علامات النجاح في تدبر القرآن الكريم
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: علامات النجاح في تدبر القرآن الكريم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    17

    Arrow علامات النجاح في تدبر القرآن الكريم



    كيف أعرف إن كنت نجحت في تدبر القرآن، أو لا؟ وما درجة نجاحي؟، وما تقديري في هذه المادة العملية من مواد الحياة التربوية؟
    الجواب: للنجاح في تدبر القرآن علامات علمية وعملية منها:
    1- المحافظة على تحزيب القرآن مهما كانت الظروف، وألا يقدم عليه أي عمل مهما كان.
    2- الترقي والصعود في تحزيب القرآن حتى يصل آخر مستوى، وهو أن يختم القرآن: حفظا، كل أسبوع، في صلاة، في ليل، بترتيل، وتكرار وتوقف، وجهر وتغن. وهذه هي المفاتيح السبعة العملية.
    3- توارد آيات القرآن على القلب آناء الليل والنهار بعفوية وتلقائية، كما قال مطرف بن عبد الله: "إني لأستلقي من الليل على فراشي فأتدبر القرآن وأعرض عملي على عمل أهل الجنة").
    4- تكون ملكة التفسير الموضوعي للقرآن الكريم وذلك بأن يستطيع أن يجمع ذهنيا آيات كل موضوع يريده ويستشهد بها دون عناء، وأن يوجد لديه الانتباه الدقيق لمفردات القرآن الكريم بحيث يحصل لديه الربط بينها بعفوية وتلقائية تامة مهما تعددت أو تباعدت مواضعها من القرآن الكريم.
    وإذا أضيف إلى تدبر القرآن الكريم تدبر السنة فإن هذه الملكة تجمع بين الآيات والأحاديث في آن واحد .
    ولا يشترط لتحصيل هذه الملكة تحصيل علوم الآلة بل يمكن لاي مكثر لقراءة القرآن والسنة متدبر لهما امتلاكها، وهذا مشاهد عند عدد من العوام، وبعض الدعاة.
    5- أن يكون خلقه القرآن في كل شأن من شؤون الحياة، وأخلاق القرآن كثيرة وعظيمة فمنها ما ذكر في أول سورة المؤمنون، وفي سورة المعارج، والآية (35) من سورة الأحزاب، وفي أول سورة البقرة، وفي آخر سورة الفرقان، وغيرها كثير، وهي مطالب وأمنيات وأهداف، تحقيق أي واحدة منها يعتبر إنجازا عظيما وفتحا مبينا، الكثير منا يتمنى الحصول على هدف:
    الذين هم في صلاتهم خاشعون، وهدف: والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، وأن يكون من اللذين إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون، وغيرها من الصفات العظيمة التي جاهد الصالحون في الوصول إليها، واجتهد الناجحون في تحقيقها.
    إن التدريب على مفاتيح تدبر القرآن والسير في طريقها يحقق لك بعون الله تعالى كل ما تريد من تلك المكاسب العظيمة من أخلاق القرآن إلى أن توصلك إلى الهدف المنشود والغاية المقصودة: رضي الله عنهم ورضوا عنه
    .
    6- دعوة الآخرين للنجاح في تدبر القرآن وخاصة الأقربين، لأنه لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه، فحماسه ونشاطه في دعوة الآخرين علامة على أنه فعلا ذاق طعم النجاح ويتمنى لأهله وإخوانه ما وجد، أما من لم يحصل هذه العلامة فنجاحه بالقرآن غير مؤكد.
    وكل من هذه العلامات الخمس لها مراتب ودرجات ومستويات.
    الم
    صدر: منتديات جامعة المدينة العالمية



    * من أجل التعلم والتعرف بالكم الهائل الموجود في المكتبة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,543

    افتراضي رد: علامات النجاح في تدبر القرآن الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عبد الحميد مهدي مشاهدة المشاركة
    5- أن يكون خلقه القرآن في كل شأن من شؤون الحياة، وأخلاق القرآن كثيرة وعظيمة فمنها ما ذكر في أول سورة المؤمنون، وفي سورة المعارج، والآية (35) من سورة الأحزاب، وفي أول سورة البقرة، وفي آخر سورة الفرقان، وغيرها كثير، وهي مطالب وأمنيات وأهداف، تحقيق أي واحدة منها يعتبر إنجازا عظيما وفتحا مبينا، الكثير منا يتمنى الحصول على هدف: الذين هم في صلاتهم خاشعون، وهدف: والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، وأن يكون من اللذين إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون، وغيرها من الصفات العظيمة التي جاهد الصالحون في الوصول إليها، واجتهد الناجحون في تحقيقها.
    إن التدريب على مفاتيح تدبر القرآن والسير في طريقها يحقق لك بعون الله تعالى كل ما تريد من تلك المكاسب العظيمة من أخلاق القرآن إلى أن توصلك إلى الهدف المنشود والغاية المقصودة: رضي الله عنهم ورضوا عنه
    .
    جزاكم الله خيرا
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: علامات النجاح في تدبر القرآن الكريم

    جزاك الله خيراً
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •