أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=250235


    المنهيات والمحذورات

    قال تعالى ( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم 0000 (رواه الامام مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 1601)
    ترك مجادلة أهل اكتاب بالسوء

    قال الله تبارك وتعالى "ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى احسن الا الذين ظلموا منهم 000"سورة العنكبوت 46
    ترك التنفس فى الإناء

    عن أبى قتادة رضى الله عنه
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :اذا شرب أحدكم فلا يتنفس فى الاناء ,واذا أتى فى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه " ( رواه البخارى والترمذى )
    صلاة اليهود

    عن ابن عمر رضى الله عنه قال ؛
    نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان يجلس الرجل فى الصلاة ,وهو معتمد على يده اليسرى وقال انها صلاة اليهود "
    ( رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 6822)
    النفخ فى الشراب

    عن أبى سعيد رضى الله عنه قال
    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح ,وان ينفخ فى الشراب" ( رواه أحمد وأبو دواد وغيرهما صحيح الجامع 6888)
    ونهى رسول الله صلى الله عليه عن اختناث الأسقية أن يشرب من أفواهها "( رواه مسلم مختصر صحيح مسلم 1287)
    أى تكسر أفواهها للشرب
    النوم قبل العشاء

    عن ابن عباس رضى الله عنه
    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النوم قبل العشاء ,وعن الحديث بعدها " ( رواه الطبرانى فى المعجم الكبير صحيح الجامع 6915)
    عدم ترك ما سقط من الطعام

    عن جابر رضى الله عنه فال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اذا سقطت لقمة من أحدكم فليمط ما بها من الأذى ,وليأكلها ,ولا يدعها للشيطان ,ولا يمسح يده بالمنديل ,حتى يلعقها فأنه لا يدرى فى أى طعامه البركة " ( رواه أحمد و مسلم والنسائى وغيرهم )
    ترك الوصال فى الصيام

    عن أنس رضى الله عنه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تواصلوا ,انى لست كأحد منكم ,أنى أطغم وأسقى "(رواه البخارى وأحمد وغيرهما )والوصال هو ,أن يصل صيام يوم بيوم أو أيام قبله أو بعده دون أن يفطر فى نهاية كل يوم عند غروب الشمس 0
    عـــدم وضــع اليــد فــى الإنـاء

    بعد الإستيقاظ حتى تغسل

    قال صلى رسول الله عليه وسلم "أذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغسل يده فى الاناء حتى يغسلها ثلاثاً فانه لايدرى أين باتت يده ) (رواه مسلم مختصر مسلم برقم 105)
    لا سبـق إلا فـى نصـل

    أو خـف أو حافـر

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا سبق الا فى نصل أو خف أو حافر " (رواه أبو داود و النسائى وغيرهما وصححه الألبانى 0ارواء القليل 1506)
    قال محمد شمس الحق العظيم أبادى فى " عون المعبود شرح سنن أبى داود )
    "يريد أن الجعل والعطاء لا يستحق الا فى سباق الخيل والابل وما فى معناهما وفى النصل وهو الرمى وذلك لان هذه الامور عدة فى قتال العدو,وفى بذل الجعل عليها ترغيب فى الجهاد وتحريض عليه 00)عون المعبود (7-241)
    النظر المحرم

    قال تعالى ( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهم ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن 00000ألى قوله تعالى ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا ألى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )النور3-13
    وهذا أمر به الله بغض الرجال أبصارهم عن النساء الاجانب وكذلك غض النساء أبصارهم أبصارهن عن الرجال الاجانب وأمر بحجاب المرأة 0
    قال بن القيم فى (علام الوقعية 3-149)فمنعن (أيضاً )من الضرب بالارجل لئلا يكون سببا ألى سمع الرجال صوت الخلخال فيثير الشهوة وكذلك ما يسمى الان بالكعب العالى فى الحذاء حرام لبسه سمعت الشيخ أحمد فهمى يقول حرام لبس هذا الحذاء
    عدم تعليق فعل الشئ

    على مشيئة الله

    قال تعالى (ولا تقول لشىء انى فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله 00000) الكهف23
    وهذا دليل على عدم جواز القول بفعل الشىء ألا بالتعليق على مشيئة الله 0
    هلك الناس

    أخرج الامام أحمد فى مسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( أذا سمعتم رجلا يقول هلك الناس فهو أهلكهم ,يقول الله أنه هو هالك) حديث صحيح
    (انظر الصحيح المسند من الأحاديث القدسية للعدوى ص41)
    إيواء الضالة

    أخرج مسلم فى صحيح أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( من أوى ضالة ضال ما لم يعرفها )مختصرمسلم(1063)
    معاقرة الأعراب

    عن ابن عباس رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن معاقرة الأعراب)رواه أبوداود وصححه الالبانى فى صحيح أبى داود (2446)
    هو ذبح الابل للخيل والفخر كالذى يذبح لغيرالله (صحيح أبى داود)
    الإختلاف

    عن أبى مسعود 0000كان رسول الله يمسح مناكبنا فى الصلاة ويقول (لا تختلفوا فتختلف قلوبكم000)رواه مسلم وغيره
    ترك تحية المسجد

    أخرج البخارى فى صحيحه أن النبى صلى الله عليهوسلم قال 0000(أذا دخل أحدكم المسجد قلا يجلس حتى يصلى ركعتين )فتح البارى (3/48)
    الحبو يوم الجمعة

    عن أنس رضى الله عنه قال "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن الحبوة يوم الجمعة والامام يخطب ) صححه الالبانى فى كتاب أبى داود (982( الحبوة أن يضم الانسان رجليه ألى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشد عليه قال بن القيم (فى اعلام الموقعين (3/160)لإنه ذريعة للنوم )
    الإستغفار للكافرين

    قال تعالى (وما كان للنبى والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) التوبة113
    نهى عن الاستغفار للكفار ولو كانوا أقرب الاقربين
    النهــى عن قول الرجـــل

    لأخيه يوم الجمعة إنصت

    أخرج أحمد فى مسنده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال(أذا قلت للناس انصتوا وهم يتكلمون فقد ألقيت على نفسك) صححه الالبانى فى السلسلة الصحيحة (170 )
    أى يوم الجمعة والامام يخطب اذا قال الرجل لاخيه اسكت فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له
    النهى عن الإختصار

    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى الرجل مختصرا
    (رواه مسلم مختصر مسلم 343)
    الاختصار فى الصلاة:وضع اليد فى الخاصرة .
    ترك إختصاص يوم الجمعة بعبادة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالى ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام ,الا ان يكون فى صوم بصومه أحدكم "(رواه مسلم مختصر مسلم 626)
    مخالفة المشركين

    عن سلمان قال :قال له بعض المشركين وهم يستهزئون به,انى أرى صاحبكم يعلمكم كل شىء حتى الخرقة قال أجل أمرنا أن نستقبل القبلة ,ولا نستنجى بايماننا ,ولا تكتفى بدون ثلاثة أحجار ,ليس فيها رجيع ولا عظم "
    (رواه مسلم وابن ماحه وغيرهما وهذا لفظ ابن ماجه .صحيح سنن ابن ماجه برقم255)
    فلنتأمل فى هذا الحديث اللذين أصبح لا هم لهم الا الاعتذار عن الاحكام الشرعية و التبرير والتنصيل من بعض الامور التى أمر بها الله ورسوله عتدما يعترض عليها الكفار أو المنافقون من العلمانين وأذنابهم ,وليقتدوا بخير هذه الامة بعد نبيها ,بصحابته الذين لم يكونوا يعتذرون ولا يبرروا ولا ينتصلوا (سورة الانعام)


    ترك تغطية وجه المرأة عند الإحرام

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين "
    (رواه البخارى والنسائى وغيرهما صحيح البخارى 4/42)
    وهذا دليل على النقاب فى غير وقت الاحرام وتغطية المرأة وجهها فى غير وقت الاحرام فرض عليها ز
    ولكن يشرع لها أن تغطى بحضرة الرجال فى الاحرام
    النفخ المذموم

    "نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النفخ فى الطعام والشراب "
    (رواه أحمد صحيح الجامع 6933)
    ترك بيع الشاه باللحم

    نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن بيع الشاة باللحم .
    (رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 6933)
    ترك إخصاء الحيوانات

    عن ابن عمر رضى عمر رضى اله عنه :
    نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن خصاء الخيل ,والبهائم0
    (رواه أحمد صحيح الجامع )
    ترك الذبح قبل صلاة عيد الأضحى

    عن البراء رضى الله عنه
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يذبحن أحدكم حتى يصلى
    (رواه الترمذى ,صحيح الجامع 7682)
    أى بعد عيد الاضحى لا يذبحن أحدكم أضحية ألا بعد صلاة العيد ,وكذلك من أداب الأضحية وسنتها أن من أراد أن يضحى فلا يقص شيئا من شعره أو من أظفاره من أول ذى الحجة حتى يذبح أضحيته لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
    "اذا رأيتم هلال ذى الحجة ,وأراد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظفاره " (رواه مسلم )
    النهى عن التبتل

    عن سعيد بن أبى وقاص ( نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عثمان بن ظاعون عن التبتل ولوأذن له لاختصينا )
    (رواه البخارى فى صحيحه فتح البارى (9/117)
    التبتل هو ترك الزواج وقطع الشهوة والرغبة بالاختصاء
    أخرج أبو داود فى سننه و غيره أن النبى صلى الله عليه وسلم
    عدم قبول شهادة الخائن

    والزانى والمخاصم

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تجوز شهادة خائن وخائنة ولا زان ولا زانية ولا ذى غمر على أخيه ) صححه الالبانى فى صحيحه أبو داود (3586)
    معنى ذى غمر :أى شحناء وخصومة
    ترك التناجى بالمعصية

    قال تعالى :يأيها الذين أمنوا اذا تناجيتم فلا تتناجوا بالاثم والعدوان ومعصية الرسول000" المجادلة ( 9 )
    أمر من الله بعدم التناجى بالشر والمعصية والتناجى بالبر والتقوى
    ترك الجهر بالسوء

    قال تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول وألا من ظلم 000)النساء148
    قال السعدى (يخبر الله أنه لا يحب ذلك ويبغضه ويمقته ويعاقب عليه ويشمل ذلك جميع الاعمال السيئة كالشتم والقذف والسب ونحو ذلك ألا من ظلم فيجوز أن يدعى على من ظلمه 0000)بتصرف
    ترك الرفث والفسوق

    والجدال فى الحج

    قال تعالى (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج 00)البقرة197
    قال السعدى الرفث : هو مقدمات النكاح الفعلية والقولية
    والفسوق هو جميع المعاصى ومنها محظورات الاحرام
    والجدال هو المماراة والمنازعة والمخاصمة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    تيمم الخبيث للأضحية

    عن البراء بن عازب رضى الله عنه مرفوعا قال (لا يضحى بالعرجاء بين ضلعها ولا بالعوراء بين عورها ولا بالمريضة بين مرضها ولا بالعجفاء التى لا تنتقى )صحيح الترمذى 1211وصحيح ابن ماجه 3144
    وهذا يدل على انتقاء الشاه الجديدة فى الاضحية

    عدم اقامة الحدود فى المسجد

    عن ابن عمرو رضى الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    نهى عن اقامة الحد فى المساجد (رواه ابن ماجه صحيح الجامع 6952)
    عدم قتل الضفدع

    عن عبد الرحمن بن عثمان التيمى رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    "نهى عن قتل الضفدع للدواء "
    (رواه أبو داود والنسائى والحاكم صحيح الجامع 6971)
    (أوضاع مخلة فى الصلاة )

    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن نقرة الغراب ,وافتراش السبع ,وأن يوطن الرجل المكان فى المسجد كما يوطن البعير)
    (حديث حسن رواه أبو داود والنسائى وابن ماجه فى السلسله الصحيحه 1168)
    نقرة الغراب :أى السجود ونحوه فى الصلاة بسرعة كما يفعل الغراب عندما يلتقط الحب أو نحوه والله أعلم
    افتراش السبع :أى أن يفرش ذراعيه حال السجود
    الهدية للإمام

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    "الهدية الى الامام غلول "
    (رواه الطبرانى فى "الكبير"صحيح الجامع 7054)
    اتباع طرق غير طريق الحق

    قال الله تبارك وتعالى :وأن هذا صراطى مستقيما ما تتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون
    (سورة الانعام : 153 )
    نهى الله عن إتباع طريق وسبيل غير طريق وسبيل النبى صلى الله عليه وسلم
    النهبة والمثلة

    " نهى صلى الله عليه وسلم عن النهبة والمثلة "
    ( رواه أحمد والبخارى : فتح البارى 9/645 )
    النهبة: هى النهب ، والمثلة : تشويه الحيوان أو الإنسان أو إتخاذهما غرضاً يرمى إليه أو نحوه والله أعلم
    التكلف للضيف

    أخرج الحاكم فى مستدركه أن النبى صلى الله عليه وسلم
    ( نهى صلى الله عليه وسلم عن التكلف للضيف ) ( رواه الحاكم . السلسلة الصحيحة 2392 )
    وقال صلى الله عليه وسلم ( لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه )
    رواه البيهقى فى شعب الإيمان السلسة الصحيحة 2440 )
    الجلالة وألبانها

    " نهى عن أكل لجلالة وألبانها "
    ( رواه أبو داود والترمزى وغيرهما . صحيح الجامع 6855 )
    الجلالة : هى التى تأكل العذرة ( فضلات وأوساخ ) من الأنعام " فيض القدير "
    الخز والنمار

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا تركبوا الخز ولا النمار )
    ( رواه أبو داود صحيح الجامع 7283 )
    الخز :ثياب نسج من صوف وإبريم
    النمار : أى جلود النمور
    السدل وتغطية الفم فى الصلاة

    نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن السدل فى الصلاة وأن يغطى الرجل فاه )
    ( حديث حسن . رواه الأربعة والحاكم صحيح الجامع 6883 )
    قال فى ( عون المعبود شرح سنن أبى داود ) قال الخطاب : السدل : إرسال الثوب حتى يصيب الأرض
    وقال الجوهرى : سدل ثوبه بالضم أى أرخاه
    عدم البول فى الماء الراكد

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم الذى لا يجرى ، ثم يغتسل فيه )
    ( رواه البخارى ومسلم وغيرهما مختصر صحيح مسلم 11 )
    ( نهى صلى الله عليه وسلم أن يبال فى الماء الراكد ) رواه مسلم 281 والنسائى وغيرهما )
    عدم تأخير المغرب

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا تزال أمتى بخير – أو على الفطرة – ما لم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم )
    ( رواه إبن خزيمه فى صحيحه وحسنه الأعظمى إسناد 3395 )
    النهى عن لبس جلد السباع

    أن النبى صلى الله عليه وسلم ( نهى عن لبوس جلد السباع ، والركوب عليها )
    ( أخرجه أبو داود والنسائى وغيرهما بسلسلة الأحاديث اللصحيحة 1011 ) ( بيع الحاضر للباد
    النهى عن بيع الحاضر للباد

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا يبيعن حاضر لباد ، دعوا الناس يرزق بعضهم من بعض )
    ( رواه أحمد ومسلم ( 1522 ) والأربعة
    تلقى الركبان : مقابلة صاحب السلعة قبل أن يدخل بها السوق لشراءها منه
    شراء المغانم قبل التقسيم

    عن أبى سعيد الخورى قال ( نهى صلى الله عليه وسلم عن شراء المغانم حتى تقسم )
    ( رواه الترمزى ( 1626 ) صحيح سننه الترمزى 1268 )
    الحكم مع الغضب

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا يحكم أحدكم بين إثنين وهو غضبان ) \
    رواه مسلم والترمزى والنسائى مختصر مسلم 1055 )
    إتخاذ المساجد طرقاً

    قال صلى الله عليه وسلم
    ( لا تتخذوا المساجد طرقاً إلا لذكر أو صلاة )
    ( حديث حسن رواه الطبرانى فى الكبير ) السلسلة الصحيحة 100
    حب الدنيا

    قال صلى الله عليه وسلم : " لا تتخذوا الضيعة ، فترغبوا فى الدنيا "
    ( رواه احمد والترمزى والحاكم سلسلة الأحاديث الصحيحة 12 )

    وقال صلى الله عليه وسلم : " ويل للمكثرين ، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا " رواه إبن ماجه سلسلة الأحاديث الصحيحة 2412 )
    تحريم الصدقةعلى الغنى

    قال صلى الله عليه وسلم " لا تحل الصدق لغنى ، ولا لذى مرة سوى "
    ( رواه أحمد وأبو داود والترمزى وغيرهم : صحيح الجامع 7251 )
    الصدقى : أى الزكاة ذى مرة : أى قوى
    النهى عن الدفن بالليل

    قال صلى الله عليه وسلم : " لا تدفنوا موتاكم بالليل ، إلا أن تضطروا "
    ( رواه إبن ماجه صحيح الجامع 7268 )
    عدم النظر للمجذومين

    قال صلى الله عليه وسلم : " لا تديموا النظر إلى المجذومين "
    ( رواه أحمد وإبن ماجه السلسلة الصحيحة 1064 )
    تبين الفجر

    قال صلى الله عليه وسلم " لا تؤذن حتى يستبين لك الفجر هكذا " ( حديث حسن – رواه إبن ماجه – صحيح الجامع 7189 )
    بدء السلام

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام )
    ( رواه البيهقى فى شعب الإيمان صحيح الجامع 7190 )
    وقال صلى الله عليه وسلم : " من بدأ الكلام قبل السلام ، فلا تجيبوه "
    ( حديث حسن رواه الطبرانى فى الأوسط وغيره سلسلة الأحاديث الصحيحة 816 )
    التعرض للبلاء

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا ينبغى لمؤمن أن يذل نفسه يتعرض للبلاء لما لا
    يطيق )
    ( رواه أحمد والترمزى وإبن ماجه السلسلة الصحيحة 615 )
    المباشرة المذمومة

    قال صلى الله عليه وسلم ( لا نباشر المرأة المرأة ، فتنعتها لزوجها ، كأنه ينظر إليها )
    ( رواه أحمد والبخارى وأبو داود والترمزى فتح البارى 9/338 )
    تنعتها لزوجها : أى تصفها له
    عدم تزكية النفس

    قال الله تبارك وتعالى ( ……… فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى ) سورة النجم : 32
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر فيكم ……… )
    ( رواه الإمام مسلم فى صحيحه ومختصر مسلم 1407 )
    فلا يجوز تزكية النفس مالم تكن هناك مصلحة شرعي راجحة كما فعل نبى الله يوسف عليه الصلاة والسلام كما فى القرأن الكريم حيث قال للملك ( قال إجعـلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم ) سورة يوسف 55
    ترويع المسلم

    قال صلى الله عليه وسلم : لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً "
    ( رواه أحمد وأبو داود وصحيح الجامع 7658 )
    أى : يخوف أخاه المسلم
    العطاء مع الحياء

    عن حذيفة الرقاشى
    قال صلى الله عليه وسلم ( لا يحل مال إمرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " ( رواه أبو داود صحيح الجامع ، صحيح الجامع 7662 )
    عدم السعى للصلاة

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة ولا تأتوها وأنتم تسعون ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا "
    ( رواه البخارى 635 وأحمد وغيره )
    البيع فى المسجد

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع فى المسجد فقولوا : لا أربح الله تجارتك ، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا : لا رد الله عليك ضالتك )
    ( رواه الترمزى والحاكم فى صحيح الجامع 573 )
    فلا يجوز البيع والشراء فى المسجد ، ولا أن تنشد الضالة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    عدم رد السلام عند التبول

    عن جابر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا رأيتنى على مثل هذه الحالة – يعنى البول – فلا تسلم على ، فإنك إن فعلت ذلك لم أرد عليك " ( رواه بن ماجه . صحيح الجامع 575 )
    فلا يلقى السلام على من يقضى حاجته من بول أو غانط وكذلك من القى عليه السلام وهو يقضى حاجته فلا يشرع له أن يرد السلام وهو يقضى حاجته
    عدم القيام بدون إذن

    عن إبن عمر رضى الله عنه
    قال صلى الله عليه وسلم ( إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده ، فلا يقومن حتى يستأذنه ) ( مسند الفردوس للديلمى صحيح الجامع 583 )
    بيات الناكح

    قال صلى الله عليه وسلم ( ألا يبيتن رجل عند إمرأة ثيب إلا أن يكون ناكحاً ( اى زوجاً ) أو ذا محرم )
    ( رواه مسلم فى صحيحه مختصر صحيح مسلم 1438 )
    حسن القضـــاء

    قال صلى الله عليه وسلم ( إذا جلس إليك الخصمان فسمعت من أحدهما فلا تقض لأحدهما حتى تسمع من الأخر كما سمعت من الأول ، فإنك إذا فعلت ذلك تبين لك القضاء )
    حديث حسن ، رواه أحمد والحاكم وغيرهما صحيح الجامع 478 )
    السؤال المذموم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه ، فليأكل ، ولا يسأل عنه ، وإن سقاه من شرابه ، فليشرب ولا يسأل عنه "
    رواه الطبرانى فى الأوسط والحاكم وغيره وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 518
    خاتم الذهب والحديد

    عن إبن عمرو رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    عن خاتم الذهب وخاتم الحديد ) أى للرجال
    رواه البيهقى فى شعب الإيمان وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6955 ) والصحيحة 1241
    النهى عن صوم ستة أيام

    عن أنس رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( عن صوم ستة أيام من السنة ثلاثة أيام التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام ) رواه الطبرانى وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6961 ) والصحيحة 2398
    الثمن المحرم

    عن إبن عمر رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( عن ثمن الكلب وثمن الخنزير وثمن الخمر وعن مهر البغر وعن عسب الفحل )
    رواه الطبرانى فى الأوسط وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6948 )
    بيعتين فى بيعة

    عن أبى هريرة رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين فى بيعة )
    رواه الترمزى والنسائى وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع ( 6943 )
    قال الشيخ الألبانى والشيخ عبد العظيم بدوى ( البيع بالتقسيط من صور بيعتين فى بيعة وخالفهم جمهور العلماء وأجازوا البيع بالتقسيط )
    سب الأموات

    قال صلى الله عليه وسلم " لا تذكروا هلكاكم إلا بالخير "
    (رواه النسائى 4/52 ) صحيح الجامع 7271
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات فإغنهم قد أفضوا إلى ما قدموا )
    ( رواه البخارى 6516 واحمد والنسائى فى السلسلة الصحيحة 2397
    ويجوز التحزير من أصحاب البدع والضلالات لكى لا يغتر بهم المسلمون بقدر ما تدعو الحاجة الشرعية لذلك
    النكاح الباطل

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تزوج المرأة المرأة ، ولا تزوج المرأة نفسها )
    رواه إبن ماجه صحيح الألبانى 7298
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " أيما إمرأة نكحت بغير إذن وليها ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل "
    ( رواه أحمد وأبو داود والترمزى وغيرهم صحيح الجامع 270 )
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل "
    ( رواه البيهقى فى سننه صحيح الجامع 7557 )
    ســب الديك

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم :" لا تسبوا الديك ، فإنه يوقظ للصلاة "
    ( رواه ابو داود صحيح الجامع 7314 )
    ســـب الريح

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تسبوا الريح فإنها من روح الله تعالى ، تأتى بالرحمة والعذاب ، ولكن سلوا الله من خيرها ، ونعوذ بالله من شرها "
    رواه إبن ماجه وأحمد صحيح الجامع 7316
    ســــب الحمى

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تسب الحمى فإنها تذهب خطايا بنى أدم كما يذهب الكير خبث الحديد"

    ( رواه مسلم مختصر مسلم 1469 )
    إستبطاء الرزق

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغه آخر رزق هولة ، فإتقوا الله ، وأجملوا فى الطلب ، خذ الحلال ، وترك الحرام )
    ( رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 7323 )
    الإستنجاء المذموم

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تستنجوا بالروث ، ولا بالعظام ، فإنه زاد أخوانكم من الجن "
    رواه الترمزى صحيح الجامع 7325
    ترك شد الرحال إلا

    للمساجد الثلاثة

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، ومسجدى هذا ، والمسجد الأقصى "
    ( رواه الشيخان وأبو داود وغيرهم . مختصر مسلم 789 )
    ترك مصاحبة الفساق

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ألا نصاحب إلا مؤمناً ، ولا يأكل طعامك إلا تقى "
    ( حديث حسن رواه أبو داود والترمزى وغيرهما صحيح الجامع 7341 )
    هذا ما لم تكن هناك مصلحة شرعية راجحة مثل نصيحة المدعو أو صلة رحم أو نحوها من المصالح الشرعية الراجحة والله أعلم
    الخـــــــداع

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تصروا الإبل والغنم ، فمن إبتاعها بعد فإنه بخير النظرين بعد أن يحلبها ، إن شاء أمسك ، وإن شاء ردها وصاع تمر )
    ( رواه البخارى 2148 ومسلم 3/1155
    لا تصروا أى لا تحجزوا اللبن فى ضرع البهيمة لتبدو وكأن لبنها كثير وهذا من الخداع بالمشترى
    النظر المذموم

    عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا ترفعوا أبصاركم إلى السماء فى الصلاة أن تلتمع )
    رواه إبن ماجه والطبرانى فى الكبير وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7280 ) وصحيح الترغيب 549
    عدم سفر المـــرأة

    بدون محرم

    عن إبن عباس رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تسافر المرأة إلا مع ذى محرم ولا يدخل عليها رجل إلا معها محرم ) رواه البخارى ومسلم
    ترك الخطبة على

    خطبة الأخ

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك )
    رواه النسائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7665 والصحيحة 1030
    رفقة الكلب

    ( عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس )
    رواه مسلم وغيره ( مختصر مسلم 1390 )
    الصيام المذموم

    عن ابى سعيد رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تصومن إمرأة إلا بأذن زوجها )
    رواه أحمد وابو داود وإبن حيان والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7359 ) والصحيحة ( 395 )
    تـــرك الحكايــة إلا

    لعالم أو ناصح

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح ) رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7396 ) والصحيحة ( 119 ، 1120)
    تـــرك النــــذر فى المعصيــة

    أو فيما لا يملك بن أدم

    عن عمران بن حصين رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( لا نذر فى معصية الله ولا فيما لا يملك إبن أدم )
    رواه النسائى وإبن ماجه
    وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7546 )
    ترك الصلاة فى مبارك الابل

    قال صلى الله عليه وسلم :"لا تصلوا فى مبارك الابل ,فانها من الشياطين ,وصلوا فى مرابض الغنم ,فأنها بركة "
    (رواه أحمد وأبو داود صحيح الجامع 7351)
    عدم اطعام المساكين مما لا تأكل

    قال صلى الله عليه وسلم "لا تطعموا المساكين مما لا تأكلون )
    (حديث حسن رواه أحمد فى السلسلة الصحيحة 2462)
    ترك الريبة

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم "اذا حاك فى نفسك شىء فدعه " ( رواه أحمد والحاكم وغيرهما – السلسلة الصحيحة 550 )
    عدم التعجل

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تعجبوا بعمل عامل ، حتى تنظروا بم يختم له"
    ( رواه الطبرانى فى الكبير السلسلة الصحيحة 1334
    ترك التعذيب بالنار

    قال صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا بعذاب الله "
    ( رواه أبو داود والترمزى والحاكم صحيح الجامع 7367 )
    ترك سب الشيطان

    روى النسائى فى سننه عن رجل كنت رديف النبى صلى الله عليه وسلم ؟ معثرت دايته فقلت : تعس الشيطان . فقال : " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتى ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب "
    ( صحيح سنن النسائى 4168 )
    ترك تسمية العنب بالكرم

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يقولن أحدكم للعنب الكرم ، إنما الكرم الرجل المسلم "
    ( رواه مسلم مختصر مسلم ص 367 )
    سبب النهى أن العرب سمت العنب كرماً ذهاباً إلى أن الخمر تورث شاربها كرماً ! فلما حرم الخمر نهاهم عن ذلك تحقيراً للخمر وتأكيداً لحرمتها "
    ( مختصر صحيح مسلم ص 367 )
    تسيد المنافق مذموم

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تقولوا للمنافق سيدنا ، فإنه إن يكن سيدكم ؟ فقد اسختطم ربكم "
    ( رواه أحمد وأبو داود والنسائى السلسلة الصحيحة 370 )
    النكاح بعد الإذن والأمر

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تنكح الأيم حتى تستأمر ، ولا تنكح البكر حتى تستأذن ، قيل : وكيف إذنها ؟ قال إن تسكت "
    ( رواه البخارى ومسلم مختصر صحيح مسلم 802 )


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    الكلام بين الصلاة

    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصلى بعدها شيئاً حتى يتكلم أو يخرج "
    ( أخرجه الديلمى وسلسلة الأحاديث الصحيحة 1329 )
    فلا يوصل صلاة الفريضة بنافلة إلا أن يفصل بينهما . قيل : سداً لذريعة الزيادة فى الفريضة ما ليس منها وإعتبار ذلك "
    لا طاعة فى المعصية

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق "
    ( رواه أحمد والحاكم السلسلة الصحيحة 179 )
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا طاعة لمن لم يطع الله "
    ( رواه أحمد صحيح الجامع 7521 )
    سؤال المغفرة بالعزيمة

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا دعا أحدكم فلا يقل : اللهم إغفر لى إن شئت ، وليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة ، فإن الله لا يعظم عليه شئ أعطاه "
    ( رواه البخارى فى الأدب المفرد صحيح الجامع 530 )
    ترك التحدث بالحلم السيئ

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها، فإنما هى من الله ، فليحمد الله عليها ، وليتحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هى من الشيطان ، فليستعذ بالله من شرها ، ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره "
    رواه الإمام احمد والبخارى ( 56985 )
    عدم الصلاة بالقوم إلا بعد الإذن

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا زار احدكم قوماً فلا يصل بهم وليصل بهم رجل منهم " ( رواه أحمد والثلاثة صحيح الجامع 584 )

    ترك السب

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا سبك رجل بما يعلم فيك ، فلا تسبه بما تعلم منه ، فيكون أجر ذلك ووباله عليه "
    رواه إبن منيع عن إبن عمر انظر السلسلة الصحيحة رقم 1109 و 1352 وصحيح الجامع 594 )
    إشتمال اليهود

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا صلى أحدكم فى ثوب واحد فليشده حقويه ، ولا تشتملوا كإشتمال اليهود "
    رواه الحاكم وغيره صحيح الجامع 656
    حقويه : الحقو هو محل شد الإزار وهو وسط الإنسان
    إنبساط الكلب

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إعتدلوا فى السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب "
    رواه الإمام مسلم فى صحيحه مختصر مسلم 300 )
    ترك التشميت لعدم سماع الحمد

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فحمد الله فشمتوه وإذا لم يحمد الله فلا تشمتوه " رواه مسلم 2992 وأحمد
    ترك التشميت بعد ثلاث

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا عطس أحدكم فليشمته جليسه ، فإن زاد على ثلاث فهو مزكوم ولا يشمت بعد ذلك )
    أخرجه إبن السنى فى عمل اليوم والليلة السلسلة الصحيحة 1330
    لا تجعلوا البيوت قبوراُ

    عن أبى هريرة رضى الله عنه
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبرى عيداً ، وصلوا على ، فإن صلاتكم تبلغنى حيث كنتم "
    ( رواه أبو داود صحيح الجامع 7226 )
    لا تجعلوا بيوتكم قبوراُ أى : لا تتركوا الصلاة فيها لأن المقابر لا تجوز للصلاة فيها ولا إليها أو عليها وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أفضل الصلاة صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة " صحيح الجامع 1117
    عدم طرق الأهل ليلاً

    عن جابر رضى الله عنه
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا قدم أحدكم ليلاً ، فلا يأتين أهله طروقاً ( أى ليلاً ) حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة "
    رواه مسلم
    من لا يورث ولا يرث

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أيما رجل عاهر بحرة أو أمة فالولد ولد زنا ، لا يرث ولا يورث "
    ( رواه الترمزى صحيح سنن الترمزى 1717 )
    عاهر : أى زانى
    ترك النصيحة فى الجمعة

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة : إنصت ، فقد لغوت "
    رواه مالك والشيخان البخارى 3941 ومسلم 851 )
    ثمن القط

    عن جابر رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( نهى عن ثمن الهرة )
    رواه أبو داود وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 2971 )
    الهرة : هى القطة أو القط
    حلق المرأة رأسها

    عن عائشة رضى الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم ( نهى أن تحلق المرأة رأسها ) صحيح الترمزى 728 للألبانى
    فالمرأة فى الحج لها أن تقص جزء يسير من شعرها بعد التحلل من الإحرام كذلك لا يجوز أن تحلق المرأة رأسها عند المصيبة كما يفعل بعض النساء لإظهار الحزن والجزع
    أما الرجل فله أن يحلق أو يقصر والحلق أفضل كما جاء فى الحديث الصحيح وهذا فى الحج أو العمرة
    ترك رد السائل

    روى الإمام بن جزيمة فى صحيحه عن أبى يجيد عن جدته قالت قلت يارسول الله السائل يأتينى وليس عندى ما أعطيه ؟ قال ( لا تردى سائلك لو بظفل )
    قال الأعظمى فى تخريج صحيح إبن خزيمة إسناده جيد 4/111
    وهذا يدل على عظم الصدقة ولو بقليل حتى ولو بشق تمرة كما فى الحديث المشهور
    عدم تمنى الموت

    أخرج البخارى فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال
    ( لا يتمنى أحدكم الموت إما محسناً فلعله يزداد وإما مسيئاً لعله يستغفر ) ( فتح البارى 13 / 220 )
    هيشات الأسواق

    أخرج مسلم فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال
    ( .. ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم وإياكم وهيشات الأسواق )
    رواه مسلم ( 1/ 323 وأبو داود وغيرهما )
    معنى هيشات الأسواق : إختلاطها والمنازعة والخصومات وإرتفاع الأصوات ( صحيح سنن أبى داود 1/132 )
    الإحتكــار

    أخرج أبو داود فى سننه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحتكر إلى خاطئ )
    رواه أبو داود وإبن ماجه وغيرهما
    وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 2941 )
    الإحتكار هو منع السلعة حتى تشح من السوق ثم عرضها بعد ذلك بالثمن الذى يريده هو المحتكر وهذا حرام
    عدم الإقــران

    عن إبن عمر قال نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن الإقران إلا أن تستأذن أصحابك )
    رواه أبو داود وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح أبى داود ( 3247 )
    الإقران : هو أن يأكل الضيف والزائر من التمر ونحوه الذى يقدمه صاحب البيت لهم ثنتين أو ثلاث دفعة واحدة بل عليه أن يأكل تمرة تمرة إلا بعد الإذن
    وهناك بعض العلماء قال النهى عن القران فى التمر فقط والله أعلم
    والأحسن أن يستأذن الضيف صاحب المكان فى هذا وذاك
    تيمم الخبيث

    روى الترمزى فى سننه عن البراء رضى الله عنه
    فى قوله تعالى ( ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ) البقرة 267
    قال نزلت فيه معشر الأنصار كنا أصحاب نخل فكان الرجل ياتى من نخله على قدر كثرته وقلته وكان الرجل يأتى بالقنو والقنوين فيعلقه فى المسجد وكان أهل الصفة ليس لهم طعام فكان أحدهم إذا جاع أتى بالقنو فضربه بعصاه فيسقط التمر فيأكل وكان ناس ممن لا يرغب فى الخير يأتى الرجل بالقنو فيه الشيص والخشف وبالقنو قد إنكسر فيعلقه فأنزل الله تبارك وتعالى ( يأيها الذين أمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم وما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بأخذيه إلا أن تغمضوا فيه . ) البقرة 267
    قال لو أن أحدكم أهدى إليه مثل ما أعطى لم يأخذ إلا على إغماض أو حياء قال فكنا بعد ذلك يأتى أحدنا بصالح ما عنده )
    صحيح سنن الترمزى 2389 وصحيح سنن إبن ماجه 1822 للألبانى
    وهذا يدل على عظم ثواب الصدقة بأحسم ما عند الإنسان كما قال تعالى ( لن تنالوا حتى تنفقوا مما تحبون .. ) والإنسان لا يرضى أن يتصدق أو يهدى إليه شئ تافه أو حقير أو خبث فكذلك لا تفعل مع الأخرين
    تشبيك الأصابع

    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه )
    رواه الطبرانى فى الأوسط وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة 1294
    تخطية الرقاب

    روى الإمام بن خزيمة فى صحيحه عن عبد الله بن يسر رضى الله عنه
    قال جاء رجل يتخطى رقاب الناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له ( إجلس فقد آذيت وآنيت ) صحح الأعظمى إسناده فى صحيح بن خزيمة برقم 1181
    الإلتفات فى الصلاة

    عن عائشة رضى الله عنها قالت سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ( عن الإلتفات فى الصلاة فقال هو إختلاس من الشيطان من صلاة العبد )
    رواه البخارى فى صحيحه ( فتح البارى 2/234 )
    فليحذر الإنسان من السهو والإلتفات فى الصلاة لأنها تنقص الأجر .
    كثرة الحلف

    عن أبى قتادة رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( إياكم وكثرة الحلف فى البيع فإنه ينفق ثم يمحق )
    رواه مسلم فى صحيحه ( مختصر مسلم 958
    وكثرة الحلف فى البيع والشراء ينقص البركة
    الخـــذف

    أخرج البخارى فى صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى :
    ( عن الخذف وقال إنه لا يقتل الصيد ولا ينكأ العدو وإنه يقفأ العين ويكسر السن )
    ( فتح البارى 10/599 )
    قال فى فتح البارى قال بن فارس ( خذفت الحصاة رميتها بين إصبعيك والمخذفة التى يوضع فيها الحجر ويرمى بها الطير )
    ومن أشكال هذا أيضاً فى عصرنا الأن النبلة المشهورة عند الأطفال وغيرهم فيجب على الأباء والباعة ألا يساعدوهم على ذلك لأنها تكسر السن وتقفأ العين وتضر بالآخرين مثل كسر الزجاج وغير ذلك
    لا طاعة فى المعصية

    عن إبن عمر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وأكره إلا أن يؤمر بالمعصية فلا سمع ولا طاعة )
    رواه البخارى ومسلم
    وهذا دليل على عدم الطاعة فى المعصية لأى بشر مهما كان
    السلام المحذور

    عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    ( لا يبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم فى طريق فإضطروه إلى أضيقه )
    رواه مسلم وغيره

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    النهى عن ترك النار فى البيوت

    عن إبن عمر رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال
    ( لا تتركوا النار فى بيوتكم حين تنامون )
    رواه البخارى ومسلم وغيرهما
    الإتكـــاء المذمـــوم

    عن أبى جحيفة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    ( لا آكل وأنا متكئ )
    رواه البخارى وغيره
    أى يكره الأكل والإنسان متكئ وكذلك الشرب
    تحريـــم الســلام باليـد

    على النساء الأجانب

    عن عقيلة بنت عبيد رضى الله عنها قالت قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( لا أمس أيدى النساء ) رواه الطبالسى
    وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7177
    وهذا يدل على تحريم السلام باليد على النساء الأجانب مما دلت عليه الأحاديث الأخرى الصحيحة
    ترك الشمال فى مواضع الفضل

    عن جابر رضى الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
    ( لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال )
    رواه إبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 7194 والصحيحة 1236
    وكذلك الشرب أيضاً والإعطاء والأخذ لا يجوز بالشمال كما فى الحديث الصحيح ( لأن يوضع المخيط فى رأس أحدكم خير له من أين يضع يده فى يد إمرأة لا تحل له )
    عدم الجلوس بين الرجلين

    إلا بإذنهمـــا

    عن إبن عمر رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( أن يجلس الرجل بين الرجلين إلا بإذنهما )
    رواه البيهقى فى سننه وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6821 )
    صلاة اليهود

    عن إبن عمر رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    أن يجلس الرجل فى الصلاة وهو معتمد على يده اليسرى وقال إنها صلاة اليهود
    رواه الحاكم والبيهقى فى سننه ( وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع 6822
    نتف الشيب

    عن إبن عمر رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( عن نتف الشيب )
    رواه الترمزى والنسائى وإبن ماجه
    وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 6981
    الصريخ


    عن إبن عمر رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( عن أن تتابع جنازة معها رانة ) رواه بن ماجه وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع 6810
    النهى عن تستر الجدر


    عن على بن الحسين مرسلاً رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( أن تستتر الجدر ) رواه البيهقى فى سننه وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع 6811
    وهو ستر الجدران بالستائر وهذا منهى عنه لأنه تشبه بالكعبة
    عـــدم تكلـــم النســاء
    بدون إذن الزوج


    وعن عمرو رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( أن تتكلم النساء إلا بإذن أزواجهما ) رواه الطبرانى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 6813
    النهــى عن البــول
    فى المستحـم


    عن عبد الله بن مغفل رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ( أن يبول الرجل فى مستحمه )
    رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع 6815
    التباهى بالمساجد


    وعن أنس رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتباهى الناس فى المساجد ) رواه بن حيان وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع 6819
    إتخاذ الروح غرضاً


    عن إبن عباس رضى الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( أن يتخذ شئ فيه الروح غرضاً )
    رواه أحمد والترمزى والنسائى وصحيح الألبانى فى صحيح الجامع 6817
    الذبح المذموم


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا عقر فى الإسلام "
    ( أخرجه أبو داود وأحمد وغيرهما السلسلة الصحيحة 2436 )
    قال عبد الرازق : " كانوا يعقرون عند القبر بقرة أو شاة "
    السلسلة الصحيحة 5/264
    التعريس المذموم


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إياكم والتعريس بالطريق فإنه طريق الدواب ، ومأوى الحيات "
    ( رواه الطبرانى فى الكبير ) صحيح الجامع 177
    التعريس : أى النزول
    عدم الإنصراف من الصلاة بالشك


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أحدكم فى الصلاة فوجد حركه فى دبره ، أحدث أو لم يحدث ؟ فأشكل عليه ، فلا يتصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً "
    ( رواه أبو داود وصحيحة الجامع 750 )
    عدم المرور بين يدى المصلى


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إذا كان أحدكم يصلى فلا يدع أحداً يمر بين يديه ، وليد رأه ما إستطاع ، فإن أبى فليقاتله ، فإن معه القرين "
    ( رواه مسلم ( 506 ) وأحمد وإبن ماجه صحيح الجامع 755 )
    القرين : الشيطان
    ترك صحبة الجرس :


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا تصحب الملائكة ركباً معهم جلجل "
    ( أخرجه النسائى وأحمد سلسلة الأحاديث الصحيحة 1873 )
    الجلجل : الجرس الصغير الذى يعلق فى أعناق الدواب وغيرها
    عدم قتل أربعة من الدواب


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " أربعة من الدواب لا يقتلن : النملة والنحلة والهدهد والصرد "
    ( رواه البيهقى فى سننه صحيح الجامع 879 )
    عدم الأكل فى آنية الكفار
    لغيــر الضرورة


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أما ما ذكرت من أنية أهل الكتاب ، فإن وجدتم غيرها فلا تاكلوا فيها ، وإن لم تجدوا غيرها فإغسلوها وكلوا فيها )
    ( رواه احمد والشيخان البخارى 5496 ومسلم 1930 )
    أهل الكتاب كاليهود والنصارى
    عدم اللعن


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنزل عنه فلا تصاحبنا ملعون ، لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعو على أولادكم ، ولا تدعو على أموالكم ، ولا تواقفوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم "
    ( رواه مسلم مسلم 8/333 )
    عدم تمنى لقاء العدو


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو ، وإسألوا الله العافية ، فإذا لقيتموهم فإصبروا ، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف )
    ( رواه الشيخان وأبو داود والبخارى ( 7237 ) ومسلم 1742 )
    الإقامة مع المشركين


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " برئت الذمة عمن أقام مع المشركين فى ديارهم "
    ( رواه الطبرانى فى الكبير صحيح الجامع 2818 )
    ما لم تكن هناك مصلحة راجعة لإقامته بينهم كدعوتهم للإسلام أو نحو ذلك للدراسة التى يحتاج المسلمون إليها أو لعلاج ، بشرط أن لا يسبب ذلك له ضرراً فى دينه والله أعلم
    ثلاثة لا يجوز اللعب فيهم


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ثلاث لا يجوز اللعب فيهن ، الطلاق والنكاح والعتق "
    ( رواه الطبرانى فى الكبير رواد الخليل 1826 ) تصحيح الألبانى
    طرف الطريق للنساء


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ليس للنساء وسط الطريق "
    ( رواه البيهقى فى شعب الإيمان صحيح الجامع 5425 )
    أى المشروع لهذا المشى فى جانبى الطريق
    النهى عن تسمى بأسماء


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " لئن عشت إن شاء الله ، لأنهين أن يسمى رباح ، ونجيح ، وأفلح ، ويسار "
    ( رواه إبن ماجه والحاكم صحيح الجامع 5054 )

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول


    النهــى عـــن النوم على
    السطح المسطح
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من بات فوق بيت ليس له جدار فوقع فمات فبرئت منه الذمة "
    ( أخرجه أحمد 4/79 سلسلة الأحاديث الصحيحة 828 )
    ليس له جدار : أى السطح الذى ليس حواليه ما يرد الساقط عنه مثل السور أو الجدار أو نحوه
    معصية ترك الرمى بعد التعلم


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من علم الرمى ثم تركه فليس منا أو قد عصى "
    رواه مسلم مختصر صحيح مسلم 1104
    صلاة المعقوص رأسه


    " نهى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلى الرجل ورأسه معقوص "
    رواه الطبرانى السلسلة الصحيحة 2386
    العقص هو أن يجمع الرجل شعره ويلويه على رأسه
    وروى الإمام مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أنه : رأى عبد الله بن الحارث يصلى ورأسه معقوص عن ورائه ، فقام يجله ، فلما : تصرف أقبل إلى إبن عباس فقال مالك ورأسى ؟
    فقال : إنى سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما مثل هذا مثل الذى يصلى وهو مكتوف " مختصر مسلم 349
    إتخاذ القبور مصلى


    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " أن يصلى على الجنائز بين القبور "
    رواه الطبرانى فى الأوسط صحيح الجامع 6834
    بدعة سجادة الإمام


    عن حذيفة رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( أن يقوم الإمام فوق شئ والناس خلفه )
    رواه أبو داود والحاكم وصححه الألبانى فى صحيح الجامع فى صحيح الجامع 6842 صحيح أبى داود
    عدم الخيانة


    أخرج أبو داود والترمزى وغيرهم
    أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( أد الأمانة إلى من إئتمنك ولا تخن من خانك )
    صححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة

    الدخول على النساء


    وأخرج البخارى فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
    ( إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار يارسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال الحمو الموت )
    فتح البارى ( 9/330 )
    الحمو : هو أخو الزوج أو أقاربه مثل إبن العم أو إبن الخال ونحوه وهذا لا يجوز أن تسمح المرأة بدخول أقاربها الغير محارم فهذا فخ الشيطان
    النهى عن لبس نعل واحدة


    عن أبى سعيد رضى الله عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( أن يمشى الرجل فى نعل واحدة أو خف واحدة )
    رواه أحمد وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6845 ) وكذلك المرأة
    النهى عن الإقعاء فى الصلاة


    عن سمرة رضى الله عنه نهى رسول الله
    ( عن الإقعاء فى الصلاة )
    رواه الحاكم والبيهقى فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 6864 )
    يعنى كإقعاء الكلب وهو وضع الإلية على الأرض بين القدمين
    كثرة الضحك تميت القلب


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا تكثر الضحك ، فإن كثرة الضحك تميت القلب )
    ( رواه إبن ماجه السلسلة الصحيحة 506 )
    ترك غصب المريض على
    الطعــام والشــراب


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب ، فإن الله يطعمهم ويسقيهم )
    ( رواه الترمزى وإبن ماجه وغيرهما السلسلة الصحيحة 727 )
    عدم النظر إلى فخذ الأخرين


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تكشف فخذك ، ولا تنظر إلى فخذ حى ولا ميت )
    ( رواه أبو داود صحيح الجامع 7440 )
    أى لا تكشفه أمام الناس لأنه عورة وكذلك النساء لا يجوز نظر إحداهن لعورة أختها إلا لضرورة
    النهى عن عسب الفحل


    ( نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن عسب القحل )
    رواه أحمد والبخارى والثلاثة صحيح الجامع 6966 )
    عسب الفحل أى : يأجر الذكر من الإبل أو غيره من الحيوانات ليلقح الإناث من ماشية غيره بالأجرة
    عدم منع النساء المساجد


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تمنعوا نساءكم المساجد ، وبيوتهن حيز لهن )
    رواه أحمد وأبو داود والحاكم صحيح الجامع 7458 )
    ترك الوعد بالنذر


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تنذروا ، فإن النذر لا يغنى من القدر شيئاً ، وإنما يستخرج به من البخيل )
    ( رواه مسلم ( 1640 ) والترمزى والنسائى )
    كتمان الشهادة


    قال تعالى ( ولا تكتموا الشهادة ومن يكتهما فإنه أثم قلبه …… ) البقرة 283
    فلا يجوز كتمان الشهادة التى تضيع الحقوق وتظلم ذو حق
    عدم فرك المؤمنة


    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا يفركن مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضى منها غيره )
    رواه مسلم وأحمد فى سنده
    القراءة المكروهة


    عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا يفقه من قرأ القرأن فى أقل من ثلاث )
    رواه أبو داود والترمزى وإبن ماجه وصححه الألبانى فى صحيح الجامع ( 7743 )
    الشغــــار


    عن إبن عمر رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( لا شغار فى الإسلام )
    رواه مسلم وغيره
    معنى الشغار : أن يزوج الرجل إبنته على أن يزوجه إبنته وليس الصداق شرطاً فى صحة هذا الزواج بعد التحقيق من المسألة
    ترك النظر إلى الأعلى


    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ( إنظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم )
    رواه مسلم ( مختصر مسلم 2087 )
    التدخيــن


    قال تعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) البقرة 195
    قال تعالى ( ……… ولا تقتلوا أنفسكم . ) النساء 29
    والتدخين سبب فى قتل النفس
    قال تعالى ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) الأعراف 157
    والتدخين من الخبائث
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله كره لكم ثلاثاً قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعه المال ) رواه البخارى ومسلم
    والتدخين ضياع للمال
    وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدماً عبد حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه وعن علمه ما فعل به وعن ماله من أين إكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه )
    رواه الترمزى وصححه الألبانى فى الجامع الصغير والسلسلة الصحيحة )
    أفتى الحنيفة والمالكية والشافعية والحنابلة بتحرم الدخان وقال بعضهم لا يجوز إمامة شارب الدخان
    وقد أجمع الأطباء أن التدخين سبب رئيسى فى سرطان الرئة والمثانة والقلب والشرايين والحنجرة والرأس والمعدة وإضعافه جنسياً
    فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار )
    ( رواه أحمد وإبن ماجه وصححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة 250 )
    فما يضر أو يضر به فهو حرام وقد أفتى الأزهر بتحريم الدخان سواء سجائر أو معسل وهذا التدخين من الخبائث التى حرمها الله على الناس
    وقال تعالى ( ولا تبذروا تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )الإسراء
    والتدخين تبذير وإسراف لمال صاحبه
    وقال صلى الله عليه وسلم ( كل أمتى معافى إلا المجاهرين ) رواه البخارى ومسلم
    وشارب الدخان جاهر بالمعصية ويسمى شرعاً فاسق
    فالمدخن يتقى الله ويترك التدخين إبتغاء وجه الله ومرضاته
    قول بعضهم اللى يحتاجه البيت
    يحــرم علــى الجامـــع


    وهذا قول فاسد يناقض أيات الإنفاق والأحاديث التى تحث على الإنفاق وقد أتى أبى بكر الصديق بماله كله وقال له النبى صلى الله عليه وسلم ( ماذا تركت لأهلك قال : تركت لهم الله ورسوله )
    قال تعالى : ( ………ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه .. ) محمد 38
    وبعض الناس يقول ذلك إذا أدخر المال لإنفاقه على أشياء تافهة لا يحتاجها البيت كثيراً مثل تغيير بعض الأشياء أو الإتيان ببعض المتاع الزائدة أو إدخار المال للمصيف فى المصايف وقد يصرف هذا المال على الحرام أو الإكثار من النباح ويقول اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع
    وهذا القول باطل وهو المحروم من الصدقة وهو تزيين من الشيطان على الغافلين فلينتبه العاقل .
    الشعـــر


    أخرج البخارى و مسلم فى صحيحهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
    ( لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خير من أن يمتلىء شعراً )
    قال الحافظ بن حجر العسقل فى شرح الحديث ( ووجه الذم إذا كان للإمتلاء وهو الذى لا بقية لغيره معه 0000ولكن وجهه عندى أن يمتلىء قلبه من الشعر حتى يغلب عليه فيشغله عن القرآن وعن ذكر الله فيكون الغالب عليه فأما إذا كان القرآن والعلم الغالب عليه فليس جوفه ممتلىء من الشعر 00000)
    قال السهيلى فإن قلنا بذلك فليس نهى الحديث إلا عيب إمتلاء الجوف منه فلا يدخل فى النهى رواية اليسير على سبيل الحكاية ولا الاستشهاد به فى اللغة
    (فتح البارى 10/548/549 )
    الضحك عند إخراج الريح


    عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم :
    " نهى عن الضحك من الضرطة "
    رواه البخارى ومسلم وغيرهما
    معنى الضرطة أن يضحك الإنسان إذا خرج منه الريح بصوت

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي رد: أوامر ونواهي ومحذورات . موضوع مهم جدا منقول

    يرفع للفائدة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    للفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •