تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سطور في الجهمية بقلمى ,,,,,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292

    افتراضي سطور في الجهمية بقلمى ,,,,,

    الجهمية

    الجهمية: إحدى الفرق الكلابية التي تنسب إلى الإسلام، قامت على البدع الكلابية، والأرواء المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة، متأثرة بعقائد وأراء اليهود والصابئة والمشركين والفلاكحة والضالين ( ). قال أبو عمرو: والأصل الكلمة يرجع إلى فصل ((جهم)).
    قال الأزهري في ((تهذيب اللغة)): قال الليث: رجل جهم الوجه: غليظه وفيه جهومة غلظ، قال: وتجهصت لفلان: إذا استقبله بوجه كريه.
    وقال فيروز أبادي في ((القاموس المحيط)): الوجه الغليظ المجتمع السميع.
    وقال ابن منظور في ((لسان العرب)) الجهم والجهيم، من الوجوه:الغليظ المجتمع في سماجه، وتجصمه وتجهم: كجهمه، إذا استقبلنا بوجه كريه. ورجل جهم الوجه أي: كالح الوجه، ورجل جهم الوجه، وجهمه: غليظه.
    قال الجراجاني في التعريفات: الجهمية: هم أصحاب جهم بن صفوان، قالوا: قدرة العبد أصلاً، لا مؤثرة، ولا كاسبة، بل هو منزلة الجمادات، والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلها حتى لا يبقى موجود سوى الله تعالى. أول من أظهر منعقد الجهمية
    تشير المصادر أن أول من كلم بهذا المعتقد هو الضال الجعد بن درهم.
    قال اللالكائي رحمه الله: أخبار الجعدين درهم لعنه الله: ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: سمعت أبي يقول: أول أتى يخلق القرآن جعد بن درهم، وقاله في سنة نيف وعشرين ومائة ( ).
    قال ابن كثير رحمه الله : الجعد بن درهم أول من قال يخلق القرآن ( ) ، وقال الذهبي: هو أول من ابتدع بأن الله ما اتخذ إبراهيم خليلاً ولا كلم موسى ( ).
    شيء من سيرته السيئة

    يتبع,,,,,,,,
    جوال : 00201001500803

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292

    افتراضي الجهم بن صفوان !!

    جهم بن صفوان


    قال الإمام الذهبي رحمه الله:
    جهم بن صفوان، أبو محرز الراسبي، مولاهم، السمرقندي، الكاتب المتكلم، أُسُ الضلالة، ورأس الجهمية، كان صاحب ذكاء وجدال، كتب للأمرين سُريج التميمي، وكان ينكر الصفات، وينزه الباري عنها بزعمه، ويقول بخلق القرآن، ويقول : إن الله في الأمكنة كلها .
    قال ابن حزم : كان يخالف مقاتلًا في التجسيم .
    وكان يقول : الإيمان عقد بالقلب، وإن تلفظ بالكفر .
    قيل : إن سلم بن أحوز قتل الجهم، لإنكاره أن الله كلم موسى .

    قال أبو عمرو : وقد سطرت له ترجمة اودعتها فى مقدمة السنة لعبدالله بن احمد وكذلك مقدمة كتابى " مجموع فى الرد على الجهمية " يسر الله امره على خير
    وله ترجمة صفحات سود انظرها : (تاريخ الطبراني) (7 / 220) (221، 236، 237)
    و(الملل والنحل) (1 / 199- 200) و ( الفصل) (4 / 204) و(الكامل) لابن الأثير
    (5 / 312- 344) و(السير) (6 / 26- 27) و( السنة لعبد الله بن أحمد-بتحقيقنا) .


    يتبع,,,,,,,,,,

    يتبع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    جوال : 00201001500803

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    292

    افتراضي رد: سطور في الجهمية بقلمى ,,,,,

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة آل عكاشة مشاهدة المشاركة
    الجهمية

    الجهمية: إحدى الفرق الكلابية التي تنسب إلى الإسلام، قامت على البدع الكلابية، والأرواء المخالفة لعقيدة أهل السنة والجماعة، متأثرة بعقائد وأراء اليهود والصابئة والمشركين والفلاكحة والضالين ( ). قال أبو عمرو: والأصل الكلمة يرجع إلى فصل ((جهم)).
    قال الأزهري في ((تهذيب اللغة)): قال الليث: رجل جهم الوجه: غليظه وفيه جهومة غلظ، قال: وتجهصت لفلان: إذا استقبله بوجه كريه.
    وقال فيروز أبادي في ((القاموس المحيط)): الوجه الغليظ المجتمع السميع.
    وقال ابن منظور في ((لسان العرب)) الجهم والجهيم، من الوجوه:الغليظ المجتمع في سماجه، وتجصمه وتجهم: كجهمه، إذا استقبلنا بوجه كريه. ورجل جهم الوجه أي: كالح الوجه، ورجل جهم الوجه، وجهمه: غليظه.
    قال الجراجاني في التعريفات: الجهمية: هم أصحاب جهم بن صفوان، قالوا: قدرة العبد أصلاً، لا مؤثرة، ولا كاسبة، بل هو منزلة الجمادات، والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلها حتى لا يبقى موجود سوى الله تعالى. أول من أظهر منعقد الجهمية
    تشير المصادر أن أول من كلم بهذا المعتقد هو الضال الجعد بن درهم.
    قال اللالكائي رحمه الله: أخبار الجعدين درهم لعنه الله: ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: سمعت أبي يقول: أول أتى يخلق القرآن جعد بن درهم، وقاله في سنة نيف وعشرين ومائة ( ).
    قال ابن كثير رحمه الله : الجعد بن درهم أول من قال يخلق القرآن ( ) ، وقال الذهبي: هو أول من ابتدع بأن الله ما اتخذ إبراهيم خليلاً ولا كلم موسى ( ).
    شيء من سيرته السيئة

    يتبع,,,,,,,,
    قال ابن كثير رحمه الله:<u0> هو الذي ينسب إليه مروان الجعدي، وهو مروان الحمار أخر خلفاء بني أمية، كان شيخه الجعد بن درهم أصله من حران، ويقال: إنه من موالي بن مروان، ويقال: إنه من موالي بني مروان، سكن الجعد دمشق، وكانت له بها دار بالقرب من القلانسيين إلى جانب الكنية، ذكره ابن عساكر.
    <ub>قلت:<u0> ابن كثير وهي محلة بالقرب من الخواصيين اليوم غريبها عند حمام لقطانين الذي يقال له: حمام قلنيس.
    <uc>عقيدته وقل: فضائحه
    <ub>قال الإمام ابن حزم رحمه الله :<u0> فمن فضائح الجهمية وشنعهم قولهم: باء علم الله محدث مخلوق، وأنه تعالى لم يكن يعلم شيئاً حتى أحدث لنفسه علماً، علم به، وكذلك قولهم في القدرية، وقالوا أيضاًَ: إن الجنة والنار تضغيان ويفتى كل من فيهما، وهذا خلاف القرآن والثابت عن رسول الله صلعم، وخلاف إجماع أهل الإسلام المتيقن ([COLOR=window****][COLOR=window****][1][/COLOR]).[/COLOR]
    <ub>قال الحافظ رحمه الله:<u0> وللجعد أخبار كثيرة في الزندقة (منها) أنه جعل في قارورة تراباً وماء، فاستحال دوداً وهوام، فقال: أنا خلقت هذا!!
    لأني كنت سبباً كونه.
    فبلغ ذلك جعفر بن محمد فقال: ليقل: كم و؛ وكم الذكران منه، والإناث، إن كل خلقه.
    وليأمر الذي يسعى إلى هذا أن يرجع إلى غيره، فبلغه ذلك فرجع ([COLOR=window****][COLOR=window****][2][/COLOR]).[/COLOR]


    ([1]) ((الفصل في الملل والنحل)) (3/123).
    ([2]) ((لسان الميزان)) (2/134).
    جوال : 00201001500803

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •