ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    اليمن ، تعز
    المشاركات
    31

    افتراضي ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد :
    فهذا سؤال موجه لمن عنده إجابة صحيحة لهذا السؤال وهو جزء من حديث شريف أذكر منه قوله صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) , فما معنى من مس الحصى فقد لغى .

    ولكم الشكر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    Lightbulb رد: ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عبد الصمد الهتاري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد :
    فهذا سؤال موجه لمن عنده إجابة صحيحة لهذا السؤال وهو جزء من حديث شريف أذكر منه قوله صلى الله عليه وسلم أثناء خطبة الجمعة ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) , فما معنى من مس الحصى فقد لغى .

    ولكم الشكر
    السؤال:
    جاء في حديث نسب إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من مس الحصى فقد لغى، ومن لغى فلا جمعة له )؟ ما المقصود بالمس في هذا الحديث؟ وهل الذي يمشي على الحصى بدون حذاء ينتقض وضوءه؟ وما هو أنواع اللغو؟


    الجواب:

    أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم: (من مس الحصى فقد لغى )، يعني في ذلك: مس الحصى والإمام يخطب يوم الجمعة، والمراد بالحصى الحصباء التي فرشت على المسجد؛ لأن مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام كان قد فرش بالحصباء، فإذا مس هذا الحصى الذي هو الحصباء عبثاً فقد لغى؛ لأن هذا العبث يلهيه عن استماع الخطبة، واستماع الخطبة واجب، وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت والإمام يخطب فقد لغوت )، فكل ما يشغل عن استماع الخطبة يوم الجمعة فإنه لغو.

    ولكن ما المراد باللغو؟ المراد باللغو ما لا فائدة فيه ولكن هذا في الأصل، ولكن المراد باللغو في الحديث: من حُرِم أجر الجمعة، وذلك لأن صلاة الجمعة أفضل من غيرها وأعظم أجراً، فإذا لغى الإنسان بالكلام والإمام يخطب أو يمس الحصى والإمام يخطب فَقَدَ ثواب الجمعة التي تزيد به على غيرها.

    وأما قول السائل: هل الإنسان إذا مشى على الحصى حافياً ينتقض وضوءه؟ فجوابه: لا ينتقض وضوءه، ولا علاقة للوضوء بالمشي حافياً على الحصى، بل حتى من لغى والإمام يخطب بكلام أو غيره فإنه لا ينتقض وضوءه بل وضوءه باق، لكن كما قلت: يُحْرَم ثواب الجمعة الذي اختصت به من بين سائر الصلوات.
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    اليمن ، تعز
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: ما معنى ( من مس الحصى فقد لغى ) ؟

    معنى مس الحصى وبعد : كنت قد سألت عن معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب في يوم جمعة ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) والسؤال كان عن ( مس الحصى ) وماذا تعني; لكني لم أتلقى جوابا شافيا وقد ظل هذا السؤال يراودني باستمرار وبحثت عن إجابة له فلم أفلح إلى كان ذات جمعة وفي المسجد والإمام يخطب وإذا بالشخص الذي أمامي في الصف يمد يده إلى جيب قميصه ويخرج مسبحة ( سبحة ) وبدأ يسبح والإمام يخطب وفجأة قفز إلى رأسي الحديث الذي يقول: ( عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى - تسبح به فقال: ( أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل ) فقال: ( سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك وسبحان الله عدد ما هو خالق والله أكبر مثل ذلك والحمد لله مثل ذلك ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك ) "رواه الترمذي" ؛ وذكرت أن بعضهم كان يسبح بالحصى وهذه المسابح أو السبحات الحديثة مصنوع معظمها من الأحجار الكريمة أي من الحصى وعندها فقط أدركت أن ذكر الله في هذا المقام لغو وهذا ما قصده رسول الله بأدبه النبوي حيث كنى عن ذكر الله والخطيب يخطب يوم الجمعة بمس الحصى . والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •