هذه هي السلفية
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هذه هي السلفية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    العراق_ بغداد
    المشاركات
    58

    افتراضي هذه هي السلفية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المقدمة
    إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
    أما بعد:
    هذه هي السلفية: هذا هو عنوان هذا المقال المبارك بإذن لله تبارك وتعالى" قبل أن نشرع في هذا المقال لابد من بيان سبب كتابة هذا المقال:
    أولاً: نسمع كثيراً منِ منَ يتنقصها ويسبها وما يعرف معنى السلفية .
    ثانياً: نسمع كثيراً منِ منَ يدعي انتمائه للمنهج السلفي وماهو بسلفي.
    ثالثاً: لنُعرف عوام الناس ما هي السلفية .
    من هم السلف، وما هي السلفية؟
    السلف: هم صدر هذه الأمة من الصحابة، والتابعين، وأئمة الهدى في القرون الثلاثة المفضلة، ويطلق على كل من اقتدى بهؤلاء وسار على نهجهم في سائر العصور:"سلفــي" نسبةً إليهم.
    وقد كان يطلق عليهم في البداية "أهلُ السنَّةِ" لما كانوا هم المتبِعين لسُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، المُقتَفِين للأثرِ، فسُمُّوا: "أهل الأثرِ"، و"أهل الحديث".
    ثم لما انتشرت البدع صار يطلق عليهم "أهل السنة والجماعة".
    و"أهل السنة والجماعة": هُم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وسُمُّوا "الجماعةَ" لأنهم الذين اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، واجتمعوا على أئمة الحق؛ ولم يخرجوا عليهم، واتبعوا ما أجمعَ عليه سلف الأمة.
    ولما صار من المبتدعة من ينسب نفسه إلى هذا اللقب الشريف، كان لزاماً أن يمتازُوا عن غيرهم، ومن هنا نشأ مصطلحُ "السلفيَّـةِ" نسبة إلى سلف هذه الأمة من أهل الصَّدْرِ الأول ومن اتَّبعَهم بإحسانٍ.
    وممن اجمعة الامة على عدالتهم وتزكيتهم ولم يرموا ببدعة مكفرة او مفسقة وهم بهذا المعنى شخصية اعتبارية ومنهج متبع الاصل فيه الصحابة والتابعين وتابع التابعين وهي العصور المفضلة الذين قال الله فيهم { وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ } سورة التوبة
    وقال تعالى { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا } سورة الأحزاب
    وعن عمران بن حصين رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يكون بعدهم قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون وتظهر فيهم السمن"
    رواه البخاري ومسلم
    وأما عن السلفية فهي نسبة إلى السلف الصالح , فمنهجنا هو منهج السلف ليس منهجاً جديداً ولا بدعةً ولا اجتهاداً ولكن هو السير على خُطى من سلفنا وسبقنا وقد قام العلماء بتحديد الذين نتبعهم من السلف فقالوا : السلف الصالح هم الصحابة ومن تبعهم من القرون الثلاثة الأولى أى أول ثلاثة قرون بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ثم من تبعهم بإحسان دون أن يزيد أو ينقص .
    وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم. بأن يكون سلفياً أي يتبع أسلافه من الأنبياء والرسل فقال{ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ } سورةالأنعام
    وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:لفاطمة رضوان الله عليها وهو يموت قال لها " أنا لكِ خير سلف "
    وعلى ما ذكرناه فالسلفية ليست حزباً ولا جماعة ولا هيئة ولا منظمة بل هي الفهم الصحيح للكتاب والسنة , كتاب الله على مراد الله وسنة رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليس لها قائد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ولعلنا نعيش معك الآن تجربة صغيرة.
    *فلو أردت أنت أن تلتزم بتعاليم الإسلام وقلت لن أنضم لأي جماعة دينية أو لأي حزبٍ أو فكرٍ أو تيارٍ , ثم نظرتَ إلى الكتاب والسنةِ فوجدت على سبيل المثال وجدت قول الله تعالى{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }سورة لقمان
    فلم تفهم المراد من كلمة لهو الحديث لأنه لا يوجد شرح لها فى الآية ثم وجدتَ ابن مسعود صاحب النبي يقول في قول الله تعالى:
    { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}
    يقول: هو والله الغناء , فإنك لن تَشك لحظة فى أن هذا هو المقصود طالما أن الصحابة فهموا الآية بهذا الفهم وجاء ذلك إلينا بسند صحيح , وبعد أن تسمع هذا فأنت الآن تريد أن تلتزم بأمر الله فستترك الغناء وتنصح أهلك بتركه لأنه حرام.
    *ثم على سبيل المثال لما تسمع قول عبد الله بن عمر يقول كما جاء فى حديث مسلم , يقول " أمرنا رسول الله بإعفاء اللحية وحف الشارب" فإنك ولابد ستسعي إلى طاعة الله ورسوله لأن الله يقول "وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا " فستترك لحيتك وتنصح إخوانك بإعفاء اللحية .
    *ثم على سبيل المثال تسمع أو تقرأ قول الله تعالى للنبي {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } سورة الأحزاب
    ثم تسمع قول ابن عباس رضي الله عنهما.
    وقتادة : ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده، ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
    فستعلم أن النقاب من دين الإسلام العظيم وحض عليه الشرع , ولأنك رجل مسلم مطيع لله ولرسوله وتفهم كلام الله وكلام رسوله كما فهمه الصحابة الكرام فستنصح زوجتك وابنتك وأمك بالنقاب وتدعوا الناس إلى هذه الفضيلة سواءً كانت فرضاً أو سنة.
    *ثم على سبيل المثال : لو تسمع قول الله سبحانه {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ } سورة آل عمران
    فأنت تطبق هذه الآية. وتكن متواضعاً مبتسماً بشوشاً تُألف وتطبق السنة وتسلم على من تعرفه ومن لا تعرفه.
    فيسألك سائل ويقول لك لماذا تسلم علي وأنت لا تعرفني؟. فتجيبه ببتسامة وتقول له هذه من السنة . أن أسلم على من أعرفه ومن لا أعرفه!.
    ثم أنظر الآن لنفسك في المرآة فستجد نفسك ملتحياً وزوجتك وابنتك منتقبات و ستجد نفسك تنزعج عند سماع الغناء وتجد نفسك مبتسماً ضاحكاً يحبك الجميع.
    ملاحظة : مهمة جداً: نظر العوام الى السلفية و(السلفي) بأنه متشدد ومتعصب ومتخلف وكل شيء عنده حرام. وهذا خطأ كبير فسلفي الحق هو من يتبع السلف الصالح بكل أمور الحياة من تواضع وأُلفة ومودة وسيرة طيبة ويحب الجميع ويحبهُ الجميع.
    الملاحظة الثانية: نظرة العوام الى السلفي : أنهُ معصوم من الخطأ فإنه لا يُخطئ وهذا خطأ كبير وعظيم بل وخطير لأن العصمة فقط لنبي محمد صلى الله عليه وسلم . وانتهت العصمة من بعده والكل يخطئ ويصيب إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    الملاحظة الثالثة: نظرة العوام على كل ملتحي إنه سلفي وهذا خطأ أيضاً ليس كل من يلتحي هو سلفي وليسَ كل من قال أنا سلفي فهو سلفي والسلفي الصحيح كما سلف هو أتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    محبكم
    أبوعبد الله الأثري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يشرفنا ويسعدنا
    زيارتكم لصفحتنا (بسم الله)


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي رد: هذه هي السلفية

    بارك الله فيك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •