هل رسم الهلال في الريات من السنّة؟ للمباحثة.
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل رسم الهلال في الريات من السنّة؟ للمباحثة.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    772

    افتراضي هل رسم الهلال في الريات من السنّة؟ للمباحثة.

    السلام عليكم ورحمة الله.
    قال الحافظ رحمه الله في الإصابة: "سعد بن مالك بن الأقيصر بن مالك بن قريع بن ذهل بن الدئل بن مالك الأزدي أبو الكنود قال ابن يونس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له راية على قومه سوداء فيها هلال أبيض وشهد فتح مصر وله بها عقب روى عنه ابنه القاسم بن أبي الكنود رواه سعيد بن عفير عن عمرو بن زهير بن أسمر بن أبي الكنود أن أبا الكنود وفد فذكره."

    قال الشيخ عبد الحي الكتّاني رحمه الله في التراتيب الإدارية بعدما أورد هذه الترجمة: " وبذلك تعلم ما وقع لصاحب وفيات الأسلاف ( قلت: يعني شهاب الدين المرجاني القازاني؛ وكتابه وفيات الأسلاف وتحية الأخلاف) فإنه قال في ص380 إن رسم صورة الهلال على رؤوس منارات المساجد بدعة، وإنما يتداول ملوك الدولة العثمانية رسم الهلال علامةً رسميةً أخذًا من القياصرة؛ وأصله أن فيلبش المقدوني والد الإسكندر الأكبر لما هاجم بعسكره على بزنطية، وهي القسطنطينية، في بعض الليالي دافعه أهلها وغلبوا عليه وطردوه عن البلد وصادف ذلك وقتَ السحر فتفاؤلوا به واتخذوا رسم الهلال في علَمهم الرسمي تذكيرًا للحادثة، وورث ذلك منهم القياصرة ثم العثمانية لما غلبوا عليها ثم حدث ذلك في بلد قازان"ج1 ص 320 (دار إحياء التراث العربي)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: هل رسم الهلال في الريات من السنّة؟ للمباحثة.

    نعم العثمانيون جعلوه رمزا لدولتهم هذا هو أصل الأمور . حتى شاع وانتشر وهو رمز يتخذه السلطان والحاكم لدولته مندرج تحت أصل شرعي وهو الأهلة بعيدا عن التصاويرالتي تتخذ عند الغرب. وللسلطان أحكام خاصة لسياسة الدولة ورموز يتخذها ، مثلما يجعل في الأعلام السيوف والنجمات . ولا أرى ذلك إلا من جنس مقابلة الأشياء فقد أتخذ النصارى ودولهم الصليب فقابلوهم العثمانيون بالهلال. وربما يكون هذا من السياسة الشرعية للعثمانيين .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •