حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    أثناء شرح الشيخ لكتاب العلم لأبي خيثمة ، علق على أثر سلمان الفارسي الذي أخرجه المصنف بإسناده وفيه عنه: علم لا يقال به ، ككنز لا ينفق منه. علق الشيخ فذكر أن المراد بالقول هنا العمل ، كما في قوله في حديث المنافق يحقر ذنوبه (..فقال به هكذا) ، أي فعل ،أي من لم يعمل بعلمه ككنز لم ينفق منه صاحبه، وكلامه حفظه الله مسلم له وجه. ولكن ألا يمكن أن يراد به إخراج العلم وتعليمه للناس ، فالسياق - من جهة - يؤيد هذا المعنى؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    الحمد لله ، وقفت على أثر أخرجه أبو بكر الآجري في "أخلاق العلماء" ، وفيه بإسناده إلى موسى بن يسار أنه قال: بلغنا أن [سلمان]* الفارسي كتب إلى أبي الدرداء:
    ((إن العلم كالينابيع يغشى الناس فيختلجه هذا وهذا فينفع الله به غير واحد ، وإن حكمة لا يتكلم بها كجسد لا روح فيه ، وإن علما لا يُخرج ككنز لا ينفق منه ، وإنما المعلم كمثل رجل عمل سراجاً في طريق مظلم يستضيء به من مر به ، وكل يدعو إلى الخير))[1]

    ==================
    * وفي المطبوع "سليمان" وهو خطأ.
    [1] أخلاق العلماء ، ص 21.

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    ولكن ألا يمكن أن يراد به إخراج العلم وتعليمه للناس ، فالسياق - من جهة - يؤيد هذا المعنى؟
    بارك الله فيك
    تعليمه الناسَ عمل به "وإذ أخذ الله ميثاق الذين....."الآية
    وليس بين المعنيين اختلاف الا اختلاف تنوع
    بارك الله فيك
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    وفيك بارك وبك نفع. تعليمه للناس لا يتضمن العمل به على كل حال. فكم من معلم للعلم هو أول من لا يعمل به.

  5. #5
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    تعليمه للناس لا يتضمن العمل به على كل حال.
    بارك الله فيك هذا واضح فإن نشر العلم ليس كل العمل
    وإنما أردت أن نشر العلم من العمل به وجزء منه وليس كله
    فمن تعلم الآية السابق ذكرها وحديث من كتم علما فحمل نفسه على نشر العلم وتعليمه خوفا من أن تشمله هذه الأدلة فقد عمل بمقتضاها وهذا من العمل بالعلم

    فإذا فسرنا أثر سلمان بالعمل بالعلم فقد شمل تعليم العلم ونشره لأنه جزء من العمل بالعلم وعليه فلا خلاف بين التفسيرين إلا اختلاف تنوع
    فالعمل بالعلم أمر عام يندرج تحته فرد من أفراده وهو تعليم العلم ونشره والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: حول شرح الشيخ عبدالكريم الخضير لـ "علم لا يقال به ،ككنز...

    جزاك الله خيرا. أنا معك - أخي الحبيب - في أن في العمل نوع تعليم. ولكن بخصوص الموضوع الذي بين أيدينا ، أردت الوقوف على مراد سلمان رضي الله عنه بشكل أدق ، لأني ترددت في قبول اقتصار الشيخ عبدالكريم على تفسير المراد بالعمل فقط. فبحثت ، واتضح لي مما أخرجه الآجري من أن "التعليم اللفظي/الشفهي" هو المعنى - وإن كان ما أشرت أنت إليه لا غبار عليه - الأقرب المتبادر من كلام سلمان رضي الله عنه.وهذه من فوائد مقارنة الألفاظ والروايات فإنه قد يوجد في بعضها ما يُفسِّر.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •