تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حجربن عدی صحابی او تابعی؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي حجربن عدی صحابی او تابعی؟

    حجربن عدی من اعظم المومنین و قائد الجند فی قتال الجمل و معر?ة الصفین. قال بعض المورخین و المحدثین ?بخاری وابوحاتم رازی هو من تابعین ل?ن قول الصحیح قول امثال ابن اثیر وابن الحجر فی آثارهم فی شان حجربن عدی هو من اصحاب رسول الله و ?تب ابن اثیر:
    وهو المعروف بحجر الخیر.. وفد عَلَی النَّبِیّ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَسَلَّمَ هو وأخوه هانئ، وشهد القادسیة، و?ان من فضلاء الصحابة»(اسد الغابة۱/۴۶۱ دارالف?ر)
    شهد حجر بیدالجنود المعاویه فی دوران ح?ومت المعاویه بالشام و هذا العما عمل شنیع جدا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,334

    افتراضي رد: حجربن عدي صحابي او تابعي؟

    يبدو أن كاتب الموضوع ليس عربيا فنصف كلامه غير مفهوم
    المهم, أعلنت اليوم وكالات الأنباء نبأ نبش قبر حجر بن عدي رضي الله عنه وفي التو وجدنا استنكارا واسع النطاق من قبل الشيعة حتى نسب لحزب الشيعة اللبناني أن قبره من مقامات المسلمين الكبيرة أو كما قالوا. وهؤلاء القوم متناقضون فيما يزعمون من محبتهم لهذا الصحابي رضى الله عنه ولو رأى ما هم عليه لتبرأ منهم وقاتلهم لسبهم الصحابة ولعنهم وقولهم على أم المؤمنين عائشة قولا عظيما.
    تذكرت حين قرأت خبر استنكارهم قصة من قتلوا الحسين ثم يسألون عن دم البرغوث
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,334

    افتراضي رد: حجربن عدی صحابی او تابعی؟

    للعلماء في حجر بن عديّ وصحبته قولان:
    الأول: أن له صحبة ؛ فقد ذكر ابن سعد ومصعب الزبيري ــ فيما رواه الحاكم عنه ــ أنه وفد على النبي صلى الله عليه و سلم هو وأخوه هانئ بن عدي،
    قال ابن سعد في ( الطبقات ):" وذكر بعض رواة العلم أنه وفد إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، مع أخيه هانئ بن عدي، وشهد حجر القادسية". وقال ابن عبدالبر في ( الإستيعاب): "كان حجر من فضلاء الصحابة وصغر سنه عن كبارهم ".
    ومال إلى ذلك الحاكم في مستدركه وجمع فضائله بعنوان: " ذكر مناقب حجر بن عدي رضي الله عنه و هو راهب اصحاب محمد صلى الله عليه و سلم" ، وهو ما رجحه الذهبي .

    والثاني: أنه تابعيّ؛ ذكر ذلك ابن معين والبخاري وابن أبي حاتم عن أبيه وخليفة بن خياط وابن حبان.
    قال ابن حبان في ( مشاهير علماء الأمصار ) ( رقم - 648 ): " حجر بن عدى الكندي واسم عدى هو الادبر وهو الذي يقال له حجر بن الادبر من عباد التابعين ممن شهد صفين مع على بن أبى طالب قتل سنة ثلاث وخمسين" .

    وإنما يصح القول بالصحبة بأحد أمور:
    أحدها: أن يقول من يُظنّ صحبته : رأيت رسول الله، أو سمعتُ، أو حدثني، أو قال لي رسول الله ... مما يدل على السماع من النبي صلى الله عليه وسلم أو رؤيته.
    الثاني: أن يقول التابعي: حدثنا فلان ، وكان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أو نحوها مما يدلّ على أن من فوقه قد رأى النبي أو سمع منه.
    الثالث: أن يشتهر بين العلماء القول برؤيته للنبي ؛ إما إجماعًا منهم أو شهرةً متكاثرة بحيث يُعدّ المخالف لهم شاذًّا.
    وبخلاف ذلك لا يمكن الجزم بالقول بالصحبة، والله تعالى أعلم.

    وإذ انتفت هذه الأمور عن حال حجر بن عديٍّ رحمه الله ورضي عنه، مع جزم أئمة هذا الشأن بأنه تابعي ــ كالبخاري وابن معين وأبي حاتم الرازي وابن حبان ــ ممن لا يبلغ مبلغهم ابن سعد ولا مصعب الزبيري ولا ابن عبدالبر الذين قالوا بصحبته ؛ ثم إنّ ابن سعد اختلف قوله فيه؛ فمرّة ذكر أنه صحابي ومرة ذكر أنه تابعي من أهل الكوفة ؟! كما في ( الطبقات الكبرى ) له.
    ومما يُستأنس به في القول أنه تابعي وليس صحابيًّا أنه ليست له رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما كل رواياته عن عليّ وعمّار بن ياسر وشراحيل بن مرة ، من أصحاب النبي .

    ( تنبيه ) بالتتبع لم أجد لحجر بن عديّ رواية عن النبي؛ وإنما روايته عن أصحاب النبي رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ إلا رواية واحدة في ( مستدرك الحاكم ــ تحقيق الوادعي ) (6053) من طريق عباد بن عمرو ثنا عكرمة بن عمار ثنا مخشى بن حجر بن عدي عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه و سلم خطبهم فقال : أي يوم هذا قالوا : يوم حرام قال : فأي بلد هذا قالوا : البلد الحرام قال : فأي شهر : قالوا شهر حرام قال : فإن دماءكم و أموالكم و أعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا كحرمة شهركم هذا كحرمة بلدكم هذا ليبلغ الشاهد الغائب لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" .
    قال العلامة مقبل الوادعي في تعليقه على الرواية من المستدرك ( 3/ 576):" في السند ( عباد بن عمر ) وصوابه ( عبادة بن عمر ) كما في ترجمة شيخه ( عكرمة بن عمار ) من ( تهذيب الكمال ) ، وعبادة بن عمر مقبول كما في ( التقريب ) ومعنى مقبول: أي إذا توبِع، وإلاّ فليّن" إهـ كلام الوادعي.
    قلت: وأيضًا ( مخشي بن حجر ) لم أجد له ترجمة؛ فهو مجهول .
    فالحديث ضعيف، ولو ثبت لكان مرجّحًا لقول من قال بصحبته.
    فالخلاصة :أن البقاء على الأصل ــ وهو عدم الصحبة ــ حتى يأتي ما يثبتها، هو الراجح، والله تعالى أعلم .
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=215058
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,334

    افتراضي رد: حجربن عدي صحابي او تابعي؟

    حول مقتل حجر بن عدي
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19202
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •