الحمد لله وبعد
لماذا قال في قصة موسى "الكهف "مع الخضر "تستطيع "تستطع "تسطع"؟
وكذلك فما اسطاعوا" وما استطاعوا " قصة يأجوج ومأجوج؟
وجزاكم الله خيرا
الحمد لله وبعد
لماذا قال في قصة موسى "الكهف "مع الخضر "تستطيع "تستطع "تسطع"؟
وكذلك فما اسطاعوا" وما استطاعوا " قصة يأجوج ومأجوج؟
وجزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الدكتور / فاضل صالح السامرائي في كتابه لمسات بيانية - ( بتصرف )
حذف التاء واضافتها لها مدلول
فاثبات التاء في ( تستطيع ) لانه مقام شرح وايضاح
وحذفها التاء (تسطع ) مقام مفارقه لان الخضر فارق موسى بعدها
واستفاده من حديث له حول سد ذو القرنين في كلمتي ( اسطاعو واستطاعو )
يمكننا القول ايضا
تستطع - اثبات التاء هنا - دلالة على صعوبه من طرف موسى - عليه السلام وعلى نبينا افضل الصلاة والتسليم - فموسى هنا لا يعلم حقيقه وتاويل الاحداث التى مرت به مع الخضر.
تسطع - دلاله على خفه وارتياح لانكشاف حقيقيه الاحداث الماضيه وذلك بتاويل الخضر عليه السلام له ، فحذفت التاء
سد ذو القرنين في كلمتي ( اسطاعوا واستطاعوا )
التسلق اسهل من الحفر وذلك لشده الردم الذي بناه ذو القرنين فناسب ..!
حذف التاء في التسلق ( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ) لانه حدث خفيف
واثباتها في ( وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) حدث اصعب
والله اعلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد : لو نظرنا إلى زمن الفعل تستطيع والفعل تسطع نعرف العلة ونعرف متى نحذف التاء
ومتى نثبته ففي الالة الأولى التي كان فيها موسى متلهفا لمعرفة تأويل ما قام صاحب موسى قال له سأنبئك بما لم تستطع عليه صبرا بإثبات التاء ولما عرف التأويل وصار فضوله ماضيا حذف التاء .
كذلك في قصة ذي القرنين حذف التاء أفاد أنهم في الماضي حاولوا تسلق السد فلم يفلحوا وكفوا عن المحاولة لإستحالته عليهم فحذف التاء ولكن النقب في السد ما زال جاريا حتى الآن ولم يكفوا عن النقب في السد ويؤيده حديثه صلى الله عليه وسلم فتح اليوم ليأجوج ومأجوج مقدار هذه وأشار بيده أو كما قال صلى الله عليه وسلم والله أعلم .وشكرا .
جزاكم الله خيرا