تفسير في ظلال القران وحصار غزة
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    !
    قال صاحب الظلال رحمه الله في تفسير قوله تعالى
    ((هم الذين يقولون : لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا } . .
    وهي قولة يتجلى فيها خبث الطبع ، ولؤم النحيزة . وهي خطة التجويع التي يبدو أن خصوم الحق والإيمان يتواصون بها على اختلاف الزمان والمكان ، في حرب العقيدة ومناهضة الأديان . ذلك أنهم لخسة مشاعرهم يحسبون لقمة العيش هي كل شيء في الحياة كما هي في حسهم فيحاربون بها المؤمنين .
    إنها خطة قريش وهي تقاطع بني هاشم في الشعب لينفضوا عن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسلموه للمشركين!
    وهي خطة المنافقين كما تحكيها هذه الآية لينفض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه تحت وطأة الضيق والجوع!
    وهي خطة الشيوعيين في حرمان المتدينين في بلادهم من بطاقات التموين ، ليموتوا جوعاً أو يكفروا بالله ، ويتركوا الصلاة!
    وهي خطة غيرهم ممن يحاربون الدعوة إلى الله وحركة البعث الإسلامي في بلاد الإسلام ، بالحصار والتجويع ومحاولة سد أسباب العمل والارتزاق . .
    وهكذا يتوافى على هذه الوسيلة الخسيسة كل خصوم الإيمان ، من قديم الزمان ، إلى هذا الزمان . . ناسين الحقيقة البسيطة التي يذكرهم القرآن بها قبل ختام هذه الآية :
    { ولله خزائن السماوات والأرض . ولكن المنافقين لا يفقهون } . .
    ومن خزائن الله في السماوات والأرض يرتزق هؤلاء الذين يحاولون أن يتحكموا في أرزاق المؤمنين ، فليسوا هم الذين يخلقون رزق أنفسهم . فما أغباهم وأقل فقههم وهم يحاولون قطع الرزق عن الآخرين!
    وهكذا يثبت الله المؤمنين ويقوي قلوبهم على مواجهة هذه الخطة اللئيمة والوسيلة الخسيسة ، التي يلجأ أعداء الله إليها في حربهم يطمئنهم إلى أن خزائن الله في السماوات والأرض هي خزائن الأرزاق للجميع . والذي يعطي أعداءه لا ينسى أولياءه . فقد شاءت رحمته ألا يأخذ حتى أعداءه من عباده بالتجويع وقطع الأرزاق . وقد علم أنهم لا يرزقون أنفسهم كثيراً ولا قليلاً لو قطع عنهم الأرزاق! وهو أكرم أن يكل عباده ولو كانوا أعداءه إلى ما يعجزون عنه البتة . فالتجويع خطة لا يفكر فيها إلا أخس الأخساء وألأم اللؤماء!
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاك االله خيرا

    موضوع في وقته .

    ولقد استفدت منها أن جمع لئيم : لؤماء

    شكرا لك
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    574

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاك الله خيراً - اقتباس طيب وإسقاط جيد وتذكير صيب .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    رحم الله سيدا رحمة واسعة وجزا الله خيرا أبو محمد الغامدي على حسن فقهه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الأردن
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاكم الله خيرا أبا محمد وسددكم .
    ونفع بكم وأيدكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,453

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    بارك الله فيك على هذا النقل الطيب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    الاخوة الفضلاء شريف شلبي و آلبوصيلي و أبو يوسف السلفي
    شكرا لمروركم وجزاكم الله خيرا وسددكم .ونفع بكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاكم الله خيراً ، و بارك فيكم ..
    " فاطر السموات و الأرض أنت وليّ في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    123

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    رحم الله الشيخ سيد وغفر له

    وجزاك الله خيرا اخي الكريم على هذا النقل الماتع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    جزاك االله خيرا

    موضوع في وقته .

    ولقد استفدت منها أن جمع لئيم : لؤماء

    شكرا لك
    رحم الله سيداً وهذا الجمع خطأ ..
    لئيم إما أن يجمع لئام وهذا المشهور ..
    أو لؤماء ككرماء ..
    أو لؤمان كسرعان ..
    #######
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد ولد آدم أجمعين
    وبعد ...
    فجزاك الله خيراً أبا محمد الغامدي , طاب النقل ورحم الله صاحب الظلال رحمة واسعة , ولكن لنا مع إنزال النقل على واقع حماس وأتباعها في فلسطين وقفة . إذ كيف يقاس من أوذي لاستمساكه بالتوحيد ورفضه التنازل عن دينه , بمن دان بالديمقراطية وحكم وتحاكم للقوانين الوضعية , هذا وربي قياس مع الفارق العظيم نسأل الله السلامة والعافية من الشرك ومن دان به , ونسأله تعالى أن يتوفنا مسلمين وأن يرفقنا بالصالحين .. آمين .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    شكر الله لك أخي الفاضل أبا محمد على هذا الاختيار الموفق
    لهذا العلَم العظيم

    ولأخي أبي الحسن هدانا الله وإياه أقول:
    الذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
    وكذا لا يحسن بالعاقل فضلا عن طالب العلم أن يرى القذاة في أعين الناس ويغفل عن الجذع في عينه
    فأخطاؤك النحوية واللغوية كثيرة ومعروفة..وقد بينت لك بعضها من قبل في هذا الموقع وغيره
    ومع هذا فلو سلمنا بأن سيد قطب رحمه الله أخطأ في الجمع..فقد أخطأ كبار أئمة اللغة..من قبل في أشياء ومن غير المروءة وكذا من بركة نور العلم أن تتصيّد الأخطاء بمثل هذه السبيل العجيبة

    ومع هذا استدراكك في غير محلة
    فجمع لئيم على لؤماء صحيح
    وما ذكرتَه باطل
    ففعيل يجمع على فُعلاء..ككبير وكبراء..إلخ
    وقواميس اللغة كأساس البلاغة للزمخشري والقاموس المحيط..وغيرها
    نصّت على جمع لئيم بـ"لؤماء"
    بل هذا الجمع هو الأشهر لغة وشواهده من أشعار الجاهليين متوافرة

    والله المستعان

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    اخي أبو القاسم
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    853

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    يقول صاحب التاج أبو الفيض الزبيدي
    ( فصل اللام ) * مع الميم ( اللؤم بالضم ضد ) العتق و ( الكرم ) ومر له في الكرم انه ضد اللؤم وعاب جماعة عليه ووقع في شرح الشواهد للعينى ان اللؤم أن يجتمع في الانسان الشح ومهانة النفس ودناءة الآباء وهو من أذم ما يهجى به وقد ( لؤم ككرم لؤما بالضم فهو(لئيم ) دنئ الاصل شحيح النفس ( ج لئام ) بالكسر ( ولؤماء ) ككرماء ( ولؤمان ) بالضم كسريع وسرعان ( وألأم ) الرجل ( ولدهم ) أي اللئام عن ابن الاعرابي ( أو ) ألأم ( أظهر خصالهم ) أو صنع ما يدعونه الناس عليه لئيما ( و ) ألام ( القمقم سد صدوعه ) فالتأمت ( و ) قالوا في النداء ( يلاملأمان ) خلاف قولك يا مكرومان كما في الصحاح ( و ) يقال للرجل إذا سب ( يا ملأم ويالأمان ويضم أي يا لئيم ولأمه كمنعه نسبه الى اللؤم و ) لأم ( السهم ) لأما ( جعل عليه ريشا لؤاما ) واللؤام هي القذذ الملتئمة وهى التى تلى بطن القذة منها ظهر الاخرى وهو أجود ما يكون ( و ) لأم ( فلانا أصلحه كالأمه ولأمه ) بالتشديد ( ولاءمه ) على فاعله ( فالتأم وتلام وتلاءم ) كافتعل وتفعل وتفاعل يقال لاءمت بين القوم ملاءمة إذا أصلحت وجمعت واذاتفق الشيآن فقد تلأما والتأما.اهـ
    ---------------------
    وَغَضِبنا مِن قَولِ زاعِمِ حَقٍّ ** إِنَّنا في أُصولِنا لُؤَماءُ
    أَبو العَلاء المَعَرِي
    363 - 449 هـ / 973 - 1057 م
    أحمد بن عبد الله بن سليمان، التنوخي المعري.
    ---
    لُؤماءٌ جُبَناء ** تَحسِبون البُخل تَجرا
    الجزار السرقسطي
    ? - 606 هـ / ? - 1209 م
    أبو بكر يحيى بن محمد بن الجزار السرقسطي.
    ---
    جُبَناءُ ما اِستَنجَدتَهُم لِمُلِمَّةٍ ** لُؤَماءُ ما اِستَجدَيتَهُم بُخّالُ
    سِبطِ اِبنِ التَعاويذي
    519 - 583 هـ / 1125 - 1187 م
    محمد بن عبيد الله بن عبدالله، أبو الفتح، المعروف بابن التعاويذي أو سبط ابن التعاويذي.
    ---
    وعذرتُ في فَرط العقوق أرقَّةً ** لؤماءَ حتى عقّني الأشرافُ
    مهيار الديلمي
    ? - 428 هـ / ? - 1037 م
    مهيار بن مرزويه، أبو الحسن الديلمي.
    ---
    قال اليوسي في "زهر الأكم في الأمثال والحكم " :
    و اللؤم بضم اللام وسكون الهمزة ضد الكرم، ولؤم بالضم لؤما فهو لئيم وهو لؤماء.
    وساق في "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب": إن هؤلاء التجار لؤماء بخلاء. اهـ
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاك الله خيرا استاذنا "ابو محمد الغامدي" .. نقل رائع ورحم الله صاحب الظلال رحمة واسعة ..
    ولي وقفة مع فهم الاخ الفاضل عبد الله المهاجر وفقه الله ..
    كان الاولى بالاخ ان يفرق بين الموقف من حماس والموقف من غزة الصابرة الابية .. اهلنا واخواننا في الدين في فلسطين الحبيبة .! غزة كلها تحت الحصار والتجويع والتبديد ..! وليست غزة كلها "حماس" يا اخي ..
    حتى لوكان جميعها من حماس قاطبة .. فهل ترى ان عوام حماس لهم حكم خواص حماس .؟!
    قتل اكثر من 700 من الاطفال والنساء الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا هل هم حماس .؟!
    اذا تتعامل بهذا الفهم مع الاحداث وتخرج اهل غزة من المسلمين الموحدين وتأخذهم بجريرة حماس فلا اعتقد انك تحصل على بضعة ملايين من اهل التوحيد في هذا الزمان .!!!!!!

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    الاخوة الفضلاء أبو الطيب المتنبي وحفيد صلاح الدين
    شكرا لمروركم وجزاكم الله خيرا وسددكم .ونفع بكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: تفسير في ظلال القران وحصار غزة

    جزاك الله خير ورحم الله صاحب الظلال رحمة واسعة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •