هذا زمان السكوت وملازمة البيوت والرضا بالقوت إلي أن تموت!
-سفيان الثوري.
هل صح هذا عن سفيان الثوري؟
هذا زمان السكوت وملازمة البيوت والرضا بالقوت إلي أن تموت!
-سفيان الثوري.
هل صح هذا عن سفيان الثوري؟
خرجه ابن أبي الدنيا في العزلة والانفراد (٩٧)، فقال:
حدثت عن ابن السماك، قال: قال رجل لسفيان الثوري: أوصني، قال: "هذا زمان السكوت ولزوم البيوت". اهـ.
وقد صح ذلك عن الفضيل بن عياض فيما خرجه ابن البنا في الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت [16]، فقال:
أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَّاكِ،
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاطُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ يَزِيدَ الصَّائِغُ، قَالَ: سَمِعْتُ الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ، يَقُولُ:
" فِي آخِرِ الزَّمَانِ عَلَيْكُمْ بِالصَّوَامِعِ "، قُلْنَا: وَمَا الصَّوَامِعُ؟ قَالَ: " الْبُيُوتُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ يَنْجُو مِنْ شَرِّ ذَلِكَ الزَّمَانِ إِلَّا صَفْوَتُهُ مِنْ خَلْقِهِ ".
وَكَانَ يَقُولُ: " لَيْسَ هَذَا زَمَانَ الْكَلَامِ، هَذَا زَمَانُ السُّكُوتِ، وَلُزُومِ الْبُيُوتِ ". اهـ.
والله أعلم.
جزاكم الله خيرا.
نشكر اخواننا على كلماتهم ومؤثوراتهم الطيبة المباركة،ولكن المسلم لابد له من مراعات الكلمات، وانتقاء الطيبات منها .
فلكل زمان ومكان أقوال وتصريحات ،يقصد من ورائها توجيه أفراد الامة الى التصرف الصحيح، ففي الفتن وكثرت الهرج أي القتل بدون سبب وتناثر سهام الموت في كل اتجاه، وانعدام الدور الفعال ينبغي أن ينئي عن الفتن وينعزل بل في بعض الحالات حينما يكون الرجل أهلا وفاقها ومؤثرا فان في انعزاله البلاء على المسلمين .
ومنها لابد من دخول المعركة، بخلاف غيره
وهكذا تكون التوجيهات والمدافعة بحسب التأثير والاثر.
ولكل مقام مقال
والله المسدد
علة الأثر؟
فيه انقطاع بين ابن أبي الدنيا بتقدير واسطتين على الأقل، ولعله يقوى بما خرجه الخطابي في العزلة (19)، فقال:
حدثنيه الحسين بن محمد الزبيري قال: حدثنا محمد بن المسيب قال: حدثنا ابن خبيق، عن يوسف بن أسباط، عن سفيان، به.
والله أعلم.
وجزاكم الله خيرا