تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سنن مهجورة عند النساء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    360

    افتراضي سنن مهجورة عند النساء

    *سنن مهجورة عند النساء***
    هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة جمعت للذكرى كما قال تعالى ? وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ? فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات ..


    فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :
    الخضاب للمرأة**
    عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : " اختضبي " فاختضبت ثم جئت فبايعته .. أبو نعيم في معرفة الصحابة(7695).
    عن عائشة قالت: أومأت أمرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده فقال : ماأدري أيد رجل أم يد أمرأة ؟ فقالت : بل يد أمرأة . فقال : " لوكنت أمرأة لغيرت أظافرك يعني بالحناء " أبوداود والنسائي.
    وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها .. بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات .. فإنا لله وإنا إليه راجعون ..


    لا تتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة***
    وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد .. عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل عين زانية .. المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية " وفي رواية "أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية " صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي ..
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " طيب الرجال ماظهر ريحه وخفي لونه .. وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه " سنده صحيح أحمد وأبوداود..
    عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة .. فوجد ريحها فعلاها بالدرة .. ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن .. وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم .. اخرجن تفلات ..سنده صحيح عبدالرزاق 4/370
    عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج ..
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها .. لذيلها إعصار .. فقال لها : يا أمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد .. قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم .. قال : فارجعي .. فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لايقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة .. رواه ابن ماجه..
    عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب .. وأرادت أن تخرج .. فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش ..عبدالرزاق 8113
    قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .. عبدالرزاق 8114
    عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة .. فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت .. لتطيب إحداكن لزوجها .. فإذا خرجت لبست أطمار وليدتها .. قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق .. سنده صحيح ..
    عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة .. فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .. ابن أبي شيبة ..


    إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق***
    وهذه السنة غيّرت عند النساء .. فأصبحن يسرن وسط الطريق .. وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !
    عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :
    " استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق .. عليكن بحافات الطريق "" سنده صحيح أبو داود ..
    قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار .. حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به ..

  2. #2

    افتراضي

    إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع

    وهذه من السنن المهجورة حتى عند النساء اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة
    روى أحمد رحمه الله في مسنده 9 /158

    حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ مِنْ الْخُيَلَاءِ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ ذَكَرَتْ النِّسَاءَ فَقَالَ تُرْخِي شِبْرًا قَالَتْ إِذَنْ تَنْكَشِفَ قَالَ فَذِرَاعًا لَا يَزِدْنَ عَلَيْهِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي


    قرار المرأة في بيتها

    ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .
    قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ))
    قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .
    روى
    أحمد وأبو داود بسند صحيح
    قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها .

    أخواتي في الله ...
    فلتكن إحداكنّ ممن تحيي سنن الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه
    عليه وآله وصحبه أجمعين حتى يكون لها أجرها وأجر من اقتدى بها. ولا
    تكن إمعة لأفكار الغرب وعاداته .. مالت حيث الريح تميل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •