تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39

الموضوع: القنوت في الوتر قبل الركوع .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي القنوت في الوتر قبل الركوع .

    قال الألباني في صفة الصلاة :
    القنوت في الوتر
    و " كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقنت في ركعة الوتر أحياناً ، ويجعله قبل الركوع " (1) .

    __________
    (1) هو من حديث أُبَيّ بن كعب :
    أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يوتر ؛ فيقنت قبل الركوع .
    أخرجه النسائي (1/248) { وفي " السنن الكبرى " (ق 218/1 - 2) = [1/448/
    1432 و 6/184/10570] } ، وابن ماجه (1/359) ، والضياء المقدسي في " المختارة " من
    طريق علي بن ميمون قال : ثنا مَخْلَد بن يزيد عن سفيان عن زُبَيد عن سعيد بن
    عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عنه .
    وهذا إسناد جيد . رجاله رجال الشيخين ؛ غير علي بن ميمون ، وهو ثقة - كما في
    " التقريب " - .
    وقد تابعه فِطْرُ بن خليفة ، ومِسْعَرُ بن كِدَام عن زبيد .
    أخرجه عن الأولِ الدارقطنيُّ (175) ، و { البيهقي [3/40] } .
    وعن الآخرِ البيهقيُّ (3/40) ، وذكرهما أبو داود تعليقاً .
    وبذلك يصير الإسناد صحيحاً .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    وقال الألباني رحمه الله تعالى في إرواء الغليل تحت الحديث رقم 425:
    " روى أبو بكر بن أبى شيبة (2/56/1): حدثنا يزيد ابن هارون عن هشام الدستوائي عن حماد بن إبراهيم عن علقمة :
    " أن ابن مسعود وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقنتون في الوتر قبل الركوع. "
    وهذا سند جيد , وهو على شرط مسلم "

    ...
    ثم قال رحمه الله تعالى
    " والخلاصة أن الصحيح الثابت عن الصحابة هو القنوت قبل الركوع في الوتر , وهو الموافق للحديث الآتي.
    ثم وجدت له طريقاً أخرى , أخرجه الطبراني في " الكبير " (3/27/1 و34/2) عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه قال:
    " كان عبد الله لا يقنت في شيء من الصلوات , إلا في الوتر قبل الركعة ".
    وسنده صحيح.

  3. #3

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    جزاك الله خيرا.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا.
    جزيت مثله أخي الفاضل .
    ومع شديد الأسف أننا لا نكاد نرى من يحي هذه السنة في مساجد المسلمين ! .
    ففي بلدنا لم أر أحدا يفعلها ! .
    ولم أر أحدا يفعلها في مساجد البلدان الأخرى على كثرة ما يتم عرضه من صلاة الوتر في رمضان لمختلف البلدان الإسلامية ! .
    فإنا لله وإنا إليه راجعون ! .
    فينبغي نشرها والعمل بها لمن علمها .

  5. #5

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    جزيت مثله أخي الفاضل .
    ومع شديد الأسف أننا لا نكاد نرى من يحي هذه السنة في مساجد المسلمين ! .
    ففي بلدنا لم أر أحدا يفعلها ! .
    ولم أر أحدا يفعلها في مساجد البلدان الأخرى على كثرة ما يتم عرضه من صلاة الوتر في رمضان لمختلف البلدان الإسلامية ! .
    فإنا لله وإنا إليه راجعون ! .
    فينبغي نشرها والعمل بها لمن علمها .
    أخي لما كنت اماما كنت اعمل بها واعرف بعض الاخوة عندنا يعملون بها فأبشر خيرا.

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    أخي لما كنت اماما كنت اعمل بها واعرف بعض الاخوة عندنا يعملون بها فأبشر خيرا.
    إذن تكون أنت أول من أسمع أنه يفعلها ـ ابتسامة ـ .
    وهو يفعل في كل وتر ـ إن أراد الموتر القنوت ـ في رمضان وغيره للمنفرد أو في التراويح .
    جزاك الله خيرا .

  7. #7

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    الأخ المعيصفي جزاك الله خيراً، نحن اليوم في مسجدنا في الأردن قنت الإمام في الوتر قبل الركوع، ولكن هل القنوت في الوتر بعد الركوع خلاف السنة؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    قلت : كلاهما جائز ، والخلاف في الأفضلية .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :

    باب الْقُنُوتِ قَبْلَ الرُّكُوعِ وَبَعْدَهُ .

    قلت : وإذا ثبت في الفرض فمن باب أولى جوازه في النافلة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    تتمة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في " مجموع الفتاوي " 23/100 : " وأما القنوت فالناس فيه طرفان ووسط : منهم من لا يرى القنوت إلا قبل الركوع ، ومنهم من لا يراه إلا بعده ، وأما فقهاء أهل الحديث كأحمد وغيره فيجوزون كلا الأمرين لمجيء السنة الصحيحة بهما ، وإن اختاروا القنوت بعده لأنه أكثر وأقيس فإن سماع الدعاء مناسب لقول العبد : سمع الله لمن حمده ، فإنه يشرع الثناء على الله قبل دعائه كما بينت فاتحة الكتاب على ذلك أولهما ثناء وآخرها دعاء " أهـ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    جزاك الله خيرا .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قلت : كلاهما جائز ، والخلاف في الأفضلية .
    أخي الكريم .
    لابد لحكم الجواز من دليل ! .
    فهل ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام قنت في الوتر بعد الركوع ! .
    وجزاك الله خيرا .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع هو فعل الصحابة رضي الله عنهم أيضا .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :

    باب الْقُنُوتِ قَبْلَ الرُّكُوعِ وَبَعْدَهُ .

    قلت : وإذا ثبت في الفرض فمن باب أولى جوازه في النافلة .
    هل هكذا تقاس الأمور في العبادات العملية وخصوصا الصلاة ـ الفريضة والنفل ـ والتي نقلت إلينا كل تفاصيلها . فرائضها وسننها ! .
    ثم نضطر للقياس لكي نثبت القنوت بعد الركوع في الوتر ! .
    سبحان الله ! .
    ولي عودة في وقت آخر لبيان الأدلة في المسألة بشيء من التفصيل فالوقت في رمضان عزيز .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    تتمة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في " مجموع الفتاوي " 23/100 : " وأما القنوت فالناس فيه طرفان ووسط : منهم من لا يرى القنوت إلا قبل الركوع ، ومنهم من لا يراه إلا بعده ، وأما فقهاء أهل الحديث كأحمد وغيره فيجوزون كلا الأمرين لمجيء السنة الصحيحة بهما ، وإن اختاروا القنوت بعده لأنه أكثر وأقيس فإن سماع الدعاء مناسب لقول العبد : سمع الله لمن حمده ، فإنه يشرع الثناء على الله قبل دعائه كما بينت فاتحة الكتاب على ذلك أولهما ثناء وآخرها دعاء " أهـ
    أخي الكريم .
    هل كلام ابن تيمية في هذا الموضع كان حول القنوت في النازلة أم الوتر ؟! .

    وجزاك الله خيرا .

  15. #15

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    الأخ المعيصفي أحسن الله إليك، أخي الكريم نحن نتحاور ونريد أن نصل معاً إلى فعل ما هو موافق للسنة وليس مخالفاً لها، ممكن أخي المعيصفي سؤال:
    هل يُشرع أن آتي بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول في صلاة الفرض؟ وما هو الدليل؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    الأخ المعيصفي أحسن الله إليك، أخي الكريم نحن نتحاور ونريد أن نصل معاً إلى فعل ما هو موافق للسنة وليس مخالفاً لها، ممكن أخي المعيصفي سؤال:
    هل يُشرع أن آتي بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول في صلاة الفرض؟ وما هو الدليل؟

    أخي الكريم .
    من لم تكن نيته مما يكتب غير ما ذكرتَه فليصححها وليصلحها فإنها تورده المهالك ـ فجزاك الله خيرا ـ .
    وما أنفع أن نتحاور بكل أدب واحترام وعلم ونية صادقة للوصول إلى موافقة السنة .
    أما سؤالك وإن كان فيه خروج عن موضوع البحث ولكني ربما أجبتك عليه لظني بمغزاه والله أعلم .
    أخي الكريم .
    لا أدري ما الذي جعلك تفرق بين التشهد الأول والأخير في ذكر الصلاة على النبي صلوات ربي وسلامه عليه .
    فعن كعب بن عجرة رضي الله عنه ، قيل : يا رسول الله ، أما السلام عليك فقد عرفناه ، فكيف الصلاة عليك ؟
    قال : " قولوا : اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد
    " مسلم .

    قال الحافظ في فتح الباري (ج 8 / ص 533)
    " قوله قيل يا رسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه في حديث أبي سعيد الذي بعد هذا قلنا يا رسول الله والمراد بالسلام ما علمهم إياه في التشهد من قولهم السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ."

    فهل هناك دليل على حصر الصلاة على النبي في التشهد الأخير دون الأول ؟

    وإن كان الرد سيحتاج ردودا أخرى فأرجو منك أخي فتح موضوع مستقل لبحث المسألة وإلا ـ بعد إذنك ـ لن أسترسل معك هنا في مسألة الصلاة على النبي في التشهد .
    وجزاك الله خيرا .

  17. #17

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    الأخ المعيصفي أحسن الله إليك وجزاك الله خيراً على حلمك، أخي الكريم أريد أن أبين كلام أهل العلم في قاعدة وضعوها وهي (أنّ ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل يمنع والعكس صحيح) ويدل لهذه القاعدة ما ذكره الصحابة من أن النبي (كان يُصلي على راحلته في السفر، قالوا: غير أنّه لا يُصلي عليها المكتوبة) متفق عليه. فدل هذا على أنهم لا يفرقون بين النافلة والفرض حتى يأتي الدليل على التفريق، وهذا يوافق ما نقله الإخوة الأفاضل خالد الشافعي والأخ أبو مالك المديني، أما بالنسبة لما نقلتَه أنتَ من كون الصحابة كانوا يقنتون قبل الركوع في الوتر فلا تعارض بينه وبين كونهم يقنتون بعد الركوع في الفرائض فإنه يدل على تنوع مواضع القنوت لا على منعها في الوتر إلا على قبل الركوع ولا على منعها في الفرائض إلا على بعد الركوع وهذا ما أشار له أغلب أهل العلم والله أعلم، بوركت أخي الفاضل ونسأل الله السداد في القول والعمل.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    469

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    من السنن المهجورة في قنوت الوتر
    ( التكبير قبل القنوت إذا كان قبل الركوع )
    عن إبراهيم النخعي رحمه الله قال: "إذا أردت أن تقنت فكبر للقنوت وكبر إذا أردت أن تركع". أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (2/307) بسند صحيح
    عن شعبة قال: "سمعت الحكم وحماداً وأبا إسحاق يقولون: في قنوت الوتر إذا فرغ كبر ثم قنت" . أخرجه ابن أبي شيبة (2/307) بسند صحيح.
    وعن سفيان قال: كانوا يستحبون إذا فرغ من القراءة في الركعة الثالثة من الوتر أن يكبر ثم يقنت . مختصر قيام الليل ص136.
    وقال أحمد بن حنبل رحمه الله: "إذا كان يقنت قبل الركوع افتتح القنوت بتكبيرة" مسائل أبي داود لأحمد بن حنبل ص101.

    وقياسا على قنوت النازلة فقد ثبت التكبير فيه عن عمر بن الخطاب وعلي والبراء رضي الله عنهم .

    وعليه فإنه يُشرع في قنوت الوتر إذا فرغ من القراءة وأراد القنوت قبل الركوع أن يكبر قبل القنوت وبعده. وهذه من السنن المهجورة اليوم إلا ما رحم ربي.
    انتهى بتصرف من " الأحاديث والآثار الواردة في قنوت الوتر
    رواية ودراية " د. محمد بن عمر بن سالم بازمول .
    قال ابن قدامة في المغني : " وَهُوَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ وَلَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا "

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالعزيزالت ميمي مشاهدة المشاركة
    الأخ المعيصفي أحسن الله إليك وجزاك الله خيراً على حلمك، أخي الكريم أريد أن أبين كلام أهل العلم في قاعدة وضعوها وهي (أنّ ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل يمنع والعكس صحيح) ويدل لهذه القاعدة ما ذكره الصحابة من أن النبي (كان يُصلي على راحلته في السفر، قالوا: غير أنّه لا يُصلي عليها المكتوبة) متفق عليه. فدل هذا على أنهم لا يفرقون بين النافلة والفرض حتى يأتي الدليل على التفريق، وهذا يوافق ما نقله الإخوة الأفاضل خالد الشافعي والأخ أبو مالك المديني، أما بالنسبة لما نقلتَه أنتَ من كون الصحابة كانوا يقنتون قبل الركوع في الوتر فلا تعارض بينه وبين كونهم يقنتون بعد الركوع في الفرائض فإنه يدل على تنوع مواضع القنوت لا على منعها في الوتر إلا على قبل الركوع ولا على منعها في الفرائض إلا على بعد الركوع وهذا ما أشار له أغلب أهل العلم والله أعلم، بوركت أخي الفاضل ونسأل الله السداد في القول والعمل.
    أخي الكريم .
    على هذه القاعدة .
    هل يسن صلاة السنن الرواتب القبلية والبعدية والنوافل المطلقة جماعة . وقد ثبت مشروعيتها في صلاة الفرض بل وجوبها إلا لعذر مشروع ؟
    مع ذكر دليل الجواب .
    وجزاك الله خيرا .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: القنوت في الوتر قبل الركوع .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الفوائد مشاهدة المشاركة
    من السنن المهجورة في قنوت الوتر
    ( التكبير قبل القنوت إذا كان قبل الركوع )
    عن إبراهيم النخعي رحمه الله قال: "إذا أردت أن تقنت فكبر للقنوت وكبر إذا أردت أن تركع". أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (2/307) بسند صحيح
    عن شعبة قال: "سمعت الحكم وحماداً وأبا إسحاق يقولون: في قنوت الوتر إذا فرغ كبر ثم قنت" . أخرجه ابن أبي شيبة (2/307) بسند صحيح.
    وعن سفيان قال: كانوا يستحبون إذا فرغ من القراءة في الركعة الثالثة من الوتر أن يكبر ثم يقنت . مختصر قيام الليل ص136.
    وقال أحمد بن حنبل رحمه الله: "إذا كان يقنت قبل الركوع افتتح القنوت بتكبيرة" مسائل أبي داود لأحمد بن حنبل ص101.

    وقياسا على قنوت النازلة فقد ثبت التكبير فيه عن عمر بن الخطاب وعلي والبراء رضي الله عنهم .

    وعليه فإنه يُشرع في قنوت الوتر إذا فرغ من القراءة وأراد القنوت قبل الركوع أن يكبر قبل القنوت وبعده. وهذه من السنن المهجورة اليوم إلا ما رحم ربي.
    انتهى بتصرف من " الأحاديث والآثار الواردة في قنوت الوتر
    رواية ودراية " د. محمد بن عمر بن سالم بازمول .
    قال ابن قدامة في المغني : " وَهُوَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ وَلَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا "
    أخي الكريم .
    هل ثبت ذلك عن النبي عليه الصلاة والسلام لكي نسميه " سنة " ؟
    وجزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •