صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المعرض
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المعرض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المعرض

    الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين
    محمد بن محمود آل خضير
    ط. مكتبة الرشد
    والكتاب قرظه وقدم له:
    1 - الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقا.
    2 - الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود
    3 - الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
    4 - الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف
    والكتاب يقع في مجلدين ، ويحوي أربعة أبواب ومقدمة وخاتمة، وهي إجمالا كما يلي:
    1 - الباب الأول بعنوان: مفهوم الإيمان والكفر عند أهل السنة والجماعة، وفيه تأصيل حقيقة الإيمان عند السلف ، وتقرير زيادته ونقصانه والاستثناء فيه ، وبيان أصله وفرعه ، والعلاقة بين الأصل والفرع ، والظاهر والباطن ، وبيان ما يثبت به الإسلام، والرد على أهل التوقف الخ.
    ثم تأصيل مفهوم الكفر عند أهل السنة والجماعة ، وأنه بالقول والفعل والاعتقاد والترك، وانقسامه إلى أصغر وأكبر، وبيان حكم مرتكب الكبيرة. والحديث عن ضوابط التكفير، والرد على من اشترط قصد الكفر، أو جعل الشهوة وإرادة الدنيا مانعا من التكفير وغير ذلك من المباحث المهمة .
    2 - وأما الباب الثاني فعنوانه: مفهوم الإيمان والكفر عند الفرق، وفيه بيان مذهب: الخوارج والمعتزلة، والجهمية، والكرامية، والأشاعرة، والماتريدية، ومرجئة الفقهاء، ثم الحديث عن الإرجاء المعاصر وسماته وأهم مقالاته ، ويورد المؤلف في هذا الفصل سبعة عشر مقالة من مقالات المرجئة، وفي هذا الباب بحوث دقيقة في تحرير مذهب الأشاعرة ومرجئة الفقهاء، وموقفهما من عمل القلب والزيادة والنقصان وغير ذلك.
    3 - والباب الثالث بعنوان: علاقة العمل بالإيمان، وفيه ثلاثة فصول ومباحث كثيرة، الفصل الأول: في التلازم بين الظاهر والباطن وحدوده وأدلته، والفصل الثاني في بيان حكم تارك العمل الظاهر ، وفيه تقرير الإجماع على كفر تارك العمل، والإجماع على كفر تارك الصلاة، ومناقشة ما يثار حول هذين الإجماعين، والفصل الثالث في إيراد نقول سلفية مستفيضة في بيان منزلة العمل وحكم تاركه على مر القرون والأعصار، تبدأ من عصر الصحابة إلى علمائنا المعاصرين، كالشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله والإفاضة في النقل عنهما.
    4 - والباب الرابع بعنوان : كشف شبهات المعاصرين، ويتناول فيه المؤلف الإجابة على الأدلة النقلية والشبهات العقلية والنقول التي ينقلها المخالف عن أهل العلم، ويقع هذا الباب في نحو 280 صفحة، وفيه الجواب عن حديث الجهنميين والبطاقة وحديث معاذ وحذيفة ، ثم الإجابة عن ثنتي عشرة شبهة عقلية يذكرها المخالف، من نحو قولهم: التلازم بين الظاهر والباطن إنما يكون في الإيمان الكامل لا المجزئ ، وقولهم : الظاهر هو مجموع القول والعمل ، وقولهم : المسألة راجعة إلى الخلاف في ترك الصلاة ، وقولهم : ما حد العمل المطلوب الخ .. ثم توضيح عشرات النقول التي يستشهد بها المخالف في هذه المسألة، كالنقل عن الشافعي وأحمد والمروزي وابن منده والبيهقي وابن حزم وابن الصلاح وعياض ومواضع من كلام شيخ الإسلام وابن القيم وابن رجب وابن حجر وغيرهم.
    وبالجملة فالكتاب يقوم على محورين :
    الأول : تأصيل علمي مفصل لمسألة الإيمان عند السلف ، وعند الفرق ، أراد المؤلف أن تكون مادة صالحة لضبط المسألة وفهمها وتدريسها ، وهذا يستغرق نصف الكتاب .
    الثاني : بيان منزلة العمل الظاهر وحكم تاركه ، والرد على جميع ما وقف المؤلف عليه من شبهات للمخالفين ، والتنبيه على مزالق القوم في النقل والاستدلال والفهم .
    وهذه تقريظات المشايخ :
    1 - تقريظ الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل
    الحمد لله وحد ، وأصلي وأسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه وبعد : فقد اطلعت على كتاب ( الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين ) الذي ألفه فضيلة الشيخ محمد بن محمود الخضير ، وتأملت مواضع منه وما أورده من بحوث قيمة في هذه المسألة العظيمة مسألة الإيمان وما يتعلق به ، وذكر ما يضادّه أو يضادّ كماله ، فوجدته قد استوفى ما يلزم لهذا الموضوع المهم ، ووفى بما التزم به في مقدمة كتابه من رد الشبهات التي أوردت على كليات هذا المبحث أو جزئياته ، مع ما تضمنه من تلك البحوث الدقيقة في الإرجاء ومسائله ، مع حسن العبارة ، ولطف الإشارة ، والتأدب في المناقشة ، وأسلوب الرد الحكيم ، وقد سررت بوجود مثل هذا الكتاب ، خصوصا في هذه الأيام التي كثرت فيها إيراد بعض الشبهات ، ولهذا أوصيته بطبعه ونشره ، لعل الله أن ينفع به . وكتبه الفقير إلى الله - عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقا – حامدا مصليا مسلما على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
    2- تقريظ الشيخ عبد الرحمن الصالح المحمود
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    فلا تزال مسائل الإيمان وضوابطها ولوازمها مما يكثر الخوض فيها ، ومع أن أئمة السلف – رحمهم الله – بينوها وشرحوها في مختلف الأعصار إلا أن المشكلة التي واجهوها عند بدء الافتراق في مسائل الإيمان – وفي غيرها – لا تزال تتكرر ، أعني بذلك الميل عن المنهج الوسط الذي هو الخيار والعدل والحق ، إلى طرفي قصد الأمور من إفراط أو تفريط .
    وقد اطلعت على هذا السفر الذي كتبه الأخ الفاضل / محمد بن محمود آل خضير ، حول الإيمان والذي جاء بعنوان : [ الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين ] ، وقد تميز هذا الكتاب بعدة مميزات أهمها :
    1 - تأصيله لمفهوم الإيمان عند السلف – رحمهم الله تعالى – وعرضه للأقوال فيه ، ومداخل أهل البدع وأصول مقالاتهم في هذه المسألة الشريفة العظيمة : مسألة الإيمان .
    2 - كشفه لشبهات المعاصرين الذين مالوا أو تأثروا بمقالات المرجئة ودافعوا عنها ، وقد حرص المؤلف - وفقه الله – على استقصاء هذه الشبهات ، ونقلها بأمانة ، والجواب عنها بعلم وتحقيق واستدلال ، وهو مهتمّ بتتبع ذلك منذ سنوات .
    3 - حرصه على النقل عن أئمة السلف قديما وحديثا ، ونقل أقوالهم وأجوبتهم وفتاويهم ، وهذا ما ينبغي أن يكون عليه طالب العلم من احترام العلماء وتوقيرهم ومعرفة فضلهم وسابقتهم.
    4 - إنصافه لخصومه والمخالفين له ، وتأدبه مع الجميع ، وهذا واضح لمن قرأ الكتاب .
    وأحب في ختام هذه المقدمة المختصرة أن أوجه رسالتين :
    إحداهما : لمؤلف هذا الكتاب أن يفي بما وعد في مقدمة الكتاب من مناقشة أهل الإفراط من الخوارج ومن تأثر بهم قديما وحديثا ، وكشف شبهاتهم والرد عليها ، وأن يتحفنا بذلك – وفقه الله وسدد -.
    والثانية : للذين خاضوا في هذا الباب وتأثروا بشبهات المرجئة أن يتقوا الله تعالى وأن يقرؤوا مثل هذا الكتاب – مع كتب الأئمة من السلف – باحثين عن الحق ، ناشدين له ، سائرين على طريق العلماء المحققين ، وأن يبتعدوا عن حظوظ النفوس وأهوائها فهي داء عضال . أسأل الله أن يحفظنا وإياهم منها .
    أسأل الله تعالى أن يجزل المثوبة لمؤلف هذا الكتاب ، وأن يوفقنا وإياه إلى الحق والصواب ، وألا يحرمنا جميعا الأجر والثواب .
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    3- تقريظ الشيخ عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
    فقد قرأتُ كتاب : " الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين " لأخينا الشيخ محمد بن محمود آل خضير – وفقه الله - ، فإذا هو سفر مفيد ، وكتاب نفيس ، تميّز بتحريرٍ لمسائل الإيمان ، واستيعابٍ لكل ما يتعلق بهذا الموضوع ، مع قوةِ حجة ، ووضوح عبارة ، وحسن ترتيب ، إضافة إلى أدبٍ وإنصاف في الردّ والمناقشة .
    جزى الله الشيخ محمد بن محمود آل خضير كل خير على هذا الكتاب ، ونفع الله به ، وجعله مباركا أينما كان ، والله المستعان ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    4 - تقريظ الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    وبعد:
    فإن مسائل الإيمان والكفر من المسائل التي أوْلاها السلف اهتماماً كبيراً فأصَّلوها وقعَّدوا لها وألَّفوا فيها الكتب وردوا على شبه المخالفين بما لو اطلع عليه منصفٌ لكفته، ولكن لما ظهرت بدعة الخوارج والمرجئة وبدأت تطل علينا مرة أخرى في عصرنا هذا انبرى لها أُسُود أهل السنة في الرد عليها وبخاصة بدعة الإرجاء لما لها من رواج وقبول عند العامة، فظهرت الفتاوى تلو الفتاوى والكتب تلو الكتب تعيد تأصيل المسألة مرة أخرى وترد على شبههم وتفندها، فأصدرت اللجنة الدائمة برئاسة الإمام عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- عدداً من الفتاوى، كما صدرت في الآونة الأخيرة عدة كتب منها: ((مسائل في الإيمان)) للشيخ صالح الفوزان، و ((جواب في الإيمان ونواقضه)) للشيخ عبدالرحمن البراك، و ((أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر)) للشيخ عبدالعزيز الراجحي، و ((قواعد في بيان حقيقة الإيمان عند أهل السنة والجماعة)) للشيخ عادل الشيخاني، و((حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث)) للشيخ سعد الشثري، و ((براءة أهل الحديث و السنة من بدعة المرجئة)) للشيخ محمد الكثيري وغيرها وغيرها كثير.
    ثم جاء هذا الكتاب ((الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين)) لأخينا الشيخ محمد بن محمود آل خضير كخاتمة العقد لهذه الكتب وقد أجاد فيه وأفاد، وتوسع في ذكر سمات الإرجاء المعاصر ومقالات أهله،كما توسع في ذكر أدلة وأقوال العلماء في مسألة تلازم الظاهر والباطن وأطال النقول عن أهل العلم في بيان منـزلة عمل الجوارح بما لا أظنك تجده مجموعاً في غيره، أمَّا شبه المعاصرين فهو كما يبدو أحد مقاصد تأليفه لهذا الكتاب حيث قام -جزاه الله خيراً- باستقصائها وتتبعها وكشفها والرد عليها حتى باتت جزءً من عنوان الكتاب ولم أرَ أحداً سبقه إلى هذا الاستيعاب والشمول.
    وقد بسط الكلام في كل ذلك بذكر الأدلة وتحرير المسائل ونقل أقوال أهل العلم وتوثيقها ومناقشة المخالفين بأدب واحترام دون تسمية أحدٍ منهم وإنما اكتفى بتسميته بالمخالف.
    أسأل الله عزَّ وجلَّ أن ينفع بهذا الكتاب وأن يجزل المثوبة لمؤلفه، وأن يردنا وإخواننا إلى الحق رداً جميلاً.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    __________________

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,781

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع


    أجزل اللَّـه لكم المثوبة والأجر ،وبارك فيكم ـ يا شيخ أبا طَارق العُتَيْبيّ ـ .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    599

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    جزاكما الله خيراً
    ونفع بكما

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    يا أهلاً و سهلاً بشيخنا الفاضل
    شكر الله لك وجزاك كل خير
    كتاب قيم لعلني استقرأه حينما اقتنيه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    ممكن افهم بالضبط يعنى ايه تفريظ وهل حضرتك احسان العتيبى احد تلاميذ شيخ الالبانى الكبار ومشرف تقريبا على موقعه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    عندما ذهبت لأسال عنه اليوم في مكتبة الرشد في الجناح السعودي لقيته قد خلص وقالوا لي أذهب إلي منفذنا الآخر للبيع في المعرض ولكني قد انشغلت ،وثمن الكتاب بجزئيه 100 جنيه مصري ،هذا ما قالوه لي عندما سألتهم عن ثمنه .
    (دين الإسلام: أن يكون السيف تابعاً للكتاب، فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعاً لذلك: كان أمـــر الإسلام قائماً..)مجموع الفتاوى، جـ20، ص393.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزو مشاهدة المشاركة
    ممكن افهم بالضبط يعنى ايه تفريظ وهل حضرتك احسان العتيبى احد تلاميذ شيخ الالبانى الكبار ومشرف تقريبا على موقعه
    بخصوص التقريظ: هو في الأصل مدح الإنسان الحيِّ ، ووصفه.
    جاء في الصحاح : " قال الله تعالى: " وأقرضوا الله قرضا حسنا " . وقرضته قرضا، وقارضته، أي جازيته. والتقريض مثل التقريظ. يقال: فلان يقرض صاحبه، إذا مدحه أو ذمه. وهما يتقارضان الخير والشر. قال الشاعر:
    إن الغني أخو الغني وإنما ... يتقارضان ولا أخا للمقتر "
    والفرق بين المدح والتقريظ: أن المدح يكون للحي والميت، والتقريظ لا يكون إلا للحي، وخلافه التأبين ولا يكون إلا للميت يقال أبنه يؤبنه تأبينا وأصل التقريظ من القرض وهو شئ يدبغ به الاديم وإذا دبغ به حسن وصلح وزادت قيمته فشبه مدحك للانسان الحي بذلك كأنك تزيد في قيمته بمدحك إياه ولا يصح هذا المعنى في الميت ولهذا يقال مدح الله ولا يقال قرظه.
    وفي تاج العروس : "يقال التقريض في الخير والشر والتقريظ في المدح والخير."

    ومعلوم أن التقريظ هو تزكية للكتاب، والتزكية شرعا هي بمثابة الشهادة، وللتقريظ اركان معلومه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    جزاكم الله خيراً , و الكتاب فعلاً كتاب رائع , و كأنه للشيخ المجهول _ اسماً فقط _ الذي استفاد منه كل من صنف في المسألة , ذكر ذلك أم لم يذكر . و يبقى السؤال , هل الكتاب فعلاً كما ظننتُ للشيخ الموحد ؟؟؟؟؟؟؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    202

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    بارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خيرا

    ياشيخ إحسان على هذه الفائدة..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    جزاكم الله خيرا جميعا
    وقد أبدعت يا أخ شهاب
    ولست مشرفا على موقع الشيخ الألباني رحمه الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    191

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    الأخ إحسان العتيبي السلام عليكم
    هل في الكتاب من جديد عن ما قرره العلماء الثقات كمثل هؤلاء الأفاضل الذين قرظوا الكتاب؟
    إن كان كذلك فما هو الجديد بارك الله فيك؟ هل سلطت الضوء على ذلك.
    ولم أفهم, عند ذكرك لأهم الكتب التي خرجت مؤخرا في قضايا الإيمان وعلاقته بالعمل, لماذا أغفلت ذكر كتب المقرظين الثلاثة وهي وثيقة الصلة بموضوعنا هنا وهي - بشهادة أهل العلم - أهم ما خرج في ضرب الفكر الإرجائي المعاصر:
    الشيخ علوي عبد القادر السقاف: "التوسط والاعتقاد في أن الكفر يكون بالقول أو بالفعل او بالاعتقاد
    الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن صالح المحمود: "الحكم بغير ما انزل الله: أحواله وأحكامه"
    الشيخ الدكتور عبد العزيز آل العبد اللطيف: "نواقض الإيمان القولية والعملية " وهي رسالة تقع في 560 صفحة والتي حصل بها المؤلف على درجة الدكتوراة من جامعة محمد بن سعود بعد أن أجيزت من علماء الطراز الثقيل (اللحيدان - البراك - الدخيل) ...فما الجديد عنها مثلا أيها الفاضل؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل
    الجديد كثير
    ولا يمكن اطلاعك عليه الآن إلا أن تقف عليه بنفسك
    وللعلم بشأن ارتفاع سعر الكتاب :
    أفادت مكتبة الرشد أن السبب هو الشحن الجوي من بيروت !
    والله الموفق

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    طبعا نسيت
    أن المقال منقول - بحروفه - من " ملتقى أهل الحديث ، وهو من كتابة الأستاذ " عبد الله زقيل " وفقه الله
    وكنت أظن أنني وضعت الرابط

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    118

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    أحسنت ,,

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    جزاكم الله خيراً
    وللعلم
    فالكتاب يباع في " معرض الكتاب " في الرياض
    قام موقع " الدرر السنية " باشراف الشيخ علوي بإدراج فهرس الكتاب وخاتمته في موقعهم :
    http://www.dorar.net/kotob_nansah.php?cat1=10&cat2=56

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    467

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    هل الكتاب موجود في مصر يا شيخ إحسان ؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    كان موجودا في المعرض ونفدت نسخه
    ولا أدري الآن إن كان موجودا أم لا
    وفقك الله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    شكر الله لك
    اشتريته من معرض الرياض بـ 50 ريالا
    وقلَّ من جدَّ في أمر ٍ يؤملهُ **** واستعملَ الصبرَ إلا فازَ بالظفرِ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صدر حديثاً:"الإيمان عند السلف وعلاقته بالعمل وكشف شبهات المعاصرين" وموجود في المع

    بارك الله في الجميع ونفعنا بهذه الكتب التي تنشر على منهج السلف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •