تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 87

الموضوع: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    بارك الله فيك ربيع الأدب،
    قلتَ: (صَهيُون).
    أقول: المعتمد: "صِهْيَون" كـ: بِرْذَوْن. والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    تقول حبيبنا ربيع الأدب:
    ( علم المواعظ).
    أقول: لا أُنكِر عليك استعمال هذا المصطلح، ولكنِّي أسوق إليك قول الإمام مجد الدِّين ابن الأثير (تـ: 606) في مقدّمة كتابه "النهاية في غريب الحديث والأثر" وهو يتحدّث عن جهود العلماء في التأليف في علم غريب الحديث، يقول: (وكان في زماننا أيضًا .. الإمام أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ابن الجوزي البغدادي رحمه الله، كان مُتَفَنّنًا في علومه، مُتنوِّعًا في معارفه، فاضلا، لكنه كان يَغلِبُ عليه الوعظ).اهـ. يقول الأديب العلامة محمود الطناحي: "فتأمّل هذا الاستدراك الذي يوشك أنْ يسلب الوعّاظ فضيلة في مجال الفكر والعلم". مقالاته، 580.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    بارك الله فيك أخي الحبيب أشرف بن محمد ، ونفع الله بك
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    أكادُ أجزم أنّ حرارةَ اليوم هي أشدُّ حرارة شهدتُها في حياتي ، كلّ شيء في بيتنا أصبح ساخِناً ، الأمتعة ، الفِراش ، التلفاز ، الجُدران حتى الكتب والمجلدات الجرائد والمجلات ، وقد كنت مُستلقيا قبلَ قليل في مكتبتي بقرب بعض الرفوف التي تكدّست عليها الدّواوين الشعرية و قد تخيلتني مُحْتَمِيًّا بظلّ شجرة السّنديان في صحراء قاحلة في حَمَّارَةِ القَيْظِ ، وامرؤ القيس يبكي على أبيه ، والأعشى يصفُ امرأةً عظيمةَ الوَرْكَيْنِ ، وزهير يمدح هرمَ بنَ سِنان ، وعمرو بن كلثوم يتوعد ابنَ هند ويفخر بقبيلته الجبّارة وهلمّ جرّا ... !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    كمْ هو مؤسف أن يُصادفَ الإنسانُ في بدايةِ طلبه للعلم والمعرفة أغراراً متعالمين ، فيتخذهم إسوةً حسنة يقتدي بهم في كلّ صغيرة وكبيرة معتقداً أنّ قولهم هو القول الفصل الذي لا يجوز أن يحيد عنه قيدَ أنملة ! لسان حاله:
    إذا قالت حذام فصدّقوها ...فإنّ القولَ ما قالت حذام !
    لا تستغرب أيّها القارئ العزيز ، فإنّ القلبَ إذا كان خاليا ، والعقل شاغرًا ، فبإمكان أي شيء أن يؤثّرَ عليهما ، كما قال الأول :
    أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ...فصادف قلبا خاليا فتمكّنا !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    سُبحانَ من يضيءُ دروبَ الحياة في أعين العاشقين بكلماتٍ قد لا تعني لغيرهم شيئاً ذا بال ، وسُبحان من يجعلُ كلمةً سيئةً تسربلُ عالمَهم بظلام دامس إذا أخرج أحدُهم يدَه لم يكد يراها ...!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    إن كانت الحرّيةُ هي أن يتطاولَ الأقزام ُعلى دين الله عبرَ خضراء الدّمن (الصحف والمجلات) ، وعبر الوسائل المسموعة والمرئية ، وأن تخرجَ النّساء إلى الشّوارع والشواطئ سافراتٍ ، شبه عاريات كأنّهن في غرف نومهنّ ، وأن يبَوحَ الشّعراء والأدباء والكتّاب بقيح صدروهم وأفكارهم النّتنة ، وغير ذلك من الأمور المزرية التي يصعب تعدادها ، فلا بارك الله في هذه الحرّية !
    وأمّا مقولة أفلاطون : (لو أمطرت السماء حريـةً ، لرأيتَ بعضَ العبيد يحملون المظلات ) .

    فإن كان يقصد هذه الحرية الإباحية ، فإنّي مقرّ أنّني أول العبيد الذين سيتّقون بمظلاّتهم حرّيةً هذا شأنُها ...وحاشا وكلاّ أن تمطر السّماء حريةً بهذا الشّكل المُقزّز !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    رأيتُ فيما يرى الهائِمُ أنّ مكتبتي خاطبتني قائلةً :
    لمْ يعُد بوسعي أن أحتميَ بظلِّ شجرةِ الوفاء بعدما زادني غيابُكَ المضني رهقًا ، وجفاؤكَ القاسِي تعَبًا ...أيّها الرّاحلُ في هذا العالم الأزرق البغيض الذي أخذكَ منّي أخذَ عزيز مُقتدر ! ...وها قد علاني غبارُ الإهمال والصّد والهجران مُذ التحقْتَ برَكْبه ..!
    [ ( ربيع ) هل لكَ من عودةٍ حتى أقولَ : مسافرُ
    من شـــاءَ بعدكَ فليَمُت فعليكَ كنتُ أحاذرُ ] !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    لا تغترّ بكثرة المدح ، ولا تبالِ بكثرة الذّم ، وكن رجلاً شهماً كرجالات الرّعيل الأول الصّالحين الذين لا يحرصون على إرضاء الخلق كما لا يحرصون على إغضابهم ، هدفهم نبيل ، ونيّاتهم حسنة ، يفعلون ما يُؤمنون به ، لا ما يؤمن به غيرُهم ...واجعل نصبَ عينيك قولَ مالك بن دينار : مذ عرفتُ النَّاسَ لم أفرحْ بمدحهم ، ولم أحزن على ذمّهم ، فحامدُهم مفرِّط ، وذامّهم مُفرّط !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    كثير من الأصدقاء يسألونَني عن أروع كتاب قرأتُ خلالَ رحلتي المتواضعة مع الكُتب ، فأجدُ نفسي عاجزاً عن الجواب لأنّ ذلكَ يصعبُ فعلاً ! إذ كيفَ يمكنني أن أحدّدَ ذلكَ من بين ركام الكتب التي قد تمايلتُ لروعتها طربًا إبّانَ قراءَتها ...وصدقَ الشّاعرُ حينَ قالَ في أمثالي :

    تكاثرتِ الظِّبَاءُ على خِراش ....فما يدري خِراشُ ما يصيدُ !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    هجا بعضُ الشّعراء امرأة فقال :

    لها جسمُ بُرغوث وساقُ بعوضةٍ ... ووجهٌ كوجه القِرد بل هو أقبــــحُ
    تبرقُ عيناها إذا ما رأيتـــها ... وتعبس في وجه الجليس وتكلحُ
    إذا عاين الشيطان صورةَ وجهها ... تعوّذ منها حين يمسي ويصبـــحُ

    ========

    قال ربيع السملالي : لاشكّ أنّ هذا الشّاعر كان بينه وبين هذه المرأة عدواة أو خصام شديد ، ولو لا ذلك لما وصفها بهذه الأوصاف التي لا توجد إلاّ في مخيلته ، ولو نظرَ إليها بعين الرّضا التي هي عن كلّ عيبٍ كليلةٌ لوصفها بأوصاف حسنَة لو وُزّعت على نساء ذلك الزّمان لكفتهن ! و صدق ربي إذ يقول : ( والشّعراء يتبعهم الغاوون ) !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    لن نَستسلمَ لمغازلة الهوان الجاثم فوق صدورنا مهما بلغَ بنا اليأس والقنوط ، ولن نبكيَ على أطلال الماضي البعيد الموشّى بكلّ نصر وفضيلة ، فتلك أمّة قد خلت ، لها ما كسبَت ولنا ما كسبنا ..ولا يليقُ بنا كـــ(خير أمّة أخرجت للنّاس) أنْ نظلّ عاكفين على سكبِ العَبَرات كامرأة ثكلى فقدت أبناءَها كما فقدت الأمل في عودتهم إليها !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    دخلتُ للمحكمةِ فوجدتُ كلَّ شيء فيها إلاّ العدلَ ، ووجدتُ الرّشوةَ متربّعةً هناك على فَرْوَةِ خروف قاتمة اللّون ... !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    كثير من النّاس يفتخرون بالآباء والأجداد ، وبالنّسب الشّريف ، والقبيلة الفُلانية الضاربة بأطنابها في أنسَاغ الأصالة ، اعتقاداً منهم أنّ ذلك سينجيهم من عذاب الله ولو لم يعملوا خيراً قط ! بل وصلَ القبح ببعض الجهَلة أن يتنابزوا بالألقاب الجاهلية التي ما أنزل الله بها من سلطان ...وقد وصف النّبي صلّى الله عليه وسلم ذلك بالنّتن بعدما سمع أنصارياً يقول يا للأنصار ، ومهاجرياً يقول يا للمهاجرين ، فقال عليه السلام : أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ؟ دعوها فإنّها مُنتنة . هذا وقد ذكرَ الدّباغ في كتابه ( معالم الإيمان في معرفة أهل القيروان ج 2 ص 43 ) في ترجمة علاّمة المغرب أبي سعيد سَحنُون التّنوخي أنّ ابنه سأله : يا أبتِ أنَحْنُ قبيلة من تنوخ ؟ قال : نعم . وما يُغني ذلكَ من الله شيئاً إن لمْ تتَّقِه !

    قلت : صدقَ رحمه الله وهذا هو المنظور الإسلامي الذي لا يجوز أن نحيدَ عنه قيدَ أنْمُلَة ، ودليلُنا في ذلك : ( إنَّ أَكْرَمَكُم عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُم ) ...!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    لا أعجب لشيء كما أعجب لأناس ليسَ لهم ثقافة شرعية تمكّنهم من قراءة الكتب التي ألّفها بعض المنحرفين الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومع ذلك تجدهم يقرأونها بشفغ ، ويقتنونها بحماس ، وعندما تنصحهم أنّ الكتب كالطّعام منها الجيّد والرديء ، والنافع والقاتل ،مُؤكّداً لهم أنّ الإنسان العاقل من لا يبحث عن حتفه بِظَلْفِه .. تجدهم أبعدَ النّاس عن الأخذ بنصيحتك اعتقاداً منهم أنّك من أصحاب الإرهاب الفكري أو أنهم أدرى وأعلم وأسلم بما يقرأون .. ولو فتّشتَ حالهم لوجدتَ أنّ مستواهم من الضّآلة بحيث لا يدركون حتّى معنى المصطلحات المتداولة في الكتب التي يزعمون أنهم يدركون مغزاها ، وهذا في الحقيقة هو الجهل المركب ، الذي معناه أنّ الإنسانَ لا يدري ولا يدري أنّه لا يدري ...نعوذ بالله من الغرور والجهل والصّلف .!

    يقول العقاد رحمه الله : الكتب كالناس، منهم السيد الوقور ، ومنهم الكيّس الظريف ، ومنهم الجميل الرائع ، والساذج الصادق ، والأريب المخطئ، ومنهم الخائن والجاهل والوضيع والخليع...!

    قلت : والمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ، كما قال المصطفى صلّى الله عليه وسلم !
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    كم تبدُو مُوحشًا أيّها اللّيلُ وأنتَ باسط سلطانَكَ على قلوبنا الظمأى في غربتنا هذه القاتمة ، ووحدَتنا الرّتيبة ، تبدو كوحش كسير يروم التهامَنا ونحن نرزح تحت رحمة جبروت ظلامك الدّامس لا حولَ لنا ولا قوة ، منتظرينَ بزوغَ فجر صادق ينبثقُ من بين شرايينك أيّها الرّهيب رغمًا عن أنفك ... وسنبتسمُ للشّمس وهي تُداعبُ بأشعتها السّحرية وجوهَنا الكالحةَ بأمل ...!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    الكتابَـةُ كالمرأة ستجدها طوعَ بنانِكَ ، ورهنَ إشارتك ..إن منحتَها اهتمامَك ، وأظهرتَ لها شدّةَ شغفكَ بها ، وتعلّقكَ بروحها ، معترفًا أنَّك تضحّي بالغالي والنّفيس من أجل إرضاء قلبها ورعايته صباحَ مساءَ في غير ملل ولا ضجر ..أمّا إنْ كانَ الإهمال ديدنَك ، والتّجاهلُ سبيلَك ، قالباً ظَهْرَ المِجنّ لها في غير اكثرات فحينها انتظر الجفَافَ يا صديقي ...!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    منَ الملاحظات التي سجّلتها عن بعض الباحثين في تراجم الرّجال ودراسة حياتهم ، لاسيما الشّعراء منهم ، أنّهم يميلون للكتابة عن شاعر مشهور أكثرَ من الكتابة عن شاعر مغمور خامل الذكر لا يعرفه إلا الخواص من الأدباء ، معَ علمهم المُسبق أنّ ذيّالك الشّاعر قد قتله غيرُهم بحثًا ودراسة ! ..فما الفائدة أن أتكلّمَ عن المتنبي مثلاً أو أبي تمام أو جرير أو الفرزدق أو المعرّي أو غيرهم من رموز الشّعر العربي الأصيل وقد سار بذكرهم الرّكبان ، وكُتبت فيهم المؤلفاتُ المستقلةُ ذوات العدد ....!
    ومازلت أذكرُ أنّني اقتنيتُ قبلَ سنوات دراسةً عن شاعر عراقي معاصر لم أكن أعرفه من قبل ، ولما قرأتُ عنه وسبرت شيئًا من شعره الرّائق وشعوره الدّافق تأسفت تأسفاً شديداً على جهلي بهذا الرّجل الفذ ، والسّبب يرجع إلى ما أشرتُ إليه في هذه العجالة ، فهل من مُدَّكِر ؟!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    يا من يحجّ كلّ عام ويعتمرُ كلّ سنة أترك المجالَ لغيركَ ليؤديَ فريضَته فإنّه لا يخفى عليكَ أنّه لم يعد متّسع لتلك الأراضي المقدسة أن تضمّ الجميع ...واجعل مالك الذي تحج به صدقة لأحد إخوانك الفقراء الذين لا يجدون قوتَ يومهم ، فإنّ التّعاونَ معهم من أفضل القربات ...وتذكّر قولَ العلماء : من السّنة ترك السّنة للتأليف بين القلوب ...!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: عُصَارَةُ أفْكَارٍ وَخَوَاطِرَ رَبِيعِيةٍ (مُتَجَدّدٌ)

    رجعتُ القهقرى بذاكرتي إلى كتب التّاريخ التي كنت قرأت طرفًا منها لعلي أجد مثالاً للـ( كلب) علي جمعة الذي أباحَ دماء المصريين الشّرفاء ، وأفتى بقتلهم بدعوى أنّهم خوارج ، ولكن دونَ جدوى.. وجدت كل علماء السّوء الذين مرّوا عبر التّاريخ كانوا أقلَّ منه شرّاً ، ومن الحيْف والجور أن نقارنَ هذا بأولئكَ ...إلاّ أنني وجدت أقربَ مثال لذلك عالمَ سوء عاش في زماننا هذا واعترفَ بنفسه عن الباعث الذي دفعه ليكونَ بوقاً للطّواغيت ، وسنداً لهم ، ذكره الدّكتور الريسوني في كتابه [أبحاث في الميدان ص 117] قائلاً : وقد حُكيَ لي عن بعض العلماء الوافدين للعمل في المملكة العربية السعودية ، أنّ أحدَهم قال لزميله : يا فلانُ ، لقد أصبحتَ تقولُ في المسألة الفلانية كذا وكذا ، وهذا خلافُ ما كنتَ عليه ببلدك . وقولك الجديد كما تعلم قول ضعيف مرجوح عند العلماء ، فأجابَه : نعم هو قول ضعيف ، لكن قوّاه الرّيال السّعودي !
    قلتُ : ويروق لي هنا أن أذكّر هذا السّامري وأمثالَه في كتابه الرّائع : [ شكرًا لكم أيها الأعداء ص 32] حيثُ يقول :
    لا تسمح لقلبك أبدًا أن يفرحَ بموت مسلم عابد لله ، لمجرد خصومة بينك وبينه ، فإن أبى قلبُك إلاّ هذا ، فتخلَّ عنه ، فإنّه ليس قلبًا ، بل هو حجر من الحجارة ، بل الحجارة ألين منه وأرق .
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •