تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الإرسال الخفي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي الإرسال الخفي

    الإرسال الخفي: هو: أن يروي الراوي عمن عاصره ولم يسمع منه، بلفظ يوهم السماع.
    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله -:
    ((والفَرْقُ بينَ المُدَلَّس والمُرْسَل الخفيِّ دقيقٌ، وهو أَنَّ التَّدليسَ يَختص بمن روى عمَّن عُرِفَ لقاؤه إياه.
    فأَمَّا إِن عاصَرَهُ، ولم يُعْرَفْ أَنَّه لقِيَهُ، فَهُو المُرْسَل الخَفِيُّ.
    ومَنْ أَدْخَلَ في تعريفِ التَّدليسِ المعاصَرَةَ ولو بغيرِ لُقِيٍّ، لَزِمَهُ دخولُ المرسَل الخفيِّ في تعريفِهِ. والصَّوابُ التَّفرقةُ بينَهُما.
    ويَدل على أَنَّ اعتبارَ اللُّقِيّ في التَّدليسِ -دونَ المعاصرةِ وحْدَها- لابُدَّ منهُ إِطباقُ أَهلِ العلمِ بالحديثِ على أَنَّ روايةَ المُخَضْرَمين، كأَبي عُثمانَ النَّهْدِي، وقيسِ بنِ أَبي حازِمٍ، عن النبي صلى الله عليه وسلَّمَ مِن قَبِيلِ الإِرسالِ، لا مِن قَبيلِ التدليس، ولو كان مجرَّدُ المُعاصرةِ يُكْتَفى بهِ في التَّدليسِ لكانَ هؤلاء مدلسين؛ لأنهم عاصروا النبي صلى الله عليه وسلَّمَ قطعاً، ولكنْ لمْ يُعرَف: هل لَقُوهُ أم لا([1]))).
    وقال أيضًا – رحمه الله -:
    ((والتحقيق فيه التفصيل وهو: أنَّ مَنْ ذُكِرَ بالتدليس أو الإرسال إذا ذَكَرَ بصيغة موهمة عمن لقيه، فهو تدليس، أو عمن أدركه ولم يلقه فهو المرسل الخفي، أو عَمَّن لم يدركه فهو مطلق الإرسال([2]))).
    قلت: وإنما سُمِّيَ إرسالًا خفيًّا نظرًا لخفائه وعدم ظهوره؛ فإرسال الراوي عَنْ راوٍ لم يعاصره يكون الانقطاع فيه ظاهرًا وواضحًا للناقد، بخلاف الإرسال عَمَّنْ عاصره، بل قد يكون لقيه، فهذا فيه خفاء، وعدمُ وضوحٍ للانقطاع، ويحتاج إلى عَنَاءٍ كي يُدْركه الناقد، وكي يعلم هل سمع منه أم لا؟
    مثال الإرسال الخفي:
    قال الحافظ السخاوي – رحمه الله -:
    ((كَحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ فَلْيُوقِظِ امْرَأَتَهُ». رَوَاهُ أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْهُ. وَابْنُ الْمُنْكَدِرِ فِيمَا قَالَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَالْبَزَّارُ: لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. بَلْ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: إِنَّهُ لَمْ يَلْقَهُ. وَهُوَ مُقْتَضَى مَا نَقَلَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ مَهْدِيٍّ وَوَكِيعٌ وَالْعَدَنِيُّ وَغَيْرُهُمْ عَنِ الثَّوْرِيِّ بِإِثْبَاتِ الْوَاسِطَةِ الَّتِي لَمْ تُسَمَّ عِنْدَ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بَيْنَ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَهُوَ مِمَّنْ لَمْ يُوصَفْ بِالتَّدْلِيسِ، فَظَهَرَ أَنَّ الرِّوَايَةَ الْأُولَى مِنَ الْمُرْسَلِ الْخَفِيِّ([3]))).


    [1])) ((نزهة النظر)) (104).
    [2])) ((النكت)) (2/ 623).
    قلت: هكذا فرق ابن حجر – رحمه الله – والمتأخرون بين التدليس والمرسل الخفي، وهذا التفريق لم يكن معروفًا عند المتقدمين؛ بل كانوا يطلقون على الجميع تدليسًا، وقد اشتد نكير بعض أفاضل المعاصرين على مَنْ فرَّق هذا التفريق؛ لأنه لم يكن موجودًا مِنْ قَبْلُ.
    والذي يظهر لي – والله أعلم – أنَّ الخلاف لفظيٌ لأنَّ الجميع متفقون على أنه سواء أُطلق عليه تدليسًا أو إرسالًا خفيًا فهو منقطع؛ وإنما الذي فرَّق بينهما فرَّق دفاعًا عن الراوي؛ فالمدلِّس مذموم؛ لأنه أوهم سماع ما لا يسمع، وأما الذي يرسل إرسالًا خفيًّا فليس مذمومًا؛ لأنه لم يوهم سماع ما لم يسمع؛ بل الجميع يعلم أنه لم يلق فلانًا أو لم يعاصره، فانتفت بذلك تهمة الإيهام؛ ولذلك قال ابن حجر – رحمه الله - ((النكت)) (2/ 615): ((ولهذا لم يذم العلماء من أرسل وذموا من دلس. والله أعلم )).
    [3])) ((فتح المغيث)) (4/ 72، 73)، باختصار.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    بارك الله فيكم ، أليس التدليس عيب في الرواية وليس عيب في الراوي ؟ لأننا نجد رواة ثقات ولكنهم مدلسين !
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، أليس التدليس عيب في الرواية وليس عيب في الراوي ؟ لأننا نجد رواة ثقات ولكنهم مدلسين !
    هذا صحيح.
    فهناك من الأئمة الأعلام الكبار من كان يدلس؛ كالزهري، والأعمش، وسفيان.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة

    قلت: ... وإنما الذي فرَّق بينهما فرَّق دفاعًا عن الراوي؛ فالمدلِّس مذموم؛ لأنه أوهم سماع ما لا يسمع، وأما الذي يرسل إرسالًا خفيًّا فليس مذمومًا؛ لأنه لم يوهم سماع ما لم يسمع؛ بل الجميع يعلم أنه لم يلق فلانًا أو لم يعاصره، فانتفت بذلك تهمة الإيهام؛ ، .
    فما هو المراد هنا بقول : فالمدلس مذموم ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    513

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    الصواب ليس دفاعا عن الراوي و لكن الطالب إذا عرف المدلس كان حذرا من تدليسه بخلاف المرسل الخفي فكثير من الطلاب لا ينتبه لهذا و يظن الإسناد متصلا
    قال بن عمــر
    "مجلس فقـــه خيـــر من عبـــادة ستيــن سنـــة"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    فما هو المراد هنا بقول : فالمدلس مذموم ؟
    نعم، فرق بين ذم الراوي لتدليسه، وبين الطعن في عدالة الراوي؛ فالذين يدلسون - خاصة إذا كانوا يدلسون عن الضعفاء - فإنه يُذم فيه التدليس؛ ولكن لا يُسقط هذا عدالته؛ بل العلماء يقبلون حديثهم إذا صرحوا بالتحديث.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوقاسم رفيق مشاهدة المشاركة
    الصواب ليس دفاعا عن الراوي و لكن الطالب إذا عرف المدلس كان حذرا من تدليسه بخلاف المرسل الخفي فكثير من الطلاب لا ينتبه لهذا و يظن الإسناد متصلا
    بارك الله فيكم أخانا بوقاسم.
    ما قلتَه صحيح، ولم أقصد نفيه، ولكني أقصد أن هذه فائدة أخرى، قد أُوافَق عليها، وقد لا أُوافَق.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    بارك الله فيكم
    الحمد لله رب العالمين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    وجزاكم مثله
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الإرسال الخفي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس السليماني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله أخانا الحبيب أبا فراس
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •