" ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "
النتائج 1 إلى 13 من 13
8اعجابات
  • 1 Post By خالد الشافعي
  • 2 Post By خالد الشافعي
  • 2 Post By خالد الشافعي
  • 1 Post By خالد الشافعي
  • 1 Post By خالد الشافعي
  • 1 Post By الطيبوني

الموضوع: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    قال بعض العلماء :

    " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته " .

    ولذلك كلام الإمام السخاوي مقدم على الإمام السيوطي - رحمهما الله تعالى - في المصطلح ، لأن الإمام السخاوي صاحب فن ، والإمام السيوطي صاحب فنون .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خطاب أسد الدين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    قال الشيخ محمد بن جعفر الكتاني رحمه الله في الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة :

    ولذا قدم فيه كلام الحافظ ( السخاوي ) على كلام ( السيوطي ) عند التعارض ، لأن صاحب فن يغلب صاحب فنون ، لكن قد يجمع الله بينهما جمعا كاملا لمن شاء من خلقه كما وقع لإمامنا ( مالك ) - رضي الله تعالى عنه - ولغيره من بعض الأئمة .
    خطاب أسد الدين و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    قال الإمام مالك رحمه الله : كل علم يسأل عنه أهله .
    خطاب أسد الدين و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    1 / اتفقوا على الرجوع في كل فن إلى أهله .
    المرجع / فتح المغيث شرح ألفية الحديث .

    2 / إِذَا تَكَلَّمَ الْمَرْء فِي غَيْر فَنّه أَتَى بالعجائب .
    المرجع / فتح الباري بتصرف .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    منقول من عبدالله آل عبدالكريم

    بعض الناس يقرأ مثل هذه العبارات، فيدعو الناس إلى التخصص الأكاديمي، أصولي وجاهل بعلم الحديث والنفسير، ولا ينظر إلى سير العلماء الدالة على أن التخصص يكون بعد الشمول .
    وخير الناس من يفهم هذه الكلمات على حقها، ويوظفها في مكانها، كما فعلتم شيخنا سلمكم الله .


    منقول من أبي خالد اللهيبي

    أحسنت بارك الله فيك ،،،،
    .
    .
    .
    وشكر الله لك يا شيخ خالد على الموضوع ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة خطاب أسد الدين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    يقول الشيخ : (( أحمد محمد شاكر )) رحمه الله :

    إذا تكلم المرء في غير فنه أتى بهذه العجائب

    هي كلمة حكيمة ، وحكمة نادرة ، قالها الحافظ ابن حجر العسقلاني ، في فتح الباري ( ج3/ص466 ) .
    والحافظ ابن حجر هو إمام أهل العلم بالحديث ، وخاتمة الحفاظ ، بل هو المحدث الحقيقي الأوحد منذ القرن الثامن الهجري إلى الآن .
    وقد قال هذه الحكمة الصادقة في شأن رجل عالم كبير ، من طبقة شيوخه ، هو ( محمد بن يوسف الكرماني ) شارح البخاري ، إذ تعرض لمسألة من دقائق فن الحديث لم يكن من أهلها ، على علمه وفضله ، فتعرض لما لم يكن من أهلها ، على علمه وفضله ، فتعرض لما لم يتيقن معرفته . والكرماني هو الكرماني ، وابن حجر هو ابن ابن حجر . انتهى .كلمة الحق ص114 .



    منقول من أشرف بن محمد .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    848

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    ربما صاحب الفنون يكون أفضل من صاحب الفن ؛ لأن كل علم يخدم الآخر خاصة علوم الآلة .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    منقول من أبي عبد الرحمن الرسلاني الحسيني

    ما شاء الله طرح مفيد

    و الحق أن أهل كل ختصاص أولى من يتكلم فيه .. أما المتعالمون فأسأل الله لهم الهداية

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله المصري مشاهدة المشاركة
    ربما صاحب الفنون يكون أفضل من صاحب الفن ؛ لأن كل علم يخدم الآخر خاصة علوم الآلة .
    منقول من ضيدان بن عبد الرحمن اليامي

    بارك الله في الجميع
    لا أتصور أن يتقن طالب العلم فنا من فنون العلم حق الاتقان وهو جاهل بأولويات الفنون الأخرى .

    وجزاكم الله خيرا على اختيار هذا الموضوع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    منقول من Mohannad A. Siraj

    هذه القاعدة عامة ولكن الحجة مع صاحب الحجة في الاختصاص فكم طالب فاق أستاذه فكيف إن كان صاحب اختصاص مع صاحب اختصاصات؟؟
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي رد: " ما ناظرت صاحب فن إلا غلبني ، وما ناظرت صاحب فنون إلا غلبته "

    منقول من محمد الأمين ببانا

    اعتقد ان تقلبات الدنيا لا تسمح للواحد برفاهية التخصص بحيث يلزم نفسه بمجال معين فقد يحتاج الى تعلم عدة فنون لامور دينه ودنياه وهذا هو الغالب اما التخصص فهو مطلوب وقد يكون فرض كفاية
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    381

    افتراضي

    قال الحاكم /سمعت محمد بن اسماعيل البكري يقول سمعت ابن خزيمة يقول حضرت مجلس المزني يوما و ساله سائل من العراقيين عن شبه العمد
    فقال السائل - ان الله عز وجل وصف القتل في كتابه صنفين عمدا و خطا فلم قلتم انه على ثلاثة اصناف و زدتم شبه العمد ؟
    فذكر الحديث فقال له اتحتج بعلي بن زيد بن جدعان ؟ فسكت المزني
    فقلت لمناظره قد روى هذا الخبر غير علي بن زيد
    فقال و من رواه غير علي ؟
    فقلت ايوب السختياني و خالد الحذاء
    قال لي فمن عقبة بن اوس ؟
    قلت عقبة بن اوس رجل من اهل البصرة قد رواه عنه ايضا محمد بن سيرين مع جلالته
    فقال للمزني انت تناظر او هذا ؟
    فقال اذا جاء الحديث فهو يناظر لانه اعلم مني ثم اتكلم انا
    . انتهى

    مقدمة خليل الهراس على كتاب التوحيد لابن خزيمة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2016
    المشاركات
    58

    افتراضي

    بارك الله فيكم

    لكن لا ننسى ان التخصص والانهماك فيه والتحيز له هو ضرر على الفرد وعلى العلم ,ولابد للإنسان أن يكون متفتح على العلوم لكى يعبىء ويملا الفجوات المعرفية لديه .

    وإلا ما شاهدت مفكر أو عالم إلا ذم التخصص .

    ولو رجعتم الى الشنقيطى ليس الامين المفسر وإنما صاحب كتاب( أسس المنطق والمنهج العلمى) يذم التخصص ,ويبين انه ناك مسائل تحتاج للعديد من العلوم المتظافرة .

    وكذا الدكتور أكرم ضياء العمر فى كتابه الاسلام والوعى الحضارى يذم التخصص ويعلل انها اضرت بالعلم نفسه .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •