نتابع بإذن الله .......
نتابع بإذن الله .......
بارك الله فيكم نكمل
[ 11 ]
يقول سبحانه وتعالى:
﴿ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ *
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *
أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴾
[البقرة:155-157].ويقول ـ عزوجل ـ :
﴿وَالصَّابِرِين فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ﴾
ـ[البقرة:177].وذكر في «نهج البلاغة»:
«وقال علي رضي الله عنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلممخاطبا إياه صلى الله عليه وسلم :
لولا أنك نهيت عن الجزع وأمرت بالصبرلأنفدنا عليك ماء الشؤون» ([1]) .وذكر أيضا : «أن عليًا عليه السلام قال:من ضرب يده عند مصيبةعلى فخذهفقد حبط عمله» ([2]) .وقد قال الحسين لأخته زينب في كربلاء
كما نقله صاحب «منتهى الآمال» بالفارسية وترجمته بالعربية([3]) :«يا أختي، أحلفك بالله عليك أن تحافظي على هذا الحلف،إذا قتلت فلا تشقي عليّ الجيب،ولا تخمشي وجهك بأظفارك،ولاتنادي بالويل والثبور على شهادتي».ونقل أبو جعفر القمي أن أمير المؤمنين عليه السلام قال فيما علم به أصحابه:«لا تلبسوا سوادا فإنه لباس فرعون» ([4]) .وقد ورد في «تفسير الصافي»
في تفسير آية ﴿ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ﴾
ـ[الممتحنة:12]أن النبي صلى الله عليه وسلم بايع النساءعلى أن لا يسوِّدْن ثوباً ولا يشققن جيباًوأن لا ينادين بالويل.وفي «فروع الكافي» للكليني
أنه صلى الله عليه وسلم وصى فاطمة ـ رضي الله عنها ـ فقال:« إذا أنا مت فلا تخمشي وجهاً ولا ترخي عليّ شعراًولا تنادي بالويل ولا تقيمي عليَّ نائحة» ([5]) .وهذا شيخ الشيعة محمد بن الحسين بن بابويه القمي الملقب عندهم بالصدوق يقول:
«من ألفاظرسول الله صلى الله عليه وآله وسلمالتي لم يسبق إليها:« النياحة من عمل الجاهلية» ([6]) .كما يروي علماؤهم المجلسي والنوري والبروجردي عنرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال:«صوتان ملعونان يبغضهما الله:إعوال عند مصيبة، وصوت عند نغمة ؛يعني النوح والغناء» ([7])والسؤال بعد كل هذه الروايات :لماذا يخالف الشيعة ما جاء فيها من حق؟!ومن نصدق:الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل البيتأم الملالي؟!
===================([1]) «نهج البلاغة»، (ص576).وانظر: «مستدرك الوسائل»، (2/445).
([2]) انظر: «الخصال» للصدوق (ص621)،و«وسائل الشيعة» (3/270).
([3]) (1/248)
([4]) من لا يحضره الفقيه، لأبي جعفر محمد بن بابويه القمي (1/232)،
ورواه الحر العاملي في «وسائل الشيعة» (2/916).
([5]) (5/527).([6]) رواه الصدوق في من لا يحضره الفقيه (4/271 – 272)
كما رواه الحر العاملي في وسائل الشيعة (2/915)،
ويوسف البحراني في الحدائق الناضرة (4/149)
والحاج حسين البروجردي في جامع أحاديث الشيعة.(488/3)
ورواه محمد باقر المجلسي بلفظ: «النياحة عمل الجاهلية»
بحارالأنوار (82/103).
([7]) أخرجه المجلسي في بحار الأنوار (82/103)ومستدرك الوسائل (1/143-144)
وجامع أحاديث الشيعة (3/488)،
ومن لا يحضره الفقيه (2/271).
[ 12 ]إذا كان التطبير([1]) والنواح وضرب الصدور
له أجر عظيم كما يدعون ([2])،فلماذا لا يطبر الملالي؟[ 13 ]إذا كانت الشيعة تزعم أن الذين حضروا غدير خم آلاف الصحابة
قد سمعوا جميعاً الوصية بالخلافةلعلي بن أبي طالب رضي الله عنهبعد رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة؛فلماذا لم يأت واحد من آلاف الصحابة ويغضب لعلي بن أبي طالبولا حتى عمار بن ياسر ولا المقداد بن عمرو ولا سلمان الفارسي
رضي الله عنهمفيقول : يا أبا بكر لماذا تغصب الخلافة من عليوأنت تعرف ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلمفي غدير خم؟!===================([1]) التطبير هو : إدماء الرأس الذي يفعله الشيعة في عاشوراء.
انظر: «صراط النجاة» للتبريزي (1/432).([2]) انظر: «إرشاد السائل» (ص184).
[ 14 ]لماذا لم يتكلم علي رضي الله عنهعندما طلب الرسول صلى الله عليه وسلمقبل وفاته أن يكتب لهم كتاباًلن يضلوا بعده أبداً،وهو الشجاع الذي لا يخشى إلا الله؟!وهو يعلم أن الساكت عن الحق شيطان أخرس!![ 15 ]أليست الشيعة تقول بأن معظم روايات الكافي ضعيفة؟!وليس لدينا صحيح إلا القرآن.فكيف يدعون بعد هذا ـ كذباً وزوراًـأن التفسير الإلهي للقرآن موجود في كتابمعظم رواياته ضعيفة باعترافهم؟!
__________________
[ 16 ]العبودية لا تكون إلا لله وحده؛يقول سبحانه وتعالى :﴿ بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ ﴾
[الزمر:66]،فلماذا يتسمى الشيعة بعبد الحســين،
وعبد علي، وعبد الزهراء، وعبد الإمام؟!ولماذا لم يسم الأئمة أبناءهم بعبد علي وعبدالزهراء؟وهل يصح أن يكون معنى عبدالحسين (خادم الحسين)بعد استشهاد الحسين رضي الله عنه ؟وهل يعقل أنه يقدم له الطعام والشرابويصب له ماء الوضوء في قبره!!!حتى يصير خادماً له..؟؟
__________________
[ 17 ]
إذا كان علي رضي الله عنه
يعلم أنه خليفة من الله منصوص عليه،
فلماذا بايع أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!
فإن قلتم : إنه كان عاجزًا،
فالعاجز لا يصلح للإمامة؛
لأنها لا تكون إلا للقادر على أعبائها.
وإن قلتم : كان مستطيعًا ولكنه لم يفعل،
فهذه خيانة.
والخائن لايصلح إماما!
ولا يؤتمن على الرعية.
ـ وحاشاه من كل ذلك ـ
فما جوابكم إن كان لكم جواب صحيح..؟
[ 18 ]
عندما تولى علي رضي الله عنه
لم نجده خالف الخلفاء الراشدين قبله؛
فلم يخرج للناس قرآناً غير الذي عندهم،
ولم ينكر على أحد منهم شيئاً،
بل تواتر قوله على المنبر:
«خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر»
ولم يشرع المتعة، ولم يرد فدك،
ولم يوجب المتعة في الحج على الناس،
ولا عمم قول «حي على خير العمل» في الأذان،
ولا حذف «الصلاة خير من النوم».
فلو كان أبو بكر وعمر رضي الله عنهما كافرين،
قد غصبا الخلافة منه ـ كما تزعمون ـ
فلماذا لم يبين ذلك، والسُلطة كانت بيده؟!
بل نجده عكس ذلك، امتدحهما وأثنى عليهما.
فليسعكم ما وسعه،
أو يلزمكم أن تقولوا بأنه خان الأمة
ولم يبين لهم الأمر. وحاشاه من ذلك.
__________________
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَحْلُوفُ رَسُولِ اللَّهِ ، مَا أَتَى عَلَى الْمُسْلِمِينَ شَهْرٌ خَيْرٌ لَهُمْ مِنْ رَمَضَانَ ، وَلا أَتَى عَلَى الْمُنَافِقِينَ شَهْرٌ شَرٌّ لَهُمْ مِنْ رَمَضَانَ وَذَلِكَ لِمَا يُعِّدُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ مِنَ الْقُوَّةِ لِلْعِبَادَةِ وَمَا يُعِدُّ فِيهِ الْمُنَافِقُ مِنْ غَفَلاتِ النَّاسِ وَعَوَرَاتِهِمْ ، هُوَ غُنْمٌ لِلْمُؤْمِنِ يَغْتَنِمُهُ التَّاجِرُ .
ها قد دخلت علينا العشر الأواخر من رمضان ادركوا ليلة القدر
8350 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو بكر الحنفي قال ثنا كثير بن زيد عن عمرو بن تميم عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لمحلوف رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أتى على المسلمين شهر خير لهم من رمضان ولا أتى على المنافقين شهر شر من رمضان وذلك لما يعد المؤمنون فيه من القوة للعبادة وما يعد فيه المنافقون من غفلات الناس وعوراتهم هو غنم والمؤمن يغتنمه الفاجر
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أظلكم شهركم هذا بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مر بالمسلمين شهر خير لهم منه ولا مر بالمنافقين شهر شر لهم منه بمحلوف رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ليكتب أجره ونوافله قبل أن يدخله ويكتب إصره وشقاءه قبل أن يدخله وذلك أن المؤمن يعد فيه القوت من النفقة للعبادة ويعد فيه المنافق اتباع غفلات المؤمنين واتباع عوراتهم فغنم يغنمه المؤمن
وقال بندار في حديثه فهو غنم للمؤمنين يغتنمه الفاجر
قال الإمام الألباني رحمه الله في "الضعيفة"(11 / 132-134) رقم (5082):
ضعيف
أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" (1884) ، وأحمد (2/ 330،374،524) ، عن كثير بن زيد : حدثني عمرو بن تميم عن أبيه أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ... فذكره . وقال ابن خزيمة :
"عمرو بن تميم ؛ هذا يقال له : مولى بني رمانة ، مدني" !
قلت : كذا وقع : "رمانة" بالراء المهملة . وفي "تاريخ البخاري" (3/ 2/ 318) : "زمانة" ، وكذا في "التعجيل" (ص 305) نقلاً عن البخاري . وقال ابن أبي حاتم (3/ 1/ 222) :
"مولى بني مازن" .
ولعل الصواب ما في "التاريخ" ؛ وإليه جنح الحافظ .
ثم إن الرجل مجهول ، ونقل الذهبي عن البخاري أنه قال :
"في حديثه نظر" . وفي نقل "التعجيل" عنه :
"فيه نظر" .
وأما ابن حبان ؛ فذكره في "الثقات" !
وأما أبوه تميم ؛ فلم أجد له ترجمة . نعم ؛ في "التعجيل" :
"تميم بن يزيد مولى بني زمعة عن رجل ، له صحبة . وعنه عثمان بن حكيم . مجهول . قلت : أخرج له ابن خزيمة في "صحيحه" حديثاً في فضل رمضان ..." .
قلت : تميم بن يزيد ؛ أورده البخاري ، ثم ابن أبي حاتم ، ولم يذكرا فيه جرحاً ولا تعديلاً . وأستبعد أن يكون هو والد عمرو هذا ؛ لأنهما قد ترجما لعمرو ، فلو كان هو ؛ لذكرا أنه روى عنه ابنه عمرو أيضاً . والله أعلم .
وفي "اللسان" :
"تميم بن عويم الهذلي . روى محمد بن سليمان بن مشمول عن عمرو بن تميم ابن عويم عن أبيه عن جده ... (فذكر حديثاً) قال شيخ شيخنا العلائي : لا أعرف عمراً ولا تميماً ... ومحمد بن سليمان ضعفوه . انتهى .
وفي الرواة : عمرو بن تميم مدني ؛ روى عن أبيه عن أبي هريرة . روى عنه كثير ابن زيد ؛ فإن يكن هو ؛ فقد ارتفعت جهالة عينه" .
والحديث ؛ أورده الهيثمي (3/ 140-141) باختصار من أوله ، ثم قال :
"رواه أحمد ، والطبراني في "الأوسط" عن تميم مولى ابن (كذا) رمانة ، ولم أجد من ترجمه" !
وضعفه أيضاً في "ضعيف الجامع"(921).
وهو أيضاً في "ضعيف الترغيب"(590).