مختارات أدبية
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مختارات أدبية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    افتراضي من أحلى ما قيل في الغزل "أبيات لأبي صخر الهذلي"

    من أحلى ما قيل في الغزل "أبيات لأبي صخر الهذلي"
    قال أبو صخر الهذليّ:
    (أما وَالَّذِي أبكى وأضحك وَالَّذِي ... أمات وَأَحْيَا وَالَّذِي أمره الْأَمر)
    (لقد كنت آتيها وَفِي النَّفس هجرها ... بتاتاً لأخرى الدَّهْر مَا طلع الْفجْر)
    (فَمَا هُوَ إِلَّا أَن أَرَاهَا فجاءة ... فأبهت لَا عرف لديّ وَلَا نكر)
    (وأنسى الَّذِي قد كنت فِيهِ هجرتهَا ... كَمَا قد تنسّي لبّ شاربها الْخمر)
    (وَمَا تركت لي من شذىً أهتدي بِهِ ... وَلَا ضلع إِلَّا وَفِي عظمها كسر)
    (وَقد تَرَكتنِي أغبط الْوَحْش أَن أرى ... قرينين مِنْهَا لم يفزّعهما نفر)
    (مَخَافَة أَنِّي قد علمت لَئِن بدا ... لي الهجر مِنْهَا مَا على هجرها صَبر)
    (وَأَنِّي لَا أَدْرِي إِذا النَّفس أشرفت ... على هجرها مَا يبلغن بِي الهجر)
    (أَبى الْقلب إِلَّا حبها عامريةً ... لَهَا كنية عمر وَلَيْسَ لَهَا عَمْرو))
    (تكَاد يَدي تندى إِذا مَا لمستها ... وينبت فِي أطرافها الْوَرق الْخضر)
    (وَإِنِّي لتعروني لذكراك فَتْرَة ... كَمَا انتفض العصفور بلله الْقطر)
    (تمنيت من حبي علية أننا ... على رمث فِي الْبَحْر لَيْسَ لنا وفر)
    (على دَائِم لَا يعبر الْفلك موجه ... وَمن دُوننَا الْأَعْدَاء واللجج الْخضر)
    (فنقضي هموم النَّفس فِي غير رَقَبَة ... ويغرق من نخشى نميمته الْبَحْر)
    (عجبت لسعي الدَّهْر بيني وَبَينهَا ... فَلَمَّا انْقَضى مَا بَيْننَا سكن الدَّهْر) ([1])
    (فيا حب ليلى قد بلغت بِي المدى ... وزدت على مَا لَيْسَ يبلغهُ الهجر)

    (وَيَا حبها زِدْنِي جوىً كل لَيْلَة ... وَيَا سلوة الْأَيَّام موعدك النَّضر)
    (هجرتك حَتَّى قيل: مَا يعرف الْهوى ... وزرتك حتي قيل: لَيْسَ لَهُ صَبر) ([2])
    (صدقت أَنا الصب الْمُصَاب الَّذِي بِهِ ... تباريح حب خامر الْقلب أَو سحر)

    (فيا حبذا الْأَحْيَاء مَا دمت حَيَّة ... وَيَا حبذا الْأَمْوَات مَا ضمك الْقَبْر) ([3]).


    [1] ـ فضل الشيخ: أبي إسحاق الحويني أن تقول: سكن الشر بل سكن الدهر، لورود النهي عن سب الدهر.
    [2] ـ ذكر هذا البيت على نحو آخر لفظ:
    " وصلتك حتى قيل لا يعرف القلى ... وزرتك حتى قلت ليس له صبر"
    [3] ـ انظر: عيون الأخبار (4/135/ط العلمية)، والشعر والشعراء (2/594/ط الحديث) كلاهما لابن قتيبة، و"خزانة الأدب" لعبد القادر البغدادي (3/259/ط الخانجي).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,683

    افتراضي رد: من أحلى ما قيل في الغزل "أبيات لأبي صخر الهذلي"

    هجرتك حَتَّى قيل: مَا يعرف الْهوى ... وزرتك حتي قيل: لَيْسَ لَهُ صَبر
    صدقت أَنا الصب الْمُصَاب الَّذِي بِهِ ... تباريح حب خامر الْقلب أَو سحر

    يا سلام يا سلام
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb مختارات أدبية

    كلام رائع للأبشيهي في "المستطرف" عن معنى البيان والبلاغة:
    أما البيان فقد قال الله تعالى: {الرحمن*علم القرآن*خلق الإنسان*علمه البيان} الرحمن: 1، 2، 3، 4، وقال صلى الله عليه وسلم: «إن من البيان لسحرا» .
    قال ابن المعتز: البيان هو: ترجمان القلوب، وصيقل العقول.
    وأما حده فقد قال الجاحظ: البيان هو: اسم جامع لكل ما كشف لك عن المعنى.
    وأما البلاغة فإنها من حيث اللغة: هي أن يقال: بلغت المكان إذا أشرفت عليه، وإن لم تدخله. قال الله تعالى: {فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف} الطلاق: 3،. وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: {أم لكم أيمان علينا بالغة} القلم: 39 أي وثيقة، كأنها قد بلغت النهاية.
    وقال اليوناني: البلاغة وضوح الدلالة، وانتهاز الفرصة، وحسن الإشارة.
    وقال الهندي: البلاغة تصحيح الأقسام، واختيار الكلام.
    وقال الكندي: يجب للبليغ أن يكون قليل اللفظ، كثير المعاني.
    وقيل: إن معاوية سأل عمرو بن العاص من أبلغ الناس؟ فقال: أقلهم لفظاً، وأسهلهم معنى، وأحسنهم بديهة.
    ولو لم يكن في ذلك الفخر الكامل لما خص به سيد العرب، والعجم صلى الله عليه وسلم، وافتخر به حيث يقول: «نصرت بالرعب، وأوتيت جوامع الكلم».
    وذلك أنه كان عليه الصلاة والسلام يتلفظ باللفظ اليسير، الدال على المعاني الكثيرة.
    وقيل: ثلاثة تدل على عقول أصحابها، الرسول على عقل المرسل، والهدية على عقل المهدي، والكتاب على عقل الكاتب.
    وقال أبو عبد الله وزير المهدي: البلاغة ما فهمته العامة، ورضيت به الخاصة.
    وقال البحتري: خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل.
    وقالوا: البلاغة ميدان لا يقطع إلا بسوابق الأذهان، ولا يسلك إلا ببصائر البيان.
    وقال الشاعر:
    لك البلاغة ميدان نشأت به ... وكلنا بقصور عنك نعترف
    مهد لي العفر نظم بعثت به ... من عنده الحر لا يهدى له الصدف

    وروي أن ليلى الأخيلية مدحت الحجاج فقال:
    يا غلام اذهب إلى فلان، فقل له يقطع لسانها،
    قال: فطلب حجاماً،
    فقالت: ثكلتك أمك، إنما أمرك أن تقطع لساني بالصلة، فلولا تبصرها بأنحاء الكلام، ومذاهب العرب، والتوسعة في اللفظ، ومعاني الخطاب، لتم عليها جهل هذا الرجل.
    وقال الثعالبي: البليغ هو: من يحول الكلام على حسب الأمالي، ويخيط الألفاظ على قدر المعاني. والكلام البليغ ما كان لفظه فحلاً، ومعناه بكراً.
    وقال الإمام فخر الدين الرازي رحمة الله تعالى عليه في حد البلاغة: إنها بلوغ الرجل بعبارته كنه ما في قلبه مع الاحتراز عن الإيجاز المخل، والتطويل الممل، ولهذه الأصول شعب وفصول لا يحتمل كشفها هذا المجموع، ويحصل الغرض بهذا القدر، وبالله التوفيق إلى أقوم طريق.
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  4. #4
    عبد الدايم غير متواجد حالياً مشرف تقني سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,439

    افتراضي رد: من أحلى ما قيل في الغزل "أبيات لأبي صخر الهذلي"

    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb رد: مختارات أدبية

    قيل لأحد الحكماء: مالك تدمن إمساك العصا ولست بكبير ولا مريض فقال: لأذكر أني مسافر .
    حملت العصا لا الضعف أوجب حملها.......عليّ ولا أني تحنيت من كبر
    ولكنني ألزمت نفسي حملها ................لأعملها أن المقيم على سفر
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb الناس مذ خلقوا مسافرين

    يقول ابن القيم رحمه الله : (لم يزل الناس مذ خلقوا مسافرين، وليس لهم حط لرحالهم إلا في الجنة دار النعيم أو في النار دار الجحيم، والعاقل يعلم أن السفر بطبعه مبنيٌ على المشقة والأخطار بل هو قطعة من العذاب واللاواء، ومن المحال أن يطلب في السفر عادة النعيم والراحة واللذة والهناء، فكل وطأة قدم أو أنة من أناة المسافر بحساب، وكل لحظة ووقت من أوقات السفر غير واقفة والمسافر غير واقف. فإذا ما نزل المسافر أو نام أو استراح فهو على قدم الاستعداد للسير في قطع المفاوز والقفار. وقد انعقد المضمار وخفي السابق، والناس في هذا المضمار بين فارس و بين راجل وبين أصحاب حمر معقرة.
    سوف ترى إذا انجلى الغبار.......... أفرس تحتك أم حمار
    وفاز بالسبق من قد جد وانقشعت....عن أفقه ظلمات الليل والسحب
    إن السلاح جميع الناس تحمله........وليس كل ذوات المخلب السبع
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb الحرص على الحكمة فهي ضالة المؤمن

    الحرص على الحكمة فهي ضالة المؤمن

    كُلِ البَقْل، ولا تسَل عن المِبقَلة، بمعنى: خُذها مِن أي وعاء خرج: {الحكمة ضالَّة المؤمن، أنَّى وجدها فهو أحق بها} فلا تَحقِر على الطريق أحداً أن تأخذ منه الحكمة؛ فقد يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر، والدر در ثمين أينما كانا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الأُسوة والقُدوة قد أقرَّ أبا هريرة رضي الله عنه على أن يأخذ ما فيه نفعه من أخبث مخلوق؛ ألا وهو إبليس، الذي كان يسرق من التمر الموكل بحفظه أبو هريرة، ثم افتدى نفسه من أبي هريرة بتعليمه آية الكرسي كحافظ له من الشيطان حتى يصبح، فلما أَخبرَ أبو هريرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، قال: {صَدَقَكَ وهو كَذُوب} فالحكمة قد يتلقاها الفاجر فلا يَنتفِعُ بها، وتُؤخذ عنه ويُنتفع بها، والكذَّاب قد يَصدُق، فَاعلمْ وَحَقِّقْ.
    لا تحقرن الرأي وهو موافقٌ *** حكم الصواب إذا أتى من ناقص
    فالدر وهو أعز شيء يقتنى *** ما حط قيمته هوان الغائص

    من محاضرة "إشارات على الطريق للشيخ علي القرني"
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,619

    Lightbulb لا ايغرنك الدباء، و إن كان في الماء

    لا ايغرنك الدباء، وإن كان في الماء

    يقال في المثل أيضا: " لا ايغرنك الدباء، و إن كان في الماء"، و ذلك ان أعرابيا تناول قرعا مطبوخا وكان حارا فأحرق فمه، فقال: لا يغرنك الدباء وإن كان نشوؤه في الماء.
    يضرب للرجل الساكن ظاهرا الكثير الغائية باطنا.
    صفحتي على الفيس بوك
    كتب خانة


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: مختارات أدبية

    جزاكم الله خير الجزاء
    أنا أمنيتي أن أكون خطيبا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •