تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    قتل 40 شخصا وأصيب العشرات في حصيلة أولية جراء زلزال بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر ضرب جنوب شرقي إيران اليوم الثلاثاء، وفق وكالة أنباء فارس. وقد شعر بالزلزال سكان دول الخليج العربي والهند وباكستان التي سبب الزلزال انهيار مئات المباني الطينية فيها.
    الجزيرة .

    هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    < السجود للآيات والعلامات >

    قال الإمام الترمذي رحمه الله في سننه : حدثنا عباس العنبري حدثنا يحيى بن كثير العنبري أبو غسان حدثنا سلم بن جعفر وكان ثقة عن الحكم بن أبان عن عكرمة قال : قيل لابن عباس بعد صلاة الصبح ماتت فلانة لبعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فسجد فقيل له أتسجد هذه الساعة ؟ فقال أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا رأيتم آية فاسجدوا فأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه و سلم
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من هذا الوجه ا.هـ .

    والحديث بوب عليه الإمام أبو داود رحمه الله في سننه فقال : باب السُّجُودِ عِنْدَ الآيَاتِ.

    وقوله ( ماتت فلانة ) أي صفة وقيل حفصة ( قيل له أتسجد هذه الساعة ) في تهذيب الكمال عن عكرمة قال توفيت بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم قال إسحاق بن راهويه أظنه سماها صفية بنت حيي بالمدينة فأتيت بن عباس فأخبرته فسجد فقلت له أتسجد ولما تطلع الشمس فقال بن عباس لا أم لك أما علمت أن النبي صلى الله عليه و سلم قال إذا رأيتم الاية الخ ( إذا رأيتم آية ) أي علامة مخوفة
    قال الطيبي قالوا المراد بها العلامات المنذرة بنزول البلايا والمحن التي يخوف الله بها عباده ووفاة أزواج النبي صلى الله عليه و سلم من تلك الايات لأنهن ضممن إلى شرف الزوجية شرف الصحبة وقد قال صلى الله عليه و سلم أنا أمنة أصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة أهل الأرض الحديث
    فهن
    أحق بهذا المعنى من غيرهن فكانت وفاتهن سالبة للأمنة وزوال الأمنة موجب للخوف ( فاسجدوا ) قال الطيبي هذا مطلق فإن أريد بالاية خسوف الشمس والقمر فالمراد بالسجود الصلاة وإن كانت غيرها لمجيء الريح الشديدة والزلزلة وغيرهما فالسجود هو المتعارف ويجوز الحمل على الصلاة أيضا لما ورد
    كان إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة انتهى ( فأي آية أعظم من ذهاب أزواج النبي صلى الله عليه و سلم ) لأنهن ذوات البركة فبحياتهن يدفع العذاب عن الناس ويخاف العذاب بذهابهن فينبغي الالتجاء إلى ذكر الله والسجود عند انقطاع بركتهن ليندفع العذاب ببركة الذكر والصلاة قاله القارىء
    المرجع / تحفة الأحوذي .

    وقال العيني في شرح سنن أبي داود : قوله : " إذا رأيتم آية " أي : علامة، وهي بإطلاقها سائر الآيات المخوفة، مثل الريح الشديدة، والظلمة الشديدة ، والزلزلة ، والسيل العظيم ، والنار العظيمة ، ونحو ذلك ، ويندرجُ تحت فعل ابن عباس - رضي اللّه عنه- جواز السجدة عند موت عالم كبير مقتدى، أو سلطان عادل , لأن موت مثل هؤلاء من الآيات .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    في النفس شيءٌ من صحة هذا الحديث .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    نعم ربما ,وددنا لو ان هناك احدا يعضد هذا الحديث ويغنيه اكثر حتى نستطيع الاخذ به .
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    ولكن هنا اتذكر امر لأستاذي يقول ان هنالك تسمية(رقصة النجاح)للمؤمن فعجبت من ذلك ,فقال أن المسلم اذا فرح واستبشر بشيء سجد شكرا لله فلعل موت الطاغية يستدعي اكيد السجود والشكر لله تبارك وتعالى,وقال انه قد تكون بالصيام او الصلاة او الصدقة شكرا لله تعالى اذا مر بموقف ونجا منه او حزبه امر وما الى ذلك.والله اعلم
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    جـ ksa ـدة
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    وهل من خلق الإسلام
    ومن شيم المسلم فعل ذلك !؟


    لن أناقش في الحديث الشريف وصحته
    أن أسأل :

    هل يشمت المسلم ويفرح بمصاب جلل
    ألمّ بالغير ؟

    أوسيعجزوه في حال السلم
    أن يأخذ الحق منهم !

    أجل قوته وكل طاقته في سجدة شكر
    لأمر ماحدث بيده
    بل بإرداة وحكمة العلي الأكرم ؟


    أنا تحوقلت
    ( قلت : لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم )
    عندما قرأت العنوان !

    وسأظل متابع بصمت
    للتأكد من صحة الواقعة والحديث الشريف
    الي سقته في عرضك الذي ماأصبت به أبدا

    لو عممت وذكرت بشكل عام شامل لكان أفضل
    لأن ( سجدة الشكر ) أمست سنة مهجورة
    حبذا ياأهل لاإله إلا الله محمد رسول الله
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن نحيها
    حتى في تفاصيل حياتنا ويومياتنا .
    يتـــوق الـطـفل
    إلى أن يـصـبح رجـلا

    فكم عـدد
    الرجّال
    الذين يتـوقون إلى ذلك !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالرجّال مشاهدة المشاركة
    وهل من خلق الإسلام
    ومن شيم المسلم فعل ذلك !؟


    لن أناقش في الحديث الشريف وصحته
    أن أسأل :

    هل يشمت المسلم ويفرح بمصاب جلل
    ألمّ بالغير ؟

    أوسيعجزوه في حال السلم
    أن يأخذ الحق منهم !

    أجل قوته وكل طاقته في سجدة شكر
    لأمر ماحدث بيده
    بل بإرداة وحكمة العلي الأكرم ؟


    أنا تحوقلت
    ( قلت : لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم )
    عندما قرأت العنوان !

    وسأظل متابع بصمت
    للتأكد من صحة الواقعة والحديث الشريف
    الي سقته في عرضك الذي ماأصبت به أبدا

    لو عممت وذكرت بشكل عام شامل لكان أفضل
    لأن ( سجدة الشكر ) أمست سنة مهجورة
    حبذا ياأهل لاإله إلا الله محمد رسول الله
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن نحيها
    حتى في تفاصيل حياتنا ويومياتنا .

    الأخ الفاضل أبا الرجّال حفظه الله.
    صاحب المشاركة- سدّده الله- لم يذكر سجود الشكر أصلاً. بل ذكر السجود للآيات والعلامات، واستدل له بحديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي أخرجه الإمام الترمذي في جامعه وغيرُه. وأنت ترى أن ابن عباس رضي الله عنهما لم يسجد شكرًا لله أن تُوفيت إحدى زوجات النبي صلّى الله عليه وسلّم!
    ولسجود الشكر أدلة أخرى واضحة ليس هذا منها قطعًا، ولاينبغي.
    فالسجود هنا لأجل الزلزال سواء أكان في إيران أو في غيرها من البلدان. ويبقى أن ينظر في الحديث وصحته وفقهه.
    والله تعالى أعلم.


  7. #7

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    هذه المسألة اختلف فيها العلماء على أقوال ثلاثة: القول الأول: ما مشى عليه المؤلف أنه لا يصلى لأي آية تخويف إلا الزلزلة.وحجة هؤلاء أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كانت توجد في عهده الرياح العواصف، والأمطار الكثيرة، وغير ذلك مما يكون مخيفاً ولم يصل، وأما الزلزلة فدليلهم في ذلك أنه روي عن عبد الله بن عباس[ أثر ابن عباس رضي الله عنهما:«أنه صلّى في الزلزلة بالبصرة، فأطال القنوت، ثم ركع، ثم رفع رأسه، فأطال القنوت، ثم ركع، ثم رفع رأسه فأطال القنوت، ثم ركع، فسجد، ثم صلّى الثانية كذلك فصارت صلاته ست ركعات وأربع سجدات، وقال: هكذا صلاة الآيات».أخرجه عبد الرزاق (4929)؛ وابن أبي شيبة (2/472)؛ والبيهقي (3/343) وقال: «هو عن ابن عباس ثابت».)]، وعلي بن أبي طالب[أخرجه البيهقي (3/343)] ـ رضي الله عنهم ـ: أنهما كانا يصليان للزلزلة، فتكون حجة الصلاة في الزلزلة هي فعل الصحابة.
    القول الثاني: أنه لا يصلى إلا للشمس والقمر؛ لقوله صلّى الله عليه وسلّم: «فإذا رأيتموهما فصلوا» ، ولا يصلى لغيرهما من آيات التخويف.وما يروى عن ابن عباس أو علي فإنه ـ إن صح ـ اجتهاد في مقابلة ما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم من ترك الصلاة للأشياء المُخيفة. القول الثالث: يصلى لكل آية تخويف.واستدلوا بما يلي:1 ـ عموم العلة وهي قوله صلّى الله عليه وسلّم: «إنهما آيتان من آيات الله يخوِّف الله بهما عباده» ، قالوا: فكل آية يكون فيها التخويف، فإنه يصلى لها.2 ـ أن الكربة التي تحصل في بعض الآيات أشد من الكربة التي تحصل في الكسوف.3 ـ أن ما يروى عن ابن عباس وعلي ـ رضي الله عنهم ـ يدل على أنه لا يقتصر في ذلك على الكسوف وأن كل شيء فيه التخويف فإنه يصلى له.
    4 ـ أن النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة» [
    أخرجه الإمام أحمد (5/388)؛ وأبو داود (1319).)]، أي: إذا كربه وأهمه؛ وإن كان الحديث ضعيفاً لكنه مقتضى قوله تعالى: {{وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ}} [البقرة: 45] .وأما ما ذكر من أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كانت توجد في عهده العواصف، وقواصف الرعد، فإن هذا لا يدل على ما قلنا؛ لأنه قد تكون هذه رياحاً معتادة، والشيء المعتاد لا يخوِّفُ وإن كان شديداً، فمثلاً في أيام الصيف اعتاد الناس أن الرياح تهب بشدة وتكثر، ولا يعدُّون هذا شيئاً مخيفاً.صحيح أنه أحياناً قد توجد صواعق عظيمة متتابعة تخيف الناس، فهل الصواعق التي وقعت في عهد النبي صلّى الله عليه وسلّم كهذه؟ لا يستطيع أحد أن يثبت أن هناك صواعق في عهد النبي عليه الصلاة والسلام خرجت عن المعتاد، لكن لو وجدت صواعق عظيمة متتابعة، فإن الناس لا شك سيخافون، وفي هذه الحال يفزعون إلى ربهم ـ عز وجل ـ بالصلاة.وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ، له قوة عظيمة. وهذا هو الراجح.مسألة: فعلى القول بأنه يصلى لكل آية تخويف، فهل ذلك على سبيل الوجوب كالكسوف؟
    الجواب: مقتضى القياس أن ذلك واجب، ولكن لا أظن أن ذلك يكون على سبيل الوجوب.انظر شرح الممتع ابن عثيمين
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  8. #8

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    وعنه -رضي الله عنه-يعني "ابن عباس أنه صلى في زلزلة ست ركعات وأربع سجدات، وقال: "هكذا صلاة الآيات" رواه البيهقي.
    وذكر الشافعي عن على -رضي الله عنه- مثله دون أخره".
    "وعنه" يعني "ابن عباس -رضي الله عنهما- صلى في زلزلة ست ركعات وأربع سجدات" صلى في زلزلة "وقال: هكذا صلاة الآيات" رواه البيهقي" وهو ضعيف، ضعيف، إسناده ضعيف."وذكر الشافعي عن علي -رضي الله عنه- مثله دون أخره" دون قوله: "هكذا صلاة الآيات"، والصلاة صلاة الآيات لم يرد فيها شيء مرفوع، لم يرد فيها شيء مرفوع، وإنما ورد عن بعض الصحابة أنهم صلوا، ولذا الخلاف في الصلاة للآيات كالزلازل مثلاً والبراكين وغيرها من الأمور التي ضررها عام، ومنهم من يقول: الصلاة فيها من باب أولى؛ لأن ضررها المحسوس أعظم ضرر كسوف الشمس، فيصلى لها، فالصلاة للكسوف تنبيه على ما هو أعلى منها كالزلازل مثلاً، وهذا مروي عن بعض الصحابة ومن بعدهم من الأئمة، ومنهم من يقول: الصلاة توقيفية فلا يصلي إلا إذا ثبت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه صلى، وعلى هذا لا نصلي إلا في الكسوف، لا نصلي إلا في الكسوف.
    أخرج البيهقي من طريق عبد الله بن الحارث أنه كان في زلزلة في البصرة في خبر ابن عباس فصلى صلاة الزلزلة، على كل حال العبادات توقيفية، توقيفية، وليس في الباب ما تقوم به حجة ...شرج بلوغ المرام الشيخ عبدالكريم الخضي
    ر
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالرجّال مشاهدة المشاركة
    وهل من خلق الإسلام
    ومن شيم المسلم فعل ذلك !؟


    لن أناقش في الحديث الشريف وصحته
    أن أسأل :

    هل يشمت المسلم ويفرح بمصاب جلل
    ألمّ بالغير ؟

    أوسيعجزوه في حال السلم
    أن يأخذ الحق منهم !

    أجل قوته وكل طاقته في سجدة شكر
    لأمر ماحدث بيده
    بل بإرداة وحكمة العلي الأكرم ؟


    أنا تحوقلت
    ( قلت : لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم )
    عندما قرأت العنوان !

    وسأظل متابع بصمت
    للتأكد من صحة الواقعة والحديث الشريف
    الي سقته في عرضك الذي ماأصبت به أبدا

    لو عممت وذكرت بشكل عام شامل لكان أفضل
    لأن ( سجدة الشكر ) أمست سنة مهجورة
    حبذا ياأهل لاإله إلا الله محمد رسول الله
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أن نحيها
    حتى في تفاصيل حياتنا ويومياتنا .
    هذا السجود للآيات والعلامات والمصائب والنكبات ، وقد وضح الأخ أبو بكر العروي بما فيه الكفاية .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في فتح الباري :

    وأبو داود ، من أجل أصحاب الإمام أحمد ،
    ثم بوب على السجود عند الآيات ، وذكر فيه حديث ابن عباس المتقدم ،
    وظاهره : يدل على أن الآيات يسجد عندها سجودا مفردا كسجود الشكر من غير صلاة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    في النفس شيءٌ من صحة هذا الحديث .
    قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه من هذا الوجه ، وحسنه السيوطي ، وقال الألباني : حسن ، وقال عبد القادر الأرناؤوط : رواه أبو داود رقم (1197) في الصلاة ، باب السجود عند الآيات ، والترمذي رقم (3889) في المناقب ، باب في فضل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وإسناده حسن .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    (أنا من ذكر سجود الشكر في حال أن الانسان نجا من أمر ),مريع ومخيف كالزلزلة مثلا أو الريح القوية التي تجعل المسلم يخشع ويخاف بل ويهلع الى الصلاة والاستغفار وليس فقط السجود.
    ولم أقصد به التشمت بأحد ولا اعتقد ذلك لأخينا الشافعي ,ولكن مصيبة مثل هذه تحدث لايران أو غيرها تجعل المسلم يخشى الله ويراجع نفسه أكثر بغض النظر عن المصاب به,أما موت الطاغية الذي سفك الدماء وهتك الاعراض فانه ليس من شيم المسلم التشمت وانما شكرا لله تبارك وتعالى على رحمته بالناس وخلاصهم ممن عثى بالأرض فسادا ولو كان لبلدي ذلك لما سجدت شكرا فقط بل أوزع الذبائح على المحتاجين بقدر ما املك من امكانية واصلي واصوم واقوم و....فرحا وتهليلا وحمدا.
    أما سجدة الشكر فأنا أراها كثيرا ولله الحمد وعلى هذا الاساس كان يعقب أستاذي عليها وسماها ماسماها.
    فأعتذر لأخوتي لو كان هنالك لبس بسببي .
    قال الامام الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ وراي غيري خطأ يحتمل الصواب
    ادعولي بتفريج كربي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    جـ ksa ـدة
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: هل سجدنا عند سماع نبأ وخبر الزلزال ؟؟؟؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة

    السجود للآيات والعلامات


    حقك على رأسي أخي خالد
    كنت أقرأ صراع في الفرق
    أريد أن أصل للحق وللفرق وكالعادة شتم وقبح لأبعد حد
    وكنت هنا في ذات الوقت
    يبدو أستعجلت وعقبت وصدري مازال مشحون

    أجارنا ربي وأجارك والحضور
    من شتات الفكر وضيق الصدر


    حرمك ربي على النار
    أبوبكر أخي دنيا وأخرى
    لوكان هناك مثلك ممن يدخل بخير
    لكان حال المسلمين غير
    مدين لك بهذهِ

    السجود للآيات وعظيم العلامات
    من رب البريات
    نوع من السجود أول مرة أسمع به


    لي عودة للقراءة والبحث بتأني وتؤدة
    ولكم جميعا الأجر

    أخوكم الأصغر
    علما وحلم .. لا سن


    السلام عليكم ورحمة الله
    يتـــوق الـطـفل
    إلى أن يـصـبح رجـلا

    فكم عـدد
    الرجّال
    الذين يتـوقون إلى ذلك !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •