما يسهو الإنسان مثلاً، ربما يسبق لسانه إلى شيء فصاروا يأخذونها من الأشرطة ثم يفرغونها ثم يأتون إلينا ويقولون: ائذن لنا بالطبع، ونثق ببعضهم لعلمه وخبرته لكن كما يقولون: (لا يحك ظهرك إلا ظفرك) مهما كان الإنسان لا بد أن يكون هناك خلل ولكن هذه الكتب مثلاً على رأسها الممتع شرح زاد المستقنع وهو من أفيدها فيما أعلم؛ لأن فيه أشياء قد لا تجدونها في كتب السابقين مما حدث أخيراً، هذا الآن نصححه؛ لأن فيه أشياء محذوفة مهمة لكن الذين قاموا على طبعه رأوا في رأيهم أنها لا تحتاج إلى ذكر فنحن نلحقها الآن، وكذلك القول المفيد شرح كتاب التوحيد فيه بعض النواقص وقد تم والحمد لله الآن تصحيحه حتى يطبع كما طبع شرح العقيدة الواسطية، هذه أهم الكتب، أما الأشياء الصغيرة مثل شرح الآجرومية أو شرح الورقات فهذه أمرها سهل، لكن المهم هذه الكتب العظيمة التي تتعلق بالعقائد أو تتعلق بالفقه، هذه مهمة.
    السائل: الكتب هذه نحرقها بعدين وإلا كيف؟ الشيخ: لا تحرقها عليك أن تشتري الطبعة الجديدة، وانظر الناقص على الكتاب ويبقى كتابك عندك.

    لقاء الباب المفتوح [144]
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    لو أن أهل عمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: سبب تأخر نشر كتب الشيخ ابن عثيمين

    سببه نقص الكوادر الجيدة من طلاب شيخي الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين .. وسبب ذلك أولا نقص الطلاب الموجودين في مدينة عنيزة .. وما بقي إلا المواطنين أو أهل عنيزة فهم مرتاحين واشتروا رؤوسهم من العناء .. وأكثرهم لا يقبل أن يكون موظفا بمؤسسة الشيخ ابن عثيمين الخيرية لأن دخولهم جيدة - وهم ناس ينظرون للناحية المادية والراحة وإخراج الكتب عمل مضني .. السبب الثاني هو بخل المؤسسة في صرف الأجور التي يستحقها الباحثون والمحققون مع شدة العمل وصعوبة المقابلة .. ويحتاج الامر لكفاءات عالية في فهم قصد الشيخ وفهم كلامه وفهم ترابط أفكار الشئ فبذلك يقرر الجامع للكتاب ما الذي يضعه بالكتاب وما الذي يحذفه .. لأن شرح الشيخ كان عبارة عن ارتجال وحديث مع الطلاب في مدارسة تلك المتون .. الأمر يحتاج لطلاب علم من نخبة من كانوا عند الشيخ .. وذلك غير موجود ..وإن وُجد فلا يرضى أحد منهم أن يشتغل في المؤسسة .. وإن اشتغل فبعض من يقول إنه من طلاب الشيخ وكثير منهم أدعياء أو أشباه طلاب علم .. وناهيك عن أن الموظفين في المؤسسة في إخراج كتب الشيخ بتفريغها من الأشرطة ما يعرفون مذهب الشيخ ولا يعرفون طريقة الشيخ .. فلأجل صعوبة ذلك .. ولأجل شحة الأجرة التي لا تستقطب طلاب العلم من كل مكان - بعد أن تفرقوا من بعد وفاته - .. مع أن المؤسسة أحيانا تقيم مشروعات ترفيهية دعائية بالمال المتوفر لديها ببناء مساجد أو الإنفاق على فقراء هنا وهناك .. مع أن العلم أولى بهذا .. ولكنه سوء الإدارة المالية .. ولأجل أن الإدارة أصلا متواضعة في مؤسسة الشيخ ابن عثيمين الخيرية .. وأسمح لنفسي أن أقول إنها سيئة لأني أعرف كل من يديرها شخصيا وأعرف مستوياتهم .. ومع جمع كل ذلك .. فهذا هو سبب تأخر أو فشل خروج كتب الشيخ .. باختصار .. وفق الله الجميع .
    اللهم الجنة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •