تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما صحة أثر: ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ما صحة أثر: ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى

    عن علي أبن أبي طالب رضي الله عنه قال : ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى.
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: ما صحة أثر: ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى

    الأخ الحبيب المُبارك / أحمد أبو أنس - نفع الله بك - .
    أما نسبة هذا الأثر إلي علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فيها نظرٌ عندنا فلم أجدهُ على قصور علمنا في دواوين السنة ولا أعمدتها ، وقد جاء عَن الحسن البصري - رحمه الله - ونقلوه عنه دون إسناد على حد علمنا . والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: ما صحة أثر: ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى

    الأثر عزاه المتقي الهندي لوكيع في "الغرر"
    كنز العمال (16/ 204)
    44226- عن علي قال: ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن الصبر على الأذى، وقال خير المال وما وقى العرض وقال: لكل شيء آفة وآفة العلم النسيان، وآفة العبادة الرياء، وآفة اللب العجب، وآفة النجابة الكبر، وآفة الظرف الصلف، وآفة الجود السرف، وآفة الحياء الضعف، وآفة الحلم الذل، وآفة الجلد الفحش. "وكيع في الغرر".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي المفضال أبو زرعة الرازي.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وقيل: (آفةُ الظُّرْفِ الصَّلَفُ، وآفةُ الشَّجاعةِ البغيُ، وآفةُ السَّماحةِ المَنُّ، وآفَةُ الجمَالِ الخُيلاءُ، وآفَةُ العِبادةِ الفَترَةُ، وآفَةُ الحديثِ الكذِبُ، وآفَةُ العِلْمِ النِّسيانُ، وآفَةُ الحِلمِ السَّفَهُ، وآفَةُ الحسَبِ الفخرُ، وآفَةُ الجودِ السَّرَفُ).
    نقله السيوطي في الجامع الصغير، عن عليِّ،
    وحكم عنه بأنه: ضعيف

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •