قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 76
1اعجابات

الموضوع: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثامنة والخمسون ( ص : 79 ) :-
    يُعْرَفُ الإرسالُ الخفيُّ بأمورٍ منها :
    1- عدمُ لقاءِ الرَّاوِي شيخَهُ وإن عاصرَهُ.
    2- عدمُ سماعِهِ منهُ أصلًا.
    3- عدمُ سماعِهِ الخبرَ الذي رواه، وإن كان سمع منه غيرَهُ.

    النكتة التاسعة والخمسون ( ص : 79 ) :-
    أدنى المنازِلِ عند البخَارِيِّ، وأردؤها : ( سكتُوا عنه - فيه نَظَرٌ - مُنْكَرُ الحدِيثِ ).

    النكتة الستون ( ص : 80 ) :-
    لابد من توافُرِ شروطٍ ثلاثةٍ حتى يُصَارَ إلى الحُكْمِ بالنَّسْخِ هى :
    1- المخالفَةُ.
    2- عدمُ إمكانِ الجمْعِ.
    3- معرفةُ التاريخِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي نكات الكتاب الثاني ( شرح علل الحديث )

    الكتاب الثاني ( شرح علل الحديث )

    النكتة الأولى ( ص : 90 ) :-
    العِلَّةُ :
    سببٌ غَامِضٌ خَفِيٌّ مع أنَّ ظاهرَ الإسنادِ السلامةُ منه.

    النكتة الثانية ( ص : 90 ) :-
    الحدِيثُ المعلُولُ :
    هو الحديثُ الذي اطُّلِعَ فيه - في متنِهِ، أو في إسنادِهِ - على علةٍ تقدَحُ في صحتِهِ مع أنَّ الظاهرَ السلامةُ مِنْهُ.

    النكتة الثالثة ( ص : 91 ) :-
    أغلبُ العللِ الواردةِ في الأحاديث
    ِ تكونُ إما بوقفِ المرفوعِ، أو بإرسالِ الموصُولِ، أو بنوعٍ من أنواعِ الإدراجِ في المتنِ، أو السَّنَدِ أحيانًا، أو ترى زيادةً في متنٍ من المتونِ شذَّ فيها من زادَهَا.

    النكتة الرابعة ( ص : 91 -92 ) :-
    كيفيةُ التوصلِ إلى اكتشافِ العلةِ الموجودةِ في الحديثِ لها سُبُلٌ، ومن هذه السُبُلِ :
    أولًا : جمعُ طرقِ الحديثِ،
    والنَّظَرُ في هذه الطرقِ طَرِيقًا طَرِيقًا، ثم النَّظرُ الإجماليُّ إليها مُجْتَمِعَةً، ومقارنةُ بعضِهَا ببعضٍ، وكذلك النظرُ فيمن تدورُ عليه هذه الأسانيدُ، ومعرفةُ حالِهِ.
    ثانيًا : النظرُ في كُتُبِ العِلَلِ، وفي أقوالِ علماءِ العللِ بشأنِ الحديثِ الذي نقومُ بالبحثِ حولَهُ، وكذلك النظرُ في كُتبِ الرِّجالِ، وكتبِ الأحاديثِ الضَّعيفةِ والموضوعةِ.
    ثالثًا : النظرُ في مُتُونِ الأحاديثِ، ومَدَى موافقتِهَا للقواعدِ الكُلْيَّةِ للشريعةِ، ومدى مخالفتِهَا لذلك، ومدى إمكانيةِ الجمعِ بين المتونِ التي ظواهِرُها التعارضُ من عدمِها، فإنَّ هذا يُشْعِرُنا بوجودِ علةٍ في الحديثِ من عدمِهَا، فمن ثَمَّ يحملُنا ذلك على البحثِ والتَّحَرِّي بدقةٍ وراءَ الحديثِ.

    النكتة الخامسة ( ص : 92 ) :
    الاطِّلاعُ العامُّ والمستمرُّ على سنةِ رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، ودراسةُ متونِها وأسانيدِها يولِّدُ عند الشخصِ ملكةً، وخِبرةً لاكتشافِ العللِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة ( ص : 94 ) :-
    قد يكونُ الحديثُ مَعْلُولًا من طريقٍ، لكنَّهُ صحيحٌ من طُرُقٍ أُخَرَ، ولهذا نماذجُ لا تُحصَى.

    النكتة السابعة ( ص : 94 ) :-
    لِيُعْلَمَ أنَّ الإسنادَ كُلَّمَا نزلَ، وكُلَّما تفرَّدَ به المتأخِّرُونَ كأبي نُعَيمٍ في " الحِلْيةِ "، والخطِيبِ البغْدَاديِّ في كتبِهِ، بل وكتفردِ البيهقيِّ، والحاكمِ، والدَّارقُطْنِي ِّ، ونحوِ هؤلاءِ العلماءِ، فإنَّ الحديثَ في الغالبِ يكونُ ضعيفًا إذا تفرَّدَ به المتأخِّرُونَ.

    النكتة الثامنة ( ص : 94 ) :-
    في تَفَرُّدَاتِ الطَّبَرَانِيِّ ، وابنِ مَاجَهْ، والدَّارِمِيِّ نَظَرٌ في كثيرٍ من الأَحْياَنِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة التاسعة ( ص : 94-95 ) :-
    في الأجزاءِ الحديثيةِ التي نزلت فيها الأسانيدُ نَظَرٌ في الغالبِ، وتقوى وِجْهَةُ هذا التعليلِ إذا كان الرجالُ رجالَ الصحيحين مثلًا، وليس الحديثُ في الصحيحين، ولا في الكتبِ الستةِ. ( بتصرف )

    النكتة العاشرة ( ص : 101 ) :-
    مَعْمَرٌ حدَّثَ بأحاديثَ وهو بالبصرةِ غَلِطَ فيها؛ ولذلك يقولُ العلماءُ : إن ما حدث به معمرٌ بالبصرة فيه خَلَلٌ، ويضعِّفُون روايةَ البَصْرِيين عنه.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية عشرة ( ص : 101 ) :-
    هنالِكَ مسلكان لأهلِ العلمِ عند تعارُضِ الرِّواياتِ هما :
    الأول :
    مسلكُ ترجيحِ روايةٍ على أُخْرَى.
    الثاني : مسلكُ الجمعِ بين الرواياتِ، ونتَّجِهُ إليه إذا كان الراوي مُكْثِرًا، ويحتمِلُ أن يكونَ له عددٌ كبيرٌ من المشايخِ والرِّواياتِ، أما إذا كان الراوي مُقِلًا فلا.

    النكتة الثانية عشر ( ص : 102 ) :-
    من العلماءِ من يقبلُ زيادةَ الثقةِ مُطْلَقًا.

    النكتة الثالثة عشرة ( ص : 103 ) :-
    قال أهلُ العلمِ - رحمهم الله - : إنَّ الحديثَ إذا لم تُجمعْ طرُقُهُ لم تتبينْ عِلَلُهُ.

    النكتة الرابعة عشرة ( ص : 103 ) :-
    لا يلزم من كونِنَا حكمنا بضعفِ الإسنادِ أن يكونَ المتنُ ضعيفًا من جميعِ الوجوهِ، بل قد يصحُّ الحديثُ من طريقِ آخرَ؛ ولذلك احترازًا فلطالبِ العلمِ المبتدئِ أن يحكُمَ على الإسنادِ فقط.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5,779

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    للرفع
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الخامسة عشرة ( ص : 108 ) :-
    يُونسُ بنُ يزيدَ - وإن كان ثقةً - إلا أن له بعضَ الأوهامِ في روايتِهِ عن الزُّهريِّ أحيانًا، ومعمرٌ أقوي منه في الزهري.

    النكتة السادسة عشر ( ص : 110 ) :-
    الأحاديثُ الْمُعَلَّقَةُ التي في صحيحِ البخاري ليست على شَرْطِ البخاري.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السابعة عشرة ( ص: 115 ) :-

    أبناءُ الرَّجُلِ - في العادة والغالب - يكونون أعلمَ بأبيهم من غيرِهم.

    النكتة الثامنة عشرة ( ص : 116 ) :-
    بعضُ العلماءِ عندَ الترجيحِ بين إسنادٍ وُصِلَ مرةً، وأرسلَ أخري يقولون أحيانًا : إنَّ المرسَلَ أصحُّ، فليس معنى قولِهم : إنَّ المرسل أصحُّ أنَّ الحديثَ صحيحٌ، ولكنَّ مرادَهم : أنَّ رأي من حَكَمَ على الحديثِ بالإرسالِ أصحُّ من رأي من حكم على الحديثِ بالاتِّصالِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة التاسعة عشرة ( ص : 117 ) :-
    قال الدارقطني : يحيى بنُ أبي كثيرٍ يُدَلِّسُ كثيرًا.

    النكتة العشرون ( ص : 119 ) :-
    روايةُ عكرمةَ بنِ عمارٍ عن يحيى بنِ أبي كثيرٍ فيها اضطرابٌ.

    النكتة الحادية والعشرون ( ص : 120 ) :-
    كثيرٌ من أهلِ العلمِ يجنحون إلى قبولِ روايةِ الثقةِ المدلسِ التي فيها زيادةُ راوٍ.

    النكتة الثانية والعشرون ( ص : 120 ) :-
    أهلُ العلمِ في كثير من الأحيان يتجوزون عن مسألة العنعنات خاصةً تلك التي في الصحيحين، وخاصة في شأن الرواةِ المعروفين بالإكثار عن مشايخَ معينين إذا عنعنوا في رواياتِهم عن هؤلاء المشايخ، كعنعنةِ الأعْمَشِ عن أبي صالح مثلًا، أو عن إبراهيمَ النَّخَعي، أو عن أبي إسحاقَ السَّبيعي، وكعنعنة ابن جُرَيْجٍ عن عطاء.

    النكتة الثالثة والعشرون ( ص : 120 ) :-
    أعلَّ الهرويُّ حديثًا في صحيحِ مُسلمٍ بسبب روايةِ عكرمةَ عن يحيى بن أبي كثير.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الرابعة والعشرون ( ص : 122 ) :-
    قال الدارقطني : شعبةُ، وهشامٌ هما أثبتُ من روى عن قَتادَةَ.

    النكتة الخامسة والعشرون( ص: 127 ) :-
    قال الحافظ في الفتح : يزيدُ بنُ زُرَيْعٍ من أثبتِ الناسِ في سعيدِ بنِ أبي عَرُوبةَ، وسمع منه قبل الاختلاط.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة والعشرون ( ص : 128 ) :-
    أبناءُ الرَّجُلِ أعلمُ بروايةِ أبيهم من غيرِهم.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السابعة والعشرون ( ص : 132 ) :-
    غُنْدَر هو محمدُ بن جعفرٍ، وهو رَبِيبُ شُعْبَةَ.

    النكتة الثامنة والعشرون ( ص : 132 ) :-
    الأحاديثُ الواردةُ في مقدمةِ صحيحِ مُسْلِمٍ ليستْ على شَرْطِهِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة التاسعة والعشرون ( ص : 149 ) :-
    الأعمشُ أثبتُ من واصِلٍ.

    النكتة الثلاثون( ص: 152 ) :-
    تكَلَّمَ كثيرٌ من العلماءِ في روايةِ مخرمةَ بنِ بُكيرٍ عن أبيه، وقالوا : إنها منقطعةٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    643

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    جديد العدوي


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتةالحادية والثلاثون ( ص : 159 ) :-
    ابنُ أبي ذِئْبٍ أثبتُ النَّاسِ في سعيدٍ المقْبُرِيِّ، ومنأعلمِهم بحديثِهِ.

    النكتة الثانية والثلاثون ( ص : 159 ):-
    عند فريقٍ من أهلِ العلمِ أنَّ الجادَّةَ إذا اختلفت مع غيرالجادةِ تُقدَّمُ غيرُ الجادةِ؛ لكونها دليلًا على أن راويَها قد حَفِظَها.

    النكتة الثالثة والثلاثون ( ص : 161) :-
    من أهلِ العِلْمِ من يُطلِقُ على كلِّ روايةٍ لم يسمعْهاالرَّاوِ ي ممن رواها عنه مرسلةً.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الرابعة والثلاثون ( ص : 165 ) :-
    يحيى بنُ سعيدٍ القطان ثقة ثبت فليس من اليسير ردُّ روايتِهِ، فهو جبل من جبالِ الحفظ، والتثبت، والإتقان.

    النكتة الخامسة والثلاثون( ص : 171 ) :-
    زيادة ( إنك لا تخلف الميعاد ) في حديث " مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلَاةِ الْقَائِمَةِ , آتِ مُحَمَّدًا الْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا الَّذِي وَعَدْتَهُ، حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ " زيادة شاذة.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة والثلاثون ( ص : 173 ) :-
    الحديثُ إذا كان عند أصحابِ الكتبِ عاليةِ الإسنادِ كمسند الشافعي، وأحمدَ، والبخاري، ومسلمٍ، وأصحابِ الكتبِ الستةِ، ونحوِهم ثم رواه المتأخرون بزياداتٍ ففي الغالبِ، فإنَّ هذه الزياداتِ يكون فيها نظرٌ، ويكون مآلها إلى الضعفِ.

    النكتة السابعة والثلاثون( ص : 173 ) :-
    انفرادُ المتأخرين من أصحابِ الكتبِ كأبي نُعَيْمٍ في الحِليةِ، أو الخطيبِ البغدادي في ( التاريخ )، ونحوِ هؤلاء بحديثٍ في الغالبِ يكون فيه ضعفٌ، وخاصة إذا كان رجالُ الإسنادِ الذين هم في منزلةِ مشايخِ أصحابِ الكتبِ هم هؤلاء مشايخُ أصحابِ الكتبِ.

    النكتة الثامنة والثلاثون ( ص: 175 ) :-
    أثبتُ الناسِ في قَتَادَةَ شُعْبَةُ، وهشامٌ الدِّسْتوائي، وسعيدُ بنُ أبي عَرَوبةَ، وهمامٌ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة التاسعة والثلاثون ( ص : 177 ) :-
    عبدُ الرَّازقِ الصنعانيُّ قد تغير بآخرِهِ.

    النكتة الأربعون ( ص : 178 ) :-
    زيادة
    ( ولم يرها شيئًا ) في حديث أخرجه أبو داود عن أَبُي الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَيْمَنَ، مَوْلَى عُرْوَةَ، يَسْأَلُ ابْنَ عُمَرَ، وَأَبُو الزُّبَيْرِ يَسْمَعُ، قَالَ: كَيْفَ تَرَى فِي رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ حَائِضًا؟ قَالَ: طَلَّقَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ امْرَأَتَهُ، وَهِيَ حَائِضٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَأَلَ عُمَرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ، وَهِيَ حَائِضٌ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ: فَرَدَّهَا عَلَيَّ، وَلَمْ يَرَهَا شَيْئًا، وَقَالَ: «إِذَا طَهُرَتْ فَلْيُطَلِّقْ أَوْ لِيُمْسِكْ»، قَالَ ابْنُ عُمَرَ: وَقَرَأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ } [الطلاق: 1] فِي قُبُلِ عِدَّتِهِنَّ = زيادةٌ شاذَّة.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    907

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية والأربعون ( ص : 184 ) :-
    العلاءُ بنُ زُهيرٍ هو - وإن وثَّقَهُ ابنُ مَعينٍ - إلا أنَّ ابنَ حِبَّانَ قال فيه : كان يروي عن الثقاتِ ما لا يُشْبهُ حديثَ الأثباتِ، فبطَلَ الاحتجاجُ به فيما لم يوافقْ الثقاتُ.

    النكتة الثانية والأربعون ( ص : 189 ) :-
    خَطَّأَ البيهقيُّ حديثَ ( إنَّ اللهَ وملائكتَهُ يُصَلُّون على مَيامِنِ الصُّفُوفِ )، وصوَّبَ الحديثَ بِلَفْظِ ( إن الله وملائكته يصلون على الذين يَصِلُون الصفوفَ ).

    النكتة الثالثة والأربعون ( ص : 198 ) :-

    كُلَّمَا نَزَلَ الإسنادَ كلما كَثُرَ احتمالُ الخطأِ فيه
    النكتة الرابعة والأربعون ( ص : 201 ) :-
    قال النَّوَويُّ - رحمه الله - : واعلم أنه لا يجبُ على المستحاضةِ الغسلُ لشيءٍ من الصلاةِ، ولا في وقتٍ من الأوقاتِ إلا مرةً واحدةً في وقتِ انقطاعِ حيضتِهَا، وبهذا قال جمهورُ العلماءِ من السَّلَفِ، والخَلَفِ.

    النكتة الخامسة والأربعون( ص : 205 ) :-
    قال يحيى بن سعيد القطان : ما رأيتُ أحدًا أضعفَ من عبدِ اللهِ بنِ سعيدٍ الْمَقْبُرِي.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    5,779

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة

    النكتة الخامسة والأربعون( ص : 205 ) :-
    قال يحيى بن سعيد القطان : ما رأيتُ أحدًا أضعفَ من عبدِ اللهِ بنِ سعيدٍ الْمَقْبُرِي.

    هل هو أخو سعيد بن أبي سعيد المقبري ؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •