تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فائدة لغوية ليس في كلام العرب شينٌ بعد لامٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,057

    افتراضي فائدة لغوية ليس في كلام العرب شينٌ بعد لامٍ

    وقال ابنُ سِيدَه في المُحْكم: ليس في كلام العرب شينٌ بعد لامٍ في كلمة عربيةٍ مَحْضَة.
    الشينات كلها في كلام العرب قبل اللامات.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــــ
    المزهر في علوم اللغة للسيوطي
    اسباب ضعف طلب العلم فى مصر .pdf (400.2 كيلوبايت, المشاهدات 66)
    صفحتى على الفيس بوك
    https://www.facebook.com/profile.php...26&ref=tn_tnmn

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: فائدة لغوية ليس في كلام العرب شينٌ بعد لامٍ

    بارك الله فيك ، ونفع بك . ونقل هذا الأزهري أيضا في ( قلش )
    لكن قال الأزهري أيضا في تهذيب اللغة :
    علش : فإنَّ ابن الأعرابيّ زعم أن العِلّوْشَ هو ابن آوَى . وقال الليث : علش لغة حميرية ، منه العلّوش ، وهو الذئب . قال : وقال الخليل : ليس في كلام العرب شين بعد لام ، ولكن كلُّها قبل اللام .
    قلت ـ الأزهري ـ : وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام . قال ابن الأعرابي وغيره : رجلٌ لشلاشٌ ، إذا كان خفيفاً .
    وقال ابن منظور في اللسان : ( علش ) العِلَّوْشُ الذِّئب حِمْيريَّة وقيل ابنُ آوى قال الخليل ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام قال الأَزهري وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام قال ابن الأَعرابي وغيره رجل لَشْلاشٌ وسنذكره .
    ثم ذكره :
    ( لشش ) قال الخليل ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام قال الأَزهري وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام قال ابن الأَعرابي وغيره رجل لَشْلاشٌ إِذا كان خفيفاً قال الليث اللَّشْلشَةُ كثرةُ التردّدِ عند الفزَع واضطرابُ الأَحْشاءِ في موضع بَعْد موضع يقال جبَانٌ لَشْلاش ابن الأَعرابي اللّشّ الطَّرْدُ ذكره الأَزهري في ترجمة علش .
    وقال الزبيدي ـ بفتح وتشديد الزاي ـ في التاج : ل ش ش . *!اللَّشُّ ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ، وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو الطَّرْدُ ، وذَكَرَه الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمَةِ عَلش .
    واللَّشُّ : السُّمَاقُ ، عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ، أَيْضاً . واللَّشُّ ، أَيْضاً : المَاشُ ، عَنْهُ أَيْضاً ، نقَلَهُمَا الصّاغَانِيّ . وقال اللَّيْثُ : *!اللَّشْلَشَةُ : كَثْرَةُ التّرَدُّدِ عِنْدَ الفَزَعِ ، واضْطِرَابُ الأَحْشَاءِ في مَوْضِعٍ بَعْدَ مَوْضِعٍ ونَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ هكذا .
    وهُوَ جَبانٌ *!لَشْلاَشٌ : مُضْطَربُ الأَحْشَاءِ . وقال الخَلِيلُ : لَيْسَ في كَلاَمِ العَرَبِ شِينٌ بَعْدَ لامٍ ، ولكِنْ كُلُّهَا قَبْلَ الّلامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وقَدْ وُجِد في كَلامِهم الشِّينُ بعدَ الّلام ، قال ابنُ الأَعْرَابِيّ وغَيْرُه : رَجُلٌ لَشْلاشٌ ، إِذا كَانَ خَفِيفاً ، كَذا في اللِّسَان . قلُتْ :ُ وأَبُو مُلِشٍّ ، مِنْ كُنَاهم ، وهُوَ فارِسُ الحَدْباءِ ، وكانَ من بَنِي صَخْرٍ . أهـ
    ولكن العجيب من الخليل الذى أنكر ذلك يقول فى كتاب العين ( باب الشّين واللاّم ): ش ل ل ش يستعملان . ثم قال :
    لش : اللَّشْلَشةُ : كثرةُ التَّرَدُدِ عندَ الفَزَعِ واضْطِرابِ الأَحْشاءِ في مَوْضعٍ بَعْدَ مَوْضع يُقال : جَبان لَشْلاش .أهـ
    وعلى كل حال فقد ذهب بعض أهل العلم إلى ما ذكر من المنع ، ومنهم من قال بوجوده ، وقد ذكر صاحب اللسان ( لسان العرب ) والتاج ( تاج العروسين ) بعض الكلمات العربية من هذا القبيل ( شين بعد لام ) . والله أعلم .
    جزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •