تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل هذا التعريف صحيح

  1. #1

    افتراضي هل هذا التعريف صحيح

    وأركانها أربعة عشرركنآ : لاتسقط عمدآ ، ولاسهوآ ، ولا جهلآ

    لو أستفيد منكم بارك الله لكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    سؤالك غير واضح أخي بارك الله فيك
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    إذا كان سؤالكم عن الركن فإنه ما لا يقوم الشيء إلا به. أو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم, وهو بذلك داخل في حقيقة الشيء عكس الشرط الذي يكون خارج ماهية الشيء, ويمكنكم الرجوع لكتب الأصول للاستزادة.
    أما ما ذكرتموه فإنه وصف لحالة العدم في الركن, والله تعالى أعلم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  4. #4

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    أقصد هل هذا التعريف فى الأركان صحيح ، يعنى هل الأركان لاتسقط بتركها عمدآ فى الصلاه
    فهذا التعريف موجود فى كتاب الفقه الميسر فى ضوء الكتاب والسنه عند المسألة الرابعة ( فى أركانها )
    ثم بعد ذالك قال المؤلف عند المسألة السابعة (مبطلاتها ) 8_ ترك ركن من أركانها أو شرط من شروطها عمدآ بدون عذر
    فكيف يكون ذالك

  5. #5

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم ابن عاشور مشاهدة المشاركة
    أو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم
    لا يلزم من وجود الركن الوجود أي وجود ما كان ركنا فيه
    فقد يقرأ الفاتحة ولا توجد الصلاة وكذلك إذا أتى بالركوع لم توجد الصلاة
    وهو في ذلك مثل الشرط ولكنه داخل في الماهية بخلاف الشرط

    أليس كذلك ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن القناوى مشاهدة المشاركة
    أقصد هل هذا التعريف فى الأركان صحيح ، يعنى هل الأركان لاتسقط بتركها عمدآ فى الصلاه
    فهذا التعريف موجود فى كتاب الفقه الميسر فى ضوء الكتاب والسنه عند المسألة الرابعة ( فى أركانها )
    ثم بعد ذالك قال المؤلف عند المسألة السابعة (مبطلاتها ) 8_ ترك ركن من أركانها أو شرط من شروطها عمدآ بدون عذر
    فكيف يكون ذالك
    الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ولا جهلا، وإنما يسقط بالعذر؛ كالمريض الذي لا يستطيع القيام، والسجود مثلا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ولا جهلا، وإنما يسقط بالعذر؛ كالمريض الذي لا يستطيع القيام، والسجود مثلا
    هل هناك فرق بين السقوط والبطلان ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل هذا التعريف صحيح

    يسقط بمعنى: لا يلزمه ولا يجب عليه؛ لعدم القدرة، ويصح عمله بدونه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •