تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 81

الموضوع: جلسة مع البخاري

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    20 - من الآداب النبوية والسنن الشرعية النوم على وضوء وطهارة . (عن البراء بن عازب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت من ليلتك، فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به) قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما بلغت: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، قلت: ورسولك، قال: (لا، ونبيك الذي أرسلت)

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    21- عظم خلق النبي صلى الله عليه وسلم مع أزواجه حتى في مواضع الخلاء ومواطن الاغتسال .
    عن عائشة قالت:كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، من قدح يقال له الفرق.وعن ابن عباس:أن النبي صلى الله عليه وسلم وميمونة، كانا يغتسلان من إناء واحد.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    22 – مفهوم الاستفتاء ومعنى الفتيا كان موجوداً في الرعيل الأول. عن عبد الله قال:استفتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: (نعم إذا توضأ)

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    23 - فضل الله عز وجل بوضع البركة في الأزمنة والأمكنة والأحوال والأشخاص.
    (عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، حتى إذا كنا بالبيداء، أو بدأت الجيش، انقطع عقد لي، فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على التماسه، وأقام الناس معه، وليسوا على ماء، فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق، فقالو: ألا ترى ما صنعت عائشة؟ أقامت برسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أبو بكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع رأسه على فخذي قد نام، فقال: حبست رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس، وليسوا على ماء، وليس معهم ماء، فقالت عائشة: فعاتبني أبو بكر، وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعنني بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيموا، فقال أسيد بن الحضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر، قال: فبعثنا البعير الذي كنت عليه، فأصبنا العقد تحته.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    24 - الثناء والشكر لصاحب المعروف وفاعل الجميل بقول(جزاك الله خيراً).
    عن عائشة:أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فوجدها، فأدركتهم الصلاة وليس معهم ماء، فصلوا، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله آية التيمم، فقال أسيد بن حضير لعائشة: جزاك الله خيرا، فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه، إلا جعل الله ذلك لك وللمسلمين فيه خيراً

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    25 - مشروعية نظافة المسجد والتقاط الأذى والقذر منه. قال البخاري (باب كنس المسجد، والتقاط الخرق والقذى والعيدان)عن أبي هريرة:أن رجلا أسود، أو امرأة سوداء، كان يقم المسجد، فمات، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فقالوا: مات، قال: (أفلا كنتم آذنتموني به، دلوني على قبره، أو قال قبرها). فأتى قبرها فصلى عليها.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    26 - حزن الصحابة وبكاؤهم من التفريط في الواجبات وتضييع الفرائض والتهاون في الأوامر. عن الزهري قال: دخلت على أنس بن مالك بدمشق، وهو يبكي، فقلت: ما يبكيك؟ فقال: لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة، وهذه الصلاة قد ضعيت.
    وعن أم الدرداء قالت:(دخل علي أبو الدرداء وهو مغضب، فقلت: ما أغضبك؟ فقال: والله ما أعرف من أمة محمد صلى الله عليه وسلم شيئا، إلا أنهم يصلون جميعا)

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    27 - استحباب مراعاة الناس وتقدير ظروفهم والاهتمام باجتماعهم على العبادة وحضورهم للطاعة. عن جابر بن عبد الله أنه سئل عن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: كان يصلي الظهر بالهاجرة، والعصر والشمس حية، والمغرب إذا وجبت، والعشاء: إذا كثر الناس عجل، وإذا قلوا أخر، والصبح بغلس.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    28 - الوقوف عند الألفاظ النبوية والمصطلحات الشرعية والاهتمام والعناية بها.
    قال البخاري(قول الرجل: فاتتنا الصلاة)وكره ابن سيرين أن يقول: فاتتنا الصلاة، ولكن ليقل: لم ندرك. وقول النبي صلى الله عليه وسلم أصح. عن أبي قتادة بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، إذ سمع جلبة رجال، فلما صلى قال: (ما شأنكم). قالوا: استعجلنا إلى الصلاة. قال: (فلا تفعلوا، إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    29 - عمق فقه الصحابة وحسن فهمهم وشدة حرصهم ودقة تطبيقهم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.(كان ابن عمر يبدأ بالعشاء. وقال أبو الدرداء: من فقه المرء إقباله على حاجته، حتى يقبل على صلاته وقلبه فارغ.عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا وضع العشاء، وأقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعشاء)

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    30 - حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم وجميل تعامله مع أهل بيته.
    (عن عائشة: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله، تعني خدمة أهله، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة)

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    31 - شفقة النبي صلى الله عليه وسلم على أمته بتخفيف الصلاة وتقصير العبادة رحمة بهم وحرصاً على خشوعهم.(عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إني لأدخل في الصلاة، فأريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي فأتجوز، مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه)

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    32 - اختيار البخاري جعل البصر إلى الإمام وليس لمحل السجود كما هو مشتهر عند الفقهاء حيث قال (رفع البصر إلى الإمام في الصلاة).
    عن أبي معمر قال:قلنا لخباب: أكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قلنا: بم كنتم تعرفون ذاك؟ قال: بإضطراب لحيته

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    33- فضيلة التقدم للطاعة والتبكير للعبادة والمسابقة للقربة.عن أبي هريرة قال:قال النبي صلى الله عليه وسلم (لو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح، لأتوهما ولو حبوا، ولو يعلمون ما في الصف المقدم لاستهموا)

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    34 - جواز الاقتصار على فاتحة الكتاب .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: في كل صلاة يقرأ، فما أسمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعناكم، وما أخفى عنا أخفينا عنكم، وإن لم تزد على أم القرآن أجزأت، إن زدت فهو خير.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    35 - استدلال البخاري بجواز الدعاء في الركوع بحديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه وسجوده: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي)

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    36 - المرأة تفعل في صلاتها كما يفعل الرجل على حد سواء.
    (كانت أم الدرداء تجلس في صلاتها جلسة الرجل،وكانت فقيهة)

  18. افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    جزاك الله خيراً أخي الكريم . واصل .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    الأخ الكريم أبو عاصم :جزاك الله خيراً على حضورك وبارك فيك .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,600

    افتراضي رد: جلسة مع البخاري

    37 - البيان الواضح والتفصيل الدقيق لكثير من سنن الصلاة في حديث أبي حميد الساعدي كتمكين اليدين من الركبتين عند الركوع واستواء الظهر وصفة وضع اليدين عن السجود واستقبال القبلة بأطراف أصابع الرجلين وغيرها .
    قال أبو حميد الساعدي: "أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رأيته إذا كبر جعل يديه حذاء منكبيه، وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه، ثم هصر ظهره، فإذا رفع رأسه استوى، حتى يعود كل فقار مكانه، فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما، واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى، ونصب اليمنى، وإذا جلس في الركعة الآخرة، قدم رجله اليسرى، ونصب الأخرى، وقعد على مقعدته".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •