هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان ؟

    فتوى رقم 155483
    الحديث وعلومه / الأحاديث الضعيفة



    هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان ؟

    السؤال: ما صحة حديث : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، فربما أخَّر ذلك حتى يجتمعَ عليه صوم السنة فيصوم شعبان )

    الجواب :
    الحمد لله
    هذا الحديث يُروَى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت :
    ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام ، فربما أخَّر ذلك حتى يجتمع عليه صوم السنة ، وربما أخَّره حتى يصوم شعبان )
    رواه الطبراني في " المعجم الأوسط " (2/320) قال : حدثنا أحمد قال : نا علي بن حرب الجنديسابوري قال : نا سليمان بن أبي هوذة قال : نا عمرو بن أبي قيس ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أخيه عيسى ، عن أبيه عبد الرحمن ، عن عائشة قالت : فذكره . ثم قال : " لا يروى هذا الحديث عن عبد الرحمن بن أبي ليلى إلا بهذا الإسناد ، تفرد به : عمرو " انتهى.
    وهذا إسناد ضعيف بسبب محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى – الفقيه المشهور – قال فيه الإمام أحمد : كان سيء الحفظ ، مضطرب الحديث . وقال شعبة : ما رأيت أحدا أسوأ حفظا من ابن أبى ليلى . وقال علي بن المديني : كان سيء الحفظ ; واهي الحديث .
    لذلك ضعف أهل العلم حديثه هذا .
    قال الهيثمي رحمه الله :
    " فيه محمد بن أبي ليلى وفيه كلام " انتهى.
    " مجمع الزوائد " (3/195)
    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    " ابن أبي ليلى ضعيف ، وحديث الباب والذي بعده دال على ضعف ما رواه " انتهى.
    " فتح الباري " (4/252)
    وقال الشوكاني رحمه الله :
    " في إسناده ابن أبي ليلى وهو ضعيف " انتهى.
    " نيل الأوطار " (4/332)

    وقد اختلف أهل العلم في الحكمة من صوم النبي صلى الله عليه وسلم أكثر شعبان على أقوال كثيرة ، منها القول السابق ، ولكن دليله لا يصح ، ولعل أول من نقله ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري (4/115)، وذكر أقوالا أخرى نقلها الحافظ ابن حجر رحمه الله وزاد عليها ، ثم قال :
    " والأَوْلى في ذلك ما جاء في حديث أصح مما مضى ، أخرجه النسائي وأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد قال : ( قلت : يا رسول الله ! لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ) " انتهى.
    " فتح الباري " (4/215)

    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب
    الرابط :
    http://islamqa.com/ar/ref/155483/%D8...A8%D8%A7%D9%86

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي رد: هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان ؟

    للرفع والتذكير .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,044

    افتراضي

    منقول من عمر الزهيري

    جزاك الله خيراً شيخ خالد

    والحديث الذي ذكره الحافظ في بيان علة صيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكثر شعبان أخرجه الإمام النسائي في سننه ح 2357: أخبرنا عمرو بن علي عن عبد الرحمن قال حدثنا ثابت بن قيس أبو الغصن شيخ من أهل المدينة قال حدثني أبو سعيد المقبري قال حدثني أسامة بن زيد قال قلت : [ يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان ] قال: [ ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم ].

    وحسن الإمام الألباني الحديث بلفظ في تعليقه على سنن النسائي ح 2357 وصحيح الترغيب والترهيب ح ١٠٢٢ والسلسلة الصحيحة ح ١٨٩٨

    وقد صح أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كان يصوم كل شعبان أيضاً فقد صحح ذلك الإمام الألباني وذكر شاهداً لذلك تحت ح
    5086 من السلسلة الضعيفة بعد أن أورد الحديث بلفظ [ كان يصوم شعبان كله . قالت عائشة : يا رسول الله ! أحب الشهور إليك أن تصوم شعبان ؟ قال :إن الله يكتب على كل نفس منيته تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم . ]
    فقال الألباني: [ منكر، أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (3/ 1201) : حدثنا سويد بن سعيد : أخبرنا مسلم بن خالد بن طريف عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن عائشة حدثتهم : أن النبي صلي الله عليه وسلم كان ...قلت : وهذا إسناد ضعيف ، وله علتان :الأولى : مسلم بن خالد - وهو الزنجي - ؛ كما جزم به الهيثمي (3/ 192) ، وقال :"وفيه كلام ، وقد وثق" .قلت : ساق له الذهبي أحاديث أنكرت عليه في "الميزان" ، وختم ترجمته بقوله :"فهذه الأحاديث وأمثالها يرد بها قوة الرجل ويضعف" .فلا جرم قال فيه الإمام البخاري في "تاريخه" (4/ 1/ 260) :"منكر الحديث" .والأخرى : سويد بن سعيد ؛ قال الحافظ :"صدوق في نفسه ؛ إلا أنه عمي ، فصار يتلقن ما ليس من حديثه ، وأفحش فيه ابن معين القول" .ومع هذا كله ؛ حسن إسناده المنذري ، فقال (2/ 79) :"رواه أبو يعلى ، وهو غريب ، وإسناده حسن" !وسكت عنه الحافظ في "الفتح" (4/ 187) !(تنبيه) : "ابن طريف" ، هكذا وقع في "المسند" ! وفي "تهذيب التهذيب" :"مسلم بن خالد بن فروة ، ويقال : ابن المخزومي " كذا في الأصل بياض قدر كلمة ، فلعل الأصل : "طريف" . لكن قال ابن أبي حاتم (4/ 1/ 183) :"وهو ابن خالد بن سعيد بن جرجة ..." ! فالله أعلم .وقد وجدت للحديث طريقاً أخرى ، ولكنها لا تساوي شيئاً ؛ يرويه إسماعيل ابن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت قال : حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة به .أخرجه المحاملي في "الثاني من الأمالي" (ق 201/ 2) .وإسماعيل هذا ضعيف جداً ؛ قال البخاري وأبو حاتم والدارقطني :"منكر الحديث" .
    لكن الجملة الأولى من حديث الترجمة صحيحة من حديث يحيى بن أبي كثير : حدثني أبو سلمة بن عبدالرحمن : حدثتني عائشة قالت :ما كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم من أشهر السنة أكثر من صيامه من شعبان ، كان يصومه كله .
    أخرجه ابن خزيمة (2078)، وأحمد (6/84،128،189،233،249) من طرق عن يحيى به . وأخرجه البخاري (3/ 186 - فتح) ؛ لكن دون قوله : كان يصومه كله . وكذا رواه مسلم (3/ 161) .
    قلت: وهي زيادة محفوظة عن يحيى . وقد تابعه محمد بن عمرو : حدثنا أبو سلمة به بلفظ :كان يصوم شعبان إلا قليلاً ، بل كان يصومه كله .أخرجه أحمد (6/ 143،165) .ويشهد لها رواية عبدالله بن أبي قيس أنه سمع عائشة تقول :كان أحب الشهور إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يصومه : شعبان ، ثم يصله برمضان .أخرجه ابن خزيمة (2077) ، وأحمد (6/ 188) ، وغيرهما بإسناد صحيح .
    (تنبيه) : عزا الزيادة المذكورة : المنذري في "الترغيب" (2/ 80) لرواية البخاري ومسلم ! وذلك من أوهامه رحمه الله .ويقابله أن الحافظ لما ذكرها في "الفتح" ؛ لم يخرجها مطلقاً ! وتبعه على ذلك البدر العيني في "عمدة القاري" (5/ 311) ! . ] إنتهى
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •