تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 145

الموضوع: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    Question رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    جزاكم الله خيرا شيخنا عيد وبارك فيكم .
    لكن ، لا زال الأمر بحاجة إلى شرح وفيّ .

    ليس الإشكال في النتائج ، وإنما في التعليل .
    ليس الإشكال في كلام شيخ الإسلام ، فإن مسالكه واضحة جلية .
    وإنما الإشكال في تفهمنا لكلام الإمام المطلبي رحمه الله لهذه النقطة بالذات (لفظ "القرية") .
    كيف نقول إن الشافعي يرى ما يراه ابن تيمية أن (القرية) اسم للسكان والمكان ،
    وليس في نصوصه رحمه الله ما يدل على ذلك لا من قريب ولا من بعيد !؟

    واختياره للفظ (المنازل) لا يدل على ما قلتموه ،
    لأنه (القرية) كالمكان فيها منازل وجدار وأراضي وبساتين وهلم جرا ،
    أو لأنه في مقام التبيين فاختار بسليقته أنسبها للمقام ،
    وإلا ، فقد قال مصرحا : إن القرية والعير لا ينبئان عن كذا وكذا .

    وقوله : (الصنف الذي يبين سياقه معناه) لا يدل على شيء من هذا .
    فإنه يمكن أن نوجهه بأنه أراد أن السياق يبين أن في الكلام محذوفًا .
    مثله مثل كلام شيخ الإسلام في قوله تعالى (الحج أشهر معلومات) .
    لم يقل شيخ الإسلام إن (الحج) اسم للعمل والزمن للتلازم بينهما ،
    وإنما قال إن في الكلام محذوفًا (دل عليه العقل والسياق) تقديره : وقت الحج أشهر معلومات .

    يعنى : هل يرى الإمام المطلبي أن لفظ (القرية) من جنس لفظ (الإنسان) الجامع بين الروح والجسد ؟
    أم أنه يرى أن قوله تعالى (واسأل القرية) هو من جنس قوله تعالى (ولكن البر من آمن) ؟؟؟

    وقبل ذلك يا شيخنا الحبيب : هل اقتنعتم بما قلتموه سابقا - من اتحاد مسلك الإمامين - تمام الاقتناع ؟

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    وقبل ذلك يا شيخنا الحبيب : هل اقتنعتم بما قلتموه سابقا - من اتحاد مسلك الإمامين - تمام الاقتناع؟)
    ليس بعد
    وقبل حدوث ذلك لا بد من البحث في مدى صحة هذه المقولة:
    الإمام الشافعي حجة في اللغة
    وليس ذلك تقليلا من شأن الإمام رحمه الله، وإنما هو بحث علمي سيترتب عليه نتائج عملية.

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    أما الشافعي فكان يتكلم على صليقته
    سليقته

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    ففاقد الاقتناع كيف يعطيه ؟؟؟
    اقتنعوا إذن - شيخنا الفاضل - برأيي (لمدة أسبوع على الأقل)
    أي إلى حين وجود حل أفضل وفهم أسد

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    ففاقد الاقتناع كيف يعطيه؟؟؟
    أنا لا أعطي أحدا اقتناعا وإنما أناقش المسألة بتجرد وحيادية وإلا
    فهل كان يصعب عليّ ادّعاء الاقتناع؟
    وهل يمكن لأحد من البشر أن يشق عن صدري لمعرفة حقيقة الأمر؟
    ولكن ليس هذا مسلك البحث العلمي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    اقتنعوا إذن - شيخنا الفاضل - برأيي (لمدة أسبوع على الأقل)
    أي إلى حين وجود حل أفضل وفهم أسد
    لو اقتنعت تمام الاقتناع فلن أكتب
    لأني إنما أكتب لأناقش لأقتنع
    فلو وصلت إلى الغاية فانشغالي بالوسائل بعد ذلك عبث

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    لو دققت النظر في قوله: ......................
    لاهتديت إلى الصواب، ولعلمت أن كلام الشافعي وكلام ابن تيمية يخرجان من مشكاة واحدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة

    أبدا
    لا فيه اختلاف في النهج ولا في الصورة ولا يحزنون
    .............
    والحدق يفهم يا عمّنا
    هل مثل هذا الكلام صادر من غير المقتنع ؟؟؟
    عموما ، المسالة بحاجة إلى مزيد البحث ، والله الموفق .

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    هل مثل هذا الكلام صادر من غير المقتنع ؟؟؟
    صادر ممن يستنفر أولي الهمم العالية من أمثالكم ليثروا البحث بمشاركاتهم النافعة لعلهم يكونون سببا في الوصول إلى مرحلة الاقتناع فيعم النفع الجميع.
    والحدق يفهم يا عمنا

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    فهمت الآن والحمد لله
    مبارك فيك شيخنا الحبيب

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    وما ذكرته من عدم الخلاف بين الشافعي ابن تيمية أنا مقتنع به فلا يرد عليه الاعتراض.
    وإنما المسألة عندي هي:
    هل كان الشافعي عنده نفس التصور الدقيق للمسألة كما هو الحال عند ابن تيمية؟
    وهل اتسعت مداركه لاستيعاب المسألة من جميع جوانبها وهو العربي المطلبي كما اتسعت مدارك ابن تيمية الحراني؟
    وكما قالوا: كم ترك الأول للآخر
    ولذلك أوردت سؤالي حول الكلمة المشهورة: ((الإمام الشافعي حجة في اللغة))
    والله الموفق

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    فكلام الإمام الشافعي قد يمكن حمله على موافقة كلام الإمام ابن تيمية كما فعلتُ قبلُ، لكنه كما بينتم لا يصل بالقارئ له إلى درجة الاقتناع.
    فالمسألة كما ذكرتم تحتاج إلى بحث وتأني
    فنحن -الأقزام- نتكلم عن جبلين شامخين من جبال العلم، وإمامين جليلين من أئمة الدين.
    وهمّتكم معانا نصل إن شاء الله

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب .

    قال الإمام في الأم :

    أخبرنا الثقة عن سليمان بن موسى أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى أهل المياه فيما بين الشام إلى مكة جمعوا إذا بلغتم أربعين رجلا قال الشافعي: فإذا كان من أهل القرية أربعون رجلا والقرية البناء والحجارة واللبن والسقف والجرائد والشجر لأن هذا بناء كله وتكون بيوتها مجتمعة ويكون أهلا لا يظعنون عنها شتاء ولا صيفا إلا ظعن حاجة مثل ظعن أهل القرى وتكون بيوتها مجتمعة اجتماع بيوت القرى فإن لم تكن مجتمعة فليسوا أهل قرية ولا يجمعون ويتمون إذا كانوا أربعين رجلا حرا بالغا فإذا كانوا هكذا رأيت والله تعالى أعلم إن عليهم الجمعة فإذا صلوا الجمعة أجزأتهم .

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    وقال أيضا :
    ( أخبرنا سفيان بن عيينة قال حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال جاء رجل إلى علي رضي الله تعالى عنه فقال إني وجدت ألفا وخمسمائة درهم في خربة بالسواد فقال علي كرم الله وجهه أما لأقضين فيها قضاء بينا إن كنت وجدتها في خربة يؤدى خراجها قرية أخرى فهي لأهل تلك القرية وإن كنت وجدتها في قرية ليس يؤدي خراجها قرية أخرى فلك أربعة أخماسه ولنا الخمس ثم الخمس لك ) .

    وقال أيضا :
    ( ولو كان ميقات القوم قرية فأقل ما يلزمه في الإهلال أن لا يخرج من بيوتها حتى يحرم وأحب إلى إن كانت بيوتها مجتمعة أو متفرقة أن يتقصى فيحرم من أقصى بيوتها مما يلي بلده الذي هو أبعد من مكة وإن كان واديا فأحب إلى أن يحرم من أقصاه وأقربه ببلده وأبعده من مكة وإن كان ظهرا من الأرض فأقل ما يلزمه في ذلك أن يهل مما يقع عليه اسم الظهر أو الوادي أو الموضع أو القرية إلا أن يعلم موضعها فيهل منه وأحب إلى أن يحرم من أقصاه إلى بلده الذي هو أبعد من مكة فإنه إذا أتى بهذا فقد أحرم من الميقات يقينا أو زاد والزيادة لا تضر وإن علم أن القرية نقلت فيحرم من القرية الأولى وإن جاوز ما يقع عليه الاسم رجع أو أهراق دما ) .

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    وقال أيضا :

    ( وهكذا لو مات المستودع فأوصى إلى رجل بماله والوديعة أو الوديعة دون ماله فهلكت فإن كان الموصي إليه بالوديعة أمينا لم يضمن الميت وإن كان غير أمين ضمن ولو استودعه إياها في قرية آهلة فانتقل إلى قرية غير آهلة أو في عمران من القرية فانتقل إلى خراب من القرية وهلكت ضمن في الحالين ولو استودعه إياها في خراب فانتقل إلى عمارة أو في خوف فانتقل إلى موضع آمن لم يكن ضامنا لأنه زاده خيرا ) .

    وقال في موضع :
    ( وكذلك أن يوجد قتيل بصحراء أو ناحية ليس إلى جنبه عين ولا أثر إلا رجل واحد مختضب بدمه في مقامه ذلك أو يوجد قتيل فتأتي بينة متفرقة من المسلمين من نواح لم يجتمعوا فيثبت كل واحد منهم على الانفراد على رجل أنه قتله فتتواطأ شهادتهم ولم يسمع بعضهم شهادة بعض وإن لم يكونوا ممن يعدل في الشهادة أو يشهد شاهد واحد عدل على رجل أنه قتله لأن كل سبب من هذا يغلب على عقل الحاكم أنه كما أدعى ولي الدم أو شهد من وصفت وادعى ولي الدم ولهم إذا كان ما يوجب القسامة على أهل البيت أو القرية أو الجماعة أن يحلفوا على واحد منهم أو أكثر ) .

    وقال أيضا :
    ( . . . قلت له : لسان العرب واسع وقد تنطق بالشيء عاما تريد به الخاص فيبين في لفظها ولست أصير في ذلك بخبر إلا بخبر لازم. وكذلك أنزل في القرآن فبين في القرآن مرة وفي السنة أخرى . قال : فاذكر منها شيئا ! قلت : قال الله عز وجل : "الله خالق كل شيء" ، فكان مخرجا بالقول عاما يراد به العام ، وقال : "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ، فكل نفس مخلوقة من ذكر وأنثى فهذا عام يراد به العام وفيه الخصوص . وقال : "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" ، فالتقوى وخلافها لا تكون إلا للبالغين غير المغلوبين على عقولهم . وقال : "يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له" ، وقد أحاط العلم أن كل الناس في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكونوا يدعون من دونه شيئا ، لأن فيهم المؤمن ومخرج الكلام عاما فإنما أريد من كان هكذا . وقال : "واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت" ، دل على أن العادين فيه أهلها دونها . وذكرت له أشياء مما كتبت في كتابي . فقال : هو كما قلت كله ) .

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    وكثيرا ما يقارن بين القرية والبادية ، وهما مكان لا سكان .

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    جزاكم الله خيرا على هذه النقولات
    لكنها لن تؤثر في القضية التي نبحثها
    فإطلاق القرية على المنازل والأبنية لا خلاف فيه ولا ينبغي أن يتصور أن فيه خلافا
    وذلك كإطلاق الإنسان على الجسد فتقول: ((غسلتُ فلانا)) وإنما غسلت جسده بعد خروج روحه
    وحتى توصيف الشافعي لحد القرية وعدم ذكر الناس فيه لا دليل فيه؛
    لأنه إنما يصفها للتمييز بين ما يسمى قرية وما لا يسمى قرية من البيوت والمساكن
    وذلك كمن أراد أن يصف إنسانا فسيصف جسده الظاهر دون روحه، وليس معنى ذلك أن الروح لا تدخل في مسمى الإنسان
    ودليل ذلك أنه يقابل ذلك بالبادية
    وهذا لا يحتاج إلى النقل عن الشافعي فقد جاء مثله في القرآن
    قال تعالى: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا
    قال ابن كثير وغيره من المفسرين: وَهِيَ خَاوِيَة أي: ليس فيها أحد.
    فسمى المنازل التي ليس فيها أحد قرية.
    وما نحتاجه هو نقل صريح عن الشافعي أن القرية لا تطلق على أهلها وساكنيها حقيقة أو ما يدل على هذا المعنى
    أعلم أنه أمر مستبعد لعدم استخدام الشافعي لمصطلح الحقيقة كقسيم للمجاز أو العكس
    ولذلك أقول: إنه مبحث ليس بالهين
    واستمر في البحث بارك الله لك

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    الشاهد شيخنا الفاضل ، أن إمامنا المطلبي لا يطلق في كلامه لفظ (القرية) إلا على المحل ، ولا نعرف غير ذلك لا في نثره ولا نظمه . وإلا ، فاليتفضل بذكره من وجده ! ولو كان في عرفه رحمه الله أن القرية اسم للمحل والحال ، لظهر ذلك في ثنايا أقواله مرارًا ، كما ظهر ذلك في القرآن كثيرًا ( أو على الأقل : لبين ذلك واضحا ولو مرة كما فعل شيخ الإسلام جزاه الله عنا خيرا ) .
    فالموجود ، أن الشافعي كلما أطلق لفظ (القرية) فإنما أراد به المكان لا السكان ، فإذا أراد السكان قال : (أهل القرية) أو (القاري) أو (القروييون) كما لا يخفي عليكم . فالأصل ، أن نفهم مسلكه على مقتضى قوله المنصوص : ( إن القرية والعير لا ينبئان عن صدقهم ) ، ( العادين فيه أهلها دونها ) . فها هنا قد أطلق النفي عن اللفظ . . وليس هذا منهج شيخ الإسلام ، فإنه إنما أطلقه في الإثبات ( قال : فإذا خربت ؛ ولم يقل : القرية لا تُسأل ، بل استعمل في النفي : الجدران ) .

    هل بهذا أصبت كبد الحقيقة . . ؟ أم أنني أهذي ؟
    دمتم موفقين مباركين . .

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة

    وما نحتاجه هو نقل صريح عن الشافعي أن القرية لا تطلق على أهلها وساكنيها حقيقة أو ما يدل على هذا المعنى . أعلم أنه أمر مستبعد لعدم استخدام الشافعي لمصطلح الحقيقة كقسيم للمجاز أو العكس .
    أما على تعريفهم أن الحقيقة ما استعمل في موضوعه ، فالشافعي ليس من القائلين بالوضع قبل الاستعمال حتى تلزم هذه المطالبة .

    وأما على تعريف الحقيقة بأنها ما تبادر إليه الذهن في أكثر استعماله أو كله ، فقد مر هذا النقل عنه رحمه الله مرارا . ألم يقل في ( الرسالة ) :

    " قال الله تبارك وتعالى { وسئلهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إنما تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون } . فابتدأ جل ثناؤه ذكر الأمر بمسألتهم عن القرية الحاضرة البحر فلما { إذ يعدون في السبت } الآية دل على أنه إنما أراد أهل القرية لأن القرية لا تكون عادية ولا فاسقة بالعدوان في السبت ولا غيره وأنه إنما أراد بالعدوان أهل القرية الذين بلاهم بما كانوا يفسقون . وقال { وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوما آخرين فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون } . وهذه الآية في مثل معنى الآية قبلها فذكر قصم القرية فلما ذكر أنها ظالمة بان للسامع أن الظالم إنما هم أهلها دون منازلها التي لا تظلم ولما ذكر القوم المنشئين بعدها وذكر إحساسهم الباس عند القصم أحاط العلم انه إنما أحس البأس من يعرف الباس من الآدميين . "

    وقال رحمه الله أيضا :

    ( قال الله تبارك وتعالى وهو يحكي قول إخوة يوسف لأبيهم { ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين وسئل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون } . فهذه الآية في مثل معنى الآيات قبلها لا تختلف عند أهل العلم باللسان أنهم إنما يخاطبون أباهم بمسألة أهل القرية وأهل العير لأن القرية والعير لا ينبئان عن صدقهم ) .

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    وفقك الله
    كل ما ذكرته ليس صريحا في المسألة وإن كان محتملا
    ولا يصلح ان نبني عليه حكما
    فكلام الشافعي كله في شرح المقصود باللفظ في السياق وهذا لا نختلف فيه
    فلو قال قائل في قولك: ((قُبض فلان)) أي روحه لأن الإنسان لا يكون مقبوضا ليس معناه أنه ينفي أن تكون الروح من جملة الإنسان
    أليس هذا مثل قوله: ((قرية تظلم)) أي أهلها لأن القرية لا تكون ظالمة فليس معناه أنه ينفي أن يكون الأهل من جملة مسمى القرية
    وتكون علاقة الأهل بالقرية كعلاقة الروح بالجسد وهذا هو قول ابن تيمية سواء بسواء
    ولا يزال البحث جاريا

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    انا حابب أعلق على قول الاخوان ان عدم وجود المجاز امر محدث واحدثة شيخ الاسلام وتلميذه ومن المعاصؤين شيخي ابن عثيمين
    أولا ليس هناك دليل ولن يوجد على قولهم بأن الامام مالك والشافعي قالو به وانما هو عدم فهم بالنصوص.
    ولو فرض انهم قالو به لخالف كلامهم ما اقرو به هي كتب العقيده كاملا ولم كان هناك داعي ان يجادل ابو حنيفة اهل ايران ولم يسجن الامام أحمد لان القول بالمجاز يلزم منه تحريف ايات الصفات كلها
    ونحن نعلم أن القران نزل بلغة العرب ويفهمه البدو والعرب تعلم بالمجاز ولم ينقل عن احد من الصحابه أو التابعين القول به ولو قالوه لبلغنا في السنة المصونه كما أن الله اراد ان يقهم القران كل من يقراة لانه لو كات هناك مجاز للزم منه عدم فهم القران ولخالف ذلك قوله (ولقد يسرنا القران....)
    وانا اقول كما سمعت شيخي يقول : ما هو داعي قتح هذا الباب الان لان المسلمين يقتلون وهؤلاء يفتحون علينا بابا ليشغلونا به عن اعدائنا الحقيقيين
    وكلام شيخ الاسلام واضح في هذا المجال وهو نقل أئئمة السلف وقوله ليس محدثا كما زعم هؤلاء وحاشاه ان يأتي بكلام محدث
    وقد سمعت كثيرا من المشايخ الذين قالو: "ان الذى في نفسه شيء على شيخ الاسلام دائما يتهمه بهذا الاتهام الباطل على انه محدث" وهذه الحجه بسهوله يمكن ان يبين خطأها (ولا اقول كذبها تأدبا مع الاخوان لاننا نظن بهم خيرا)
    وانا احب ان انبه ان أخذ علم الاصول عن عالم غير موثوق به يؤدي إلى هذا الزلل.
    لقد خرج لنا احد مشايخ مصر هنا في امريكا وحرف النصوص وردها بناء على الطريقه التي أخذ بها الاصول في الازهر وهذا ليس قدحا بهم ولكن للأسف ان بعض مشايخ الازهر اعلن حربه على علماء السعوديه مثل شيخنا العثيمين لانه فند اصول الصوفيه.
    وقد شاع في الازهر ان الذين يتكلمون في الصوفيه علماء متطرفون وأن من يشهد للصوفيه بأنه معتدل وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله!
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: بحث لطلبة الأزهر والشريعة في إثبات وجود المجاز في القران والسنة بفكر معتدل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله
    كل ما ذكرته ليس صريحا في المسألة وإن كان محتملا
    ولا يان نبني عليه حكما
    فكلام الشافعي كله في شرح المقصود باللفظ في السياق وهذا لا نختلف فيه
    فلو قال قائل في قولك: ((قُبض فلان)) أي روحه لأن الإنسان لا يكون مقبوضا ليس معناه أنه ينفي أن تكون الروح من جملة الإنسان
    أليس هذا مثل قوله: ((قرية تظلم)) أي أهلها لأن القرية لا تكون ظالمة فليس معناه أنه ينفي أن يكون الأهل من جملة مسمى القرية
    وتكون علاقة الأهل بالقرية كعلاقة الروح بالجسد وهذا هو قول ابن تيمية سواء بسواء
    ولا يزال البحث جاريا
    أيهما أرجح : أن نحمل كلام الشافعي على ما قد صرح به وصرح به غيره من أهل قرنه ؟
    أم نحمله على ما لا يعرف عنه ولو مرة واحدة ليناسب قول من بعده وهو ابن تيمية ؟؟؟

    الذي يظهر لنا حتى الآن ، أن لفظ (القرية) في عرف الشافعي وأصحابه لا يطلق إلا على (المكان) ،
    بخلاف عرف القرآن الذي أكثر من إطلاقه على السكان وأطلقه كذلك على المكان .
    وليس هذا بغريب ، فقد حدث مثل ذلك في لفظ (التأويل) ،
    حيث استعمله القرآن لإرادة حقيقة الشيء ، واستعمله السلف لإرادة التفسير والبيان .


    وللفائدة أنقل هنا قول بعض الأعلام السابقين :

    قال الأزهري في تهذيبه : (وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - : ليس لابن آدم حق فيما سوى هذه الخصال: بيت يكنه وثوب يواري عورته وجرف الخبز والماء - ويروى: جلف - . ليست الشياء المذكورة بخصال، ولكن المراد إكنان بيت ومواراة ثوب وأكل جرف وشرب ماءٍ، فحذف ذلك؛ كقوله تعالى: (وسَلِ القَرْيَةَ) .

    وقال : (روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: لافَرَعة ولاعَتِيرة. قال أبو عبيدد: قال أبو عمرو: هي الفرعة والفرع، بنصب الراء. قال: وهو أوَّل ما تلده الناقة. وكانوا يذبحون ذلك لآلهتهم في الجاهلية فنُهوا عنه. وقال أوس بن حجر يذكر أزمة في شدة البَرْد:
    وشُبّه الهَيْدب العَبَام من الأق ... وام سَقْبا مجللاّ فَرعا
    أراد: مجللاّ جلد فَرع فاختصر الكلام؛ كقوله: )واسئل القرية(: أهل القرية. ويقال: قد أفرع القوم إذا فعلت إبلهم ذلك. أبو عبيد عن أبي عمرو: فرَّع الرجل في الجبل إذا صعد فيه وفرّع إذا انحدر.)
    وقال : (وقال الليث: الفرْشُ من الشجر والحطب: الدِّقُّ والصغار. يقال: ما بها إلا فرشٌ من الشجر.
    قال: والفرْشُ من النعم التي لا تصلح إلا للذبح. وقول النبي عليه السلام: " الولد للفراشِ وللعاهر الحجر " ؛ معناه أنه لمالك الفراش، وهو الزوج، ومالك الأمة؛ لأنه يفترشها بالحقّ، وهذا من مُختصر الكلام. كقوله جل وعز: "واسأَل القَرْيَة التي كُنَّا فيها"، يريد أهل القرية.)

    وقال الجوهري في الصحاح :
    (وقوله تعالى: " وتجعلون رِزْقَكُمْ أنكم تُكَذِّبونَ " أي شُكْرَ رِزْقِكُمْ. وهذا كقوله " واسألِ القَرْيَةَ " يعني أهلها. وقد يُسَمَّى المطر رَزْقاً، وذلك قوله عزَّ وجلّ: " وما أنزل الله من السماء من رِزْقٍ فأحيا به الأرضَ " : وقال عزّ وجل: " وفي السماءِ رِزْقُكُمْ " ، وهو اتِّساعٌ في اللغة،) .

    وفي كتاب العين : (وقوله تعالى : " وتلكَ القُرَى أَهْلَكنْاهم " أي الكُوَرُ والأمصار والمَدائِن) .
    إلا أن هذا الأخير قد يجعل القوس في يد شيخ الإسلام وابن القيم رحمهما الله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •