قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي - الصفحة 4
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 61 إلى 76 من 76
1اعجابات

الموضوع: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية عشر (ص:10):
    الخسرانُ المذكورُ في الآيةِ السابقةِ؛ لأمورٍ:
    1- مخالفةٌ لأمرِ نبيِّهم -عليه السلام-.
    2- تضيعُ فرضِ الجهادِ الذي أمرهم به اللهُ -عز وجل-.
    3- حرمانُهم من دخولِ الأرضِ المقدسة.

    النكتة الثانية عشر (ص:11):
    ذُكرتْ في شأنِ القومِ الجبَّارين، ووصفِهم آثارٌ، وأخبارٌ لم تثبتْ عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، إلا أنَّ سياقَ الآيةِ يُشعِرُ بقوتِهم، وعظيمِ خَلْقِهم، وكبيرِ إجرامِهم.

    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثالثة عشر (ص:12):
    تكلَّفَ البعضُ تسميةَ هذين الرجلينِ اللذين أنعم اللهُ عليهما، فذكروا -وبلا مستند- أن أحدَهما هو يوشعُ بنُ نون، والآخرهو كلابُ بن يافنا، وقالوا: إنهم من النقباءِ -نقباءِ بني إسرائيل-، وليس في البابِ خبرٌ يقينٌ على ذلك.

    النكتة الرابعة عشر (ص:13):
    قال اللهُ -تعالى-: "فإنها محرمةٌ عليهم: أي أنهم ممنوعون من دخولِ الأرضِ المقدسةِ أربعين سنة، وضرب اللهُ عليهم التِّيهَ في الأرض.

    النكتة الخامسة عشر(ص:14):
    قال اللهُ -عز وجل- لموسى -عليه السلام- "فلا تأسَ على القومِ الفاسقين" أي: فلا تتأسفْ عليهم، ولا تحزنْ على هؤلاء الخارجين عن الطاعةِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة عشر (ص: 14):
    قال بعضُ أهلِ العلم: إن الرجلين اللذين أنعم اللهُ عليهما كانا من القوم الجبارين، ثم آمنا بموسى، قال -تعالى-: "قال رجلان من الذين يخافون" أي: من الذين يخافهم بنو إسرائيلَ من الجبارين.

    النكتة السابعة عشر (ص:15):في مدة التيه ظلل الله عليهم الغمام، وأنزل عليهم المن والسلوى.

    النكتة الثامنة عشر
    (ص:20):قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " سأل (أي: موسى) الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر" أي: عند موته.
    قال المهلب: إنما طلب ذلك ليقرب عليه المشي إلى المحشر، وتسقط عنه المشقة الحاصلة لمن بعد عنه، والذي رجحه القاضي عياض: أنه يريد أن يدفن بالقرب من الأنبياء الذين دفنوا ببيت المقدس.


    النكتة التاسعة عشر (ص:20):معنى (رمية بحجر): أي: ادنني من الأرض المقدسة حتى يكون بيني وبينها هذا القدر.

    النكتة العشرون (ص: 20):مات هارون ثم موسى قبل فتح الأرض المقدسة على الصحيح.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية والعشرون ( ص:21):
    قيل: إنما طلبَ موسى الدنوَّ من بيتِ المقدس؛ لأن النبيَّ يدفنُ حيث يموتُ، ولا يُنْقَلُ، وفيه نَظَرٌ؛ لأن موسى -عليه السلام- قد نقل يوسفَ -عليه السلام- معه لمَّا خرجَ من مصرَ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثانية والعشرون (ص:21):
    اختُلِفَ في جوازِ نقلِ الميتِ من بلدٍ إلى بلد:
    فقيل: يُكرهُ؛ لما فيه من تأخيرِ دفنِهِ، وتعريضِهِ لهتكِ حرمتِهِ.
    وقيل: يُستحبُ.
    والأولى: تنزيلُ ذلك على حالتين:
    فالمنعُ حيث لم يكن هناك غرضٌ راجحٌ كالدفن في البقاعِ الفاضلة.
    وتختلفُ الكراهةُ في ذلك، فقد تبلغُ التحريمُ، والاستحباب حيث يكون ذلك بقرب مكانٍ فاضل، كما نصَّ الشافعيُّ على استحبابِ نقل الميت إلى الأرض الفاضلةِ كمكةَ، وغيرِها. والله أعلم

    النكتة الثالثة والعشرون (ص:21):
    هل كان موسى -عليه السلام- معهم في هذا التيه؟
    أولًا: قد قالَ اللهُ -سبحانه وتعالى-: "فإنها محرمةٌ عليهم"، وموسى ليس بداخلٍ فيهم.
    ثانيا: أن موسى -عليه السلام- قد سأل ربَّهُ عند موته أن يُدنيَهُ من الأرضِ المقدسةِ رميةً بحجر.

    النكتة الرابعة والعشرون (ص:22):
    قال القرطبي: قيل كان موسى وهارون معهم في هذا التيه، لكن الله سهل عليهما ذلك، كما جعل الله النار على إبراهيم بردًا وسلامًا.

    النكتة الخامسة والعشرون
    (ص:22):
    معنى "محرمة": أي: أنهم ممنوعون من دخولِها، كما يقال: حرَّم اللهُ وجهك على النار، وحرمتُ عليك دخولَ الدار، فهو تحريمُ منع، لا تحريمُ شَرْعٍ عند أكثرِ أهلِ التفسير.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,413

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    بورك فيكم



    *************
    قال الشافعي رحمه الله تعالى :

    ( لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار

    لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق .)
    رواه البيهقي في مناقب الشافعي (2 / 208)
    *************

    ======================


    داعية الشرك محمد علوي مالكي الصوفي

    هذه مفاهيمنا - ردًا على شركيات وضلالات محمد علوي مالكي
    محمد علوي مالكي)



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد بن حسنين المصري
    الحمد لله رب العالمين

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    وفيكم بارك الله
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة والعشرون (ص:25):
    قال موسى لقومِهِ: "إنا بقرةٌ لا فارضٌ، ولا بِكرٌ عوانٌ ين ذلك" الفارض: هي الهَرِمةُ المسنةُ، البكر: هي الصغيرة التي لم يفتحِلْها الفحل، عوان: الوسطُ بينهما.

    النكتة السابعة والعشرون
    (ص:26):
    معنى قولِهِ -تعالى-: "لا شيةَ": ليس فيها بياضٌ، ولا سوادٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثامنة والعشرون (ص:26):
    نُقِلَ عن الإمامِ أحمدَ أنه قال في قولِهِ -تعالى-: "لا شِيَةَ": أي ليس فيها سوادٌ.

    النكتة التاسعة والعشرون(ص:27):
    قولُ اللهِ -تعالى-: "وإذ قتلتم نفسًا فادارأتم فيها، واللهُ مخرجٌ ما كنتم تكتمون" مؤخَّرٌ سياقًا متقدمٌ معنى.

    النكتة الثلاثون (ص:28):
    السخريةُ أثناءَ تبليغِ دينِ الله، ودعوةِ الله -عز وجل-، تُعَدُّ جهلًا وسفهًا.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية والثلاثون (ص:28):
    قال موسى -عليه السلام-: "إنها بقرةٌ لا ذلولٌ تثيرُ الأرض"، والوقفُ هنا أصحُّ كما قال جمهورُ العلماءِ.

    النكتة الثانية والثلاثون (ص:29):
    قال بعضُ أهلِ العلمِ: تردَّدَ بنو إسرائيلَ في ذبحِ البقرة؛ لغلوِّ ثمنِها.

    النكتة الثالثة والثلاثون (ص:29):
    أصلُ ثمنِ البقرةِ كان قليلًا، لكنَّ صاحبَها رفع ثمنَها.

    النكتة الرابعة والثلاثون(ص:29):
    الدليلُ على أنَّ أصلَ ثمنِ البقرةِ كان قليلًا ما رواه الطبريُّ بإسنادٍ صحيحٍ عن عكرمةَ قال: ما كان ثمنُها إلا ثلاثةَ دنانيرَ.

    النكتة الخامسة والثلاثون (ص:29):
    قال بعض أهل العلم: إنما ترددَ بنو إسرائيلَ في ذبح البقرة؛ خوفًا على الفضيحة التي ستحلُّ بالقاتلِ، وقومِهِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي

    النكتة السادسة والثلاثون (ص:29):
    لا مانعَ من أن يكونَ المانعُ لهم من المبادرةِ إلى الذبح الأمرين معًا (أي: غلاء الثمن، وخوف الفضيحة)، وهذا هو الذي جنح إليها الطبريُّ.

    النكتة السابعة والثلاثون (ص:30):
    قولُ اللهِ -تعالى- "وإذ قتلتم نفسًا فادَّارأْتم فيها" أي: اختلفتم، وتنازعتم في يقينِ القاتل، وتخاصمتم بسببِ ذلك.

    النكتة الثامنة والثلاثون(ص:30):
    قولُ اللهِ -تعالى- "واللهُ مخرجٌ ما كنتم تكتمون" أي: والله -عز وجل- مُظْهِرٌ ما كنتم تُسِرونَهُ في نفوسِكم من أمرِ القاتلِ، وقاتلهِ.ِ
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي

    النكتة التاسعة والثلاثون (ص:30):
    أمر اللهُ الإسرائيليين أن يضربوا القتيلَ ببعضِ هذه البقرةِ.

    النكتة الأربعون(ص:30):
    ليس في الآيةِ الكريمةِ ما يُبينُ لنا ما هذا البعضُ الذي أمر اللهُ -عز وجل- أن يُضربَ به القتيل، ولا نعلمُ شيئًا من سنةِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- يوضحُ هذا البعضَ كذلك، ولم يُطْبقْ المفسرون على شيءٍ واحد في هذا البابِ أيضًا.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي

    النكتة الحادية والأربعون (ص: 32):-
    قال -تعالى- لبني إسرائيل: "ثم قست قلوبُكم من بعد ذلك فهي كالحجارةِ أو أشدُّ قسوة"، قال بعض ُالعلماء: أو هنا بمعنى بل، ومنهم من قال: أو هنا بمعنى: و.

    النكتة الثانية والأربعون (ص: 32):-
    وكونُ القلوبِ أشدَّ قسوةً من الحجارة؛ لأن اللهَ -عز وجل- أعطى الحجارةَ المعرفةَ، والفهم، فهي تعقل طاعةَ الله -عز وجل-، وتطيعه.

    النكتة الثالثة والأربعون (ص: 34):-
    ويُؤخذُ من قصةِ البقرة: أن التعمقَ في سؤالِ الأنبياء، والعلماءِ عن المسكوت عنه =مذمومٌ، ومَنْ شدَّدَ شددَ اللهُ عليه.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة
    النكتة الخامسة والخمسون (ص:224):
    أحيانًا -بل في كتير من الأحيان- يتقوى الحديثُ بمجموع طُرقه، ويرتقي من الضعف إلى أعلى درجات الصحة؛ لكثرةِ شواهدِه ومتابعتِه، وهذا محلُّه إذا كانت هذه الشواهدُ والمتابعاتُ قريبةَ الضعف، ومختلفةَ المخارج، أما إذا كانت شديدةَ الضعف، ومتحدةَ المخارج، فهذا يُعِلُّ بعضُها بعضًا.
    هل هذا الكلام صحيح ؟

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    هل هذا الكلام صحيح ؟
    لم يتفق علماءُ الحديث على ذلك، وهذا قولُ بعض المحدثين، ومنهم الشيخ/ مصطفى العدوي.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي

    النكتة الرابعة والأربعون (ص: 37):-
    البقرةُ العَوانُ هي: الوسُطُ بين الفارضِ وهي الكبيرةُ، وبين البكرِ وهي الصغيرةُ.

    النكتة الخامسة والأربعون (ص:37):-
    الحديثُ المرفوعُ الذي رواه ابنُ أبي حاتمٍ، وابنُ مَرْدَويْه: " لولا أن بني إسرائيل استثنوا لما أُعطُوا " =حديثٌ في صحتِهِ نَظَرٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •