ليس في العلم شيء خفيف
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ليس في العلم شيء خفيف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    13

    افتراضي ليس في العلم شيء خفيف

    قال ابن مسعود رضي الله عنه: من كان عنده علم فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل: الله أعلم، فإن الله قال لنبيه: قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين.وسئل الإمام مالك رحمه الله عن مسألة فقال: لا أدري, فقيل له: إنها مسألة خفيفة سهلة؛ فغضب، وقال: ليس في العلم شيء خفيف، أما سمعت قوله جل ثناؤه: ((إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا)) فالعلم كله ثقيل، وبخاصة ما يسأل عنه يوم القيامة. وقال: «إذا كان أصحاب رسول الله تصعب عليهم مسائل، ولا يجيب أحد منهم في مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه مع ما رُزقوا من السداد والتوفيق، مع الطهارة؛ فكيف بنا الذين قد غطت الخطايا والذنوب قلوبنا".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: ليس في العلم شيء خفيف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحامد المدني مشاهدة المشاركة
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: من كان عنده علم فليقل به، ومن لم يكن عنده علم فليقل: الله أعلم، فإن الله قال لنبيه: قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين.وسئل الإمام مالك رحمه الله عن مسألة فقال: لا أدري, فقيل له: إنها مسألة خفيفة سهلة؛ فغضب، وقال: ليس في العلم شيء خفيف، أما سمعت قوله جل ثناؤه:إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا فالعلم كلهثقيل، وبخاصة ما يسأل عنه يوم القيامة. وقال: «إذا كان أصحاب رسول الله تصعب عليهم مسائل، ولا يجيب أحد منهم في مسألة حتى يأخذ رأي صاحبه مع ما رُزقوا من السداد والتوفيق، مع الطهارة؛ فكيف بنا الذين قد غطت الخطايا والذنوب قلوبنا".
    لم افهم هذه العبارة
    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: ليس في العلم شيء خفيف

    المقصود أختي الكريمة هو قوله جل ثناؤه : إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا . فليس في العلم شيئ خفيف بل ثقيل لعظمته وكذا العمل به .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •