ما صحة هذا الحديث؟
النتائج 1 إلى 5 من 5
2اعجابات
  • 1 Post By محمود الجيزي
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: ما صحة هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,351

    افتراضي ما صحة هذا الحديث؟

    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الرطانة .
    ما صحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: ما صحة هذا الحديث؟

    إنما روي هذا عن عمر بن الخطاب موقوفًا عليه، وخبر عمر في "مصنف عبد الرزاق" "9793", عن عطاء قال: بينما عمر بن الخطاب يطوف بالكعبة إذ سمع رجلين خلفه يرطنان فالتفت إليهما فقال لهما: ابتغيا إلى العربية سبيلا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: ما صحة هذا الحديث؟

    كما قال أخي الجيزي وفقه الله تعالى ..
    إذ لم يُرْو هذا الحديث عن النبي فيما أعلم ، إنّما هو موقوف على عمر، بيد أنّ إسناده هالك ، فهو من طريق يحيى بن العلاء البجلي وهو كذاب، على أنّه مرسل؛ فعطاء المكي لم يدرك عمر .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,839

    افتراضي رد: ما صحة هذا الحديث؟

    كما ذكر الأخوان الكريمان ، لا يصح مرفوعا ، وجاء عن عمر من طرق عند عبد الرزاق والبيهقي وغيرهما ، ولا تخلو من مقال ، وقد ثبت عن ابن عمر كما عند ابن أبي شيبة في الأدب بلفظ : أنه كره رطانة الأعاجم . وكذا ثبت عن عطاء .
    قال ابن القيم في أحكام أهل الذمة 239 / 3 عن أثر عمر : وذكر البيهقي بإسناد صحيح في باب كراهية الدخول على أهل الذمة في كنائسهم والتشبه بهم يوم نيروزهم ومهرجانهم عن سفيان الثوري عن ثور بن يزيد عن عطاء بن دينار قال: قال عمر رضي الله عنه: "لا تعلموا رطانة الأعاجم ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم".

    وقال ابن كثير رحمه الله في مسند الفاروق :

    روى البيهقى باسناد صحيح عن الثورى عن ثور بن يزيد عن عطاء بن دينار قال قال عمر لا تعلموا رطانة الاعاجم ولا تدخلوا على المشركين فى كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم وقد روى عن عطاء بن ابى رباح قوله كما قال وكيع حدثنا ثور عن عطاء قال لا تعلموا رطانة الاعاجم ولا تدخلوا عليهم كنائسهم فإن السخط ينزل عليهم أثر آخر قال ابن ابى شيبة فى المصنف حدثنا وكيع عن ابى هلال عن ابن بريدة قال قال عمر ما تعلم الرجل بالفارسية الا خبث ولا خبث الا نقصت مروءة حديث فى ذلك روى الحافظ ابو طاهر السلفى باسناده الى ابى سهل محمود بن عمر العكبرى حدثنا محمد بن الحسن بن محمد المقرى حدثنا احمد بن الخليل ببلخ حدثنا اسحاق ابن ابراهيم الجريرى حدثنا عمر بن هارون عن اسامة بن زيد عن نافع عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يحسن ان يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالفارسية فإنه يورث النفاق وهذا حديث غريب منكر بل موضوع مكذوب والصحيح انه من قول عمر كما تقدم والله اعلم أهـ
    قلت : أثر عمر إسناده منقطع ؛ بين عطاء وعمر . فعطاء بن دينار الهذلي المصري ، هو من الذين عاصروا صغار التابعين .لم يدرك عمر ولم يلقه . والله أعلم .


    فتصحيح ابن القيم وابن كثير وكذا ابن مفلح في الآداب الشرعية ـ وقد يكون تبعا لشيخ الإسلام فقد صححه أيضا في اقتضاء الصراط المستقيم ـ غير صحيح ، والله أعلم .






  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,351

    افتراضي

    نفع الله بك شيخنا ابا مالك .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة طويلب علم مبتدىء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •