أذكار ((النوم)) الصحيحة والضعيفة احفظها يحفظك الله جل وعلا.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أذكار ((النوم)) الصحيحة والضعيفة احفظها يحفظك الله جل وعلا.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي أذكار ((النوم)) الصحيحة والضعيفة احفظها يحفظك الله جل وعلا.

    أذْكَارُ النَّوْمِ ((الصَّحِيحَةَ))
    1- قراءة: «آية الكرسي، )اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ (, حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ, ولا يقربك شيطان حتى تصبح». أخرجه البخاري معلقاً بصيغة الجزم. [مرة واحدة].
    2-النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة:«كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فقرأ فيهما: )قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(, و )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ(, وَ )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ(، ثم يمسح بهما مَا استطاع من جسده، يبدأُ بهما على رأْسه ووجْهه وما أقْبل من جسده».
    [ثلاث مرات] أخرجه البخاري.
    3-« اللهم إنك خلقت نفسي, وأنت توفاها لك مماتها ومحياها, إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية».[مرة واحدة].أخرجه مسلم.
    4- «باسمك رب وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين», (ينفض فراشه وليضطجع على شقة الأيمن). [مرة واحدة]. متفق عليه.
    5-« باسمك اللهم أموت وأحيا».[مرة واحدة].أخرجه البخاري.
    والمعنى: (بل أموت وأحيا بإرادتك).
    6-« اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر»,
    [مرة واحدة]. أخرجه مسلم.
    7-« الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا وكفانا، وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي».
    [مرة واحدة]. أخرجه مسلم. وآوانا : أي :(جمعنا وضمنا إليه).
    8-« اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وألجأت ظهري إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت», [مرة واحدة].متفق عليه.
    9-« اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك».(إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده). [مرة واحدة]. أخرجه أبوداود بسند جيد بدون ذكر ثلاث مرار.
    10-« بسم الله وضعت جنبي؛ اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندى الأعلى».[مرة واحدة]. أخرجه أبوداود بسند جيد.
    11-« اللهم عالم الغيب والشهادة, فاطر السموات والأرض, رب كل شيء ومليكه, أشهد أن لا إله إلا أنت, أعوذبك من شر الشيطان وشركه».[مرة واحدة]. أخرجه الترمذي بسند حسن.
    12-«فسبحا ثلاثاً وثلاثين, واحمدا ثلاثاً وثلاثين, وكبرا أربعاً وثلاثين, فهو خير لكما من خادم». أخرجه البخاري.
    قال ابن القيم: (من داوم على ذلك وجد قوة في يومه مغنية عن خادم).
    13-«اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذبك من شر نفسي».[مرة واحدة]. أخرجه الترمذي بسند حسن.
    14-«من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له... ثم قال اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته».[مرة واحدة]. أخرجه البخاري. (الليل: شرط).
    15-«من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه».[مرة واحدة]. متفق عليه.
    *وهي (غير مقيدة عند النوم، والليل يبدأ من غروب الشمس).

    أذْكَارُ النَّوْمِ ((الضَّعِيفَةِ))
    1- قراءة:)ألم تَنْزِيلُ(السجدة و)تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ(. أخرجه الترمذي. وقد أعل الحديث أبوحاتم والدارقطني بتدليس أبي الزبير إذ لم يسمعه من جابر.
    2- قراءة:«)قَلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ(ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك». أخرجه أبوداود وإسناده مضطرب، وقد أشار إلى ذلك الترمذي والدارقطني.
    3-« إذا وضعت جنبك على الفراش، وقرأت )فَاتِحَةِ الْكِتَابِ(, و )قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد(. فقد أمنت من كل شيء إلا الموت». أخرجه البزار وإسناده ضعيف آفته غسان بن عبيد قال عنه أحمد كتبنا عنه ثم خرقت حديثه منذ حين, وضعفه ابن معين وابن عدي.
    4-«لا ينام حتى يقرأ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالزُّمُرَ». أخرجه الترمذي, والخبر منكر, وقد أشار إلى ذلك الترمذي, ولهذا علق ابن خزيمة الإحتجاج به بعدم معرفته بأبي لبابه بعدالة أو تجريح, ولذا نص الذهبي على نكارة هذا الخبر في الميزان.
    5-«كان يقرأ : الْمُسَبِّحَاتِقبل أن يرقد», وقال:«إن فيهن آية أفضل من ألف آية». أخرجه أبوداود وإسناده ضعيف فيه بقية وهو مدلس وكذلك جهالة ابن أبي بلال ولذا صوب النسائي إرساله.
    6-«اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم, وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم, اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك».أخرجه أبوداود. وقد اختلف على أبي إسحاق في رفعه وإرساله ورحج أبوحاتم وأبوزرعة إرساله.
    7-«لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله، والحمد الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفرت له ذنوبه - أو خطاياه - وإن كانت مثل زبد البحر». أخرجه النسائي في "الكبرى" وقد تفرد به عن التسعة وظاهر صنيعه تصحيح الموقوف, ولهذا قال الدارقطني والمحفوظ موقوف يعني على – أبي هريرة – وهكذا رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن أبي هريرة من قوله. وهذا الفضل لا يقال من قبل الرأي والاجتهاد, فله حكم الرفع إلا أن له ثمة علل خفية.
    8-«أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه». أخرجه الترمذي وسنده ضعيف فيه الوصافي ضعفه أحمد وابن معين وكذلك العوفي ضعفه الثوري.

    انتهت
    والله تعالى أعلم.
    كتبه/ عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير. الطبعة الأولى 21/2/1433هـ.
    Azizooo1 اتويتر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,389

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •