سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    22

    افتراضي سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخوتي الكرام

    لدي سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية التي تتوزع بين الأدين والمذاهب كغيرها من بعض العائلات اللبنانية، ففيها الفرع المسلم وفيها الفرع النصراني، وفي كل فرع مذاهب: سني وشيعي وأرمني وأرثوذكسي وماروني... وهكذا

    السؤال فيما يخص عائلة شهاب: هل من مصادر أو معلومات تتابع تاريخها وكيف انقسمت فروعها بين الأديان والمذاهب؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,987

    افتراضي رد: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    آل شهاب… تمسك بالوطن والجذور

    نادر حجاز، أخبار البلد.
    يعود تاريخهم الى اكثر من ألف عام، لم يكن وجودهم فيه عابرا بل كانوا اسياد المرحلة ورجالاتها، منذ نزلوا وادي التيم مــرورا بتسلمهم زمــام الحكم فــي الجبل، وحضورهم الاجتماعي والسياسي المميز في تاريخ لبنان الحديث. انهم آل شهاب.
    اسرة شهاب من العائلات اللبنانية العريقة جداوالقديمة، ولهاتاريخطويل في اكثر من حقبة ومرحلة. وهي تنتشر في كل المناطق اللبنانية بالاضافة الى الانتشار الواسع في الوطن العربي وسببه الطبيعي هوتحدرهامن قبيلة قريش في الجزيرة العربية.
    وامــا ابناؤها فهم من المسلمون السنة او من المسيحيين الموارنة وينتشرون في مناطق: ذوق مكايل “غدير وغــزيــر”، قضاﺀ المتن، قضاﺀ الشوف، بعبدا، قضاﺀ بنت جبيل وصور وصــيــدا ومرجعيون، زحــلــة، حاصبيا بــالاضــافــة الــى بــيــروت حيث تتوزع العائلة على رأس بيروت، زقاق البلاط، المصيطبة، سوليدير او ماكان يعرف بــــوادي ابــو جميل ومــيــنــاﺀ الحصن، الاشرفية، الباشورة، الرميل، الصيفي، المدوّر، المزرعة وغيرها… وكان لناحديث مع امين سر جمعية آل شهاب في بيروت السيد سعيد شهاب والسيد عبدالعزيز شهاب حول تاريخ العائلة وواقعها.
    ينتسب آل شهاب الى قبيلة قريش العربية، ويتحدرون من ذرية شهاب بن عبدالله بن ابي زهرة القريشي من رهط آمنة ام النبي محمدومن ولدتيم بن مرة الذي منه ايضاالخليفة ابوبكر الصديق اول الخلفاﺀ. اشترك جدهم الحارث في حصار دمشق العام ٦٣٤ الى جانب القائد ابي عبيدة الجراح، لكنه قتل بالمعركة وخلفه ابنه مالك الملقب بشهاب تيمنابجده الى امه، الذي طلب منه عمر بن الخطاب (- ٦٤٣) ٦٤٤ ان يقوم في حوران اميرا لينجدالعساكر التي تأتي من الحجاز لمساعدة ابي عبيدة، فاقام فيها مع اهله وعشيرته وسكن قرية شهباوجرى بينه وبين بني عساف مواقع عديدة منعهم فيهاعن الدخول الى حوران.
    سنة ١١٧٣ انتقل آل شهاب الى منطقة وادي التيم على اثر الخلاف بين صلاح الدين الايوبي ومحمود نور الدين زنكي، وحاربواالصليبيي ن بقيادة زعيمهم الامير منقذ في موقعة قرب حاصبيا فنال رضى نور الدين زنكي الــذي منحه الامـــارة على وادي التيم وتوابعها، وثبتهم عليهاصلاح الدين الايوبي فاضحت متوارثة في سلالتهم، وكانت رايتهم هلالا ابيض على قماشة زرقاﺀ. وبعدان انتشرت اخبار انتصارات الشهابيين على الصليبيين، وقف المعنيون الى جانبهم، نظرا لانتماﺀ الاسرتين المعنية والشهابية الى الحزب القيسي، ثم ترسخت العلاقة بينهما بالمصاهرة، وتــوطــدت في عهد الامير فخر الدين الثاني، فوقف الشهابيون الى جانبه في كل معاركه ولا سيمافي مجدل عنجر. واستمرت هذه العلاقة الى ان انقرضت الاسرة المعنية وانتقال الامارة الى الشهابيين.
    توفي الامير احمدالمعني وانقطعت بوفاته السلالة المعنية، فاجتمع اعيان الــبــلاد سنة ١٦٩٧ فــي السمقانية، واتــفــقــوا على اخــتــيــار الامــيــر بشير الشهابي امير راشياحاكماعلى لبنان ولكن رغبة السلطنة كانت بتولي الامير حيدر كونه ابن ابنة الامير احمدالمعني فكانت ولايــة بشير الاول انتقالية ليتولى من بعده الامير حيدر.
    توالى من بعده على الحكم عدة من امراﺀ آل شهاب الى ان استتب نهائيا للامير بشير الثاني الكبير سنة ١٧٨٨، الا ان دخــول الجيش المصري الى الجبل العام ١٨٣١ بقيادة ابراهيم باشا اشعل نار النقمة والفتنة خصوصاوان الامير بشير ربط مصيره بمصيرهم وفي الواقع لقدانتهى بجلائهم عن لبنان.
    وجرت العديدمن المعارك بين الاهالي والــجــيــش الــمــصــري كــان آخــرهــافي بحرصاف العام ١٨٤٠، وعلى اثرهاعُزل بشير الثاني ونُصﱢب مكانه الامير بشير الثالث وكان ضعيف الارادة ولم يحسن ادارة البلادالتي اشتعلت بنيران الفتن الطائفية وفي / ١٣ / ١ ١٨٤٢ اصدرت الحكومة التركية قرار عزله عن الحكم وبه انتهت الامارة الشهابية.
    ان انتهاﺀ عهد الامــارة الشهابية لم يعن ابدا انتهاﺀ دور هذه الاسرة اللبنانية الكريمة التي انتشرت بشكل واسع على كل الاراضي اللبنانية وكان لها دور مهم في اكثر من مكان وبرز منهاالعديدمن الوجوه والشخصيات المهمة. فكان الامير خالدشهاب رجلا وطنياتقلّدمناصب عديدة وتميز بحسه الوطني المبكر اذ رفض بيع الاراضي الى العدوالصهيوني على خلاف كثر ممن باعواالارض. عين رئيساللمجلس ٤٣٩١ النيابيفيالعام ورئيساللحكومة مرتين العام ١٩٣٨ ونائبالرئيس الوزراﺀ ايــوب تابت في ١٨ ٣ ١٩٤٣، ومرة جديدة رئيساللحكومة العام ١٩٥٢ في عهدالرئيس كميل شمعون بعدماكان سفيراللبنان في الاردن.
    وامــا الوجه الابــرز في تاريخ لبنان الحديث فكان فخامة رئيس الجمهورية السابق فؤاد شهاب “- ١٩٥٨” ١٩٦٤ وهو اول قائد للجيش اللبناني بعد الاســتــقــلال وجــــاﺀ انــتــخــابــه رئيسا للجمهورية في١٩٥٨العام كحلللفتنة واستطاعبحكمتهان يجنبلبنانالحرب الاهلية، وارسى دولة المؤسسات والدولة الحديثة بقوانينهاوتشريع اتها.
    يفتخر آل شهاب بالقيم والتقاليد التي يحيون بهاوبالنسيج الاجتماعي الذي يعيشون فيه، اذ انهم كسبوا ثقة العائلات الاخرى وفي بيروت ثلاثة مخاتير حاليين من آل شهاب، فهم عائلة منفتحة لم تكن يوما منعزلة ومنغلقة على نفسها، اذحافظواعلى التعايش الوطني وعلى النسيج الوطني الذي لطالما تميز به لبنان، ومن ابرز قيمهم حفظ الجار اذكانت مناطقهم دوماحاضنة للجميع. وامااثناﺀ الحروب التي عصفت بالوطن فبقي آل شهاب صامدين محافظين على وجودهم وحضورهم في البلد، اذ حافظوا على اشغالهم واملاكهم واهتموا بتربية اولادهم، ويروي آل شهاب في بيروت كيف كان شبان عائلات رأس بيروت وفــي مقدمتها آل شهاب يقومون بدوريات حراسة وحماية لحفظ وحماية هذا النسيج الاجتماعي المميز الذي تحتضنه منطقة رأس بيروت.
    تداعى آل شهاب في بيروت في مطلع التسعينات واسسوا جمعية آل شهاب التي تعمل ضمن اهم اهدافها وهي لم شمل ابناﺀ العائلة.
    وتقوم الجمعية بالعديدمن النشاطات الاجتماعية على مستوى العائلة وقدر مــا تسمح الــظــروف. ولا سيما خلال شهر رمضان المبارك. ويؤكد امين سر الجمعية السيد سعيد شهاب بان السنوات الماضية لم تسمح لهم الظروف الامنية والسياسية الضاغظة من اتخاذخطوات كبيرة الا ان الجمعية ستعمل على التواصل مع اكبر عدد ممكن من ابناﺀ العائلة المنتشرين في كل المناطق. خصوصاوان العائلة تزخر بطاقات ابنائهاالمتفوقي ن في كثير من المجالات والحاضرين في اكثر من مجال في الطب والهندسة والتعليم والتجارة وعــالــم الاعــمــال والسلك العسكري والقضائي ولا سيما القاضي الشهيد عمادشهاب الذي استشهدعلى قوس المحكمة في صيدا. وكذلك برز الامير حارث شهاب الرئيس السابق للرابطة المارونية والعضو في لجنة الحوار الاسلامي المسيحي.
    وهناك العديدمن المعالم التي تدل على هذه العائلة كشارع الامير خالد شهاب الذي يصل السادات بالروشة، ومسجد ومدرسة الامير خليل شهاب اللذين بناهما المرحوم الحاج خليل شهاب على ارض له اوقفها لجمعية المقاصد، وكذلك مجمع الرئيس فؤاد شهاب الرياضي وغيرها العديد من المعالم التاريخية التي تــدل على ماضي العائلة العريق.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    جزاكَ الله خيرا يا أخ محمد. فهل من مراجع في هذا الشأن ككتب أو بحوث أو رسائل علمية؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,987

    افتراضي رد: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    كتاب ((نسب الأمراء الشهابيين و أخبارهم في بلاد حوران و وادي التيم و لبنان))
    http://books.google.com.eg/books/abo...AJ&redir_esc=y
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    الأخ الكريم محمد، جزاك الله خيرا على مجهودك واستجابتك، وأخبرك يا أخي الكريم أني طالعت الكتاب المذكور واستفدت كثيرا به، ولكني لم أجد فيه شيئا عن أسباب توزع عائلة شهاب بين الأديان والمذاهب وهو موضع السؤال. فهلا تكرمت وواصلت إفادتي بجواب في هذا الشأن؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    12,987

    افتراضي رد: سؤال عن عائلة شهاب اللبنانية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن عامر مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم محمد، جزاك الله خيرا على مجهودك واستجابتك، وأخبرك يا أخي الكريم أني طالعت الكتاب المذكور واستفدت كثيرا به، ولكني لم أجد فيه شيئا عن أسباب توزع عائلة شهاب بين الأديان والمذاهب وهو موضع السؤال. فهلا تكرمت وواصلت إفادتي بجواب في هذا الشأن؟
    بارك الله فيكم أخانا أبا عبد الرحمن؛ سنحاول - جاهدين - تلبية طلبك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •