{ الله أكبر} كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الجيوش بعد صلاة العيد أحيانا
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: { الله أكبر} كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الجيوش بعد صلاة العيد أحيانا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي { الله أكبر} كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الجيوش بعد صلاة العيد أحيانا

    < بعث الجيوش أوالسرايا بعد صلاة العيد للحاجة >

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ كَانَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلَاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ .
    قال الإمام القسطلاني رحمه الله في الإرشاد :
    (فإن) بالفاء، ولابن عساكر: وإن (كان) عليه الصلاة والسلام (يريد) في ذلك الوقت (أن يقطع بعثًا) بفتح الموحدة وسكون المهملة ثم مثلثة، أي مبعوثًا من الجيش إلى الغزو (قطعه، أو) كان يريد أن (يأمر بشيء، أمر به، ثم ينصرف) إلى المدينة اهـ .
    وقال الشيخ الألباني رحمه الله في صلاة العيدين في المصلى هي السنة :


    أي يخرج طائفة من الجيش إلى جهة من الجهات . " فتح "


    قلت :


    وفيه إشارة قوية إلى أن خطبة العيد ليست محصورة في الوعظ والإرشاد فقط بل انهما تشمل التذكير والتوجيه إلى كل ما فيه تحقيق مصالح الأمة اهـ .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي رد: { الله أكبر} كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الجيوش بعد صلاة العيد أحيانا

    بأبي أنت وأمي يا رسول الله حتى في العيد تفكر في شؤون الأمة العامة والخاصة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي رد: { الله أكبر} كان النبي عليه الصلاة والسلام يرسل الجيوش بعد صلاة العيد أحيانا

    للرفع والتذكير بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك لعام 1434 ه .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,111

    افتراضي

    للرفع ...............
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,575

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    بأبي أنت وأمي يا رسول الله حتى في العيد تفكر في شؤون الأمة العامة والخاصة .
    بارك الله فيكم ، وكل عام أنتم بخير .
    التفكير في الشئون العامة للأمة ، وتحقيق النصر على الأعداء مما يزيد الفرحة في العيد وما بعده .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,575

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة

    أي يخرج طائفة من الجيش إلى جهة من الجهات . " فتح "

    قاله الحافظ في الفتح 2 / 450 .
    وأخذه الشوكاني فقال في نيل الأوطار 3 / 360 :
    قَوْلُهُ: (وَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا) أَيْ يُخْرِجَ طَائِفَةً مِنْ الْجَيْشِ إلَى جِهَةٍ مِنْ الْجِهَاتِ.اهـ

    وقال البضاوي في تحفة الأبرار شرح مصابيح السنة 1 / 394 :(باب صلاة العيدين)

    (من الصحاح):
    " في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: وإن كان يريد أن يقطع بعثا قطعه ".
    أي: لو أراد في الخطبة أن يرسل جيشا إلى موضع لأرسله , ولم تمنعه الخطبة عن ذلك.
    هذا دليل على أن الكلام في أثناء الخطبة على الخطيب غير محرم , و (البعث): الجيش الذي يبعث إلى موضع , من: بعثته إلى كذا إذا أرسلته , مصدر بمعنى مفعول , و (قطع): ميزه وأخرجه من القبائل , وكان يعين السرايا ويقطعهم بالعيد , لاجتماع الناس هنالك.اهـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •