النكتة السابعة والثلاثون ( ص : 58 ) :-
الْمُدْرَجُ : هو أن تُزادَ لفظةٌ في الحديثِ من كلامِ الرَّاوي، فيحسبُها مَنْ يسمعُها مرفوعةً في الحديث؛ فيرويها كذلك.
النكتة الثامنة والثلاثون ( ص : 59 ) :-
يُعْرَفُ المدرَجُ بأمورٍ منها :
1- جمعُ طُرُقِ الحديثِ.
2- مجيئُهُ مُفَصَّلًا من وجهٍ آخرَ.
3- استحالةُ كونِ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - يقولُ ذلك.
4- النَّصُّ على ذلك مِنَ الرَّاوِي.
النكتة التاسعة والثلاثون ( ص : 60 ) :-
الحديثُ المُعْضَلُ : هو ما سَقَطَ من وَسَطِ إسنادِهِ اثنانِ فأكثرُ على التَّوَالي.
النكتة الأربعون ( ص : 60 ) :-
يُحْكَمُ على الحديثِ بالاضطرابِ إذا توفرتْ ثلاثةُ شُرُوطٍ :
1- المخالفةُ.
2- تكافؤُ الطُّرُقِ.
3- عدمُ إمكانِ الجمعِ.