جنس الرجال أفضل من جنس النساء - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 32 من 32

الموضوع: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    يا أخى الفاضل ....
    أنا لم أنف الإختلاف الكائن بين طبيعة الخلقة لكل من الرجل والمرأة .... هذا لا يمكن أن ينكره أحد أصلاً ..
    كل ما نفيته هو كون الرجل أفضل من المرأة لمجرد أنه ذكر وهى أنثى .... وربط تلك القاعدة بالدين الإسلامى الحنيف
    والزعم بأنه أقرها .... هذا كل ما نفيته وسعيت فى تفنيده .
    أما لفظة ( شقائق ) فالمعنى اللغوى لها ـ وهو المعتبر به فقها ـ هو الند والنظير وليس ما ذهب إليه إبن عثيمين رحمه الله فى أحد قوليه .
    والدية والميراث والشهادة والعتق والعقيقة ..... كلها أمور نوقشت فى البحث وتم الرد على من قال بأنها تفضيل من الله للذكر على الأنثى .. بما يغنينى عن إعادة الرد عليها ..... وشكراً للمشاركة.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    أولا تكرر منك خطأ إملائ لاينبغي الوقوع فيه بالنسبة للمبتدأ فضلا عن من يرد ويخطئ كلام أهل العلم وهو كلمة ابن فلا يجوزكتابتها بهمزة قطع -إبن -كما يقول علماء الصرف ثم إنك تفردتي بتعريف لم يسبقك إليه أحد وهو ( شقائق ) فالمعنى اللغوى لها ـ وهو المعتبر به فقها ـ هو الند والنظير من أين لك كلمة الند فجميع علماء اللغة شرحوا كلمة شقائق بالنظائر والمثيل قال ابن منظور في كتابه اللسان : والشِّقُّ الشقيقُ الأَخُ ابن سيده شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ يقال هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي وفيه النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم وشَقِيقُ الرجل أَخوه لأُمّه وأَبيه وفي الحديث أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا وكذا قال أبوالسعادات الجزري في النهايةفي غريب الحديث والأثر وأبوالفيض الزبيدي في كتابه تاج العروس وشرح الشيخ ابن عثيمين للحديث موافق لأهل اللغة ثم الشيخ رحمه الله عزز المعنى الذي ذهب إليه بالحديث أنت بضعة مني وإن كنت تقصدين المعنى الثاني للحديث فهو موافق لأهل العلم الذين سبقوه من الفقهاء والعلماء قال القسطلاني في كتابه إرشاد الساري : وإنما خص الرجال بالذكر لكون الرجال في الغالب هم المخاطبون والنساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خص وكذا قال المباركفوري وشمس الحق العظيم آبادي والحافظ ابن حجر وعبد الحميد بن باديس وغيرهم رحم الله الجميع ولم أذكر المصادر للإختصار وعبارتك عن الشيخ العلامة ابن عثيمين مؤلمة ومؤسفة أيتها الفاضلة لكن عش ترى؟ ومن رأى من سيف أثره فقد رأى أكثره؟ وعذرا إن كانت العبارة فيها شئ من الشد والقسوة وأماالدية والميراث والشهادة وغيرذلك فهي محل نقاش فما بعد موفقة لطلب العلم إن شاء الله وبالله تعالى التوفيق

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    أولاً : بوركت يا أخى على ملاحظتك الدقيقة .... فرحم الله رجلاً أهدى إلى عيوبى ... إننى طالبة فى كلية الطب وكنت أحصل على أعلى الدرجات فى اللغة العربية طوال عمرى ... إلا أن الدرس الوحيد الذى لم أفهمه أبداً هو ما أفدتنى فيه ... فشكراً جزيلاً .
    ثانياً : لا أدرى ما الذى آلمك فى عبارتى عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ؟؟
    فلم أذكره أبداً إلا وترحمت عليه كما أسلفت لعلمى بأن لحوم العلماء مسمومة ... رحمهم الله .
    ثالثاً : يا أخى إن المناظرة والمماثلة مرادفة للندية .... وإلا فلتعطينى تعريفاً آخراً للندية ....
    رحمكم الله يا إخوتى .... تركتم البحث بكل ما فيه من مناقشات عقلية ونقلية ... ولجأتم لمناقشة مثل هذه الأمور ؟؟!!
    رابعاً : معنى الحديث لا يمكن أن يفسر بهذا التفسير :
    الشيخ: معنى كون النساء شقائق الرجال أن المرأة شقيقة الرجل بمعنى أنها جزء منه .
    لسبب بسيط : لفظة الرسول صلوات الله عليه وسلامه .... جاءت عامة فى شأن النساء وشأن الرجال
    فهل يمكننا الإقرار بأن النساء عموماً ماهن إلا أجزاء من الرجال عموماً أيضاً ؟!!
    إذا كانت حواء وحواء فقط جزء من آدم ..... فبقية النساء من آدم وحواء معاً ... فكيف كان التعميم على بقية النساء ؟؟؟!!
    وإذا كان كل البشر رجالاً ونساءاً جزء من نفس واحدة .... هى نفس آدم .... آدم فقط ... فكيف كان التعميم على بقية الرجال ؟؟؟
    كذلك فإذا كانت لفظته صلوات الله عليه وسلامه خاصة بفردين إثنين ــ لا ثالث لهما ــ قاصداً التمثيل على ما سواهما من بنى جنسهم ــ وفى هذا تكلف بالغ والأصل هو الحقيقة لا المجاز ــ فلماذا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلفظة نساء على صيغة الجمع وكذلك بلفظة رجال؟
    رسول الله لا يلحن يا أخى .... صلوات الله عليه وسلامه ... فإذا تبين فساد هذا التفسير لم يسعنا سوى الإستسلام للتفسير الآخر.
    أما التفسير الذى تفضلت بنقله من لسان العرب فهو فاسد من كل الأوجه :
    فطباع الرجال وأخلاقهم متباينة كلياً عن طباع وأخلاق النساء .... لكن ... لكل جواد كبوة ولكل عالم هفوة .


  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    أولا تكرر منك خطأ إملائ
    أظنك تقصد : إملائى !!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    وعذرا إن كانت العبارة فيها شئ من الشد والقسوة وأماالدية والميراث والشهادة وغيرذلك فهي محل نقاش فما بعد موفقة لطلب العلم إن شاء الله وبالله تعالى التوفيق
    عذراً .... الشدة .... فيما بعد .......
    .............................. .............................. .........................
    كم أكره هذا الأسلوب فى الحوار!! ..... ولكنى أردت فقط أن أبين لكم كيف يبدو لأدعكم تنعتوه بالصفة المناسبة !!!!

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,567

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    دائما نسمع الحديث الشريف ((النساء ناقصات عقل ودين)) ويأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة . نرجو من فضيلتكم توضيح معنى هذا الحديث؟

    معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن))، فقيل يا رسول الله ما نقصان عقلها ؟ قال: ((أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل))؟ قيل: يا رسول الله ما نقصان دينها؟ قال: ((أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم))، بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛ وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى فتزيد في الشهادة أو تنقصها كما قال سبحانه: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى[1] الآية، وأما نقصان دينها؛ فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة، فهذا من نقصان الدين، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل، هو الذي شرعه عز وجل رفقا بها وتيسيرا عليها لأنها إذا صامت مع وجود الحيض والنفاس يضرها ذلك، فمن رحمة الله شرع لها ترك الصيام وقت الحيض والنفاس والقضاء بعد ذلك. وأما الصلاة فإنها حال الحيض قد وجد منها ما يمنع الطهارة، فمن رحمة الله جل وعلا أن شرع لها ترك الصلاة، وهكذا في النفاس، ثم شرع لها أنها لا تقضي؛ لأن في القضاء مشقة كبيرة. لأن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات، والحيض قد تكثر أيامه، فتبلغ سبعة أيام أو ثمانية أيام أو أكثر، والنفاس قد يبلغ أربعين يوما فكان من رحمة الله لها وإحسانه إليها أن أسقط عنها الصلاة أداء وقضاء، ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ونقص دينها في كل شيء، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص عقلها من جهة ما قد يحصل من عدم الضبط للشهادة، ونقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضا دون الرجل في كل شيء وأن الرجل أفضل منها في كل شيء،

    نعم جنس الرجال أفضل من جنس النساء في الجملة لأسباب كثيرة، كما قال الله سبحانه وتعالى:
    الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ[2] لكن قد تفوقه في بعض الأحيان في أشياء كثيرة، فكم لله من امرأة فوق كثير من الرجال في عقلها ودينها وضبطها، وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جنس النساء دون جنس الرجال في العقل وفي الدين من هاتين الحيثيتين اللتين بينهما النبي صلى الله عليه وسلم.

    وقد تكثر منها الأعمال الصالحات فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح وفي تقواها لله عز وجل وفي منزلتها في الآخرة، وقد تكون لها عناية في بعض الأمور فتضبط ضبطا كثيرا أكثر من ضبط بعض الرجال في كثير من المسائل التي تعنى بها وتجتهد في حفظها وضبطها، فتكون مرجعا في التاريخ الإسلامي وفي أمور كثيرة، وهذا واضح لمن تأمل أحوال النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعد ذلك، وبهذا يعلم أن هذا النقص لا يمنع من الاعتماد عليها في الرواية وهكذا في الشهادة إذ انجبرت بامرأة أخرى، ولا يمنع أيضا تقواها لله وكونها من خيرة عباد الله ومن خيرة إماء الله إذا استقامت في دينها وإن سقط عنها الصوم في الحيض والنفاس أداء لا قضاء، وإن سقطت عنها الصلاة أداء وقضاء، فإن هذا لا يلزم منه نقصها في كل شيء من جهة تقواها لله، ومن جهة قيامها بأمره، ومن جهة ضبطها لما تعتني به من الأمور، فهو نقص خاص في العقل والدين كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم، فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شيء وضعف الدين في كل شيء، وإنما هو ضعف خاص بدينها، وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك، فينبغي إيضاحها وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على خير المحامل وأحسنها، والله تعالى أعلم.





    المصدر موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    تمت الإجابة عن هذا الحديث بالتفصيل أخيتى ......
    أرجوكم إقرأوا البحث قبل الرد عليه !!!!!!!

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    أظنك تقصد : إملايئ
    عذراً .... الشدة .... فيما بعد .............................. .............................. .............................. .
    كم أكره هذا الأسلوب فى الحوار!! ..... ولكنى أردت فقط أن أبين لكم كيف يبدو لأدعكم تنعتوه بالصفة المناسبة !!!!
    أولا كنت اظنك واسعة البال لكي نستفيد من النقاش والبحث لكن لما كان النساء رقيقات الطباع خفبفات الروح كونهن لا يحسن الكر والفر في هذه المقامات نقول وبالله تعالى التوفيق
    مالمقصود من قولك. لكنى أردت فقط أن أبين لكم كيف يبدو لأدعكم تنعتوه بالصفة المناسبة,هل أنت وصية على المنتدى الطيب لكي يردعوني ويمنعوني من المشاركة أم ماذا ؟ أم لك خلفية أخرى وهو الرد من أهل العلم الذي نقلته لك للأستفادة فقط ووالله لايوجد شئ آخر مطلقا سوى المناصحة في دين الله تعالى ثم أقول لك لوتتبعنا كلامك من أوله إلى آخره لوجدنا من التناقض والتصادم العجب حيث تدورين في حلقة مبهمة من بين ذلك القياس الفاسد الإعتبار في إلحاقك العذر العارض بالعذر الخلقي الجبلي وكذالك استعمال عبارات الخصوص والعموم والواضح والشك وهذا خطأ والصواب اليقين والشك ثم أيتها الفاضلة التي لا تقبل تلك العبارات التي ماقصدت بها سوى الإعتذار اعلمي انك لم تدرسي فن أصول الفقه سوى نتف لا تغني ولا تسمن من جوع فمعظم أدلة الأحكام الشرعية ظنية الدلالة قطعية الثبوت فلماذا لاتريدين إلا دليلا يقينيا في الحكم الشرعي أم أنه التعصب لبني جنسك تريدين لي عنق النص نحوك وتضربين كلام أهل العلم عرض الحائط سوى فهمك أنت ثم من أكثر من عبارة عندي وأنا و لا أقول به ووو من الياء النسبة فقد أصيب في مقاتله كما قالوا ثم أنك تكرهين أو لا تكرهين فما أنت أمام أهل العلم الراسخين إلا .... ؟تعلمي ياأمة الله فن الردوالنقاش البناء المبني على التآخي والتآزرعلى الحق وإني على يقين أنك تنشدين الحق وتريدين الخير من خلال البحث والمناقشة ولكن :
    أوردها سعد و سعد مشتمل ... ماهكذا تورد ياسعد الإبل .ثم لو رد علي أخي بكلام أهل العلم لقبلته لأنه كلام من أمرنا الله بالرجوع إليهم وما نحن إلا طلبة علم نتعلم فقط لرفع الجهل عن أنفسنا وكم من أخ أستفدت منه في هذا المنتدى الطيب العزيز لكن أخشى أن يكون الهوى قد استحكم فلا حول ولا قوة إلا بالله وشكرا على التنبيه كلمة إملائ وإن كان عندي مشكل في لوحة المفاتيح والنقاش حول الحديث فقط ولم أتوسع لضيق الوقت وبالله تعالى التوفيق

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    يا أخى فى بداية بحثى أقررت بإحترامى للعلماء جميعهم ..... فكف عن إتهامى بإزدرائهم من فضلك .
    أنا لا أدور فى حلقة مبهمة ........ ولا أتعصب لبنى جنسى .......
    أنا أتعصب لدينى ..... دينى فقط ...... دينى لم يحقرنى ..... ولم يجعلنى فى منزلة دون الرجل ......
    هذا ما أؤمن به .
    أنا لم أقم بلى النص لصالحى .......
    النص له تفسيران عند العلماء ...... تبين لى فساد أحدهما ووضحت وجه الفساد فيه ..
    فبالتالى لم يكن بوسعى سوى الإستسلام للتفسير الآخر .
    كفوا عن إشهار سيف العلماء فى وجهى ..... فقد كانوا كلهم يوماً ما مثلى ...... طلبة علم .
    وإذا أردت عالماً قال بمثل ما أقول فإليك على سبيل المثال لا الحصر :
    الشعراوى رحمه الله ........ والإمام محمد الغزالى ....... والإمام محمود شلتوت .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    أما قولك العذر العارض بالعذر الجبلى ......
    فعلى حد فهمى أظنك تقصد قولى أن المرأة فى فترة حيضها تكفر عنها خطاياها ؟؟؟؟
    النص واضح .... فكلمة أذى جاءت عامة ... لم يحدد رسول الله صلوات الله عليه وسلامه نوع الأذى الذى يكفر عن المرء خطاياه ..... وعموماً إليك هذه الفتوى .... والتى تقر وبوضوح أن أذى الولادة .... وهو أذى جبلى يكفر عن المرأة خطاياها وهى من موقع الشيخ الذى آلمك حديثى عنه :
    وإن كنت تقصد أن لها نفس الأجر والثواب ..... فهذا هو المنصوص عليه فى الآية الكريمة : إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
    والتقوى التى هى معيار التفاضل عند الله تعالى ما هى إلا إمتثال أمر الله وإجتناب نواهيه .....
    فالفرق بين هذا وهذه .... هو درجة إمتثال كل منهما لأوامر الله التى أمره بها ..... وقد أمر الله الرجل بالصيام 30 يوماً ..... وأمر المرأة بالصيام 25 يوماً ومتى كانت درجة إمتثال المرأة لأمر ربها مساوية لدرجة إمتثال الرجل لأمر ربه .... كان كلاهما على نفس الدرجة من التقوى وبالتالى فى نفس المنزلة عند الله تعالى ... وهذا ما عنيته .
    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    و قاعدة : الدليل الظنى لا يغلب الدليل القطعى .
    وقاعدة : ما كان عاماً فى لفظه لم يجز تخصيصه إلا بدليل .
    فهاتان قاعدتان شهيرتان يا أخى .... رحمك الله .
    هناك من العلماء من رأى أن عموم الآيات لا تخصص بأحاديث الآحاد ولو صح سندها .
    وفى هذا الخلاف الشهير بين العلماء فى مسألة أن تعطى المرأة زوجها زيادة على أمهرها فى عوضها للإختلاع منه .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    وأعتذر لكل من سيشارك لاحقاً ... لأننى لن أستطيع الرد عليه .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    185

    افتراضي رد: جنس الرجال أفضل من جنس النساء

    الأخت مريم ياسين كم أنت كبيرة ...بوركت
    يكفينا نموذجاً هو السيدة عائشة التي علمت الرجال الدين بل وصححت للصحابة بعض أخطائهم ...رضي الله عنها

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •