تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 38 من 38

الموضوع: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    لم اهرب من الاجابة و ما اردت الا الخير للقارئ و المتابع للموضوع
    فالاجابة ستحولنا الى موضوع اخر و هو كما قلت منذ البداية .. هل الرقية اجتهادية ام توقيفية
    هل الرقية تعبدية توقيفية ام انها تطببية اجتهادية
    هذا الاصل الذي وجب علينا الانطلاق منه
    فكون الرقية دعاء و هو عبادة في اصله
    الا ان الرقية في اصلها تطببية بسبب معين و هو العلاج من الاسقام
    فلو شئت فتحنا موضوعا حول هذه النقطة


    و بارك الله فيك
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    و هل اجتهادات شيخ الاسلام ابن تيمية نضرب بها عرض الحائط ؟
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    أخي الكريم .
    من فضلك أجب على قدر السؤال .
    وجزاك الله خيرا .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    حاضر اخي الغالي
    و سأطيل قليلا في هذا التعليق

    اولا اجيبك على السؤال
    لماذا لا يقوم الشريط بالذكر بدل الشخص فيسمعه الشيطان و يهرب و لا يدخل المنزل
    اولا هذا ذكر توقيفي ورد في السنة و لا يجوز الاجتهاد فيه و هو تعبدي
    فإذا شغلت المسجل فقد خالفت السنة

    اما الرقية فإني كما قلت لك اراها اجتهادية تطببية و ليست توقيفية
    لان الرقية لها مقصد و هو العلاج و ليست ذكرا توقيفيا
    فإذا كان المقصد هو العلاج و الشفاء من الاسقام .. فيمكن الاجتهاد في الوسيلة اذا كان فيها نفع ما لم تخرج عن الضوابط الشرعية

    سألتك من قبل و من قال لك انها لا تنفع لانك قلت انها لا تنفعه ... لكنك لم تجبني ..

    اولا اختلف اهل العلم في ان الرقية تعبدية توقيفية ام انها تطببية اجتهادية
    و لكل منهم دليله و لا ننكر على هذا ولا على هذا ..

    اما بالنسبة اليّ فاني اراها اجتهادية لكثرة الادلة و وضوحها و ما سار عليه شيخ الاسلام ابن تيمية .. و لا نقول بأن شيخ الاسلام ابن تيمية معصوم .. لكن هذا ما كان يعتقده والله اعلم

    الادلة :
    عَنْ جَابِرٍ أَيْضًا قَالَ : { نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الرُّقَى , فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ يُرْقَى بِهَا مِنْ الْعَقْرَبِ , وَأَنَّكَ نَهَيْتَ عَنْ الرُّقَى , قَالَ : فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ , فَقَالَ : مَا أَرَى بَأْسًا , مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ

    عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك. رواه مسلم
    قال الحافظ:
    »وَقَدْ تَمَسَّكَ قَوْم بِهَذَا الْعُمُوم فَأَجَازُوا كُلّ رُقْيَة جُرِّبَتْ مَنْفَعَتهَا وَلَوْ لَمْ يُعْقَل مَعْنَاهَا ، لَكِنْ دَلَّ حَدِيث عَوْف أَنَّهُ مَهْمَا كَانَ مِن ْ الرُّقَى يُؤَدِّي إِلَى الشِّرْك يُمْنَع ، وَمَا لَا يُعْقَل مَعْنَاهُ لَا يُؤْمَن أَنْ يُؤَدِّي إِلَى الشِّرْك فَيَمْتَنِع اِحْتِيَاطًا ، وَالشَّرْط الْآخِر لَا بُدّ مِنْهُ« فتح الباري لابن حجر - (16 / 258)
    وقال في موطن اخر عن الحديث
    فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى عِلَّةِ النَّهْيِ

    و العلة التي ذكرت هنا هي الشرك

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّم فِي سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُ مْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَيِّ فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ شَيْءٌ فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلَاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ فَأَتَوْهُمْ فَقَالُوا يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لَا يَنْفَعُهُ فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَيْءٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ نَعَمْ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْقِي وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدْ اسْتَضَفْنَاكُم ْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنْ الْغَنَمِ فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عَلَيْهِ وَيَقْرَأُ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَانْطَلَقَ يَمْشِي وَمَا بِهِ قَلَبَةٌ قَالَ فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمْ الَّذِي صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ فَقَالَ بَعْضُهُمْ اقْسِمُوا فَقَالَ الَّذِي رَقَى لَا تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرُوا لَهُ فَقَالَ وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ثُمَّ قَالَ قَدْ أَصَبْتُمْ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ سَهْمًا فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    اجتهد الصحابي هنا في رقية اللديغ و اختار الفاتحة
    و لما عاد الى النبي صلى الله عليه و سلم و قص عليه قال له : و ما يدريك انها رقية . اي ان النبي لم يعلمهم انما اجتهد بمفرده فأصاب

    و قد وضع اهل العلم شروطا للرقية و اراك قد ذكرتها في موضوع اخر و هي :

    قال الإمام السيوطي – رحمة الله عليه - : وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :

    1 - أن يكون بكلام الله تعالى وبأسمائه وصفاته .

    2 – أن يكون بلسان عربي وبما يعرف معناه .

    3 – أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .


    قال ابن حجر في الفتح : ( قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع هذه الشروط ).( فتح الباري – 10 / 206 ) ...


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه وأما معالجة المصروع بالرقى،والتعويذ ات فهذا على وجهين :

    أ – فإن كانت الرقى والتعاويذ مما يعرف معناه ومما يجوز في دين الإسلام أن يتكلم بها الرجل داعيا الله ذاكرا له ومخاطبا لخلقه ونحو ذلك فإنه يجوز أن يرقي بها المصروع ويعوذ ، فإنه ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في

    الرقى، ما لم تكن شركا. وقال{ من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل}(السلسلة الصحيحة 472 )

    ب – وإن كان في ذلك كلمات محرمة مثل : أن يكون فيها شرك أو كانت مجهولة المعنى يحتمل أن يكون فيها كفر فليس لأحد أن يرقي بها ولا يعزم ولا يقسم ، وإن كان الجن قد ينصرف عن المصروع بها فإنما حرمة الله ورسوله ضرره أكثر من

    نفعه) (مجموع الفتاوى – 23 / 277 )..


    وقال أيضا ( ولا يشرع الرقى بما لا يعرف معناه ولا سيما إن كان فيه شرك ، فإن ذلك محرم ، وعامة ما يقوله أهل العزائم فيه شرك ، وقد يقرؤون مع ذلك شيئا من القرآن ويظهرونه ويكتمون ما يقولونه من الشرك ، وفي الاستشفاء بما شرعه الله ورسوله ما يغني عن الشرك وأهله.. ) ( إيضاح الدلالة في عموم الرسالة – 45 )


    و قد سُئل فضيلة الشيخ خالد بن عبد الله المصلح -و هو من افضل و انجب تلامذة الشيخ بن عثيمين رحمه الله- عن حكم استعمال الراقي للملح فقال فضيلته ان قال الرقاة بأن فيه ضررا للجني و نفع للمصاب فلا بأس باستعماله و هذا جائز

    و الرقية عن طريق الاشرطة انما تعطى ضمن البرنامج العلاجي و أثبتت التجربة انها نافعة و لكن رقية الراقي للمريض افضل و انفع .. لكونها نافعة و لا يوجد فيها شرك فيجوز استعمالها للضرورة كما قلت في البرنامج العلاجي

    هذا قولنا والله اعلم
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم الغانمي مشاهدة المشاركة


    اولا اجيبك على السؤال
    لماذا لا يقوم الشريط بالذكر بدل الشخص فيسمعه الشيطان و يهرب و لا يدخل المنزل
    اولا هذا ذكر توقيفي ورد في السنة و لا يجوز الاجتهاد فيه و هو تعبدي
    فإذا شغلت المسجل فقد خالفت السنة

    وإن كان لا فرق بين ما هو توقيفي وغيره من الأذكار والأدعية لأن الكل عبادة والعبادة لا يقوم بها إلا المسلم بنفسه وهو أمر واضح ولا ينبغي أن يختلف عليه .
    ولكن تماشيا مع حجتك في أن ما كان توقيفيا فلا يجوز سماعه من المسجل وما كان اجتهاديا يجوز ! .
    فإني أطرح عليك السؤال التالي .

    هل ما ورد في السنة من الرقية بالمعوذتين والكافرون والإخلاص والفاتحة وقراءة المعوذات والآيتين الأخيرتين من البقرة قبل النوم وآية الكرسي . وكذلك قراءة البقرة لطرد الشيطان من البيت هي توقيفية أم اجتهادية ؟.
    والجواب على قدر السؤال .

    وجزاك الله خيرا .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اولا انت لم تجبني هل هي نافعة ام لا ...

    ثانيا اجيبك:
    الطب يمكن فيه الاجتهاد و التجربة في حدود الشرع .. ما ذكرته مما ورد في السنة من الرقية هي هدي النبي صلى الله عليه و سلم و لا شك ان فضلها عظيم فهي وحي
    سؤالك هل هي توقيفية ام اجتهادية ؟
    الرقية في مجملها اجتهادية و ما معنى اجتهادية ؟ اي انك تأخذ ما ورد في السنة و حتى ما لم يرد ان كان نافعا و لا يخرج عن الشروط التي ذكرها السيوطي و كتبتها سابقا
    الذي سألتني عنه هو من رقية وردت في احداث معينة مثل الفاتحة في رقية اللديغ و قال النبي أصبت و البقرة تطرد الشيطان و اية الكرسي و غيرهم و في حادثة سحر النبي صلى الله عليه و سلم

    اما عن الذي ذكر في فضل معين و موضع معين فهذا توقيفي مثل الايتين الاخيرتين من سورة البقرة قبل النوم .. اما ما لم يرد فيه دليل من السنة نتوقف عليه فيجوز الاجتهاد فيه لقول النبي لا بأس بالرقى ما لكن فيه شرك

    و اجبني انت عن اسئلتي
    هل سماع الرقية عبر الاشرطة نافع ام لا ؟
    هل اجتهادات ابن تيمية مثل انه يعالج النزيف باية و قيل يا أرض ابلعي ماءك و يا سماء أقلعي ..الاية .. فمن اين اتى بهذا ؟ هل ورد فيه دليل في السنة ؟
    بل ماذا تقول في قول ابن القيم
    قال ابن القيم رحمه الله في "زاد المعاد" (4/170) عن الرقية من العَيْن :
    "ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة ، ويُذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثرٌ من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتابا من القرآن ثم غسله بماء وسقاه رجلا كان به وجع" انتهى

    اين حجته من السنة ؟

    و الأمثلة كثيرة
    و اجبني قبل ان تركز على اجابتي و تسألني سؤالا اخر
    و بارك الله فيك
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    أخي الكريم .
    أولا : الواجب على المسلم قبل أن يقول أن الشيء الفلاني نافع أو غير نافع أن يعلم هل هو جائز أم لا .
    ثم إن علم أنه جائز ينظر في نفعه من عدمه ونحن الآن نبحث في جواز هذا الفعل من عدمه ! .
    فقد يحصل النفع بشيء ويكون حراما كمن ينمي أمواله من الربا وكمن يسرق وكمن يسحر الناس بجلب محبة الزوج لزوجته ولكن طريق جلب هذه المنافع محرم .
    فالعبرة ليست في حصول المنفعة إن وجدت حقا ولكن بمشروعية وجواز طريقة جلبها ! .

    ثانيا :
    ما هو التوقيفي وما هو الاجتهادي ( على رأيك ) .
    بمعنى ما يجوز أن يقوم المسجل به وما لا يجوز .
    مما ذكرته لك مما يلي .
    المعوذات والكافرون والإخلاص والفاتحة وقراءة المعوذات والآيتين الأخيرتين من البقرة قبل النوم .
    وقراءة آية الكرسي . وكذلك قراءة البقرة لطرد الشيطان من البيت .
    أخي الكريم الجواب يكون بأن كذا وكذا توقيفي وكذا وكذا اجتهادي مع ذكر السبب في التفريق بينها .

    ثالثا :
    طلبت منك أكثر من مرة أن تتقيد بموضوع البحث وهو قيام المسجل بفعل الرقية بدلا من المسلم لذلك أنا لا أجيب ولا أعقب إلا على الكلام الذي يخص هذا الموضوع .

    وجزاك الله خيرا .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم .
    أولا : الواجب على المسلم قبل أن يقول أن الشيء الفلاني نافع أو غير نافع أن يعلم هل هو جائز أم لا .
    ثم إن علم أنه جائز ينظر في نفعه من عدمه ونحن الآن نبحث في جواز هذا الفعل من عدمه ! .
    فقد يحصل النفع بشيء ويكون حراما كمن ينمي أمواله من الربا وكمن يسرق وكمن يسحر الناس بجلب محبة الزوج لزوجته ولكن طريق جلب هذه المنافع محرم .
    فالعبرة ليست في حصول المنفعة إن وجدت حقا ولكن بمشروعية وجواز طريقة جلبها ! .

    هل سماع القرآن عبر المسجل حرام ؟
    اذا كانت الرقية المسجلة نفعت المصاب و لا حرج في تسجيلها فما دليل التحريم هنا ؟
    مقصدنا هو الشفاء .. فكما قلت الرقية تطببية و ليست من باب تعبدية .. تدخل في مجال الطب و هي طلب الشفاء .. كما بينت لك اثبت سماع القرآن من طريق المسجل انه نافع للمريض الذي يعاني من المس .. اما المريض الذي يعاني من الاوجاع و من التسمم و غيرها من الامراض فلا اعلم ان كانت نافعة ام لا
    و كما قلت لك هو لا يقوم بعمل الراقي .. الراقي يرقي مريضه لكن احيانا يأتينا من لا يجيد القراءة .. دائما نبحث عن الافضل .. نأمر المريض برقية نفسه .. فان كان اميا لا يجيد قراءة الرقية .. فنأمره بسماعها مثل سماع ايات ابطال السحر .. و قد جربت هذا مرارا و خاصة الذين يعانون من السحر المأكول و المشروب

    اعطيه زيتا قد قرأت عليه الرقية و انصحه بشربه و مع شربه يستمع للرقية فيساعده على اخراج السحر
    فما الحرج في هذا بارك الله فيك ؟
    و لو اتاك من لا يقرأ فبالله عليك ماذا تفعل ؟ انا لا اعلم اين تسكن ... و انت لا تعلم ربما حال بلادنا .. في كل حي تجيد عندنا على الاقل ساحرين اثنين .. بلادنا تعج بالسحرة و اغلب الناس مصابون بالعين و السحر و المس .. و في عاداتنا قديما كان الاجداد يصفحون بناتهم .. الكثير من النساء يعانون من سحر التصفيح .. لو قلت لك في اليوم يأتينا قرابة 100 شخص بغض النظر عن بقية الرقاة ... و يأتيك من هو امي لا يجيد القراءة و ليس له من يعينه فماذا سأفعل معه ؟ لا يمكنني حتى رقيته كل يوم لكثرة الحالات ...
    من ناحية جوازها يجوز تسجيل الرقية و القرآن و غيره و ليس في هذا حرج ... و من سمعها فيجوز له ذلك ... فلما يسمعها المبتلى بالمس يتأثر و يحصل النفع سواء شئت ام ابيت اذن نامر الرقاة بحذف كل مقاطعهم المصورة لانه ربما يسمعها احد فيصرع و هذا لا يجوز ؟
    قد لي دليلا على حرمة تسجيل القرآن و الرقية
    المسجل لا يعوض الراقي انما هو ضمن البرنامج الذي يعطيه الراقي
    و قد ذكر هذا الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي في كتابه الصارم البتار انه يطلب المريض ان يستمع لبعض السور التي يسجلها له ...
    و اظن ان الشيخ وحيد من السباقين في هذا الباب في عصرنا هذا و له تجربة طويلة


    و بارك الله فيك
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    أخي الكريم .
    ردك هذا خروج عن سياق النقاش .
    مما يدل على وهن الحجة وتناقضها .
    قال جل ذكره { وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82

    وجزاك الله خيرا .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    ليس خروجا ...
    قدم لي دليلا في تحريم تسجيل الرقية سواء كان تسجيلا مصورا ام تسجيلا صوتيا
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    .....

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    أخي الكريم .
    ما دمتَ لم تخرج عن سياق النقاش ـ حسب قولك ـ فأجب على السؤال في المشاركة رقم 27.
    لأنك ذكرت تأصيلات عجيبة أمام القارئ المتابع حول أنواع الأذكار النبوية المقيدة بزمان أو مكان من ناحية جواز قيام المسجل بها بدلا من المسلم من عدمه فرقتَ فيها بين المتماثلين .
    فإما أن تعترف بخطأ ما ذكرته .
    وبعدها سأجيبك على سؤالك لي .
    وإما أن تثبتَ صحته من خلال قاعدة " الجمع بين المتماثلين " .

    وجزاك الله خيرا .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    تذكر اني قد ذكرت لك ان الرقية المسجلة لا تنفع في كل الحالات ... فمثلا قصة اللديغ و رقيته بالفاتحة بينها ابن القيم في كتابه الطب النبوي .. انا الافعى نفثت بخبثها و غضبا ذلك السم .. فلما جاء الراقي بروحه الطيبة و نفث بريقه .. بطل سم الافعى بفضل الله ..

    عندما ذكرت لك الاجتهاد في الرقية ذكرته من باب التطبب و العلاج و طلب الشفاء .. اما ما تقدمه انت كأمثلة فهي اذكار تحصينية في اصلها لها فضل كبير للتحرز من الشيطان .. و تدخل في الرقية للتحرز من شياطين الجن .. فإذا طبقنا الذكر كما ورد في السنة و هو ما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم في موضعه فقد اصبنا .. و اذا سجلنا الذكر لاستعماله في العلاج فلا حرج في هذا

    و سبق و سألتك هل يحرم تسجيل الرقية ؟ و هل يحرم سماعها ؟ حتى لو لم اكن قاصدا الشفاء منها فقط اراد المريض سماعها ... فهل نحرم عليه هذا لانها تضر الجن ؟

    و جازاكم الله كل خير

    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    لم تجب ! .
    والسبب هو علمك بتناقض كلامك وتأصيلاتك العجيبة ! .
    لذلك سأبين للقارئ المتابع الكريم في وقت لاحق خلاصة النقاش والتناقضات التي في كلامك والشبهات التي فيه من أوله إلى آخره وأبين بشيء من التفصيل الرد عليها .
    وجزاك الله خيرا أخي على أدبك وجهدك في النقاش الذي انتفعتُ منه في معرفة بعض شبهات من جوز هذه البدعة المنكرة والله حسيبه على نيته .
    وجزى الله خيرا كل من تابع النقاش .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    لم تجبني كذلك
    على تحريم تسجيل الرقية .. و تحريم سماعها ..

    و بارك الله في ادبك كذلك و قد استفدت منك الكثير
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟

    اذا كان في كلامي تناقض فإني حتما سأعدل عنه فأعوذ بالله ان اكون من متبعي الاهواء ...

    و اكرر بارك الله فيك اجبني على سؤالي المختصر هل يجوز تسجيل الرقية .. و هل يجوز سماعها كغيرها من ايات القرآن ام لا ..

    ما سبب التحريم ...

    و نفع الله بكم و زادنا و اياكم من علمه
    من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
    كنا جبالا في الجبال و ربما ** سرنا على موج البحار بحارا

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟


  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حكم الرقية عن طريق شريط كاسيت ؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •