الرجاء المساعدة: هل الأفضل قراءة الشرح المسموع أم المكتوب
النتائج 1 إلى 8 من 8
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: الرجاء المساعدة: هل الأفضل قراءة الشرح المسموع أم المكتوب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    6

    افتراضي الرجاء المساعدة: هل الأفضل قراءة الشرح المسموع أم المكتوب

    السلام عليكم و رحمة الله

    أخواني , أنا بصدد قراءة متن في العقيدة و عندي شروح مكتوبة و مسموعة.

    فهل الأفضل قراءة الشرح المسموع أم المكتوب , لأنني سمعت أن كثرة الشروح مضلة الفهم .

    أفيدونا بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: الرجاء المساعدة

    في رأيي؛ أقرأً شرحاً مناسباً لك ، مع سماع مادة صوتية أو مرئية له، إن كنت تطيق الاستماع .
    ثم تقيد ما أشكل عليك، في قرطاسٍ، لتبحث له عن فكٍ، من الشروح المطولات على المتن ، أو صلب الموضوع والفن.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    Lightbulb رد: الرجاء المساعدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمان الهاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله

    أخواني , أنا بصدد قراءة متن في العقيدة و عندي شروح مكتوبة و مسموعة.

    فهل الأفضل قراءة الشرح المسموع أم المكتوب , لأنني سمعت أن كثرة الشروح مضلة الفهم .

    أفيدونا بارك الله فيكم
    الأخ الكريم الشرح المكتوب فيه نوع من الفائدة ولكنه لا يغني عن الشرح المسموع غناء كاملا، وذلك لأن السامع لكلام الشيخ يستفيد منه صحة الألفاظ وضبطها.
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الرجاء المساعدة

    أنا أوافق الأخوان. وقد جربت بفضل الله هذه الطريقة، وهو مشاهدة الشرح المرئي للشيخ، فإن ذلك مفيد جدا لأن المتعلم يتعلم من الشيخ أكثر ولا يشرد فكره كما لو كان يقرأ الشرح.


    وثمت طريقة أخرى أحسن، وهي الدمج بين الأسلوبين : القراءة والسماع وذلك بمتابعة الشيخ أثناء قراءته فتقرأ معه الشرح. وقد جربت هذه أيضا ووجدت فيها خيرا كثيرا.
    كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول في دعائه :
    "اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل لأحد فيه شيئا".
    مدونة "هذه سبيلي" : http://hadihisabili.blogspot.com

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: الرجاء المساعدة

    سددك الله ، ووفقنا وإياك ، للعلم النافع، والفهم الصحيح.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,988

    افتراضي

    هل القراءة واستماع الشروح طريقة صحيحة في طلب العلم ؟

    أنا طريقتي في طلب العلم أقرأ الكتب العلمية في العقيدة وغيرها من الاستماع للشروحات في المسجل ، للشيخ العثيمين رحمه الله ، فهل تعد هذه الطريقة صحيحة في الطلب ؟ وهل أقول أن الشيخ العثيمين أو غيره من المشائخ ( شيخي ) إذا كنت لم أثن الركب عنده ، ولم أحضر مسجده ، أي أنني تابعته في الأشرطة فقط ؟ وجزاكم الله خيراً كثيراً ، وبارك الله فيكم وفي علمكم ..
    الحمد لله
    أولا :
    العلم الشرعي يقوم على ثلاثة أركان :
    1- الحفظ : وأعني به حفظ ما يتيسر من : النصوص القرآنية والنبوية والأفكار والمعلومات والمتون العلمية .
    2- الفهم : فهم المسائل الكلية والجزئية ومعرفة تعليلها وتفسيرها .
    3- التحليل والاستنتاج والابتكار : بناء على الربط بين النصوص ، وفهم المقاصد الشرعية والقواعد الكلية في أنواع العلوم الشرعية .
    وأما القراءة وحضور الدروس واستماع المحاضرات المسجلة وسؤال أهل العلم ما هي إلا وسائل لتحصيل هذه الأركان ، وكلما تنوعت هذه الوسائل تحققت النتيجة الأفضل ، ولا شك أنها جميعها وسائل مهمة ، إلا أنَّ مَن لم تتيسر له جميعها فلا يعدم أن يجتهد في المتيسر منها ، خاصة أن القراءة وسيلة سهلة ميسورة اليوم ، وهي أفضلها وأجمعها على الإطلاق ، فمن اجتهد فيها وفي استماع المحاضرات فقد حصَّل خيرا كثيرا ، بشرط أن يلتفت إلى أركان العلم الثلاثة المذكورة فيسعى في تنميتها وتطويرها في نفسه من خلال القراءة ، فلا يجعل القراءة غاية ، بل هي وسيلة لتحصيل تلك الأركان ، وذلك يعني العناية التامة بحفظ المهم من المقروء ومراجعته بين الحين والآخر ، وفهمه الفهم الحسن على وجهه ، مع محاولة مناقشة وجهه وتفسيره ونقده إن أمكن ، فإذا تعود القارئ على هذا النوع من القراءة حصل الفائدة المرجوة ، وإلا لم يَجنِ مِن قراءته إلا الثقافة العامة والاطلاع العام .
    ثانيا :
    استماع المحاضرات المسجلة أيضا من الوسائل المفيدة في تحصيل العلم الشرعي ، وتعويض العجز عن السفر والرحلة للقاء العلماء والمشايخ ، بل وتوفير الوقت والجهد والمال ، إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة التي قد سبق بيانها في جواب السؤال رقم : (89575)
    يقول الشيخ عبد العزيز السدحان في "معالم في طريق طلب العلم" (41-42) :
    " الأشرطة السمعية : هي والله نعمة ، لكن كثيرا منا فرط فيها ، وسبب التفريط في هذه النعمة يعود إلى عدم الاهتمام بترتيب الوقت ، ولقد قرأت أثرا في أول الموضوع أن السلف كانوا يقولون : إن العلم يؤتى ولا يأتي ، والآن يؤتى ويأتي بواسطة هذه الأشرطة التي تعين طالب العلم ، ولقد ذكر المستمعون لها أن فيها خيرا كثيرا ، ولقد انتفعت بها واستفدت خيرا ، أقول هذا من باب التحدث بالنعمة . والصنعاني يقول في منظومته في الحج :
    ومن لم يجرب ليس يعرف قدره فجرب تجد تصديق ما قد ذكرناه .
    أليس من نعمة الله عليك أن يكون العلم مصاحبا لك في سيرك ، وفي اضطجاعك على فراشك ، وفي جلوسك على مائدتك ؟
    وإن الواحد منا إذا أحسن انتقاء الأشرطة ، ورتب وقتا لسماعها في سيارته أو منزله لوجد في ذلك خيرا كثيرا .
    وقد حدثت أن أحد الشباب الصالحين قد حفظ القرآن الكريم كله بفضل الله ، ثم بسبب هذه الأشرطة ، ويقول عن نفسه : إنه كان يستمع إلى قراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي سنتين كاملتين ، كلما انتهى من شريط أعاده حتى أصبح القرآن سلسا على لسانه .
    فلا تستبعد هذا على نفسك ، ولكن رتب وقتك ، ورتب هذه الأشرطة في أثناء سماعك لها ، ولا تدخل شريطا على آخر حتى تفرغ من الأول ، فإن لم تستفد من الشريط الأول فأعده مرة ومرتين وكرات ومرات .
    وإذا أردت أن تعرف قدر الساعات التي تهدر فانظر في سيرك كم تسمع خلاله من شريط ، فإذا كان الشريط الواحد مدته ساعة أو ساعة ونصف ، فهذه أوقات تهدر لا يفطن لها الواحد منا إلا إذا نبه لها ، فرتب لنفسك وقتا تسمع فيه درسا في أثناء سيرك ، خاصة وقد تباعدت المنازل والدور ، وكثر الذهاب والإياب ، لأجل العمل والزيارات ، كزيارة رحم أو زيارة أخ في الله ، وقضاء حاجة من متطلبات المنزل وغيرها ، ثم حافظ على هذا الترتيب وسترى أنك لا تنزل من سيارتك إلا وقد سمعت من الفوائد الشيء الكثير .
    ذكرت هذا لكثرتها ، ولأن فيها من العلم الشيء الكثير ، ولأن مشايخنا وكبار مشايخنا علمهم محفوظ فيها ، وتباع بأيسر الأثمان ، ويستطيع الواحد منا أن يتناولها في كل وقت .
    وأعرف إخوة شغلوا عن حضور الدروس لكثرة الأعمال والأشغال ، فعوضوا هذا بالاستماع إلى الأشرطة فنفعهم الله بها " انتهى .
    ثالثا :
    لفظ الشيخ قد استعمله علماء الحديث ـ في هذا السياق ـ بمعنى الراوي الذي يروي الحديث لمن دونه ، فيكون هو شيخه وذاك تلميذه ، ولو سمع منه حديثا واحدا فقط .
    وأطلقه كثير من العلماء المتأخرين على العالم الذي لازمه الطالب ، فأخذ عنه علمه وهديه وسمته ، وصاحبه زمانا يتحقق فيه مقصد التفقه والتعليم .
    ولعل هذا الاصطلاح الأخير هو السائد في عصرنا اليوم . وبناء عليه :
    فالذي يريد أن يسمي واحدا من العلماء بأنه " شيخه " ، فينسب نفسه إليه ، ينبغي أن يراعي اختلاف المدلول الذي يحمله هذا اللفظ عبر العصور ، ومراعاة ذلك تكون بالصدق وعدم الإيهام ، فلا ينبغي أن تطلق على أحد العلماء بأنه " شيخك " موهما أنك لازمته وحضرت له وأخذت عنه الشيء الكثير ، في حين أنك لم تسمع منه شيئا ، ولم تحضر دروسه إلا القليل ، وقد تكون لم تره أصلا ، فمن أوقع المستمعين في هذا الوهم يُخشى عليه أن يشملَه قولُ النبي صلى الله عليه وسلم : ( الْمُتَشَبِّعُ بِمَا لَمْ يُعْطَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ )
    البخاري (5219) ومسلم (2129)
    يقول النووي في "شرح مسلم" (14/110) :
    " قال العلماء : معناه : المتكثر بما ليس عنده بأن يظهر أن عنده ما ليس عنده ، يتكثر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم " انتهى .
    أما من أطلق لفظة " شيخي " – يقصد بها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله مثلا – وكان المستمعون يدركون أنه إنما يعني تلمذة استماع المحاضرات والأشرطة ، وليس الحضور والملازمة الحقيقية ، فلا حرج عليه حينئذ ، فهو لم يزور الحقائق ، ولم يستكثر بما لم يعط . وقد كان الشيخ صديق حسن خان القنوجي ، المولود سنة (1248هـ) ينقل عن الإمام الشوكاني المتوفى سنة (1250هـ) ويقول : قال شيخنا . ولا يقصد به التلمذة الحقيقية ، لأن الشوكاني توفي وعمره سنتان فقط ، ولكنه أراد مشيخة القراءة والكتب ، فقد اشتغل القنوجي بكتب الشوكاني وعلومه ، وتبع منهجه فيها .
    وللتوسع انظري جواب السؤال رقم : (1813) ، (10124) ، (20191) ، (22330)
    والله أعلم .
    http://islamqa.info/ar/104174
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    12,945

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وقد حدثت أن أحد الشباب الصالحين قد حفظ القرآن الكريم كله بفضل الله ، ثم بسبب هذه الأشرطة ، ويقول عن نفسه : إنه كان يستمع إلى قراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي سنتين كاملتين ، كلما انتهى من شريط أعاده حتى أصبح القرآن سلسا على لسانه .
    ما شاء الله تبارك الله .
    وأنا شخصيا انتفعت جدا بالمسموعات أيضا ، فكنت أثناء سيري بسيارتي أبدأ بتشغيل الشريط ، إما القرآن ، أو أحد أشرطة أئمة عصرنا الثلاثة : الألباني أو ابن باز أو ابن عثيمين رحمهم الله تعالى ، وألحقنا بهم في الصالحين.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    441

    افتراضي

    ينقدح المسموع في القلب ما لا يكون في مثله عند القراءة، ونبرة العالم أثناء الشرح تحرك القلب فتقذف فيه همةً تشحذ النفوس، وتقوي العزائم، وتذكر الغافل، وتوقظ الجاهل، واسمع إن شئت إلى مواعظ العلامة ابن باز تجد أثراً بليغا في نفسيتك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •