هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    علموا أبناءكم السباحة والرماية وركوب الخيل .
    هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    هذا الأثر جاء نحوه عن بكر بن عبدالله الأنصاري وجابر بن عبدالله و أبي رافع وابن عمر مرفوعاً
    وعن عمر بن الخطاب موقوفاً .


    فأما حديث بكر بن عبدالله الأنصاري فرواه أبونعيم في المعرفة(1/440)
    وابن منده ( كما في الإصابة 1 / 272 ) وهو حديثٌ ضعيف .

    قال الذهبي :
    ( سليم بن عمرو الأنصاري . شامي روى عنه علي بن عياش خبراً باطلاً وليس هذا بمعروف ، فقال عمرو بن عثمان الحمصي حدثنا ابن عياش عن سليم بن عمرو عن عم أبيه عن بكر بن عبدالله بن ربيع الأنصاري قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "علموا أبناءكم الرماية والسباحة ، ونعم لهو المؤمنة المغزل ، وإذا دعاك أبواك فأجب أمك " )
    الميزان ( 2 / 231 ) .
    ملحوظة / في الميزان واللسان ( علي بن عياش ) وفي الإصابة
    ( إسماعيل بن عياش ) وفي المعرفة لأبي نعيم ( ابن عياش ) .



    وأما حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما فقد رواه الديلمي في مسنده ( كما في الكنز 45341 و 45343 ) وكذا السخاوي في المقاصد وأشار إلى ضعف بعض رواته ؛ وقال الألباني في ضعيف الجامع
    ( موضوع ) .



    وأما حديث ابن عمر رضي الله عنه :
    فقد رواه مرفوعاً البيهقي في الشعب ( 6 / 401 ) ولفظه :
    ( علموا أبناءكم السباحة والرمي ، والمرأةَ المغزل ) .
    وهذا منكر ، تفرد به عبيد العطار وهو ضعيفٌ جداً .



    وأما حديث أبي رافع رضي الله عنه فقد رواه البيهقي أيضاً في الشعب
    ( 6 / 401 ) ولفظه :
    ( عن أبي رافع قال قلت : يا رسول الله أللولد علينا حقٌ كحقنا عليهم ؟ قال : نعم ؛ حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي.. )
    قال البيهقي : ( عيسى بن إبراهيم هذا يروي ما لا يتابع عليه ) .
    وقد ضعف ابن حجر حديث أبي رافع هذا ( التلخيص 4 / 165 ) .



    وأما ما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفاً ، فقد رواه سعيد بن منصور في السنن ( 2455 ) وأبو عوانة في مسنده ( 5 / 456 ) وغيرهما ، من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال :
    كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح أنْ علِّموا غلمانكم العَوْمَ
    ومقاتلتكم الرمي ... الحديث .

    وقد روى أصلَ الحديث الإمامُ أحمد في المسند والترمذي وابن ماجه وغيرهم ، وفيه : ( الخال وارث مَنْ لاوارث له ) .

    و روى ابن أبي الدنيا في ( العيال 2 / 579 ) من طريقٍ آخر عن
    عمر قال : ( علموا أولادكم العَوْمَ والرماية ؛ ونعم لهو المرأة المغزل ) .
    وفيه انقطاع .
    منقول من الشيخ الحمادي بملتقى أهل الحديث
    وذكر لي أحد الاخوة أن الشيخ خالد الهويسين يصححه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي رد: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    جزاك الله خيرا .
    أطلعت على مانقلته مسبقاً . فأردت من مشايخنا التخريج والتحقيق للأثر.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    تخريج أثر عمر ابن الخطاب السابق ليس دقيقا
    فقول الأخ:
    ((عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفاً ، فقد رواه سعيد بن منصور في السنن ( 2455 ) وأبو عوانة في مسنده ( 5 / 456 ) وغيرهما ، من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال :
    كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح أنْ علِّموا غلمانكم العَوْمَ
    ومقاتلتكم الرمي ... الحديث .))

    أولا: ما في "سنن سعيد بن منصور" بالرقم المذكور (2455):
    سنن سعيد بن منصور (2/ 208)
    2455 - حدثنا سعيد قال: نا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش، عن رجال من الفقهاء أحدهم حكيم بن حكيم بن عباد الأنصاري أن عمر بن الخطاب، كتب إلى أبي عبيدة بن الجراح: «أن علموا، مقاتلتكم الرمي، وعلموا غلمانكم العوم»
    ليس من طريق أبي أمامة، ولكنه طريق آخر كما هو موضح

    ثانيا: الحديث ليس في "مسند أبي عوانة"، والذي فيه بالرقم المذكور (5/ 456) كالتالي:
    "مسند أبي عوانة" طـ: الكتبي(5/ 456 - 457)
    حدثنا أبو حميد المصيصي ، قال : حدثنا حجاج ، قال : سمعت شعبة يحدث ، عن قتادة (ح)
    وحدثنا أبو أمية ، قال : حدثنا أبو النضر ، قال : حدثنا شعبة ، أخبرني قتادة ، قال : سمعت أبا عثمان النهدي ، قال : أتانا كتاب عمر بن الخطاب ، ونحن بأذربيجان مع عتبة بن فرقد رضي الله عنه : أما بعد ، فاتزروا ، وارتدوا ، وانتعلوا ، وارموا بالخفاف ، وألقوا السراويلات ، وعليكم بلباس أبيكم إسماعيل ، وإياكم والتنعم وزي العجم ، وعليكم بالشمس ، فإنها حمام العرب ، وتمعدوا ، واخشوشنوا ، واحلولقوا ، واقطعوا الركب ، وارموا الأغراض ، وانزوا نزوا ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا هكذا ، وأشار شعبة بإصبعيه الوسطى والسبابة.
    وقال أبو حميد : وأشار حجاج بإصبعيه السبابة والوسطى ، فما علمت أنه يعني الأعلام ،
    قال شعبة : حدثني عاصم الأحول ، عن أبي عثمان ، بنحو من هذا ، وزاد فيه : وتعلموا العربية ،
    قال شعبة : فكان عاصم أحفظهما ، عن أبي عثمان.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    وأخرجه الإمام أحمد (1/46 رقم 323) -ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (8/ 327)-، وابن الجارود (964)، وأبو يعلى -كما في "إتحاف الخيرة" للبوصيري (3 /432)-، ومن طريقه ابن حبان (6037)، والضياء في "المختارة" (1/ 169)-، والطبراني في "فضل الرمي" (9)، والبيهقي (6/ 214) من طريق سفيان الثوري، عن عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال : كتب عمر إلى أبي عبيدة بن الجراح: أن علموا غلمانكم العوم، ومقاتلتكم الرمي، فكانوا يختلفون إلى الأغراض، فجاء سهم غرب إلى غلام فقتله، فلم يوجد له أصل، وكان في حجر خال له، فكتب فيه أبو عبيدة إلى عمر إلى من أدفع عقله ؟ فكتب إليه عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: الله ورسوله مولى من لا مولى له، والخال وارث من لا وارث له.

    ورجاله ثقات، غير عبد الرحمن بن الحارث مختلف فيه، وقال فيه الحافظ في "التقريب": صدوق له أوهام
    فبذلك الحديث حسن

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي رد: هل صح هذا الأثر موقوفا عن بعض الصحابة ؟

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    علموا آبناءكم السباحة ، والرمي ، وركوب الخيل
    وهل صح بهذا اللفظ عن عمر رضي الله عنه ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    فتاوى الشبكة الإسلامية - (ج 12 / ص 355)
    تعلم الرمي والسباحة محمود شرعًا رقم الفتوى:21898تاريخ الفتوى:29 جمادي الثانية 1423
    السؤال : الحديث :علموا أبناؤكم السباحة والرماية وركوب الخيل هل هذا الحديث صحيح أم ضعيف ؟


    الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    فقد أورد هذا الأثر صاحب كتاب كنز العمال عن مكحول أن عمر رضي الله عنه كتب إلى أهل الشام: أن علموا أولادكم السباحة والرمي والفروسية. ونسبه إلى كتاب: (القراب في فضائل الرمي).
    وكذا ذكره المناوي في: (فيض القدير)، ولم يحكم عليه واحد منهما بصحة أو ضعف.


    ومما ورد في معناه من الأحاديث المرفوعة ما ذكره السيوطي في الجامع الصغير؛ وهما حديثان: أحدهما بلفظ: (علموا أبناءكم السباحة والرماية، ونعم لهو المؤمنة في بيتها المغزل).
    والآخر بلفظ: (علموا أبناءكم السباحة والرمي، والمرأة المغزل).
    إلا أن الشيخ الألباني قد قال عن الأول: إنه ضعيف، وعن الثاني: إنه ضعيف جدًا.
    وقد ورد الأمر بتعلم الرمي في حديث صحيح رواه البخاري عن سلمه بن الأكوع رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم على نفر من أسلم ينتضلون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ارموا بني إسماعيل، فإن أباكم كان راميًا).
    وفي صحيح مسلم عن أبي علي ثمامة بن شفي أنه سمع عقبة بن عامر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول:
    (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي).

    وورد في فضل الخيل ما رواه البخاري ومسلم عن عروة البارقي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).
    وورد في تعلم السباحة ما رواه الطبراني والنسائي وصحح الألباني إسناده كما في صحيح الجامع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل شيء ليس فيه ذكر الله فهو لهو ولعب إلا أربع: ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشيه بين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة).
    والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    بارك الله فيك يا أبى البراء
    أطلعت على الفتوي وخلال بحثي وجدت الشيخ حاتم الشريف يصحح الأثر موقوف عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا أبى البراء
    أطلعت على الفتوي وخلال بحثي وجدت الشيخ حاتم الشريف يصحح الأثر موقوف عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه .
    وفيك بارك الله، يا أبا أنس، وإلى من عزاه الشيخ حاتم؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    هنا لكن لم يعزه إلى أي مرجع:

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو معاذ المكي مشاهدة المشاركة
    قال الذهبي :
    ( سليم بن عمرو الأنصاري . شامي روى عنه علي بن عياش خبراً باطلاً وليس هذا بمعروف ، فقال عمرو بن عثمان الحمصي حدثنا ابن عياش عن سليم بن عمرو عن عم أبيه عن بكر بن عبدالله بن ربيع الأنصاري قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    "علموا أبناءكم الرماية والسباحة ، ونعم لهو المؤمنة المغزل ، وإذا دعاك أبواك فأجب أمك " )
    الميزان ( 2 / 231 ) .
    ملحوظة / في الميزان واللسان ( علي بن عياش ) وفي الإصابة
    ( إسماعيل بن عياش ) وفي المعرفة لأبي نعيم ( ابن عياش ) .
    قال الحافظ فى الإصابة 1 / 325 :
    إسماعيل يضعف فى غير أهل بلده و هذا منه و شيخه غير معروف و لم يذكر أنه سمعه فأخشى أن يكون مرسلا .أهـ
    ويبدو واضحا ـ من كلام ابن حجر ـ أن الصواب : إسماعيل بن عياش .
    ولم أجد رواية عمرو بن عثمان الحمصي عن علي بن عياش ، لكن وجدت روايته عن إسماعيل بن عياش .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,495

    افتراضي

    لم يعزه إلى مصدر معين .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,430

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    لم يعزه إلى مصدر معين .

    إذن العبرة والحجة بمن ذكرنا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •