ماجد عرسان الكيلاني : في سطور بقلم دكتور / أبان الكيلاني
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماجد عرسان الكيلاني : في سطور بقلم دكتور / أبان الكيلاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    118

    Post ماجد عرسان الكيلاني : في سطور بقلم دكتور / أبان الكيلاني

    ماجد عرسان الكيلاني : في سطور بقلم دكتور / أبان الكيلاني


    ماجد عرسان الكيلاني، مواليد الأردن، مفكر ومؤرخ وتربوي أردني ، ماجستير في التاريخ الإسلامي -الجامعه الأمريكية ببيروت وماجستير في التربية من الجامعه الأردنية، دكتوراة في التربية من جامعة بتسبرغ - بنسلفانيا - الولايات المتحده).


    أراءه وأفكاره


    أهم منجزاته الفكريه كتابه الشهير هكذا ظهر جيل صلاح الدين، ألفه سنة 1993، يقول في المقدمة: إن هذا الكتاب دعوة إلى اعادة قراءة تاريخنا واستلهام نماذجه الناجحه، ودعوة إلى فقه سنن التغيير وكيف ان ظاهرة صلاح الدين ليست ظاهرة بطولة فردية خارقة ولكنها خاتمة ونهاية ونتيجه مقدرة لعوامل التجديد ولجهود الامة المجتهدة، وهي ثمرة مائة عام من محاولات التجديد والإصلاح. وبذلك فهي نموذج قابل للتكرار في كل العصور. هذا الكتاب هو فاتحة سلسلة جديده عن حركات الإصلاح في تاريخ الامة الإسلامية. وهو يتعرض اولا للتكوين الفكري للمجتمع الإسلامي قبل الحروب الصليبية، واثار اضطراب الحياة الفكرية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في ذلك الوقت، ثم يتحدث عن مراحل الإصلاح فيبدا بالمحاولات السياسية للإصلاح ويخص منها دور الوزير في نظام الملك ثم مشروعات التجديد والإصلاح الفكرية والتربوية، ويستعرض منها ادوار عدد غير قليل من الائمة المصلحين كالإمام أبو حامد الغزالي، وعبد القادر الكيلاني وعدي بن مسافر، ورسلان الجعبري وعثمان بن مرزوق القرشي، ويبين الاثار العامه لهذه المحاولات والمشروعات الإصلاحية، ويحلل هذه الاثار ويقومها، ويخرج في النهاية بقوانين وسنن تاريخية مع بيان تطبيقاتها المعاصرة في الامة. وفي تقييمه لكتاب جغرافية الباز الاشهب ،لجمال الدين فالح الكيلاني ، والمنشور في المملكة المغربية ،يدعم ماجد عرسان الكيلاني ،موقف كاتب الدراسة المذكورة من كون ،الشيخ عبد القادر الجيلاني ،ولادة جيلان العراق قرب المدائن في العراق لاجيلان الطبرستان وأعتبره بحثا علميا رائدا ،و في حوار أجرته مجلة الإصلاح الصادرة في دولة الإمارات المتحدة مع الدكتور ماجد عرسان الكيلاني، والذي استهل الكاتب مقاله بأن الهموم والشجون التي يثيرها الحديث عن الفكر، وعن واقع الثقافة العربية الإسلامية عامة كثيرة، ولكن أيضاً كثرت الأحاديث والكتابات، وكل منها له تفسيره وتحليله ونعوته والتساؤل هو:هل يوجد أزمة فكرية؟ أم هناك انفصام بين الواقع والفكر حيث راح كل منهما في اغترابه ونأى بنفسه ؟!فكان الجواب من وجهة نظر الدكتور" ماجد الكيلاني " بأنه ليست هناك أزمة فكر ولا أزمة مجتمع وإنما ببساطة لا يوجد ما يكفي من المفكرين في حين مازال المجتمع يغط في نوم عميق بمنطقة " الغياب الاجتماعي " ولم تتجاوز طلائعه بعد حدود" الحس الاجتماعي " أو العبور النصفي للوعي ،وعن الدعوات الفكرية الأخرى، وتحديداً التيارات القومية واليسارية التي لاقت فرصاً كثيرة، دون حصاد كبير؟!أجاب الكيلاني موضحاً بأنه يجب أن يكون تقويمنا لظاهرة التيارات القومية أو اليسارية تقويماً تشخيصياً لا تقويم المتشفي في ما لحق ببرامجهم من انتكاسات فهم أولاً أبناء الأمة وعنصر من عناصر الثروة البشرية وهم كانوا يمثلون مرحلة الحس الاجتماعي أو الوعي الساذج.ومعروف أن من خصائص هذه المرحلة التقليد، إما تقليد الماضي أو تقليد المجتمعات الأخرى، هم قلدوا المجتمعات الأخرى، وما هو مطلوب اليوم هو أن تُستثمر كافة العناصر لدينا وأتوجه بشكل خاص هنا إلى العاملين في الحقل الإسلامي بعدم التشفي بفشل الفكر القومي مثلاً، وإنما أن ينطلقوا من أن هؤلاء اجتهدوا وأخلصوا لأمتهم وإن أخطأوا الطريق لأن الهدف هو بناء جسور نحو المستقبل تضم جهود الجميع وطاقاتهم واستثمار تجاربهم، وذلك عن طريق ما سماه القرآن التزكية "هو الذي بعث في الأميين رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم". .


    أعماله


    ( 1 ) تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية . ( 2 ) الفكر التربوي عند ابن تيمية ( رسالة الدكتوراه ) . ( 3 ) أهداف التربية الإسلامية . ( 4 ) مقومات الشخصية المسلمة . ( 5 ) الأمة المسلمة . ( 6 ) فلسفة التربية الإسلامية . ( 7 ) رسالة المسجد . ( 8 ) حياة الإنسان في العالم العربي . ( 9 ) التربية والمستقبل في المجتمعات الإسلامية . ( 10 ) الخطر الصهيوني على العالم الإسلامي . ( 11 ) أهداف التربية الإسلامية . ( 12 ) تقييم كتاب جغرافية الباز الآشهب . ( 13 ) صناعة القرار الأمريكي . ( 14 ) أصول العقل الأمريكي وتطبيقاته الاقتصادية والسياسية والعسكرية .

    مصادر ومراجع


    مجلة الإصلاح، العدد 367- 15/4 - 30/4/1997م، ص30.
    كتاب أهداف التربية الإسلامية، للدكتور ماجد عرسان الكيلاني، دار القلم في الإمارات2012.
    حوار مع الدكتور ماجد عرسان الكيلاني ، مجلة الرائد ، دمشق ، 2011 .
    جريدة الفتح المبين العدد ( 76 ) 2013.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    93

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ، ونرجو من الله ان يتحفنا اهل الاختصاص بالمزيد عن فكر هذا المفكر التربوي الرائد، رحمه الله واسكنه فسيح جناته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •