بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

    مجلس الشورى سـوف يستضيف بمشيئة الله - معالي وزير العمل ، الدكتور/ غازي بن عبدالرحمن القصيبي لحضور جلسة المجلس السبعين المنعقدة يوم الأحد 3/2/1429هـ الموافق 10/2/2008م ، على أن ترسل تلك المقترحات قبل نهاية يوم السبت الموافق 2/2/1429هـ.
    على البريد الإلكتروني ( ***master@shura.gov.sa )
    أو على الفاكس رقم (014884071).
    المصدر: موقع مجلس الشورى


    فما هي الأمور التي سيناقش عليها الوزير من مخالفات شرعية ونظامية؟!

    ماذا يراد باستجواب هؤلاء؟
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

    لكن ماهي أخبار نقاش الوزير اياد مدني ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

    الاخ أبولجين ابراهيم في الساحات وضع الذي حصل لوزير الاعلام لكن سأحاول انزالها هنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    553

    افتراضي رد: بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

    تفاصيل ما جرى في مجلس الشورى في محاسبة وزير الإعلام يوم الأحد الموافق 25 محرم 1429هـ الموافق 03 فبراير 2008م
    (القصة الكاملة )
    أولاً: الملاحظات العامة على محاسبة الوزير :
    1- كثرة الشكاوى والعرائض التي وصلت إلى مجلس الشورى وهذا بتصريح اللجنة الإعلامية في المجلس وكان المتحدث باسمها (عايض الردادي ) ، وأكدها بعض المداخلين أثناء الجلسة من خارج اللجنة.
    2- غالب المداخلات إن لم يكن كلها ضد الوزير وبشكل قوي مما يدل على السخط الشعبي والنخبوي ضد الوزير ولم يكن مادحاً ومؤيداً لـ (مسيرته التنويرية ) على حد تعبيره غير د.خليل الخليل!!!.
    3- كل إجابات الوزير على الملاحظات والانتقادات مابين إجابات دبلوماسية وعامة حمالة أوجه ، أو إعطاء معلومات غير صحيحة (كما حصل بشأن معرض الكتاب) ، أو يسكت ويعرض عنها لا يجيب .
    4- الملاحظ كثرة الحضور وليس من الأعضاء فقط بل حتى من موظفي المجلس والضيوف الذين يحضرون في الشرفة ، مما يدل على أهمية الجلسة وتفاعل الناس معها .
    5- كانت الانتقادات على الوزير موجه من كافة التوجهات الإسلاميين وغير الإسلاميين وحتى من له دراية بالشرع أو كان مهندساً ليس له دراية بالشرع مما يؤكد ما سلف من السخط الشعبي على الوزير وأداء الوزارة.
    6- استمرت محاسبة الوزير من الساعة (العاشرة والنصف ) إلى الساعة (الثانية والربع بعد الظهر ) تخللتها ساعة للاستراحة والصلاة.
    7- حضر الوزير أثناء المحاسبة وخلفه وكلاءه (مثل د.السبيل) ، وفي الشرفة المخصصة للضيوف بعض المرافقين للوزير من المدراء والمسئولين في الوزارة مثل (د.سليمان العيدي).
    8- حضر بعض المشايخ ، وأستاذة الجامعات في الشرفة المخصصة للضيوف بعد الموافقة على حضور الجلسة من قبل المجلس نفسه.
    9- في وقت الاستراحة : حدثت بعض الأمور أثناء الاستراحة في البوفيه وقبيل الصلاة مثل:
    أ- بعض أعضاء المجلس كان له حديث مع وكيل الوزارة أو الوزير بالمناصحة ببعض الأمور الخاصة بالوزارة .
    ب- قام أحد المشايخ المدعوين وتوجه النصيحة مباشرة للوزير بأسلوب هادئ وابتسامة ولطف وقال للوزير (أنت تحاسب الآن من بشر مثلك فاستعد لما وراء ذلك وهو العرض بين يدي الله ) أو كلمة نحوها وكانت بحضور رئيس مجلس الشورى الشيخ صالح بن حميد .
    ثانياً : تفاصيل ما حدث في جلسة محاسبة الوزير :
    1- قدم الشيخ ابن حميد الجلسة وبين أن التقرير وصل من وزارة الإعلام وهو محل النظر من المجلس وأتاح الفرصة للجنة لعرض رأيها حول وزارة الإعلام .
    2- قدمت اللجنة التقرير وقرأه د.عايض الردادي ، وأشار في مقدمته إلى أنهم تسلموا عرائض وخطابات انتقاد على الوزارة كثيرة من قبل المواطنين وبعد أن أجمل الملاحظات قرأ بعض ما كتبه المواطنين من ملاحظات وكانت ملاحظات جوهرية وقوية.
    -أشارة اللجنة إلى ضعف التقرير المقدم من الوزارة ، وإلى ضعف أداءها من ناحية تطوير الوزارة ومنشآتها ، ثم ذكرت الملاحظات التي على الوزارة وبشكل واضح وصريح مثل التجاوزات الشرعية في القنوات التابعة لها ومثل التجاوزات فيما يخص النشر ومثلوا لذلك بما حصل في معرض الكتاب للعام الماضي وكانت عبارة الردادي مأخوذة من تقرير رفع للمجلس حول المعرض ونصها (أن الوزارة فسحت كتبا ممنوعة في بعض الدول العربية والغربية ).
    3- كانت إجابات الوزير على الملاحظات عامة ولكنه تهرب وذكر أن محددات الوزارة والتي تحدد مسارها المجتمع وتغيره والتغير الدولي وما يسمى بالعولمة ولم يعرج في حديثه عن الشريعة ولا عن نظام الحكم ، وبالنسبة لمعرض الكتاب أدلى بمعلومات غير صحيحة فقال : (إن الوزارة فحصت الكتب والتي فاتت على الرقيب قليلة ولم تعلم بها الوزارة ) ، وهذا الكلام غير صحيح : لأن أصحاب الدور أنفسهم ذكروا أن الوزارة لم تتطلب منهم قوائم حتى يتم مراجعتها أو حتى مراجعة الكتب ، وأمر آخر كثير من الكتب التي عليها ملاحظات هي أصلا ً موجودة ضمن القائمة المحظورة والمشدد عليها عند الوزارة قديما مثل كتب نصر أبو زيد ومع هذا فسحت وبيعت كلها .
    ومما قاله الوزير ( أو الوكلاء كانوا يستقبلون الملاحظات ويبادرون في منعها) وهذا الكلام غير صحيح فقد كلم الوكيل السبيل العشرات من أساتذة جامعات وطلاب علم وسلم قوائم من الكتب من أول يوم في المعرض ولم يحرك ساكنا وهذا يدل على أن الوزارة كانت على علم وتواطئ.
    ومما قاله الوزير( أننا وضعنا نماذج للجمهور ويكتبون الكتاب الذي يرون منعه ويعطى المراقبين وهم يبادرون بالمنع) وهذا غير صحيح فقد تكدست عندهم الأوراق من قبل الجمهور (المغلوب على أمره) ولم يمنع شيء بل صرح أحد المراقبين الإعلاميين لما أكثر الناس الحديث معه بأن هناك أوامر صريحة من الوزارة بعدم التعرض لمنع أي كتاب .
    4- بدأت المداخلات من قبل أعضاء مجلس الشورى وتكلموا عن أبرز ما يلاحظ على الوزارة وكانت المداخلات كلها قوية وجيدة تقريباً إلا اليسير منها .
    5- من المداخلات المتميزة : مداخلة الدكتور /عبد العزيز الثنيان عضو المجلس والوكيل السابق في وزارة التربية والتعليم وحيث قال للوزير إن المحددات التي وضعتها لاعلاقة لها بوزارتك ، فأنت تحاسب بناء على نظام الحكم في البلد والذي ينص في سياساته الإعلامية أن تنضبط الوزارة بالشرع ، وقال إن مجلس الشورى لايستطيع تخطي نظام الحكم في البلد ، وكل الوزارات ، وأما الاجتهادات الخاصة تبقى خاصة بالوزير ولاعلاقة لها بالوزارة.
    وكانت إجابة الوزير ضعيفة وتهرب من الإجابة المباشرة . 6
    6- كانت هناك مداخلة قوية للدكتور /عبدالله الدوسري حيث قرأ بعض المواد من نظام الحكم ومن سياسات الإعلام وبين وجه مخالفة وزارة الإعلام لها ومما أشار : الاختلاط الفاضح بين الرجال والنساء في استوديوهات التصوير ، وأشار إلى ما يعرض وأشار إلى تجاوزات النشر في المجلات النسائية والصور الفاضحة والكتب التي فسحت في معرض الكتاب.
    وكانت إجابة الوزير ضعيفة حيث ذكر أن الاختلاط في الاستوديوهات ليس فيه خلوة وإنما بحضور كبير (أصبح الوزير مفتيا) وأجاب بإجابات عامة أيضا وغير مباشرة .
    7- من المداخلات القوية لأحد الأعضاء :أشار إلى ضعف تقرير الوزارة وتناقضه وذكر انه أضعف تقرير قدم للمجلس ، وضرب مثال للتناقض وهو أن التقرير وصف القناة الثانية ( أنها بلا هوية ) وفي موضع آخر ينص التقرير على ( أن القناة الثانية قدمت الشيء الكثير وهي معنية بالحوار مع الثقافات الأخرى ) وكلاما نحوه وكان أسلوب العضو فيه غلظة على الوزير وقال ارجوا من الوزير أن يحل لنا المعضلة والإشكالات الكثيرة في التقرير الهزيل وأكد ضعفه مرة أخرى .
    وكانت إجابات الوزير بالاعتراف بضعف التقرير والاستعجال في إعداده ، فنقول أين المستشارين والوكلاء والموظفين الذين تعج بهم الوزارة . 8
    8- كانت هناك مداخلة لأحد الأعضاء : وانتقد عبارة للوزير في رده على الدكتور عبدالله الدوسري بأنه قد تكون الملاحظات هذه نابعة من رؤية العضو ومن هم حوله ولاشك هذا فيه تعريض بالعضو خاصة انه من الأخيار ، فجاء رد هذا العضو بأنه لاينبغي للوزير أن يقول هذا الكلام لأن هذه رؤية غالب المجلس بل حتى غالب المجتمع لا يقبل بتجاوزات الوزارة .
    9- ومن المداخلات المتميزة لأحد المهندسين وهو (سالم المري ) حيث طالب من الوزير أن يراعوا حرمة شهر رمضان وان تترفع وسائل الإعلام التابعة لها عن اللهو والعبث الماجن وان يحفظوا للشهر قدسيته .
    10- من المداخلات العجيبة : مداخلة د.عبدالله دحلان والذي وجه نقدا لاذعا وشديدا لطريقة الوزير في الإجابة عن الانتقادات وذكر أن الوزير يعتمد الإجابات الدبلوماسية والعامة ، وأكد انه يريد إجابات واضحة ومباشرة ثم بدا بطرح أسئلته المباشرة فكان منها :
    س/ ماهو رأي الدولة بصراحة حول دور السينما .
    فأجاب الوزير : بأنه لم يصدر أي شيء رسمي حولها ولا توجد أي لجان لدراسة الموضوع أو غيره. ثم سأل الوزير : لماذا لا يخرج الوزير ووزارته في حوار مباشر وصريح مع من يخالفه وينتقده ولماذا التهرب حتى يظهر توجه الوزارة والوزير أمام الناس . فأجاب وللأسف بإجابة دبلوماسية وأن رقمه موجود ومتداول ، وأن وكلاءه يستقبلون الانتقادات . 11
    11- من المداخلات كذلك (مداخلة د.خليل الخليل ): وأثنى ثناء عاطرا على الوزير صاحب المسيرة التنويرية .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    487

    افتراضي رد: بعد إياد مدني،... الشورى يوم الأحد سيناقش وزير العمل القصيبي....!

    مشكور أخي معتدل وحبذا لو أخرجتها في موضوع مستقل لتعم الفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •