مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    23

    افتراضي مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إليكم حزمة من المشاكل التي أرهقتني وأعاقتني عن طباعة عملي الذي يصل إلى 400 صفحة.أولا:عند الطباعة تتكرر بعض الكلمات , وفي الأصل غير متكررة.ثانيًا:عند الطباعة تتكرر أرقام الحاشية في المتن وترحل الحاشية في الصفحة التالية , فمثلا تبدأ الحاشية في الصفحة من 1-2-3-4-5-1-2 , ونلاحظ تكرار رقم الحاشية.ثالثًا:الصفحات لا تخرج عند الطباعة كما في الأصل على الوورد , يزيد الكلام في صفحة وينقص عند أخرى , وتزيد الصفحات المطبوعة عما في الأصل.ما فعلته لحل هذه المشاكل ولم ينجح:جربت أكثر من جهاز للطباعة وما زالت المشكلة قائمةضبطت الفقرات جميعها ولم أر نتيجةجربت الطباعة على 2007 , و2010 , وما زالت المشكلة قائمة وإن كانت المشاكل تقل في وورد 2010.ملحوظة: أثناء عملي كنت أستخدم قالب البحوث والرسائل فربما تكون المشكلة من سببه.أرجو التكرم بإفادتي ومساعدتي ولكم جزيل الشكر والتقدير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

    أما بالنسبة لحل مشكلة الحواشي ففي هذه المشاركة:
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

    أما بالنسبة لقالب البحوث والرسائل فكثير من الإخوة يستخدموه لسهولته ولكن مع التجربة العملية فهناك كثير من المشاكل تنتج عنه بسبب تغيير أنواع الأوفيس أو التعارض مع ملفات الأوفيس وغيرها من المشاكل، والأفضل أن تقوم بالعمل على أوفيس واحد لتجنب حدوث المشاكل.
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

    أما بالنسبة لمشكلة ترحيل بعض الصفحات فمن الأفضل أن تضبطه على الوورد بحيث تكون الحواشي والصفحات مضبوطة فتقوم بتحويله إلى ملف (pdf)، وهذا من أفضل الحلول لعدم ترحيل الصفحات لو أخذت الملف في أي مكان.
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    104

    Lightbulb رد: مشاكل في وورد أعاقتني عن طباعة عملي , أرجو المساعدة.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم، المتفائل بالخيرات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه المشاكل التي تكلمت عنها معروفة في برنامج الطباعة هذا، وهو ليس برنامجا متخصصا في هذا الشأن، لأن الذي يجربه، سيصل في نهاية المطاف إلى مجموعة من المشاكل التي لم تحل منذ الإصدار الثاني له، 2.0، ولكن يصدق عليه قول الشاعر: خَلَتِ الدِّيارُ فَسُدْتُ غَيْرَ مُسَوَّدِ ***
    فهو ليس برنامجا ممتاز، ولكنه أفضل ما هو موجود في فئته معرَّبا. وأما في فئته غير معرب، أو فئة برامج النشر المكتبي فهناك ما هو أفضل منه بكثير...
    ولكن.. ما لنا وللبرامج التخصصية، دعنا لنحل بعض مشاكله ـ قدر المستطاع ـ بقليل من الحيل أحيانا:
    - المشكلة الأولى، وهي تكرار بعض الكلمات أثناء الطباعة، فموجودة في الإصدارات القديمة وقد عانيت منها كثيرا، ويكمن الحل في تحويل الملف إلى صيغة ـ بي دي إف ـ لمراقبة هذه الكلمات، وقد نقصت في الإصدار 2007 وما بعده تقريبا.
    - وفي الغالب لتثبيت تنسيق الملف، يجب... أقول: يجب تثبيت نفس الطابعة على الجهاز الذي تريد منه أن ينسق ملفك بنفس الأبعاد. فإذا اخترت الطابعة - HP Laserjet 1320 - مثلا، بدقة 1200، فيجب أن تركب نفس الطابعة وتختار نفس الدقة في الجهاز الآخر، وتعدل خيار 600 ليساوي دقة جهازك الـ 1200.
    - وفي كل الأحوال فإن شكل الصفحة ليس ثابتا بصورة دقيقة جدا، لأن هذا البرنامج مخصص لتنسيق الكلمات، وليس للنشر المكتبي، نعم، تستطيع أن تنسق به كتابا وتدفع به إلى المطبعة، بالتنسيقات المتعارف عليها عند أهل الاختصاص، ولكن سيأخذ منك جهدا مضاعفا، وأما في برامج النشر المكتبي، فالأمر مختلف تماما، ولا أنصح بالذهاب لبرامج النشر المكتبي - كالإندزاين، والكوارك إكسبرس، والكوريل درو، والناشر الصحفي ياقوت - لطالب العلم المستجد، لأنه سيأخذ وقتا طويلا لتعلم برامج النشر المكتبي هذه وتعقيداتها في أول الأمر.
    - المشكلة الثانية: ما ذكرته بخصوص أرقام الحواشي، فهذا منطقي تماما بالنسبة للبرنامج، ويحدث هذا غالبا لمن يتصدى لتحقيق التراث الإسلامي بفروعه المختلفة، فتكثر تعليقات الطالب في كل صفحة، فينتج عنه أمران:
    الأول: كثرة الأرقام في الصفحة الواحدة تتجاوز العشر أحيانا، بل في الغالب، وأغلبها للفروق بين النسخ فتظهر صفحة مشوهة بها 3 أسطر مثلا، و10 حواشي كل حاشية بها سطر واحد، فيتمنى الطالب أن تكون الحواشي على هيئة عمودين، وهو ما ليس ممكنا في الإصدار word 2010 وما سبقه، وتمت إضافة هذه الميزة للحواشي السفلية، بحيث تكون على هيئة أعمدة في الإصدار 2013.
    الثاني: أن الصفحة بها 9 حواش، وآخر سطر في الصفحة به 4 حواش، فالبرنامج يحسب أبعاد الصفحة والأسطر والمسافة بينها و.. و.. إلخ، فيجد أنه إذا نقل هذا السطر - ولكنه مربوط مع حواشيه الأربعة، وكل حاشية سطران مثلا - إلى الصفحة التالية، تبقى الصفحة فارغة نقص منها 9 أسطر، وهو مجموع سطر المتن مع سطرين لكل حاشية، فلا مناص للبرنامج من إبقاء هذا السطر في هذه الصفحة، مع بعض الحواشي، ونقل الحواشي التي لا تتسع لها هذه الصفحة، ويُبْقِى على الترقيم المنطقي بالنسبة له، وهو أن الحاشيتين الأوليين في السطر الأخير هما 6 و 7، والأخيرتين هما 1 و 2 للصفحة التالية، وعلى القارئ الفطن أن يتنبه لهذا.
    - والحل أن تغير ترقيم الحواشي ليكون متسلسلا لتزيل بعض اللبس الذي يحصل، ولا تنس أن تضع رمزا في الصفحة الأولى لتدل على ارتباط التعليقات وأن تتمتها في الصفحة الموالية، وفي الغالب الإشارة بهذا الرمز =
    كما أن الخط الفاصل بين المتن والحاشية المعروف ب - فاصل متابعة الحواشي - اجعله هكذا:
    =______________________
    وهو ليس فاصل الحواشي السفلية وهو هذا: ______________________
    فكلاهما يختلف عن الآخر في الإشارة به.
    والباحث الفطن يجتهد في دمج الحواشي في حاشية واحدة، وهذا مجال للاجتهاد في حواشي الفروق بين النسخ. ليقلل الباحثُ الحَوَاشي في السطر الواحد قدر الإمكان، ولكن تبقى بعض الحالات التي لا مناص منها، وحلها يكمن عند الشركة المبرمجة، لوضع خيار آلي لفصل السطر بين قسمين، ووضع خط متصل في وسط السطر الأول، وخط متصل آخر في بقية السطر في الصفحة الموالية، كما هو موجود في بعض الكتب التي تكثر التعليقات فيها. وهو ما لم تقم الشركة منذ أول إصدار إلى الآن، بل إن خيارات الحواشي لم تقم بأية تعديلات فيها، إلى الإصدار 2013، فأضافت له الخيار المذكور سابقا، وهذه ميزة جيدة، ولكن يبدو أننا سننتظر 10 إصدارات أخرى قبل أن نرى تحسنا جذريا في تعامل البرنامج مع الحواشي السفلية، والأبيات الشعرية.
    - والحل الآخر أن تتدخل يدويا لوضع خط متصل لتنتقل الحواشي إلى الصفحة الموالية، ووضع خط متصل يدوي لإكمال هذا السطر في الصفحة الأخرى، ولكن هذا لايكون إلا في الطباعة النهائية فقط، وأعني الطباعة عند الدفع إلى المطبعة، وليس عند تقديم العمل إلى الجامعة، لأنك ستدخل عليه تعديلات، فتتغير هذه المواضع مرة أخرى.
    وهذا مثال، من فقرة للشيخ محمد الطاهر بن عاشور:
    (نشأ المجتمع الإسلامي في القرنين الأول(6) والثاني علىٰ إطلاق الرأي(7) _______________________
    ______________________________ ____________والنظر في العلم(1) في دائرة الأصول(2) الإسلامية، ولم يُردَع أحد عن رأيٍ ونِحْلةٍ، ولكنه إن أخطأ أحدٌ يبيّن له خطؤه، أو تقصيره بالتي هي أحسن).

    ولاعلاقة لقالب البحوث والرسائل بهذا..

    وفي الختام عذرا على الإطالة، وأسأل الله لك ولكل من قرأ هذا التوفيق والسداد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي

    عذر الرد موجه للمتفائل بالخيرات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي

    هل حلت مشكلتك؟ عندي نفس المشكل في ما يخص ارتحال الإحالات الى الصفحة التالية

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي

    هل حلت مشكلتك؟ عندي نفس المشكل في ما يخص ارتحال الإحالات إلى الصفحة التالية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •